منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 رفعةُ أمة وخسف جيش

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رفعةُ أمة وخسف جيش Empty
مُساهمةموضوع: رفعةُ أمة وخسف جيش   رفعةُ أمة وخسف جيش I_icon_minitime29/8/2013, 3:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم

جميعنا نرى تسابق وتكالب أهل الدنيا لإزاحة اخوة الدين ممن مازالوا في سباقٍ لإعلاء كلمة التوحيد وإعادة إحياء حكم الله وشرعه على أرض الشام المباركة
وانقسم الناس بين مؤيدٍ لفعل أولئك وبين معارضٍ لهم وما بين من يظن أنهم سيخسرون في المعركة وبين من يرى أنها ستنال أمريكا مُناها عن طريق أولئك
فساقني التفكُّر والتدبر إلى هذا التصور الذي لا أعلم هل سيكون أم لا:
فأحسب والله أعلى وأعلم إن كان هذا الزمن هو زمن المهدي كما نظن أن جيش ما يُسمى كتائب الثوار والمدعوم من دول الخليج والغرب سيُحقق النصر الظاهري على المجاهدين 
وأن أهل الجهاد سينالهم بلاءٌ عظيم في الشام ليُعدهم الله لأمرٍ أعظم 
فلو قلنا أن حكام الجزيرة العربية سيسقطون فحتماً سيكون هناك حكومة في الشام مخالفة لفكرة عودة الخلافة الإسلامية ولأنها كانت مدعومة من حكّام جزيرة العرب سترى من حقها التدخل في أحداث الجزيرة إن رأت ما لايسرها منهم
ولو قلنا أنه بعد سقوط حكّام الجزيرة عموماً وحُكم آل سعود خاصة وسيبدأ ثلاثة كل واحدٍ منهم هو ابن ملك من الملوك السابقين والذين خلف بعضهم بعضاً في الحكم
كأن يكون أحدهم ابنٌ للملك فهد وآخر ابنٌ للملك عبدالله وآخر ابنٌ للملك فيصل أو سعود أو خالد وهؤلاء سيشغل بالهم فقط الحصول على كنز سيظهر في المدينة المنورة أو المناطق المحيطة بالمدينة المنورة 
وهذا الكنز كان مدفون ثُم ظهر 
(كالكنز الذي ظهر قبل فترة في مدينة بدر وكان عبارة عن جرّات مليئة بالدنانير الذهبية )
أو نحو ذالك
وحتماً هؤلاء أبناء الملوك كلٌ منهم تحته جند يأتمرون بأمره 
وفي ظل هذه الأحداث الدموية يخرج المهدي من المدينة لمكة مهاجراً وفاراً بدينه 
وهُناك يلتقي بصُحبةٍ صالحة تتوسم فيه صفات المهدي وتعرف له شأنه وترغمه على البيعة 
وحتماً لو أن أرض الشام في ذالك الوقت مفتوحة للجهاد لما كان هؤلاء في مكة قاعدون
وأظن أنّ بلاد الشام حينها تكون قد تحكّم بها أهل الطغيان من قُساة القوم الذين يحسبون أنهم على شيء وهم ليسوا على شيء
والذين مازالوا في ملاحقة وتضييق على أي شيء يمت لمسمّى الخلافة 
ولذالك ستكون ردة فعلهم عنيفة عندما يسمعون عن ذالك الرجل المقيم في مكة والعائذ بالبيت والذي قد اجتمع حوله قومٌ من مكة وبايعوه على أنه هو المهدي الذي يحسبونه 
فيُرسل أهل الحكم في الشام أو من يملك القوة العسكرية فيها إلى مكة بجيش حتى يُثبتوا للعالم أن ذالك العائذ ليس المهدي وأنه مجرّد مدعي آخر كبقية المهديين الذين مازال الناس يسمعون عنهم 
فيقع مالم يكن في حُسبان أهل ذالك الجيش من الشام ويقع الخسف بالجيش في تلك البيداء من الأرض ويخرج ذالك الناجي الوحيد ليُعلن للعالم أن الجيش خُسف به وبمن حوله من الناس في ذالك المكان
وحتى يعلم الشرق والغرب هذا الخبر لابُد من أنّ هناك وسيلة إعلامية حينها تنقل خبر الرجل 
فتقع الآية الدالة على صدق مهدية الرجل ويبدأ الصالحون من أهل الجهاد والمؤمنون في التوافد على مكة حتى يُبايعوا الرجل
ومن مكة ينطلق المهدي ليبدأ أول ما يبدأ به في فتح جزيرة العرب من جديد وإعادتها للحكم الإسلامي ثُم يفتح ماحولها تبدأ مرحلة عودة الخلافة على منهاج النبوة 
فإذاً وحتى يتحقق كل ذالك لا أظن بأن أهل الجهاد الصالحون في الشام سيُقيمون دولة الإسلام فيها لأن في وجود تلك الدولة وإرسال جيش يُعادي المهدي ما يُخالف المعقول 
فأهل الجهاد دوماً يكونون أكثر هداية وبصيرة في رؤية الأمور باختصاص الله لهم وهو القائل سبحانه:(والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)
ولذالك أظن بأن بشار سيسقط بيد أهل الجهاد الصالحون ثُم ستقوم الحرب عليهم وسيظلون في رباط وحرب وابتلاء حتى يُفرّج الله عنهم بظهور المهدي والله أعلى وأعلم
هذا ما دار في ذهني هذه الفترة وقد يكون خاطئاً ولكنه مجرد اجتهاد قد يتغير مع تغير أحداث الزمن والله أعلى وأعلم
فإن أصبت في رؤيتي فذالك من فضل الله فله الحمد سبحانه وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان وأستغفره سبحانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(أبو ساجدة)
عضو فعال
عضو فعال
(أبو ساجدة)

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رفعةُ أمة وخسف جيش Empty
مُساهمةموضوع: رد: رفعةُ أمة وخسف جيش   رفعةُ أمة وخسف جيش I_icon_minitime29/8/2013, 6:53 pm

السلام عليكم وررحمة الله وبركاته

موضوع يستحق التدبر بما ورد من احاديث في شان الخسف 

وعائذ الحرم وبيعته

ومن هم الذين يخسف بهم 

لنا رجعه لهذا باذن الله ان تيسر من الوقت


رفعةُ أمة وخسف جيش Tvquran_17

حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
https://almoumnon.yoo7.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب ألمدير العام
نائب ألمدير العام
ابو يحي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رفعةُ أمة وخسف جيش Empty
مُساهمةموضوع: رد: رفعةُ أمة وخسف جيش   رفعةُ أمة وخسف جيش I_icon_minitime29/8/2013, 7:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجهة نظر تحاول التقريب بين النصوص و الواقع

جزاك الله عنا كل خير

و السلام عليكم


رفعةُ أمة وخسف جيش 3ynan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعقبة

avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رفعةُ أمة وخسف جيش Empty
مُساهمةموضوع: رد: رفعةُ أمة وخسف جيش   رفعةُ أمة وخسف جيش I_icon_minitime20/10/2013, 12:26 pm

جزاك الله خيرا يا اختي اجدت وافدت وبورك فيك موضوع قيم وخاطرة في مكانها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب النبراس الماحي
عضو فعال
عضو فعال
محب النبراس الماحي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رفعةُ أمة وخسف جيش Empty
مُساهمةموضوع: رد: رفعةُ أمة وخسف جيش   رفعةُ أمة وخسف جيش I_icon_minitime20/10/2013, 4:25 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بصراحة لا اعلم لماذا كثيرا ما اظن ان هذا الكنز انما هو ما خلفه جيش الخسف نفسه من اموال وعتاد ونحو ذلك 

ونفس الكلام في موضوع بدء الخلافة يظن كثيرون انها ستبدا ربما غصبا وقهرا على آل سعود ويقولون حسبكم لا تتعجلونها

ولكن سبحان الله لا ادري لماذا ايضا لا يذهب عن بالي احتمال تسليمها للمهدي طواعية دون غصب ولا حروب كثيرة بين المسلمين بإذن الله

ولكن عموما ان غدا لناظره قريب بإذن الله أيا ما كان يكون فلا نتمنى كنوزا بقدر ما نتمنى ان لا نحيد على الحق أبدا ما حيينا وألا نكون فتنة

والله أعلم لعلي انا المفرط في الطيبة وربما السذاجة احيانا والله المستعان ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رفعةُ أمة وخسف جيش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خيمة وخسف
» رؤيا قذف ومسخ وخسف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة راجية الشهادة-
انتقل الى: