منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime8/2/2021, 8:28 pm

هل جرب احد منكم قراءة سورة قريش على الطعام ؟
قالت لي اختي مرة ان افعل فيكون فيه بركة مهما كان قليلا ويأكل منه الكثير ويزيد منه مع شعور بالشبع والامتلاء جربوا الامر واخبروني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime8/2/2021, 8:33 pm

ذات النطاقين كتب:
هل جرب احد منكم قراءة سورة قريش على الطعام ؟
قالت لي اختي مرة ان افعل فيكون فيه بركة مهما كان قليلا ويأكل منه الكثير ويزيد منه مع شعور بالشبع والامتلاء جربوا الامر واخبروني


ومن البدع ما يعرف بالبدع الإضافية، وقد عرفها الشاطبي رحمه الله تعالى بقوله: ... ومنها: البدع الإضافية التزام الكيفيات والهيئات المعينة... 
ومنها: التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة.


وبناء على هذا يتضح أن التزام قراءة سورة قريش أثناء إعداد الطعام بدعة وليس سنة.


والله أعلم.

ابو احمد جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime8/2/2021, 9:07 pm

الم يكن يقرأ رسول الله على الطعام او يقول شيئا لتحل عليه البركة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime8/2/2021, 9:16 pm

ذات النطاقين كتب:
الم يكن يقرأ رسول الله على الطعام او يقول شيئا لتحل عليه البركة ؟
بارك الله فيك أختي الكريمة

لو وصل إلينا ان الرسول عليه الصلاة والسلام قرأ سورة قريش على الطعام لتحل البركة لفعلنا مثله واقتدينا به
ولكن لم يرد عنه أنه كان يقرأ هذه السورة على الطعام لتحل البركة

لذا من قام بهذا الفعل فهو قد ابتدع في الدين ما ليس فيه

====
الموضوع ليس مقتصرا على الطعام 
هناك من يقراسورة محددة ليجد ضالته !
هذا أيضا بدعة
وهكذا كل عمل لم يرد عن رسولنا عليه الصلاة والسلام فهو بدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime8/2/2021, 9:22 pm

وهل وصلنا كل شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
وما المشكلة بقراءة سورة قريش على الطعام فهو كلام الله 
وجربت الامر حقيقة وجدت البركة بالطعام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime8/2/2021, 10:11 pm

ذات النطاقين كتب:
وهل وصلنا كل شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
وما المشكلة بقراءة سورة قريش على الطعام فهو كلام الله 
وجربت الامر حقيقة وجدت البركة بالطعام
نعم أختي الكريمة وصلنا كل شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم


يقول الله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [المائدة : 3]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime8/2/2021, 10:36 pm

السلام عليكم
اختي الكريمة سافصل نقاشنا عن البدعة في موضوع مستقل لتعم الفائدة 
ولعل في هذا المقطع شرح وافي لمعنى البدعة 
اسأل الله ان ينفعنا وإياكم به

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime9/2/2021, 8:55 am

جزاكم الله خيرا بشرى الاسلام على الفيديو فالامر اصبح واضحا كفاية 
عن معنى البدعة وسبحان الله حجة المبتدعة دوما انهم لا يفعلون ما يضر وان الامر على نية الدعاء ومن الاعمال الصالحة واذا بهم يبدعون بالدين جزى الله الشيخ اسحاق الحويني كل خير وجعل الله هذا الموضوع بميزان حسناتك 
وسبحان الله للوقوف بوجه المبتدعة علينا ذكر مايفعله هؤلاء ويخترعون به دين 
وبنفس الطريقة الاحاديث غير الصحيحة تجعل الناس يبتدعون بجهالة 
بالقرآن فاذا لم يأتي نص بالاحاديث الصحيحة يرفضون الكلام فالاولى القرآن ثم السنة

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime9/2/2021, 9:03 am

الامام الشافعي عندما نزل مصر وجد الناس يقومون باشياء ليس فيها 
من اتباع السنة  وضمن عادات وتقاليد معينة وترك الامر ولم يحاربه طالما ليس فيه مخالفة شرعية او ما يغضب الله حتى لا يحاربه اهل مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime9/2/2021, 12:45 pm

ذات النطاقين كتب:
جزاكم الله خيرا بشرى الاسلام على الفيديو فالامر اصبح واضحا كفاية 
عن معنى البدعة وسبحان الله حجة المبتدعة دوما انهم لا يفعلون ما يضر وان الامر على نية الدعاء ومن الاعمال الصالحة واذا بهم يبدعون بالدين جزى الله الشيخ اسحاق الحويني كل خير وجعل الله هذا الموضوع بميزان حسناتك 
وسبحان الله للوقوف بوجه المبتدعة علينا ذكر مايفعله هؤلاء ويخترعون به دين 
وبنفس الطريقة الاحاديث غير الصحيحة تجعل الناس يبتدعون بجهالة 
بالقرآن فاذا لم يأتي نص بالاحاديث الصحيحة يرفضون الكلام فالاولى القرآن ثم السنة

وإياكم اختي الكريمة
اسأل الله ان يحفظك ويحفظ لك أهلك من كل سوء ويهدينا وإياكم إلى طريقه المستقيم ويجعلنا ممن تواضع للحق 
كثير من المسلمين الطيبين قد يقعون في البدعة بسبب نيتهم الحسنة .. ولكن إذا بين أحد لهم الأمر تجدهم تركوا البدعة 


ذات النطاقين كتب:
الامام الشافعي عندما نزل مصر وجد الناس يقومون باشياء ليس فيها 
من اتباع السنة  وضمن عادات وتقاليد معينة وترك الامر ولم يحاربه طالما ليس فيه مخالفة شرعية او ما يغضب الله حتى لا يحاربه اهل مصر

بخصوص الشافعي لم أقف على ما ذكرتيه .. ولكن أي شيء ليس فيه مخالفة شرعية فأمره هين 
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime9/2/2021, 3:06 pm

طيب فما مفهوم الحديث من إستن سنة حسنه ... الى أخر الحديث 
  كيف نفهمه ؟ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime9/2/2021, 3:22 pm

عواد كتب:
طيب فما مفهوم الحديث من إستن سنة حسنه ... الى أخر الحديث 
  كيف نفهمه ؟ 



هنا الإجابة إن شاء الله

ذات النطاقين جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime9/2/2021, 5:37 pm

بارك الله بعلم الشيخ و بعلمك بشرى الاسلام ونشكرك على الفيديوهات ابخاصة بالشيخ الحويني

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime10/2/2021, 4:21 am

جزاك الله خيرا 
 
 فهمت من ذلك أن من استن سنه ( يعني من أحيا سنة موجوده في الأصل وعليها دليل 
    وثابته في الدين ) هل أنا على صواب أم خطأ ؟ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة   حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة I_icon_minitime10/2/2021, 6:33 am

عواد كتب:
جزاك الله خيرا 
 
 فهمت من ذلك أن من استن سنه ( يعني من أحيا سنة موجوده في الأصل وعليها دليل 
    وثابته في الدين ) هل أنا على صواب أم خطأ ؟ 

وإياكم 
نعم هذا هو المفهوم من كلام الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قراءة سورة قريش على الطعام للبركة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» “ قراءة وتفسير سورة ق “
» “ قراءة وتفسير“ سورة الفتح
» فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
» “وفد قريش إلى النجاشي”
» الملاحم والفتن..وصقر قريش..!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: قسم الفتاوي لاهل العلم-
انتقل الى: