منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح






منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 اللون المفقود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بــدرالزمان
المشرف العام
المشرف العام
بــدرالزمان


اللون المفقود Empty
16092012
مُساهمةاللون المفقود

قــال لزوجـــــــه : اســــــــــــــكتي.
وقــال لابنــــــه : انكــــــــــــــتم.
صوتكمــــــــــا يجعلنـــــــــي مشـــو ش التفكـــــير.
لا تنطقـــــــــــــــــا بكلمـــــــــــــــــــــــه.
ار يــــــــــــــد أن اكتــــــب عـــن
حريـــــــة التعبيـــــــــــــر !!"



((اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ،
عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ،
اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإذْنِكَ،
إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

اللون المفقود :: تعاليق

Anonymous
رد: اللون المفقود
مُساهمة في الأحد 16 سبتمبر 2012 - 0:39 من طرف زائر
سبحان الله..امنت بالله
فاقد الشيء لايعطيه

بوركت اخي بدر الزمان...فعلا ,,,كلمات في الصميم
بــدرالزمان
رد: اللون المفقود
مُساهمة في الخميس 20 سبتمبر 2012 - 0:02 من طرف بــدرالزمان
بارك الله فيك اختي المؤمنة بالله

******

سئل حكيم اعرابي’اي الرجال افضل ؟
فاجاب.الذي اذاحاورته وجدته حكيما.
واذا غضب كان حليما .واذاظفر كان كريما.
واذا استمنح منح حسيما.واذا عهد وفى وان كان الوعد عظيما.واذا شكي اليه وجد رحيما.
بــدرالزمان
رد: اللون المفقود
مُساهمة في السبت 22 سبتمبر 2012 - 13:03 من طرف بــدرالزمان
(1)
لو كنتَ ركبت سفينة نوح ، لعرفتَ كيف يُصادق الطوفان ؟..


(2)
القراءة سبيل الرقي في الدنيا ، وسبيل الرقي في الآخرة
" اقرأ وارقَ "


(3)
عندما تسجد الشمسُ على سجادة الغروب
يسجد المسلم في صلاة المغرب..
وعندما يرفع المسلم رأسَه من سجود الفجر
ترفع الشمس رأسها من سجود الليل ..


(4)
هل يسجدُ جبينُ المسلم لله على الأرض ؟
أم تسجدُ الأرضُ لله على جبين المسلم ؟!


(5)
عند اختلاطِ مبادئنا بدمائنا يبدأ زمن الانتصار ..


(6)
لن يُمحى الظلامُ من العالم ، حتى يقول كل مسلم :
( أشرقي يا شمسُ من هُنا .. من عندي أنا ) ..


(7)
لا تُشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد :
المسجد الحرام ، والمسجد الأقصى ومسجدي هذا )
مما يؤسَف له أن نستشهد بهذا الحديث كدلالة على حِل شد الرحال إلى المسجد النبوي ..
ولا نستشهد به على حرمة العجز عن شد الرحال إلى الأقصى المبارك! ..

(8)
لا أقوى من الشهيد
ألا تراه وهو مُسجّىً على الأكتاف كيف يقود الناس بحماس !

(9)
أهل مكة أدرى بشعابها
وبشعاب العالم أيضا ..


(10)
وفي يوم يسأل تابعيٌ البراءَ بن عازب :
" يا أبا عمارة : أفررتم يوم حنين ؟!"
فردّه البراء إلى المنهج:
" ولكنّ رسولَ الله لم يفر "..


(11)
قد يكون حلُّ المشكلة بتجاهلها لفترة وجيزة ،
تستعيد فيها النفس توازنها
مستمدةً الأمن والعون من خالقها
( إذ يُغشّيكم النعاسَ أمَنة منه )


(12)
أما " وحي القلم " للرافعي فهو الذي ترك بصمته العميقة في وديان روحي وقرأته سبع مرات...


(13)
شخصيا أحب أوقات السحر ، إذ يغفو الكون ، ويصحو القلب، وينعدم التلوث السمعي والذوقي ، ويرتاح الغافلون ويريحون ..
فعندها يطيب لحروف القلم المسلم أن تصطف بين يدي ربها في تهجدها..


(14)
ثلاث خطوات تقوّي عُودَ الأديب الجديد:
1- الارتماء الذليل الضارع على أعتاب العبودية للواحد المعين ..
2- تشرّب عذوبة القرآن وحسن الاستماع لصوت الإعجاز ،
والعيش في نعيم البيان النبوي في كتاب " اللؤلؤ والمرجان ".
3- القراءة الواعية للمبدعين المتفوقين في كل علم و فن

د. عبد المعطي الدالاتي

بــدرالزمان
رد: اللون المفقود
مُساهمة في الأحد 23 سبتمبر 2012 - 23:46 من طرف بــدرالزمان

سئل حكيم

ما أعجب ما ترى في البشر؟ “

فأجاب :
...
” البشر! يملون من الطفولة ، يسارعون ليكبروا ، ثم يتمنون ان يعودوا أطفالاً ثانية ”

” يضيعون صحتهم ليجمعوا المال ،ثم يصرفون المال ليستعيدوا الصحة ”

” يفكرون في المستقبل بقلق ، وينسون الحاضر، فلا يعيشون الحاضر ولا المستقبل ”

” يعيشون كما لو أنهم لن يموتوا أبداً ، و يموتون كما لو أنهم لم يعيشوا أبدأً

حکمة هي النجاح
رد: اللون المفقود
مُساهمة في الإثنين 24 سبتمبر 2012 - 10:45 من طرف حکمة هي النجاح

السلام عليكم ورحمة الله وبرکاته

کلمات مضيئة أخي بدرالزمان بارك الرحمن فيك


اقتباس :
سئل حكيم

ما أعجب ما ترى في البشر؟ “

فأجاب :
...
” البشر! يملون من الطفولة ، يسارعون ليكبروا ، ثم يتمنون ان يعودوا أطفالاً ثانية ”

” يضيعون صحتهم ليجمعوا المال ،ثم يصرفون المال ليستعيدوا الصحة ”

” يفكرون في المستقبل بقلق ، وينسون الحاضر، فلا يعيشون الحاضر ولا المستقبل ”

” يعيشون كما لو أنهم لن يموتوا أبداً ، و يموتون كما لو أنهم لم يعيشوا أبدأً



سبحان الله ..ما أجمل ما قاله الحکيم !!

بــدرالزمان
رد: اللون المفقود
مُساهمة في السبت 13 أكتوبر 2012 - 16:00 من طرف بــدرالزمان
محاولات ادبيه


اغمس يدك بحبر الافكار....اكتب
اكتب عن لحظة ضوء في ساحة عتمه
وارسم خطا يعني لحظة ميلاد الافق الممدود
لا تفقد املك مهما احسست بأن ظلامك موحش
احفر احلامك كالوشم بذاكرة الانفاس
وناد بملء الصمت بقايا الاحلام
اركض بسرور الطفل الممسك طائرة ورقيه
لا تفقد ذاكرتك على عتبات القلق
ولا تعبث ممحاتك في ذاكرة الايام
اغرس سيف الشك باحشاء الاشياء
كي تشعر بوجودك في محورها
لا تترك يأسك يكمل دورته البلهاء
واجعل حرفك يستوعب كل الاشياء
اصرخ ..حين يكفنك الصمت
وتدفنك الاشياء
واهتف مزهوا ...
لا زلت هنا .... لا زلت
صباحا ....ومساء


بــدرالزمان
رد: اللون المفقود
مُساهمة في الأحد 11 نوفمبر 2012 - 12:39 من طرف بــدرالزمان

محاولات ادبية

الطريق طويل .....
والظلام لم يعد يرعب
لحظات تفصلك عن الولوج الى رحم النسيان
هيا ... انزع اوردتك لتخيط بها كفنك
لا تبكي ثانية .... وانزع نفسك من وحل جراحك
واصيخ السمع لصوتك يخبو بين جميع الاصوات
لا تقلق ... حفل عزائك سوف يقام كما ترغب
استسلم ....
لا تفيق من دهشتك ...
قد حان زمان نضوج الحلم
وحان قطافك ...
اصبر وتحمل نزع الروح
تخيل شاة سلخت...
واحلم بجفاف مذاق حياتك
ونهاية عمر الاشياء
هل تسمع صوتا ....؟
أنت الان بخير
غادرك الاحساس
وتعقبه الانفاس
لا تقلق
وتهاوى بثبات
.......








 

اللون المفقود

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة بـدر الزمـان-
انتقل الى: