منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 فرض الشريعة أم حماية الدعوة؟ إياد القنيبي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المثنى 2007
عضو فعال
عضو فعال
المثنى 2007

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


فرض الشريعة أم حماية الدعوة؟ إياد القنيبي  Empty
مُساهمةموضوع: فرض الشريعة أم حماية الدعوة؟ إياد القنيبي    فرض الشريعة أم حماية الدعوة؟ إياد القنيبي  I_icon_minitime19/3/2013, 11:14 am

السلام عليكم
إياد القنيبي
فرض الشريعة أم حماية الدعوة؟ الحلقة الرابعة

السلام عليكم ورحمة الله.
لا زلنا إخواني نناقش طرح القائلين بأن مهمة المجاهدين و الدعاة في حال حدوث فراغ سياسي ببلد ما، كسوريا، ينبغي أن تنحصر في إقناع الناس باختيار الشريعة لا "فرضها عليهم". أصحاب هذا الطرح يقولون إن في الإسلام قوة كافية بنفسه لإقناع الناس ولا يحتاج إلى قوة من خارجه لفرضه على أحد. فليس دورنا إلا إقناع الناس باختيار حكم الشريعة وترك الق...رار في النهاية للأغلبية.
إضافة إلى ما تقدم في المقالات الثلاثة السابقة من مناقشة لهذا الطرح، نود هنا أن نشير إلى أن هذا الطرح يفترض أن عموم الناس يتصرفون بقناعاتهم، وأنهم إن اقتنعوا بحكم الشريعة فسيختارونه ويكونون على استعداد للتضحية في سبيله ومواجهة العالم الذي سيقاتلهم ليرتدوا عنه.
بينما واقع الأمر أن مشكلتنا ليست نقص حجة وجاذبية في دين الله، لكن في كون كثير من المسلمين لديهم ضعف يجعلهم يميلون لأهوائهم بدلا من اتباع قناعاتهم بحزم وقوة.
هناك كثير من المسلمين ممن يحبون الشريعة بالجملة ويتمنون أن تشيع أجواؤها النقية ليضطروا للتخلص من معاصيهم! نعم...فهم لديهم ضعف أمام الفتن وميلٌ للشهوات، وقد لا تكون لديهم الإيجابية في المطالبة بحكم الشريعة والدفاع عنها، لكنهم في الوقت ذاته يتمنون أن يفرض سلطان الشريعة الذي يعينهم على أنفسهم وشهواتها وضعفها...يتمنون أن يُرزقوا بمن يتعامل معهم بأبوية ليفطمهم عن مألوفاتهم ويرفع همتهم.
الطفل إن خيره أبوه أيأخذ الدواء أم لا فإنه سيحس بأنها مسألة قابلة للنقاش فسيختار غير مصلحته، لكن إن نظر إليه أبوه بحزم وقال له: عليك أن تأخذ الدواء، فإنه سيأخذه ويحب أباه ويتعلق به لأنه يعلم أنه على حق ويريد مصلحته.
وكذلك هؤلاء إن قيل لهم: أتريدون حكم الله؟ -وكأنها مسألة قابلة للنقاش- فإنا نكلهم إلى شهواتهم وضعفهم، فنهلكهم وقد نستخرج منهم جوابا يوبق دنياهم وأخراهم.
بينما إن رأونا بعدما جاهدنا من أجلهم ودفعنا الظلم عنهم وحمينا أعراضهم ورفقنا بهم وجعلنا نحورنا دون نحورهم وصدورنا دون صدورهم وأطعمناهم خيرا مما نطعم وكسوناهم خيرا مما نكتسي...إن رأونا بعد ذلك نقول لهم: أنتم مسلمون...وما دافعنا عنكم ولا ضحينا من أجلكم إلا امتثالا لأمر الله، فليس لكم كمسلمين إلا أن تمتثلوا أمر الله أيضا وترضوا بحكم الشريعة...فهل يظن بهم أن يرفضوه؟!

إذن فهؤلاء يدخلون في سلطان الإسلام تبعا، وإن أحسن المجاهدون والدعاة التعامل معهم فلن يحتاجوا إلى مواجهتهم. لكنهم لا يُرتكز عليهم في الوصول إلى سلطان الإسلام ابتداء...وأحسب أن هؤلاء هم جزء كبير من الأغلبية التي يريد مخالفونا أن يصلوا إلى سلطان الإسلام من خلالها!
وليس كلامنا هذا حطا من أقدار الناس ولا فوقية في التعامل معهم، لكنه واقعية تشهد لها جولة في شوارع المسلمين...حيث سترى الكثير من الممارسات المحرمة التي يمارسونها حتى إذا ما روجعوا فيها برفق اعترفوا بأنهم مخطئون لكنهم يجارون بها الجو العام. فما أسهل أن يتركوا أخطاءهم إن عاشوا في أجواء الشريعة النظيفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد من عباد الله
عضو فعال
عضو فعال
عبد من عباد الله

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


فرض الشريعة أم حماية الدعوة؟ إياد القنيبي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرض الشريعة أم حماية الدعوة؟ إياد القنيبي    فرض الشريعة أم حماية الدعوة؟ إياد القنيبي  I_icon_minitime19/3/2013, 11:20 am

جزاك الله تعالى خيراً أخي الفاضل أبو أحمد

صاحب المقال جزاه الله خيرا يقدم خيارات عدة

من وجهة نظري المتواضعة

الشريعة يجب ان تفرض بالقوة شاء من شاء وأبى من أبى ويهون في سبيل تطبيق ذلك النفس والدم والمال والولد والأهل في حال كان هناك دولة إسلامية وليس في حال كان هناك فتن قائمة فعلى حاكم اي دولة أعلنت الحكم بالشريعة ان يضحي بنفسه وماله ودمه وولده وأهله في سبيل ترسيخ هذا الأمر

وأن يضرب وبيد من حديد على كل من يحاربون تطبيقها ويعارضون سلطان المسلمين في تطبيقها وأن يعاقب كل من يتجرأ ويعترض عليها في حال كان هناك دولة تحكم بمنهج الإسلام فيكون هؤلاء المعارضين من المنافقين عبرة لأمثالهم فتخرس كل الألسنة وإلى الأبد

هذه أرض الله والبشر خلق الله وعبيده والقانون هو قانون الله شرعه

فمن سمع وأطاع فمرحبا به ومن كره وعصى فالعصى لمن عصى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(أبو ساجدة)
عضو فعال
عضو فعال
(أبو ساجدة)

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


فرض الشريعة أم حماية الدعوة؟ إياد القنيبي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرض الشريعة أم حماية الدعوة؟ إياد القنيبي    فرض الشريعة أم حماية الدعوة؟ إياد القنيبي  I_icon_minitime19/3/2013, 11:45 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهل الشام اختارهم الله ليكونوا جنوده الذين يطبقون شرعه

للاسباب التاليه

1-- جنود الشام لم يسعوا في جهادهم لطلب منصب او جاه في قتالهم وهذا حال اغلبهم اذا لم يكن جميعهم
2- جنود الشام عندهم من الذكاء والفطنه والاخلاص ما يحطم كل محاولات الكفر ومنافقيهم لتفرقتهم او لاقتتالهم
3- جند الشام لقول رسولنا صلى الله عليه وسلم اذا فسد اهل الشام فلا خير فيكم وهي معقل اهل الاسلام في الفتن وهم اهل لتطبيق شرعه ولا نزكيهم انكا زكاهم نبيهم قوم اختار الشام لابن حواله
4- الشام ومعركة الشام ستنبذ من بين اضلها كل منافق ومنافقها الا ترى ان خير الجنود يجتمعون بالشام وشر الجنود يذهبون للعراق
5- قادة المجاهدين بما فيهم جبهة النصره ولواء الاسلام وغيرهم من الالويه العامله لم نرى منهم الا حكمه ورشاد وسداد راي والدليل عندما اتهموا جبهة النصره تصدى لهم جميع مجاهدي الشام

6 -- الايام القادمه سيشتد التمحيص حتى يخرج من بين المجاهدين كل منافق ومنافق صاحب هوى وصاحب راية عمياء وسيتوحد المجاهدين كلهم تحت لواء واحد باذن الله تعالى
7- والاهم والمهم والذي يسعى اليه الغرب الان هو توريط حاكم الاردن مع الثوار والجيش الحر السوري
فتكون سببا باتساع رقعة الحرب ثورة الشام حتى تتصل مع جبهة الحجاز

8-- اللهم ان العباد عبادك والارض ارضك والسماء سمائك اللهم انصر عبادك المخلصين وطهر بلاد المسلمين وارفع في السماء والارض كلمة الحق والدين

اللهم انصرهم وقوهم


لا تنسوا اعظم سلاح على لاارض لا يمكله غيركم

انه سلاح الدعاء



[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرض الشريعة أم حماية الدعوة؟ إياد القنيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسرع قبل حذفها: سلسلة "الشريعة لماذا" - د.القنيبي
» بعد زيارتها أقول...بل في مصر أمل..إياد القنيبي
» خطر المد الشيعي في مصر ..إياد القنيبي
»  قتل المعاني باللواكن !.....إياد القنيبي
» وداعـــــآ أبا عــلاء..إياد القنيبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة الدكتور اياد القنيبي-
انتقل الى: