منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 المواضيع  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 5أم هانئ197
قسم الفتاوي لاهل العلم 82-3117/12/2019, 12:58 am
أم هانئ اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 2(أبو ساجدة)840
قسم الفتاوي لاهل العلم 527-21/10/2019, 11:05 pm
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 2أم هانئ759
قسم الفتاوي لاهل العلم 82-3126/9/2019, 2:36 am
أم هانئ اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0بشرى الإسلام242
قسم الفتاوي لاهل العلم 1878-3322/9/2019, 1:41 pm
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 1بشرى الإسلام174
قسم الفتاوي لاهل العلم 55555_1011/9/2019, 1:23 am
زائر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty
يمكنه تدراك ذلك
 
0أم هانئ171
قسم الفتاوي لاهل العلم 82-318/9/2019, 12:10 pm
أم هانئ اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0أمة الرحمن183
قسم الفتاوي لاهل العلم 3767-322/8/2019, 3:12 pm
أمة الرحمن اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 5ايهاب احمد اسماعيل131
قسم الفتاوي لاهل العلم 3695-9625/1/2019, 1:22 am
ايهاب احمد اسماعيل اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 1ايهاب احمد اسماعيل163
قسم الفتاوي لاهل العلم 3695-9625/1/2019, 1:00 am
ايهاب احمد اسماعيل اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 1المشتاقة لربها403
قسم الفتاوي لاهل العلم 3344-8610/10/2017, 1:42 am
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0المشتاقة لربها379
قسم الفتاوي لاهل العلم 445-634/3/2017, 9:44 pm
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 1المشتاقة لربها809
قسم الفتاوي لاهل العلم 2804-927/12/2016, 12:30 am
عبد الله أبو بكر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0المشتاقة لربها501
قسم الفتاوي لاهل العلم 445-6317/10/2016, 10:26 pm
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0المشتاقة لربها494
قسم الفتاوي لاهل العلم 445-6314/10/2016, 7:47 pm
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0الرميساء499
قسم الفتاوي لاهل العلم 7-521028/9/2016, 2:55 pm
الرميساء اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 1المشتاقة لربها560
قسم الفتاوي لاهل العلم 341-5524/9/2016, 12:08 pm
محب الشيخين اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0المشتاقة لربها592
قسم الفتاوي لاهل العلم 445-6310/9/2016, 11:44 pm
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0المشتاقة لربها661
قسم الفتاوي لاهل العلم 445-6319/8/2016, 2:51 pm
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0عبدالرحمن عبدالله705
قسم الفتاوي لاهل العلم 7-521022/6/2016, 2:20 am
عبدالرحمن عبدالله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0المشتاقة لربها770
قسم الفتاوي لاهل العلم 445-6310/1/2016, 4:55 pm
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0(أبو ساجدة)764
قسم الفتاوي لاهل العلم 7-319/6/2015, 2:04 pm
(أبو ساجدة) اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 0(أبو ساجدة)1405
قسم الفتاوي لاهل العلم 7-3121/3/2015, 11:30 am
(أبو ساجدة) اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty 1(أبو ساجدة)952
قسم الفتاوي لاهل العلم 445-637/3/2014, 8:02 pm
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty
للشيخ محمد ناصر الدين الألباني
 
0(أبو ساجدة)482
قسم الفتاوي لاهل العلم 7-314/8/2013, 1:45 am
(أبو ساجدة) اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةقسم الفتاوي لاهل العلم Empty
من يؤكد لنا هذه الفتوى فاني لا اثق باليوتيوب كثيرا
 
0(أبو ساجدة)983
قسم الفتاوي لاهل العلم 7-3118/5/2013, 9:45 am
(أبو ساجدة) اطلع على آخر مُساهمة
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
عناكب محركات البحث المتواجدة حالياً في المنتدى: bing
المشرفون:راجية الشهادة, ابو يحي, admin2, admin1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان  عاجل اعلان عاجل
اعلان هام اعلان هام
مثبت مثبت