منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح






منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 فتاوي عبر الاثير - إذاعة البيان

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
العنيد

العنيد


فتاوي عبر  الاثير - إذاعة البيان  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: فتاوي عبر الاثير - إذاعة البيان    فتاوي عبر  الاثير - إذاعة البيان  - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 20 يونيو 2020 - 16:15

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته







#فتاوى_عبر_الأثير (( 227 ))

 

* السؤال:- ما حكم الوضوء عريان ؟

 

- الجواب:- الحمد لله معز من أطاعه مذل من عصاه والصلاة والسلام على نبيه ومصطفاه وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :- فإذا كان المرء خالياً ،فالأصل ألا يكشف عن عورته إلا لغسل ونحوه.

- فقد روى الإمام أحمد، وأبو داوود، والترمذي، عن معاوية ابن حيده رضى الله عنه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال (قلت يا رسول الله عوراتنا ما نأتى منها وما نذر؟ قال: احفظ عورتك إلا من زوجتك أو مما ملكت يمينك. فقال: الرجل يكون مع الرجل ؟. قال: إن استطعت ألا يراها أحد فافعل . قلت: فالرجل يكون خالياً -أى مع نفسه -؟. فقال: فالله أحق أن يستحيا منه)

- إذاً فالأصل ألا يبقى عرياناً ،فإن كان كذلك لغسل ونحوه ،فلا بأس أن يتوضأ وهو عريان،ووضوءه صحيح . فقد ثبت الوضوء مع الغسل ،وبالله التوفيق .

--------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 228 ))

 

* السؤال:- إذا استحضر الرجل نيته بعد تكبيرة الإحرام فهل تصح صلاته؟ وإن لم تصح فهل عليه إعادة؟

 

- الجواب:- النية كما هو معروف شرط من شروط الصلاة، ولا تنعقد إلا بها، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى). فإذا كبر المصلى بدون نية الصلاة المعينه ،لم تنعقد صلاته ،حتى ولو أتى بها بعد تكبيرة الإحرام. فالنية يشترط فيها أن تكون مع تكبيرة الإحرام أو قبله بيسير .

- وقد نقل بن المنذر الإجماع على أن الصلاة لا تصح إلا بالنية. ثم قال: (وإذا أحرم نوى صلاته فى حال تكبيره لا قبله ولا بعده) إنتهى كلامه رحمه الله .

- وعليه: فلا تصح الصلاة إذا كانت النية بعد تكبيرة الإحرام وعليه الإعادة والله تعالى أعلم.

--------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 229 ))

 

* السؤال:- إذا اغتسلت المرأة من الحيض فمتى تبدأ بالصلاة ؟

 

- الجواب:- إذا طهرت المرأة قبل طلوع الشمس لزمتها صلاة الفجر. وإذا طهرت المرأة بعد غروب الشمس فعليها صلاة المغرب فقط. أما إذا طهرت بعد العشاء فعليها صلاة المغرب والعشاء. وإذا طهرت المرأة بعد صلاة العصر فعليها صلاة الظهر والعصر معا، لأن وقتهما واحد فى حق المعذور كالمريض والمسافر، وهى معذورة بسبب تأخر طهرها.

- وهو قول جماعة من الصحابه منهم عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه قال: (إن المرأة الحائض اذا طهرت قبل طلوع الفجر صلت المغرب والعشاء، وإذا طهرت قبل غروب الشمس صلت الظهر والعصر)

- وهو مذهب جمهور العلماء وأهل الحديث كمالك والشافعي وأحمد، والله تعالى أعلم.

--------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 230 ))

 

* السؤال:- إذا مس ختان الذكر ختان المرأة دون الإيلاج فهل عليهما غسل ؟

 

- الجواب:- فى هذا السؤال غلط ناجم عن عدم فهم معنى التقاء الختانين، فالتقاء الختانين لا يكون بلا إيلاج.

- ومعنى ذلك من جهة لغة العرب كما قال الإمام الشافعي رحمه الله فى كتاب "اختلاف الحديث" :- إنما يراد بهذا أن تغيب الحشفة فى الفرج حتى يصير الختان الذى خلف الحشفة حدو ختان المرأة ،وإنما يجهل هذا من جهل لسان العرب .

- وقال النووى رحمه الله:- (قوله صلى الله عليه وسلم: ومس الختان الختان فقد وجب الغسل) ليس المراد حقيقة المس - وقد أجمع العلماء على أنه لو وضع عضوه على محل الختان منها دون إيلاج لم يجب الغسل لا عليه ولا عليها) انتهى كلامه بتصرف يسير.

- فالذي يظهر والله تعالى أعلم أن حقيقة مس الختان الختان لا يكون بلا إيلاج ،والله تعالى أعلم.

--------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 231 ))

 

* السؤال:- كنا فى صلاة الظهر فقام الإمام للركعة الثانية ،ولم يجلس للتشهد فماذا علينا أن نفعل؟ هل نقوم معه، أم نجلس ونكمل التشهد؟

 

- الجواب:- التشهد الأول من واجبات الصلاة، يسقط بالنسيان ويجبر بسجود السهو. وإذا سها الإمام فقام فى الركعتين ولم يجلس للتشهد فلا يخلو من حالتين:-

- الحالة الأولى: أن يتذكر أو يذكره المأمومون قبل أن يستتم قائما. فحينئذ يجلس ويأتى بالتشهد ثم يقوم .

