منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
ابن مسعود

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي Empty
مُساهمةموضوع: من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي   من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي I_icon_minitime20/1/2013, 6:44 pm

اخواني الكرام. كان هدفنا دائما جمع و تأويل ما تبسر لنا من الرؤى العامة التي تخص مستقبل عامة المسلمين، و خاصة منها تلك التي تخبر بقرب ظهور المهدي و قيام الخلافة الثانية على منهاج النبوة، وهي متواترة و الحمد لله. و بناءا على ذلك فان منهجنا هو الاعتماد على صحاح الأحاديث من كتب أهل السنة و الجماعة التي بشرت به خليفة في آخر الزمان. لا نعتمد على النصوص الضعيفة، و لا نروج لمدعي المهدوية من دجالي العصر أمثال اليماني الكذاب و غيره. و سنذكر لكم هنا أمثلة من الأحاديث الصحيحة أو الحسنة التي تبشر بالمهدي، و تذكر نسبه، و مكان بيعته، و سيرته. من ذلك مثلا :

1 :- عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو لم يبق من الدهر الا يوم لبعث الله رجلا من اهل بيتي يملا الارض عدلا كما ملئت جورا ) اخرجه ابو داود واحمد وابن ابي شيبة وهو صحيح.


2. :- وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تذهب او لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) رواه ابو داود والترمذي واحمد وهو صحيح لغيره.


3. :- وعن عبد الله قال : قال رسول اله صلى الله عليه وسلم ( يلي رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) رواه الترمذي واحمد وهو حسن



4. وعن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو لم يبق من الدنيا الا ليلة لملك رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) رواه الطبراني وابن حبان وهو حسن


. 5-وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يلي امر هذه الامة في آخر زمانها رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) رواه الطبراني وابو نعيم وهو حسن.


6. وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني او من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم ابيه اسم ابي ) رواه ابو داود وهو صحيح لغيره.


7. وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني او من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم ابيه اسم ابي يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ) رواه ابو داود وابن حبان والحاكم واسناده حسن
.

8 وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال ( كيف انتم اذا نزل ابن مريم فيكم وامامكم منكم ) رواه البخاري ومسلم.


.
9-وعن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو لم يبق من الدنيا الا ليلة لملك فيها رجل من اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ) رواه ابن حبان وهو حسن لشواهده.



10. وعن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يبابع الرجل ما بين الركن والمقام ولن يستحل البيت الا اهله فاذا استحلوه فلا تسال عن هلكة العرب ثم تجئ الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده ابدا هم الذين يستخرجون كنزه ) رواه احمد وابن حبان واسناده صحيح.


11. وعن ابي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من اهل بيتي اجلى اقنى يملا الارض عدلا كما ملئت قبله ظلما يكون سبع سنين ) رواه احمد وابن حبان واسناده حسن.


12. وعن ابي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( تملا الارض جورا وظلما فيخرج رجل من عترتي يملك سبعا او تسعا فيملا الارض قسطا وعدلا ) رواه احمد والحاكم وهو حسن لشواهده.


.
13وعن ابي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لتملان الارض ظلما وعدوانا ثم ليخرجن من اهل بيتي او قال عترتي من يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا ) رواه ا بو الحارث بن اسامة واسناده صحيح لغيره.

.
14 وعن ابي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى تمتلا الارض ظلما وعدوانا قال ثم يخرج رجل من عترتي او من اهل بيتي يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا ) رواه احمد واسناده صحيح.

. وعن ابي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ) رواه ابو نعيم وهو حسن لغيره.
15

.
16 وعن ابي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يخرج في آخر الزمان خليفة يعطي الحق بغير عدد ) رواه ابن ابي شيبة واسناده صحيح.

. وعن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اذا اقبلت الرايات السود من خراسان فائتوها فان فيها خليفة الله المهدي ) اخرجه ابو الفتح الازدي وهو حسن لغيره
17.

.
18 وعن ابي سعيد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يخرج في آخر امتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الارض نباتها ويعطي المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الامة يعيش سبعا او ثمانيا يعني حججا ) اخرجه الحاكم وهو صحيح.

19. وعن ابي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي مني اجلى الجبهة اقنى الانف يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ويملك سبع سنين ) اخرجه ابو داود والحاكم وهو حسن لشواهده.


20. وعن ابي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يكون في امتي المهدي ان طال عمره او قصر عاش سبع سنين او ثمان سنين او تسع سنين ويملا الارض قسطا وعدلا تخرج الارض نباتها وتمطر السماء مطرها ) اخرجه احمد وابن ابي شيبة وهو حسن لشواهده.


21. وعن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ينزل عيسى بن مريم فيقول اميرهم المهدي صل بنا فيقول لا ان بعضكم امير بعض تكرمة الله لهذه الامة ) اخرجه الحارث بن ابي اسامة وابو نعيم واسناده صحيح.
22

. وعن ثوبان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير الى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلة لم يقتله قوم ) ثم ذكر شيئا لم احفظه فقال فاذا سمعتموه فاتوه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فانه خليفة الله المهدي ) اخرجه الحاكم وابن ماجه واسناده صحيح.
23

. وعن ام سلمة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ) اخرجه ابو داود وابن ماجه والحاكم وهو حسن.


24. وعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تزال طائفة من امتي يقاتلون على الحق ظاهرين الى يوم القيامة قال فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول اميرهم تعال صل لنا فيقول لا ان بعضكم على بعض امراء تكرمة الله هذه الامة ) رواه مسلم.
25

. وعن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قصة جيش الخسف قالت قلت يا رسول الله كيف بمن كان كارها ؟ قال ( يخسف بهم ولكن يبعث يوم القيامة على نيته ) رواه أبو داود ومسلم
.
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن العتيبي
عضو فعال
عضو فعال
عبدالرحمن العتيبي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي   من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي I_icon_minitime21/1/2013, 10:16 pm

السلام عليكم

بارك الله فيك شيخنا الكريم المصيبة ان الكثيرون لم يعد لهم هم وشاغل سوي البحث في موضوع المهدي واسمه ووقت خروجه والملاحم وعلامات الساعه ..
نعم نحن نؤمن بكل ماجاء عن الرسول صلي الله عليه وسلم ونعلم اننا في اخرالزمان
ولكن من يستطيع تحديد وقت حدوث هذه الامورالعظيمه الاالله جل وعلا
نعم نعلم انها اقتربت ولكن ربما القرب هنا يكون بعد سنه اوخمس سنوات اوعشر اوعشرين اواكثر اواقل
ولا يستطيع احد تحديد الوقت اعتمادا علي رؤيا كما يردد علي مسامعنا قالوا المهدي سيخرج محرم الماضي 2012 ثم خابت ضنونهم فقالوا سيخرج في 2013 وهذا خوض بغيرعلم ولادليل في امورغيبيه لا يعلمها الا الله فيجب ان ننشغل بتعلم امورديننا والاجتهاد في طاعة الله وحث الامة علي الجهاد ومقارعة الكفار والعمل وتربية وتنشئة جيل موحد همه رفع كلمة لا اله الا الله
وليس جيل الانتضار والاماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
ابن مسعود

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي   من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي I_icon_minitime22/1/2013, 12:23 am

عبدالرحمن العتيبي كتب:
السلام عليكم

بارك الله فيك شيخنا الكريم المصيبة ان الكثيرون لم يعد لهم هم وشاغل سوي البحث في موضوع المهدي واسمه ووقت خروجه والملاحم وعلامات الساعه ..
نعم نحن نؤمن بكل ماجاء عن الرسول صلي الله عليه وسلم ونعلم اننا في اخرالزمان
ولكن من يستطيع تحديد وقت حدوث هذه الامورالعظيمه الاالله جل وعلا
نعم نعلم انها اقتربت ولكن ربما القرب هنا يكون بعد سنه اوخمس سنوات اوعشر اوعشرين اواكثر اواقل
ولا يستطيع احد تحديد الوقت اعتمادا علي رؤيا كما يردد علي مسامعنا قالوا المهدي سيخرج محرم الماضي 2012 ثم خابت ضنونهم فقالوا سيخرج في 2013 وهذا خوض بغيرعلم ولادليل في امورغيبيه لا يعلمها الا الله فيجب ان ننشغل بتعلم امورديننا والاجتهاد في طاعة الله وحث الامة علي الجهاد ومقارعة الكفار والعمل وتربية وتنشئة جيل موحد همه رفع كلمة لا اله الا الله
وليس جيل الانتضار والاماني
و عليكم السلام و رحمة الله
مرحبا أخي عبد الرحمن. أتفق معك تماما في مسألة عدم ترك العمل و تربية النشئ على الجهاد و على الدين القيم، و التزام تقوى الله، و أختلف معك في باقي ما ذكرته.
لا شك أن الله وحده يعلم الغيب و يعلم مواقيت كل ما حدث و ما سيحدث، و لا شك في الآن نفسه أن الرؤى الصالحة من الله تعالى، و أنها جزء من النبوة، و أنها من المبشرات التي كان النبي صلى الله عليه و سلم يسأل صحابته عنها بعد صلاة الفجر. و لا شك بالتالي أن الله تعالى يخبر الرائي ، أو الناس عامة، من خلال الرؤى بما يشاء أن يخبرهم به، لا يسأل (بضم الياء) عما يفعل و هم يسألون. فاذا ورد في الرؤى تحديد لتاريخ فان الله أراد ذلك، و لا وجه لاعتراضنا على ارادة الله سبحانه. و اذا علمنا أننا في آخر الزمان، الذي أخبر النبي صلى الله عليه و سلم أنه من علاماته أن تكثر فيه رؤى المؤمنين، و تكون صادقة لا تكاد تكذب، لزمنا تصديق الرؤى الصالحة بالضرورة و الاستئناس بها، و الاستبشار بها.
و هذه الرؤى تتواتر بشكل عجيب على أن هذا القرب لقيام الخلافة و ظهور المهدي يحسب بالأشهر لا بالسنوات من تار يخنا هذا، و فيها -علاوة على وضوحها و تضمنها المواقيت- اشارات واضحة بينة لذلك.
و علمنا بهذا القرب الشديد لقيام دولة الخلافة لا يبعث في نفس المؤمن الا حرصا على مزيد العمل و التقرب لله، لأنها دليل على قرب الساعة، و لا يبعث حتما على التواكل و الخمول و ترك العمل.
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناء
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي   من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي I_icon_minitime22/1/2013, 9:52 am

اللهم عجل بنصرك لاخواننا في الشام و في شتى بقاع الارض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الأحاديث الصحيحة و الحسنة في المهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المهدي في عدن
»  الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي
»  "ما صحة الأحاديث الواردة عن المهدي ؟ - الشيخ الطريفي"
» إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها
» رؤى المهدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: صفحة ومدونة المعبر ابن مسعود-
انتقل الى: