منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 اعلان عاجل & مثبت  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 19ابوعاصم1075
قسم الفتاوي لاهل العلم 7-5210الثلاثاء 16 يناير 2024 - 18:27
ابوعاصم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 1بشرى الإسلام132
قسم الفتاوي لاهل العلم 1878-33الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 7:01
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0المشتاقة لربها560
قسم الفتاوي لاهل العلم 445-63الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 1:35
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
 المواضيع  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 1بشرى الإسلام662
قسم الفتاوي لاهل العلم Avatar10الخميس 30 نوفمبر 2023 - 8:14
ابو محمد000 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0زائر96
قسم الفتاوي لاهل العلم 55555_10الإثنين 14 نوفمبر 2022 - 22:53
زائر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 2المرجان139
قسم الفتاوي لاهل العلم 1878-33الأحد 24 يوليو 2022 - 23:10
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0بشرى الإسلام114
قسم الفتاوي لاهل العلم 1878-33الخميس 7 يوليو 2022 - 15:22
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0طالوت195
قسم الفتاوي لاهل العلم Avatar10الخميس 5 مايو 2022 - 9:44
طالوت اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0أم طيبة472
قسم الفتاوي لاهل العلم 1490-3الخميس 10 فبراير 2022 - 11:59
أم طيبة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 1ابو احمد277
قسم الفتاوي لاهل العلم 35-76السبت 29 يناير 2022 - 23:32
ابو يحي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0ابو احمد1017
قسم الفتاوي لاهل العلم 527-2الأربعاء 10 نوفمبر 2021 - 7:26
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 2ابو احمد542
قسم الفتاوي لاهل العلم Avatar10الأحد 24 أكتوبر 2021 - 13:50
موحدة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 1ابو احمد303
قسم الفتاوي لاهل العلم 1161-63الأربعاء 13 أكتوبر 2021 - 23:19
ذات النطاقين اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 2بشرى الإسلام105
قسم الفتاوي لاهل العلم 1161-63الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 - 21:49
ذات النطاقين اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0ابو احمد254
قسم الفتاوي لاهل العلم 527-2السبت 2 أكتوبر 2021 - 14:19
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty
فتاوى الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
 
5راجية الشهادة155
قسم الفتاوي لاهل العلم 527-2الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 7:01
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 4أم طيبة125
قسم الفتاوي لاهل العلم 1490-3الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 1:42
أم طيبة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0بشرى الإسلام562
قسم الفتاوي لاهل العلم 1878-33الأحد 29 أغسطس 2021 - 16:58
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 2ابو احمد153
قسم الفتاوي لاهل العلم 1161-63الخميس 19 أغسطس 2021 - 9:08
ذات النطاقين اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0بشرى الإسلام261
قسم الفتاوي لاهل العلم 1878-33الإثنين 16 أغسطس 2021 - 6:33
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0بشرى الإسلام115
قسم الفتاوي لاهل العلم 1878-33الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 13:45
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0بشرى الإسلام159
قسم الفتاوي لاهل العلم 1878-33الأربعاء 16 يونيو 2021 - 15:02
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 3المرجان241
قسم الفتاوي لاهل العلم 7-5210الأربعاء 2 يونيو 2021 - 2:13
المرجان اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0ابو احمد132
قسم الفتاوي لاهل العلم 527-2الخميس 20 مايو 2021 - 23:27
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty
فك الله اسره ومن معه
 
2ابو احمد248
قسم الفتاوي لاهل العلم Avatar10الأربعاء 21 أبريل 2021 - 17:19
طالوت اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 1ابو احمد187
قسم الفتاوي لاهل العلم 55555_10الثلاثاء 23 مارس 2021 - 21:45
زائر اطلع على آخر مُساهمة
 انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:راجية الشهادة, ابو يحي, admin2, admin1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان  عاجل اعلان عاجل
اعلان هام اعلان هام
مثبت مثبت