- الحالة الثانية: أن يستتم قائما. فحينئذ لا يشرع له الرجوع فى أصح قولى العلماء رحمهم الله.

- ويدل عليه ما رواه الترمذي عن زياد بن علاقة قال: (صلى بنا المغيرة بن شعبة رضى الله عنه ،فلما صلى ركعتين قام ولم يجلس، فسبح به من خلفه ،فأشار إليهم أن قوموا، فلما فرغ من صلاته سلم وسجد سجدتى السهو وسلم ،وقال : هكذا صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم) رواه أبو داوود والترمذي .

- قال أبو داوود رحمه الله (وفعل هذا سعد بن أبى وقاص، وعمران بن حصين، والضحاك بن قيس ،ومعاوية بن أبى سفيان ،وابن عباس وأفتى بذلك) والله تعالى أعلم .

---------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 232 ))

 

* السؤال:- أستيقظ وهو على جنابة، ويخشى إن إغتسل خرج وقت الصلاة، فهل له أن يتيمم حتى يدرك وقت الصلاة؟

 

- الجواب:- من أستيقظ فى آخر وقت الفجر قبيل طلوع الشمس وهو جنب، وخشى إن اغتسل أن يخرج وقت الصلاة، فإنه يغتسل ويصلى على طهارة، ولو خرج الوقت، وهو قول جمهور أهل العلم رحمهم الله .

- يقول شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله : (وإذا أستيقظ آخر وقت الفجر فإذا اغتسل طلعت الشمس، فجمهور العلماء هنا يقولون : يغتسل ويصلى بعد طلوع الشمس ،وهذا مذهب أبى حنيفة والشافعي وأحمد وأحد القولين فى مذهب مالك ،لأن الوقت فى حق النائم هو من حين يستيقظ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها" )إنتهى كلامه رحمه الله.

---------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 233 ))

 

* السؤال:- هناك بعض المصليين يطيلون السجود الأخير من الركعة الأخيرة فى الصلاه ،فهل لهذا الفعل أصل فى الدين ؟

 

- الجواب:- لا شك أن من مواطن إجابة الدعاء السجود. عن أبى هريرة رضى الله عنه وأرضاه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء) رواه مسلم .

- فيحرص المصلى على الدعاء بخيري الدنيا والآخرة فى سجوده. فإن فاته شىء فتذكره، فلا بأس أن يدعو به فى سجوده الأخير من صلاته .

- أما أن يحدد السجود الأخير للدعاء دائماً دون غيره ،أو أن يجعل الإطالة فى السجود الأخير ديدنه، فلم يرد فى ذلك شىء فيما نعلم والله أعلم .

---------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 234 ))

 

* السؤال:- أقرأ فى الفرض السور الطويلة ،ثم بعدها أكمل الصلاة ،فأراجع السوره فأجد أنى اخطأت فى السور التى قرأتها ،فماذا يتوجب عليا فعله؟

 

- الجواب:- لا يتوجب عليها شىء، وصلاتها صحيحه. ولكن الأولى فى حقها إن شكت فى آيه ،أو أخطأت، أن تركع ولا تتمها خطأ، والله تعالى أعلم .

---------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 235 ))

 

* السؤال:- الأذكار دبر الصلوات المفروضة ،هل تكون قبل صلاة السنة أم بعدها ؟

 

- الجواب:- لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته، بدأ بالإستغفار، ثم أعقبها بأذكار الصلاة. كما فى حديث أم سلمة ،وعبد الله بن عمرو، ومعاذ بن جبل وغيرهم من الصحابة رضى الله عنهم .

- وكانت عادته عليه الصلاة والسلام، أن ينصرف بعد الأذكار، فيصلى السنة فى بيته .

- فالسنة أن يكمل المسلم الأذكار الواردة بعد الصلاة، ثم يصلى السنة الراتبة بعدها ،والله أعلم.

---------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 236 ))

 

* السؤال:- عند تسوية الصفوف يقول الإمام "استووا " وبعضهم يقول "استقيموا "، السؤال عن "استقيموا " هل ورد بها نص ؟

 

- الجواب:- لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال "استقيموا" فى تسويته لصفوف المأمومين ،فيما نعلم .

- ولكن ثبت عنه صلى الله عليه وآله وسلم، ألفاظ عديدة فى تسويته للصفوف كنحو :

"استووا" كما أشار السائل. وكذا "اقيموا صفوفكم و تراصوا ". وكذا "رصوا صفوفكم وحاذوا بالأعناق" والله أعلم.

---------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 237 ))

 

* السؤال:- "البسملة "هل هى آيه من آيات سورة الفاتحه ؟ ولماذا لا يجهر بها فى الصلوات الجهرية سواء فى الفاتحة أم فى بداية السورة التى بعدها ؟

 

- الجواب:- أختلف أهل العلم رحمهم الله فى البسملة هل هى آيه من سورة الفاتحة أو لا.

-وذهب الجمهور من القراء والفقهاء إلى أنها ليست آية منها ،لذلك لا يجهر بها فى قراءة الفاتحة فى الصلاة الجهرية.

- فقد ثبت فى صحيح مسلم عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال: صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم ،وأبى بكر وعمر، وعثمان ،فكانوا يستفتحون بـ "الحمد لله رب العالمين" لا يذكرون "بسم الله الرحمن الرحيم" فى أول قراءة ولا فى آخرها.

- كما ذهب جماعة من العلماء رحمهم الله إلى أن البسملة آية مستقلة نزلت عند فواتح السور لذلك كتبت فى المصحف ، والله تعالى أعلم.

---------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 238 ))

 

* السؤال:- أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى التسبيح بعد الصلاة ، فهل المقصود كل الصلوات أم الصلوات المكتوبة ؟

 

- الجواب:- التسبيح وكذا الحمد والتكبير منه ما هو مطلق ،ومنه ما هو مقيد ،فأما المطلق فللمسلم أن يذكر الله بهذه الأذكار فى أى وقت وبأى عدد.




- وأما المقيد فهو الذى يكون دبر كل صلاة مكتوبة، وهذا الذى دلت عليه الأدلة كحديث أبى هريرة رضى الله عنه كما فى الصحيحين ،وقد جاء فى بعض روايات الحديث: أن تحمد الله وتكبره وتسبحه فى دبر كل صلاة مكتوبة.

- والصلوات المكتوبة هن الصلوات الخمس فى كل يوم وليلة، والله أعلم .

---------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 239 ))

 

* السؤال:- أنا أنشر الملابس بعد الغسيل، وبعد يباسها أجد خروج العصافير على الملابس، فهل تتنجس الملابس ؟

 

- الجواب:- لا تنجس، إذ أن روث ما يؤكل لحمه طاهر على الصحيح من أقوال أهل العلم.

- ويدل لذلك حديث أنس بن مالك الذى قال فيه (قدم أناس من عكل و عرينه فأجتووا المدينة، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بلقاح وأن يشربوا من أبوالها وألبانها)

- فعلى الصحيح أن روث ما يؤكل لحمه طاهر وليس بنجس والله أعلم .

---------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 240 ))

 

* السؤال:- تتساقط بعض القطرات من البول فى سراويلى الداخلية ،فماذا يتوجب علي فعله ؟

 

- الجواب:- روى البخاري ومسلم ،عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال (مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال : إنهما ليعذبان وما يعذبان فى كبير ،أما أحدهما فكان لا يستتر من البول ،وأما الآخر فكان يمشى بالنميمة )

- وروى النسائي هذا الحديث بلفظ (...أما هذا فكان لا يستنزه من بوله )

- وروى بن ماجه عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أكثر عذاب القبر من البول )

- فعلى المسلم أن يستنزه من البول، ويتحرز منه ،فإن تساقط شىء منه على سراويله فعليه أن يغسله ،لأن البول نجس ،ويجب عليه أن يزيل النجاسه من ثوبه، وبدنه ،والله تعالى أعلم.

---------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 241 ))

 

* السؤال:- تكبيرات الانتقال فى الصلاة هل يجهر بها أم يسر؟

 

- الجواب:- تكبيرات الإنتقال يجهر بها الإمام ،ويسر بها المأموم والمنفرد، والله تعالى أعلم.

---------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 242 ))

 

* السؤال:- الخطيب فى الجمعة نسي الجلسة بين الخطبتين ،فخطب خطبة واحده ،ونزل وصلى بالناس ،وبعد الصلاة ذكره المصلون بما فعل ،فماذا يتوجب عليه ؟ وهل يجب على المستمعين للخطبه تذكيره إذا نسي الجلسة بين الخطبتين قبل نزوله للصلاه؟

 

- الجواب:- أختلف أهل العلم رحمهم الله فى حكم الخطبة فى صلاة الجمعة، فذهب الجمهور إلى شرطية الخطبة للجمعه وهو قول المذاهب الأربعة. واختلفوا فيمن خطب خطبة واحده ثم صلى.

- فذهب مالك وأبو حنيفة والأوزاعي وإسحاق إلى جواز ذلك وصحة الصلاة .

- وذهب الشافعية إلى وجوب الخطبتين.

- وما دام أن المسألة فيها خلاف فإن الصلاة صحيحة إن شاء الله ،ولا شىء على الإمام.

- أما ما يتعلق بتذكيره إن نسي: فنعم، ينبغى للمأمومين إن نسي الإمام الخطبة الثانية أن ينبهوه على ذلك ،حتى يرجع فيجلس، ثم يخطب الخطبة الثانية، ويأتى بالجمعة على أكمل وجه، ويخرج من الخلاف، والله تعالى أعلم .

---------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 243 ))

 

* السؤال:- دائماً ما أشك فى صلاتى، هل سجدت سجدتين، أو سجدة واحدة، أو زدت الثالثة ،فكيف أفعل مع هذا الشك ؟

 

- الجواب:- من كان كثير الشك فى الصلاة كما يفهم من لفظ السائل "دائما" بحيث يعتريه كل يوم وكل صلاة ،حتى صار كالوسواس، فليعرض عن شكه ،ولا يعيد ما شك فى تركه ،ولا يلتفت إلى ما شك فى زيادته من سجود وغيره ،فدين الله يسر .

- وقد اختلف العلماء هل يسجد مثل هذا للسهو أم لا على قولين:- والراجح أنه لا يلزمه سجود السهو.

- قال الباجي فى شرح الموطأ فى كلامه عمن يكثر منه السهو حتى لا يكاد يحصل له يقين قال :- (يقال له أمضى على صلاتك، ولا تلتفت إلى السهو، لأنه لو أراد البناء على اليقين لن تتم له صلاه ) إنتهى كلامه .

- أما إن كان يمكنه التيقن ،أو غلبة الظن لأن السهو منه نادراً يطرأ عليه فى بعض الأحيان ، فهذا إن كان عنده غلبة ظن فإنه يبنى على غلبة الظن، ثم يسلم ثم يسجد سجدتين. لما جاء فى حديث بن مسعود رضى الله عنه مرفوعا وفيه (فليتحرى الصواب وليبنى عليه ثم يسلم ثم ليسجد سجدتين بعد أن يسلم).

- وإن كان ليس عنده غلبة ظن "أى استوى الطرفان" فإنه يبنى على اليقين، وهو اعتبار الأقل ويسجد سجدتين. لما فى حديث أبي سعيد الخدري رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (إذا شك أحدكم فلم يدرى كم صلى، ثلاثا أم أربع، فليطرح الشك ،وليبنى على ما استيقن، ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم) هذا والله تعالى أعلم .

----------------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 244 ))

 

* السؤال:- رجل صلى إلى غير القبلة وعندما أنهى صلاته جاءه رجل وقال له إن اتجاه القبلة غير صحيح فهل يعيد صلاته ؟

 

- الجواب:- إن كان يغلب على ظن المصلى خطأه ،وصواب قول الرجل المنكِر عليه. كأن يكون الرجل غريباً ويكون المنكِر من أهل البلد. أو يكون كفيفاً ويكون المنكِر بصيراً .

- فيجب عليه إعادة الصلاة، لأن الله تعالى قد فرض الإتجاه إلى القبلة فى الصلاة ،وجعل ذلك شرطاً فى صحة الصلاة.

- قال تعالى: (فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره). فمن صلى إلى غير القبلة فصلاته باطلة ،ويلزمه إعادتها إذا تبين له الخطأ فى القبلة ،وبالله التوفيق .

-------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 245 ))

 

* السؤال:- رجل فاتته الجماعة فى المسجد، فهل يجوز له الصلاة جماعة فى نفس المسجد؟

 

- الجواب:- إذا دخل رجل أو جماعة إلى المسجد وقد انتهت جماعة الإمام الراتب فيشرع إقامة جماعة ثانيه، وبهذا قال الإمام أحمد، وإسحاق ،ونقل هذا القول عن جماعة من الصحابة والتابعين، ويدل عليه:-

- قول النبي صلى الله عليه وسلم: (صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله) كما رواه أبو داوود والنسائي وابن ماجه .

- والحديث بعمومه يتناول الجماعة الثانية ولا مخصص لها. بل جاء ما ينص على دخولها فى عموم النص كما فى حديث الرجل الذى جاء إلى مسجد رسول الله عليه وآله وسلم وقد صلوا، فلما هم بالصلاة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من يتصدق على هذا فيصلي معه، فقام رجل من القوم فصلى معه) رواه أبو داوود والترمذي .

- وفى رواية قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم (هذان جماعه) وهذا نص صريح فى إعادة الجماعة .

- وقد بوب الإمام الترمذي فى هذا الحديث كما فى جامعه بلفظ باب "ما جاء فى الجماعة فى مسجد قد صلى فيه مره".

- ويشهد لذلك أيضاً ما رواه الإمام البخاري فى صحيحه تعليقاً حيث قال: (وجاء أنس بن مالك رضى الله عنه فى نفر من أصحابه إلى مسجد قد صلي فيه فأذن وأقام وصلى جماعه).

- وروى ذلك عن بن مسعود والحسن البصري وغيرهم وهو مذهب الإمام أحمد كما قدمنا ،والله أعلم .

-------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 246 ))

 

* السؤال:- رجل لمس امرأة أجنبية من غير قصد فهل ينتقض وضوءه؟

 

- الجواب:- المس هنا لا ينقض الوضوء خاصة وأنه كما قال السائل بغير قصد، أى بغير شهوة ؛وقد قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله: (إذا مس المرأة لغير شهوة ،فهذا مما عرف بالضرورة أن الشارع لم يوجب منه وضوء ،ولا يستحب الوضوء منه) إنتهى كلامه رحمه الله .

- أما قوله تعالى فى آية الوضوء (وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً ). فالمراد من قوله "أو لامستم النساء" على الراجح من تفسير العلماء "أى جامعتم" هذا والله تعالى أعلم.

-------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 247 ))

 

* السؤال:- رجل مقعد وعنده عبد مملوك عمره 14 سنة، يسأل هل يجوز لى تقديمه للصلاة بي عندما أصلى معه جماعة ؟

 

- إذا كان المملوك مسلماً ،محسن للطهارة ،والصلاة بقراءتها، وأركانها وواجباتها، فلا بأس أن يقدم للإمامة فى قول جماهير أهل العلم، رحمهم الله ،والله أعلم .

-------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 248 ))

 

* السؤال:- هل غطاء الرأس عند دخول الخلاء واجب ؟

 

- الجواب:- لا بأس ولا حرج من دخول الحمام مكشوف الرأس، إذ لم يرد حديث صحيح يأمر بتغطية الرأس عند قضاء الحاجه، لا على وجه الوجوب، أو الإستحباب .

- وإنما استحب بعض الفقهاء ذلك اعتماداً على حديث ضعفه عامة أهل الحديث. وهو أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء غطى رأسه ،وإذا أتى أهله غطى رأسه.

- وفى اسناده راوى متهم بالكذب، ولا يثبت الإستحباب بمثل هذا الحديث الضعيف.

- لكن صح عن أبى بكر الصديق رضى الله عنه كما فى مصنف بن أبي شيبه أنه قال وهو يخطب الناس:- (يا معشر المسلمين استحيوا من الله عز وجل ،فوالذى نفسي بيده إنى لأظل حين أذهب إلى الغائط فى الفضاء مغطياً رأسي، استحياء من ربي )

- وعليه فمن غطى رأسه عند دخول الخلاء اقتداء بأبى بكر الصديق فلا حرج فيه.

- أما حكم الاستحباب ،أو الوجوب فهو حكم شرعي ،يحتاج إلى نص صحيح يدل عليه، من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، أو قوله ونحو ذلك، ولا يثبت فى ذلك شيىء كما ذكرنا ،والله تعالى أعلم .

-------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 249 ))

 

* السؤال:- عندى سلس بالبول ،فأتوضأ بعد الأذان، وعندما اتجه للمسجد ينزل البول على سراويلى ،فهل أعيد الوضوء؟ وهل يجوز لى الصلاة فى البيت مباشرة بعد الوضوء؟

 

- الجواب:- من كان من أصحاب الحدث الدائم، كسلس البول ونحوه ،فإنه يتنظف ويطهر الموضع بعد الآذان ،ويتوضأ ويصلى بهذا الوضوء الفرض وسننه القبلية والبعديه ،ولو خرج منه شىء لم يضره. لما روى البخاري عن عائشة رضى الله عنها قالت: (اعتكفت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من أزواجه فكانت ترى الدم والصفرة والطست تحتها وهى تصلى)

- ولكن على الأخ المصاب بالحدث الدائم أن يتحفظ ويضع على عذره شىء حتى لا تتنجس ثيابه أو يتنجس المسجد. وعليه أن يتنظف ويتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها.

- كما عليه أن يتوضأ ويصلى مع الجماعة وإن خرج منه شيىء فلا يضره ،والله تعالى أعلم.

----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 250 ))

 

* السؤال:- عندى وسواس فى الوضوء، حيث كلما توضأت ويلمس جسدى الجدار أقوم واغتسل مرة أخرى، لإعتقادى بنجاسة الجدار، فأعيد وضوئي مرة بعد أخرى فماذا أفعل؟

 

- الجواب:- الأصل فى الأشياء الطهارة، إلا ما ثبت بالنص نجاسته، أو وقعت عليه نجاسة فنجسته بعد طهارته .

- أما الجدار والأرض ،فالأصل طهارتهما، والوضوء لا ينتقض بملامستهما. وحتى لو وقعت النجاسة على الإنسان ،أو مس بيده أو جسده نجاسه ،فإنه لا يجب عليه أن يعيد الوضوء ،إنما يغسل موضع النجاسة فقط .

- ولكى تتخلص هذه الأخت من الوسواس، فلابد أن تتعامل مع هذا الوسواس بالنقيض، فلا تتوضأ ،ولا تغسل الموضع الذى لامس الجدار، بل عليها أن تصلى ولا تلتفت لهذا الوسواس. ومع استمرارها على هذا الأمر، يزول الوسواس تدريجياً بإذن الله ،والله تعالى أعلم .

----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 251 ))

 

* السؤال:- يوجد فوق بيتنا ملحق فيه نجاسات، وتسقط مياه الأمطار على هذا الملحق، فتتسرب منه إلى بيتنا ،والآن فى بيتنا الكثير من مياه الأمطار المتسربه، فما حكم هذه المياه هل هى طاهرة أم نجسه؟

 

- الجواب:- بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة السلام الأتمان الأكملان على خير خلق الله أجمعين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد :-

- أجمع العلماء رحمهم الله على أن الماء إن تغير لونه، أو طعمه أو ريحه بالنجاسه فإنه ينجس بذلك .

- أما إن وقعت النجاسة فى الماء ،أو ورد الماء على النجاسة ولم يتغير أحد أوصافه الثلاث، فإنه لا ينجس فى قول كثير من أهل العلم رحمهم الله .

- فتنظر هذه الأخت فى صفة الماء المتسرب إلى بيتها، فإن وجدت فيه لون أو طعم ،أو رائحة النجاسة فهو نجس ،وإن لم تجد فيه ذلك فهو طاهر إن شاء الله ،والله تعالى أعلم .

----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 252 ))

 

* السؤال:- هل أقرأ الفاتحة بالصلاة الجهرية أم اكتفى بقراءة الإمام؟

 

- الجواب:- هذه من المسائل المختلف فيه ،والراجح من أقول أهل العلم وهو: الإكتفاء بقراءة الإمام فى الصلاة الجهرية ،وأن قراءة الإمام قراءة للمأموم.

- واحتج الإمام مالك رحمه الله بقوله تعالى: (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون).

- حيث أن سكتة الإمام بين قراءة الفاتحه والسوره -مع ضعف الحديث الوارد فيها- هى سكتة لطيفة، لا تكفى لقراءة الفاتحة ،فهل يقرأ المأموم أم يستمع لقراءة الإمام؟

- الصحيح أنه يستمع حتى لا يخالف الآيه المذكورة (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون).

- ولقول أكثر أهل العلم على "سقوطها" أى سقوط وجوب قراءة الفاتحه عن الذى جاء والإمام راكع ،فإنه يركع مع الإمام وتجزأه الركعه. لحديث أبى بكرة الثقفى رضى الله عنه عند البخاري: (أنه أتى المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم راكع فركع دون الصف، ثم دخل في الصف، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم بعد السلام من الصلاه "زادك الله حرصا، ولا تعد" ولم يؤمره بقضاء الركعه) والله أعلم .

----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 253 ))

 

* السؤال:- كم يوما يجوز للمسافر أن يقصر فى صلاته إن لم ينوى الإقامة؟ وهل على الزوجة اتباعه إن نوت الإقامة؟

 

- الجواب:- يجوز للمسافر أن يقصر ما لم ينوى الإقامة. فإن نوى الإقامة فى مكان فإنه يتم بالإجماع لأنه إن نوى الإقامة يخرج عن كونه مسافر.

- يقول بن رشد رحمه الله (من نوى الإقامة وهو فى السفر فإنه يتم بمجرد نيته، فصلاة المسافر الذى نوى الإقامة تامة بالإجماع).

- والمسافر له ثلاثة أحوال :-

- الأولى: أن يسافر إلى موطن للإقامة فيه أربعة أيام فأكثر. فهذا يتم فى قول جمهور العلماء رحمهم الله .

- الحالة الثانية: أن يسافر إلى مكان لأداء عمل معين وهو لا يدرى كم سوف يبقى من الأيام وبقاءه مرتبط بعمله فمتى أتم عمله خرج. فهذا يقصر لأنه لم ينوى الإقامة.. روى الطبري فى تهذيب الآثار عن نافع أنه قال: (أقام عبد الله بن عمر رضى الله عنهما بأذربيجان ستة أشهر يقصر الصلاه ولم يستطع الخروج من البرد ولم يرد الإقامة)

- الحالة الثالثة: أن يسافر للجهاد أو الرباط. فهذا يقصر لأنه سافر للجهاد والرباط لا للإقامة

إلا أن ينقل الرجل من ولاية إلى أخرى ويأخذ أهله معه فإنه حينئذ يكون مقيما ويتم.

- كذلك الأمر فى "المهاجرين" فإنهم فى الدولة الإسلامية يعتبرون مقيمين. فإذا فرزوا إلى أى ولاية فإنها تصير محل إقامتهم ويتمون الصلاة فيها.

- ويدل عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضى الله عنهم هاجروا إلى المدينة ،وكانوا محاربين من جميع الكفار والمشركين، ومع ذلك كانوا يتمون الصلاة ،ولا يعدون أنفسهم مسافرين، والله تعالى أعلم .

----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 254 ))

 

* السؤال:- فتاة مصابة بالشلل الكامل لا تتحرك فيها إلا عيناها. السؤال: عندما تصلى ،هل تصلى من غير وضوء؟ أم يلزمها الوضوء، وكيف تتوضأ ؟

 

- الجواب:- المريض الذى لا يستطيع الحراك، يوضأه أحد أهله، فيأمره أن ينوى الوضوء ،ثم يوضأه بغسل أعضاء الوضوء .

- فإن لم يجد المريض من يوضأه وخشى خروج الوقت فإنه يصلى على حالته ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها، والله تعالى أعلم .

----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 255 ))

 

* السؤال:- كيفية غسل الجنابه؟

 

- الجواب:- -صفة الغسل المجزء هو بتعميم الماء على جميع الجسد ، ويشمل غسل الدبر ، إضافة إلى المواضع التى تخفى من الجسد عادة، فلابد من إيصال الماء إليها.

- أما صفة الغسل الكامل بسننه فهو:- أن يسمى الله تعالى ،ثم يغسل يده ثلاثا، ثم يغسل فرجه ودبره، ثم يتوضأ كوضوء الصلاة ،ثم يحثى الماء على رأسه ثلاث حثيات يروي بها أصول شعره، ثم يفيض الماء على بقية جسده، يبدأ بشقه الأيمن ثم الأيسر ،ويدلك بدنه ،والله تعالى أعلم .

----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 256 ))

 

* السؤال:- ما حكم الصلاة على السجادة؟

 

- الجواب:- الصلاة على السجادة مشروع مباح. فقد روى الشيخان البخارى ومسلم عن أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضى الله عنها وأرضاها (أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصلى على "الْخُمْرَةِ").

- قال الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام رحمه الله:- "الْخُمْرَةِ" شىء منسوج يعمل من سعف النخيل ،ويرمل بالخيوط، وهو صغير على قدر ما يسجد عليه المصلى، أو فويق ذلك.

- وروى البخارى فى الصحيح وأبو داوود فى السنن وغيرهما عن أنس بن مالك رضى الله عنه (أن رجل من الأنصار صنع للنبي صلى الله عليه و آله سلم طعاماً فدعاه إلى منزله فبسط له حصيراً ونضح طرف الحصير ، فصلَّى عليه ركعتين)

- وقد بوب الإمام أبو داوود رحمه الله تعالى على هذا الحديث فقال: "باب الصلاة على الحصير"

- قال الإمام إسحاق بن رهويه رحمه الله: (مضت السنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه صلى على الْخُمْرَةِ والبساط وعلى الثوب الحائل بينه وبين الأرض)

- وينبغي الحذر من الوسوسة وتحرى الصلاة على السجادة، والإمتناع عن الصلاة على ما سواها من الأرض ،فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضى الله عنهم يصلون على الأرض فى المسجد وغيره .

- سئل شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى عن من يبسط سجادة فى الجامع ويصلى عليها ،هل ما فعله بدعة أم لا ؟ فقال: (أما الصلاة على السجادة بحيث يتحرى المصلى ذلك، فلم تكن هذه سنة السلف من المهاجرين والأنصار ،ومن بعدهم من التابعين لهم بإحسان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،بل كانوا يصلون فى مسجده على الأرض، لا يتخذ أحدهم سجادة يختص بالصلاة عليها) وبالله التوفيق .

----------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
العنيد

العنيد


فتاوي عبر  الاثير - إذاعة البيان  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: " الــســفــر والــمــحــارم "   فتاوي عبر  الاثير - إذاعة البيان  - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 20 يونيو 2020 - 21:22

#فتاوى_عبر_الأثير (( 214 ))

 

- السؤال:- اخى الصغير رضع من امرأه وهذه المرأه عندها بنت فهل يجوز لى أن أتزوج بهذه البنت ؟

- الجواب:- نعم يجوز لك أن تتزوج من هذه البنت ،لأنك لم تشترك أنت وإياها فى الرضاع من أى امرأة .

- ومجرد كونها أخت لأخيك من الرضاع لا يجعلها محرمة عليك ،والله تعالى أعلم .

-----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 215 ))

 

- السؤال:- أرملتان لشهيدين تريدان السكن وقضاء العدة فى بيت واحد من دون محرم فهل هنالك حرج ؟

- الجواب:- يجب على المرأة المتوفى عنها زوجها أن تعتد للوفاة فى بيت زوجها الذى توفي وهى فيه ولا تنتقل عنه إلا لضرورة .

- فإذا كانت المرأه لا تستطيع المبيت وحدها فى بيتها. أو كانت تخاف على نفسها من أن يسطو عليها أحد. أو تخاف على مالها فيه. أو لكونها امرأة عندها شىء من الوحشه خاصة إذا كانت صغيرة وبمفردها ليس عندها أحد ،جاز لها أن تنتقل إلى أقرب مكان آمن تعتد فيه.

- وعليه: فلا بأس أن تعتد كلا المرأتين فى بيت واحد إن تحقق أحد ما ذكرنا من الضرورات.

- أما عند عدم وجودها فتعتد كل واحدة فى بيتها ،والله تعالى أعلم.

-----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 216 ))

 

- السؤال:- امرأة تسأل هل يعتبر زوج العمة وزوج الخالة من المحارم ؟

- الجواب:- لا يعتبر زوج العمة ولا زوج الخالة من المحارم، وبالتالي فلا يجوز لها أن تكشف وجهها أمامهم، أو أن تختلط معهم ،والله أعلم.

-----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 217 ))

 

- السؤال:- امرأة ربت طفلاً وأختها ارضعته، فهل المربية تكون خالته؟ وكذلك باقى أخواتها؟

- الجواب:- نعم إذا كانت الأخت أرضعت الطفل خمس رضعات فأكثر ،فإنها تصير أمه من الرضاعة. وتصير أختها التى ربت الطفل خالته من الرضاعة. وكذلك بقية أخواتها كلهن يصرن خالات له من الرضاعة ،والله أعلم .

-----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 218 ))

 

- السؤال:- أختى متزوجة من رجل له ابن عمره اثنتى عشر سنه ،وتلبس وتخرج أمامه بلا حجاب ،ولا تتقيد باللباس أمامه ،فأُنكر عليها ذلك فتطالبنى بالدليل وهى تقول أنا مثل أمه ؟

- الجواب:- يجوز لها أن تخرج أمام ابن زوجها كاشفة وجهها أو شعرها أو نحو ذلك فهذا لا حرج فيه إذ إنها من محارمه.

- وأما قول السائلة "لا تتقيد باللباس" فإذا كان المعنى أنها تخرج أمامه بلباس فيه كشف للعورات ،أو إبراز للمفاتن فهذا لا يجوز ،والله أعلم.

-----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 219 ))

 

- السؤال:- إمرأة أستشهد زوجها ،وهى فى فترة العدة ،ولها أقارب يدخلون بيتهم، فتسأل عن عمر الفتيان الذين يجب عليها الإحتجاب عنهم ؟

- الجواب:- يجوز للمرأة أن تضع حجابها أمام الصبية ،سواء كانت فى العدة أو فى غيرها، مالم يبلغوا أو يظهروا على عورات النساء. قال الله تعالى ( أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء )

- قال الإمام بن كثير رحمه الله:- وقوله (أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ) يعنى: لصغرهم لا يفهمون أحوال النساء ،وعوراتهن من كلامهن الرخيم، وتعطفهن فى المشية ،وحركاتهن، فإذا كان الطفل صغيراً لا يفهم ذلك فلا بأس بدخوله على النساء .

- فأما إن كان مراهقاً أو قريباً منه ،بحيث يعرف ذلك ويدريه، ويفرق بين الشوهاء والحسناء، فلا يمكن من الدخول على النساء ،وبالله التوفيق .

-----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 220 ))

 

- السؤال:- سائلة تقول هل حرمة زوجة الأب دائمة أم مؤقتة ؟ وإذا كانت دائمة فهل يجوز إظهار الزينة أمام أبناء الزوج ؟

- الجواب:- زوجة الأب من المحارم وحرمتها على التأييد بلا خلاف، لقوله تبارك وتعالى ( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا ) .

- وأبناء الزوج محارم لزوجة أبيهم، ويجوز لها أن تظهر أمامهم بزينتها وشعرها ،إلا إذا خشيت الفتنة فإنها تحتجب عنهم عند ذلك ،ويروا منها ما تبديه المرأة لمحارمها غالباً ،كاليدين والقدمين والعنق، هذا والله تعالى أعلم .

-----------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العنيد

العنيد


فتاوي عبر  الاثير - إذاعة البيان  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: " الــســفــر والــمــحــارم "   فتاوي عبر  الاثير - إذاعة البيان  - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 20 يونيو 2020 - 21:24

#فتاوى_عبر_الأثير (( 221 ))

 

- السؤال:- شاب له أخت من الرضاعة ويريد خطبة أختها هل هذا جائز؟ أم تحرم عليه لأن أختها رضعت معه ؟

- الجواب:- أخرج الشيخان عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب). وفى رواية لمسلم (الرضاع يحرم ما تحرم الولادة ). فكل امرأة حرمت من النسب حرمت مثلها من الرضاع .

- وهن الأمهات، والبنات، والأخوات، والعمات، والخالات، وبنات الأخت ،وبنات الأخ .

- وأما أخت الأخت من الرضاعة، فليست محرمة على الرجل، فيجوز له أن يتزوج بأخت أخته من الرضاعة. فالمحرمة عليه هى التى باشرت الرضاعة وإياه من أم واحدة .

- أما إن كانت الأم المرضعة له هى أم هؤلاء الأخوات، فهن جميعاً أخواته من الرضاعة ،يحرم عليه الزواج بواحدة منهن وإن اختلف زمن رضاعتهن، والله أعلم.

-----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 222 ))

 

- السؤال:- هل يجوز لى الجلوس مع أخى أمى من الرضاعة ؟

- الجواب :-نعم أخو الأم من الرضاعة هو خالك من الرضاعة، ويعد من المحارم، لقوله صلى الله عليه وسلم (إن الله حرم من الرضاعة ما حرم من الولادة ).

- وعند البخاري عن عائشة رضى الله عنها بلفظ (يحرم من الرضاعة ما يحرم من الولادة) .

-----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 223 ))

 

- السؤال:- ما حكم سفر المرأة العجوز بغير محرم ؟

- الجواب:- إن الناظر فى نصوص الشرع التى جاءت بتحريم سفر المرأة بغير محرم يجد أنها عامة فى جميع النساء ولم تخصص. ولذا فالقول بجواز سفر المرأة العجوز بغير محرم ،قول يحتاج لدليل خاص.

- وما دام أنه لا يوجد دليل خاص ،فالأصل عدم تخصيص المرأة العجوز، فتبقى على الأصل فى حرمة السفر بغير محرم، وبالله التوفيق .

-----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 224 ))

 

- السؤال:- لى ثلاث زوجات ولزوجتى الثانية ابن عمره 9سنوات ،وهو ليس ابنى ،ونسائى الثلاث يسكن فى بيت واحد، سؤالى: هل يتوجب على نسائي الحجاب من ربيبي؟

- الجواب:- نعم ابن زوجتك ليس محرم لزوجاتك الأخريات ،فيجب عليهن الاحتجاب منه فلا يدخل عليهن، والله أعلم.

-----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 225 ))

 

- السؤال:- أخت تريد السفر للعلاج برفقة صديقتها وزوجها ،هل هذا جائز؟

- الجواب:- لا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم حتى ولو كان للعلاج. إلا إذا كان مرضها خطيراً ولا يوجد له مطبب أو علاج فى الموضع الذى تقيم فيه .

- فإذا توفر لها علاج فى موضع إقامتها، فلا يسوغ لها السفر بدون محرم، ولو مع وجود امرأة آخرى معها فى السفر كما ورد فى السؤال ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تسافر المرأة إلا مع ذى محرم ) والله تعالى أعلم .

-----------------------------------------------

#فتاوى_عبر_الأثير (( 226 ))

 

- السؤال:- هل يجوز للمرأة أن تكشف حجابها أمام العبد المملوك الذى بلغ عمره أربعة عشر عاما؟

- الجواب:- إذا كانت المرأة سيدة المملوك جاز لها أن تكشف الوجه والكفين كما عند الأحناف. وذهب الحنابلة إلى أن عورة المرأة أمام مملوكها كعورتها أمام محارمها .

- أما إن خيفت الفتنة فتحتجب عنه هذا إن كانت المرأة سيدته.

- أما إن كان مملوكاً لغيرها فيجب أن تحتجب عنه ولا يجوز لها أن تضع حجابها أمامه، والله أعلم .

======================================
=============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوي عبر الاثير - إذاعة البيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: قسم المؤمنين الشرعي العام-
انتقل الى: