منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
ابن مسعود

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان Empty
مُساهمةموضوع: الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان   الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان I_icon_minitime20/1/2013, 1:42 am



حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : " تَكُونُ فِتْنَةٌ بِالشَّامِ ، كَأنَ أَوَّلَهَا لَعِبُ الصِّبْيَانِ ، ثُمَّ لا يَسْتَقِيمُ أَمْرُ النَّاسِ عَلَى شَيْءٍ ، وَلا تَكُونُ لَهُمْ جَمَاعَةٌ حَتَّى يُنَادِيَ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ : عَلَيْكُمْ بِفُلانٍ ، وَتَطْلُعُ كَفٌّ تُشِيرُ " حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفِهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، نَحْوَهُ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : " يُنَادِي مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ : أَمِيرُكُمْ فُلانٌ " . قَالَ عِيَاضٌ ، وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، سَمِعَ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ مَرْوَانَ ، يَذْكُرُ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ عُلَمَائِهِمْ ، نَحْوَهُ .
الحديث 967في كتاب (الفتن) لابن حماد ، و السيوطي في الحاوي 2/75. و هو اثر مقطوع ضعيف عن ابن المسيب. و أورد نعيم اثرا آخر يشابهه، هو :
( حدثنا ابن المبارك وعبد الرزاق عن معمر عن رجل عن سعيد بن المسيب قال تكون فتنة كأن أولها لعب الصبيان كلما سكنت من جانب طمت من جانب فلا تتناهى حتى ينادي مناد من السماء ألا أن الأمير فلان وفتل ابن المسيب يديه حتى أنهما لينفضان فقال ذلكم الأمير حقا ثلاث مرات).

الأثران أوردهما نعيم ضمن ذكره لعلامات ظهور المهدي، و الأمير المقصود في الأثرين هو المهدي، كنى عنه ابن المسيب بقوله ( ذلكم الأمير حقا).

وقد اسقط بعض الباحثين في الآثار المهتمة باشراط الساعة هذين الأثرين على الثورة السورية الحالية، لنقاط شبه كبيرة و اتفاق بين ما ورد فيهما، و بين واقع بداية الثورة السورية بالشام و ما تلاها.
يرى هؤلاء الباحثون ان مبتدأ الثورة السورية كان فعليا مما يشبه لعب الصبيان بدرعا، حيث ان صبية كتبوا بعفوية و براءة عبارات منددة بالطاغية على بعض جدران مدارسهم، و ثم التنكيل بهم، و من ثم تدحرجت الأحداث و تتالت سريعا نحو ثورة عظيمة. و ذلك ما أخبر به الأثر من أنه ( كأن أولها لعب الصبيان). نقطة الشبه الثانية بين ما ورد في الأثرين و بين الواقع، أن هذه الثورة تطول و تتمادى أكثر من غيرها، و كلما قيل اوشكت نهايتها، طمت من جانب آخر، و ان الناس يعانون فيها و تختل امور معايشهم و امنهم كما ورد في الأثر (ثم لا يستقيم أمر البناس على شيء)، (كلما سكنت من جانب طمت من جانب)، اي كلما قيل انقضت تمادت.
و لكنها لابد ان تنتهي بنهاية ما، حددها الأثران بأن نهايتها مقترنة بظهور المهدي ( ينادي مناد من السماء : الا ان الامير فلان)، و هذه العبارة تحتمل معنيين :
-انها على ظاهر معناها، اي ان الناس يسمعون صوتا من السماء يحدد لهم هوية المهدي، و هذا المعنى مستبعد بشدة لأنه لم يتواتر الاخبار عنه في الأحاديث الصحيحة المنبئة بتفاصيل ظهور المهدي و بيعته.
-انها كناية عن ديوع صيته بين الناس، و انتشار ذكره على السنتهم، فكأنه قد تم الاعلان عنه للناس اجمعين، و هذا يوافق ما تتواتر عنه النصوص الصحيحة من مباركة الله للمهدي و لحكمه، و من تمكينه له.

هذا، و لم نورد الأثرين الا استئناسا، فهما من الضعيف كما اشرنا، الا أن فيهما تطابقا لافتا مع الواقع، و تبشيرا صريحا بقرب ظهور المهدي.
و الله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو شيهانه

ابو شيهانه

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان   الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان I_icon_minitime20/1/2013, 6:17 am

السلام عليكم ورحمة الله اخي الفاضل الصوت من السماء الا يدل علا الاقمار الاصطناعية التي تبث من جو السماء للقنوات المرئية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
ابن مسعود

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان   الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان I_icon_minitime20/1/2013, 6:09 pm

الأخ أبو شبهانة، احتمال جائز وارد، مع أني شخصيا استبعده لتواتر الأدلة الشرعية الكثيرة على انقطاع تقنيات الحضارة الحديثة قبل ظهور المهدي، و لكن قد يبقى منها عمل بعض الأقمار الصناعية، و بعض وسائل الاعلام المرتبطة بها
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناء
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان   الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان I_icon_minitime20/1/2013, 6:12 pm

اللهم انصر الاسلام و المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب عمر بن الخطاب
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان   الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان I_icon_minitime20/1/2013, 6:19 pm

ابن مسعود كتب:


-انها كناية عن ديوع صيته بين الناس، و انتشار ذكره على السنتهم، فكأنه قد تم الاعلان عنه للناس اجمعين، و هذا يوافق ما تتواتر عنه النصوص الصحيحة من مباركة الله للمهدي و لحكمه، و من تمكينه له.





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل / ابن مسعود

هل يمكن اسقاط الحديث التالي على منادي السماء بخصوص المهدي؟؟



(حديث قدسي) وَحَدَّثَنَا مُوسى بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : نَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، قَالَ : نَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جَبْرِيلَ : يَا جَبْرَيلُ ، أَنَا أُحِبُّ عَبْدِي فُلَانًا فَيُنَوِّهُ بِهِ جَبْرِيلُ فِي حَمَلَةِ الْعَرْشِ ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ الْعَرْشِ ، فَيَسْمَعُ أَهْلُ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ لَغَطَ أَهْلِ الْعَرْشِ ، فَإِذَا مَوَدَّةُ عَبْدٍ ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ ، ثُمَّ يَنْزِلُ سَمَاءً سَمَاءً ، حَتَّى يَنْزِلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، ثُمَّ يَهْبِطُ إِلَى الْأَرْضِ ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ الْأَرْضِ ، وَالْبُغْضُ عَلَى مِثْلِ ذَلِكَ " .


و بهذا ...يمكن ان يكون المعنى : هو تسهيل الله - عز وجل - سبل و اسباب القبول للمهدي في الارض ؟؟


و الله اعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
ابن مسعود

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان   الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان I_icon_minitime21/1/2013, 2:52 am

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
نعم أخي محب عمر بن الخطاب، يمكن أن يفيد -مجازا- معنى القاء محبته في قلوب الخلق، بحيث يكون له قبول كبير بين عامة المسلمين و خاصتهم
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشام: فتنة كأن أولها لعب الصبيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتنة الدهيماء
» فتنة الخليج
» فتنة فى الجحيم
»  (( حتّى لا تكون فتنة )) لعلماء جزيره العرب
» فتنة لبس الحق بالباطل وقلب المعانى بالدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: صفحة ومدونة المعبر ابن مسعود-
انتقل الى: