منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دار الأرقم
المعبر دار الارقم
المعبر دار الارقم
دار الأرقم

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي - صفحة 2 Empty
22082019
مُساهمةهدية للأعضاء: شاركني واسمع معي

بسم الله الرحمن الرحيم 


https://www.youtube.com/watch?v=6g4TETKX2Jo

وضعت المقطع لك .. أنتظر تستطيع رؤية هنا في الصفحة


بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي :: تعاليق

راجية الشهادة
رد: هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي
مُساهمة 6/9/2019, 6:37 am من طرف راجية الشهادة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه التلاوة سمعتها لأول مرة وانا صغيرة السن تقريبا في ال١٥ من عمري 
كنا كعاذلة في السيارة في سفر ففتح الراديو على إذاعة القرآن الكريم وصادف ان كانت هذه السورة بهذا الصوت للقارئ المشهور عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله
أثرت كثيراً بي وحلقت معها إلى عالم آخر شعرت فيه بما لم أشعر من قبل 
https://youtu.be/96H0Nhgps34
Anonymous
رد: هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي
مُساهمة 9/9/2019, 8:12 am من طرف زائر
هذا القاري يوسف العيدروس جميل يشبه صوته للمحيسني

https://youtu.be/31g6eCJr3Mk

بشرى الإسلام
رد: هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي
مُساهمة 18/9/2019, 7:32 pm من طرف بشرى الإسلام
https://youtu.be/MIQLw_hHOYw

أم هانئ
رد: هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي
مُساهمة 26/9/2019, 8:00 am من طرف أم هانئ
أم هانئ
رد: هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي
مُساهمة 7/10/2019, 10:10 pm من طرف أم هانئ
أم هانئ
رد: هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي
مُساهمة 15/12/2019, 8:34 pm من طرف أم هانئ
Anonymous
رد: هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي
مُساهمة 11/2/2020, 1:16 pm من طرف زائر
.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا.
.


.
أمانُ المرء في صَحبٍ كرامٍ       
يَرىَ في قُربِهم عَـونَ الرَّفيقِ
يؤوبُ لهُم إذا جدت خطوبٌ         
ويلقاهم على شَطَ المضِيقِ
.
صَديقُ المرء نصفٌ وهو نصفٌ      
وفي النِصفينِ سلوان الطريقِ
وخَيرُ الصَّحبِ خِريتٌ لَبِيْبٌ       
يصون الود بالوجه الطليقِ 
.
وبعضُ الصَّحبِ حنَّانٌ لَطيفٌ    
غَدا بالُّلطفِ مثلَ أخٍ شقيقِ
لهُ في صُحبةِ الأخيارِ شأنٌ       
بِسِيرتِهِ ومعدنهِ العريقِ
.
يفُـوحُ عبيرُهُ في كُلِ حينٍ        
فلا تلقى لَديهِ سِوَى الرَّحيقِ
تراهُ صادِقاً قولاً وفِعلاً               
فلَـم تسمع لهُ رَجعَ الزَّعِيقِ
.
كثيرُ الصَّمتِ لا يُؤذي رَفِيقاً       
بِمَـا لا يرتَضِـيهِ من البقِيقِ
تُحادِثهُ فيُنصِتُ في هُدوءٍ          
وَينطِـق حِينَ يَنطِقُ بالرَّقِيقِ
.
ولكِنَّ الوَفَـا فينا عـَزيزٌ                 
يقِـل وجودُهُ مِثلَ العَقيقِ
لِبَعضِ الصَّحب أقوالٌ جِــزالٌ    
مُلمَعَة كما لَمــعِ البَرِيقِ
.
وكَم تلقى مِـنَ الأصحابِ قولاً     
رخِيمَــاً يَستحيلُ إلى نَعِيقِ 
يَطيرُ وفَـاؤهُمُ أدراجَ ريحٍ            
رماداً صارَ مِن ضَـرَمِ الحَرِيقِ
.
وإن البَعض كفَّارٌ لئَــِيمٌ          
يعِيشُ بقلبِـهِ البَطِرِ الصَّفيقِ
تظنُّ بِهِ مع الأيَّامِ خَيراً              
وتحسِبُهُ حفِـيَّـاً عِندَ ضِيقِ
.
فإن جَدَّ المَسِيرُ مشى وَئِيداً    
وتعرفهُ عَلىَ الوَجهِ الحَقِيقِي
فلا يغرُركَ ذُو الوَجهينِ يومَـاً    
فـذُو الوَجهينِ بالطَّبعِ الحَنِيقِ
.
وإن تصرُخ ليِسمَعَ كُلُّ حَيٍ      
فَلَستَ بِمُسمِعٍ أُذُنَ الغَرِيقِ
ولَيس لهذِهِ الدُّنيا أمانٌ            
فلا يجزَع صديقٌ مِن صديقِ
.
ومَن أعطَاكَ يومَـاً حُسنَ قولٍ    
فقد يرَّمي قفاكَ بِمِنجَنِيقِ
.
أمانُ المرء في صَحبٍ كرامٍ        
يَرىَ في قُربِهم عَـونَ الرَّفيقِ
.
يؤوبُ لهُم إذا جدت خطوبٌ         
ويلقاهم على شَطَ المضِيقِ
Anonymous
رد: هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي
مُساهمة 11/7/2020, 3:50 am من طرف زائر
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
.
اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا عيبا إلا أصلحته
ولا مريضا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته ، ولا ضالًا إلا هديته
ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى
 ولنا فيها صلاح إلا يسرتها وقضيتها برحمتك 
يا أرحم الراحمين.
.
اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا
وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير
واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
.
اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، 
لا نحصي ثناءا عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
.
وصل اللهم على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
اللهم آمين يارب العالمين .
Anonymous
رد: هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي
مُساهمة 12/7/2020, 3:44 am من طرف زائر
.
.
بشرى الإسلام
رد: هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي
مُساهمة 5/9/2020, 3:23 pm من طرف بشرى الإسلام
أذوب لفرط تقصيري
وجهلي حين أعصيك 
شعور في يحرقني 
فاسجد كي أناجيك



 

هدية للأعضاء: شاركني واسمع معي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تخصيص وقت .. خبر للأعضاء
» تنبيه للأعضاء الكرام
» للأعضاء الراغبين في تعبير دار الأرقم لرؤاهم
» هدية
» هدية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة دار الأرقم-
انتقل الى: