منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 اعلان عاجل & مثبت  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 19ابوعاصم1074
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 7-521016/1/2024, 6:27 pm
ابوعاصم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 17ابن مسعود4209
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Images1124/12/2013, 7:18 am
فيصل عمر2 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 
[ انتقل الى الصفحةانتقل الى الصفحة: 1, 2, 3]
104ابن مسعود15199
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Avatar1015/11/2022, 8:33 am
يوسف زايد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty
الرؤى المبشرة بقرب الخلافة وظهور المهدي 3
 
[ انتقل الى الصفحةانتقل الى الصفحة: 1, 2, 3]
86مجاهدة أطلب الشهادة12288
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 7-52102/1/2014, 5:05 am
omm almohannad اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty
أرجو الاطلاع قبل نشر الرؤى
 
1ابن مسعود2219
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 1553-132/1/2014, 1:40 am
مجاهدة أطلب الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 13ابن مسعود2740
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 7-521025/11/2013, 7:31 am
امة الاسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 
[ انتقل الى الصفحةانتقل الى الصفحة: 1, 2]
35ابن مسعود10745
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 845-709/3/2013, 1:43 am
ابن مسعود اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 3ابن مسعود10054
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 895-208/3/2013, 9:57 pm
عبد من عباد الله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 7ابن مسعود4779
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 845-708/3/2013, 6:21 pm
ابن مسعود اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 15ابن مسعود7222
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 845-708/3/2013, 2:02 am
ابن مسعود اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 5ابن مسعود3290
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Images113/3/2013, 11:56 am
امة الله اطلع على آخر مُساهمة
 المواضيع  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 5ابن مسعود4258
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 16-1827/3/2022, 1:06 pm
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 14ابن مسعود11149
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 4092-3423/5/2020, 5:02 pm
العميد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 21ابن مسعود10640
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 3691-8121/11/2018, 9:33 am
الغريب صاحب عيسى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty
ممكن تأويلها شيخنا ابن مسعود ؟
 
11مجاهدة أطلب الشهادة2871
avatar23/8/2016, 9:23 am
عبد الله الرشيد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 3ابن مسعود3023
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 7-521023/8/2016, 9:13 am
ام المستجير بالله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty
I, Pet Goat II
 
8محب عمر بن الخطاب4079
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 7-521010/1/2014, 6:18 pm
المسلم الجزائري اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 0يوسف السلفي1744
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 7-52106/1/2014, 7:15 pm
يوسف السلفي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 4نسرين2695
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 1900-445/1/2014, 1:27 am
نسرين اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 5منير1550
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Images112/1/2014, 6:45 pm
منير اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 3جليبيب3624
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 7-52101/1/2014, 1:46 pm
جليبيب اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 2جليبيب1762
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 7-52101/1/2014, 8:54 am
جليبيب اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 0اسد الله2474
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 7-521031/12/2013, 7:44 pm
اسد الله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty
تفسير احلام
 
4عبد الله المصرى2470
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 845-7030/12/2013, 3:17 am
ابن مسعود اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 5التميمي3669
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 7-521029/12/2013, 5:28 pm
التميمي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty 0جليبيب1672
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 7-521029/12/2013, 6:35 am
جليبيب اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةصفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود Empty
نموذج يدوى لثعبان بالامارات
 
0ام عبد الرحمن2673
صفحة ومدونة  المعبر ابن مسعود 7-521029/12/2013, 3:26 am
ام عبد الرحمن اطلع على آخر مُساهمة
 انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:راجية الشهادة, الفقير لله, ابو يحي, admin2, admin1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان  عاجل اعلان عاجل
اعلان هام اعلان هام
مثبت مثبت