منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

إرسال موضوع جديد
 اعلان & مثبت  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 31عبد الله المسلم3264في السبت 14 سبتمبر - 3:06
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 12المستقبل2234في الإثنين 6 مايو - 15:26
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
مهموم بأحوال المسلين .
 
25عبدالله حافظ6603في الإثنين 17 سبتمبر - 17:51
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 23أبو دجانة2488في السبت 14 ديسمبر - 11:08
ام عبد الرحمن المصرية اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 29ابو جهاد المهاجر3714في الجمعة 29 نوفمبر - 21:18
أم طيبة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 7عبد الله المسلم1467في الخميس 3 أكتوبر - 22:32
محبة للرسول اطلع على آخر مُساهمة
 المواضيع  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 3مناسك1388في الجمعة 4 أكتوبر - 18:03
آكام الجان اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
البحث عن من يعبر لي مجموعة من الرؤى
 
11ابو عبدالله المهاجر2256في الخميس 26 سبتمبر - 12:16
السلطان قطز اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 7محمود1869في الجمعة 20 سبتمبر - 2:35
عبد العظيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 1محمد الليثى239في الجمعة 14 يونيو - 16:35
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 1محمد الليثى202في الجمعة 14 يونيو - 16:24
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 11منير437في الخميس 16 مايو - 23:19
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 3بشرى الإسلام276في الأحد 5 مايو - 6:41
دار الأرقم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
ياعبادي الذين اسرفوا علي انفسهم لاتقنطوا من رحمة الله
 
1fofy438في الخميس 6 سبتمبر - 20:15
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 1أبو دجانة565في الخميس 6 سبتمبر - 18:13
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
حلمت انني في سوريه
 
3Troq071658في الخميس 6 سبتمبر - 18:09
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 2نهى شريف2351في الخميس 6 سبتمبر - 18:04
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
رأيت أننى ذاهب الى العراق .. و اذ بسواد عظيم من الناس قاصدين مصر
 
10rare_man1382في الخميس 6 سبتمبر - 17:50
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 16محب الشيخين3003في الخميس 6 سبتمبر - 17:34
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
منقوله من منتدى الفتن
 
4عدو المسردب789في الخميس 6 سبتمبر - 13:11
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 20حليم692في الأربعاء 14 فبراير - 2:33
الصارم المسلول اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 1عبد الله 2290في الإثنين 12 فبراير - 7:46
ابوأحمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
الرجاء تفسيرها وجزاكم الله خيرا
 
[ انتقل الى الصفحةانتقل الى الصفحة: 1, 2]
93ع ع ق9111334في الإثنين 8 يناير - 2:37
محمد بن محمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 8زرد2409في السبت 11 نوفمبر - 23:39
رُقيَّة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 9عيسى1443في الثلاثاء 6 يونيو - 0:24
أبو بلال اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 8الشريف الهاشمي2272في الإثنين 8 مايو - 7:19
أبو بلال اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 2عبدالله السلفى1059في الأربعاء 26 أبريل - 22:43
السلطان قطز اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
رؤى منقوله
 
2عابر القارات1068في الخميس 20 أبريل - 16:26
aka1985 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 17محمد السلمي712في الثلاثاء 21 مارس - 15:52
aka1985 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 2محمد السلمي863في الجمعة 3 مارس - 9:26
محمد السلمي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 3الحبر السري1241في الإثنين 9 يناير - 19:44
أمازيغية المغرب اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 4محمد اليماني1457في الأربعاء 28 ديسمبر - 15:42
aka1985 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
لا علا قة للشاب بالشرق الاوسط
 
1زرد676في الثلاثاء 27 ديسمبر - 14:49
زرد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 2زرد1149في الثلاثاء 27 ديسمبر - 14:47
زرد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 4ام المستجير بالله591في الأحد 13 نوفمبر - 7:07
ام المستجير بالله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 0خزامى الربيع1629في الأحد 29 ديسمبر - 19:35
خزامى الربيع اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
رؤيا خاصة
 
1حجابى عزتى1473في الأحد 29 ديسمبر - 2:29
ابن مسعود اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 1أبو دجانة3397في الأحد 29 ديسمبر - 2:16
ابن مسعود اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 1manalmz1349في الأحد 29 ديسمبر - 2:07
ابن مسعود اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 2امة الاسلام1490في الأحد 29 ديسمبر - 2:06
ابن مسعود اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
خاصة
 
1د.أحمد1098في الأحد 29 ديسمبر - 2:03
ابن مسعود اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 1abu yaser2281في الأحد 29 ديسمبر - 1:35
ابن مسعود اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 2نسرين2565في الأحد 29 ديسمبر - 1:10
ابن مسعود اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
رؤيا خاصة
 
0أم طيبة1117في الأربعاء 25 ديسمبر - 0:19
أم طيبة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 1أرابيان1592في الثلاثاء 24 ديسمبر - 23:17
أرابيان اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 0نسرين1260في الجمعة 20 ديسمبر - 0:27
نسرين اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
خاص
 
0عبدالرحمن ابورجب971في الثلاثاء 17 ديسمبر - 0:54
عبدالرحمن ابورجب اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 0طالب المغفرة1093في الإثنين 16 ديسمبر - 20:46
طالب المغفرة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 0العبد ابراهيم773في السبت 14 ديسمبر - 11:36
العبد ابراهيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 1ام عبد الرحمن المصرية1122في السبت 14 ديسمبر - 10:46
ام عبد الرحمن المصرية اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty
خاصة
 
8الواثقة بالله1161في الخميس 12 ديسمبر - 23:06
الواثقة بالله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالرؤى القديمه التي لم تعبر Empty 2أبو همام المصري1049في الخميس 12 ديسمبر - 14:24
أبو همام المصري اطلع على آخر مُساهمة
 انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:راجية الشهادة, المشتاقة لربها, ابو يحي, , قلب نابض, الاداره, ادارة المنتدى
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
اعلان هام اعلان هام
مثبت مثبت