منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

  ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   Empty
مُساهمةموضوع: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه     ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   I_icon_minitime17/11/2019, 11:18 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------
قال الله تعالى : 
  فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون 
 [ البقرة (152) ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه     ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   I_icon_minitime17/11/2019, 11:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   
---------  
14097 -  
 يقول الله تعالى : 
أنا عند ظن عبدي بي 
وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه 
ذكرته في نفسي 
وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم 
و إن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا 
و إن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا 
و إن أتاني يمشي أتيته هرولة 

( حم ق ت هـ ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
 انظر حديث رقم : 8137 في صحيح الجامع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه     ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   I_icon_minitime17/11/2019, 11:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------  
قال أبو حاتم رضي الله عنه: 
 الله أجل وأعلى من أن ينسب إليه شيء من صفات المخلوق
إذ {ليس كمثله شيء
 [الشورى: 11]
وهذه ألفاظ خرجت من ألفاظ التعارف على حسب ما يتعارفه الناس مما بينهم ومن ذكر ربه جل وعلا في نفسه بنطق أو عمل يتقرب به إلى ربه ذكره الله في ملكوته بالمغفرة له تفضلا وجودا ومن ذكر ربه في ملأ من عباده ذكره الله في ملائكته المقربين بالمغفرة له وقبول ما أتى عبده من ذكره ومن تقرب إلى الباري جل وعلا بقدر شبر من الطاعات كان وجود الرأفة والرحمة من الرب منه له أقرب بذراع ومن تقرب إلى مولاه جل وعلا بقدر ذراع من الطاعات كانت المغفرة منه له أقرب بباع ومن أتى في أنواع الطاعات بالسرعة كالمشي أتته أنواع الوسائل ووجود الرأفة والرحمة والمغفرة بالسرعة كالهرولة والله أعلى وأجل 
قال أبو حاتم رضي الله عنه: قوله جل وعلا
(إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي)
يريد به: إن ذكرني في نفسه بالدوام على المعرفة التي وهبتها له وجعلته أهلا لها ذكرته في نفسي يريد به: في ملكوتي بقبول تلك المعرفة منه مع غفران ما تقدمه من الذنوب ثم قال: 
(وإن ذكرني في ملأ)
يريد به: وإن ذكرني بلسانه يريد به الإقرار الذي هو علامة تلك المعرفة في ملأ من الناس ليعلموا إسلامه ذكرته في ملأ خير منه يريد به: ذكرته في ملأ خير منه من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين في الجنة
بما أتى من الإحسان في الدنيا الذي
هو الإيمان إلى أن استوجب به التمكن من الجنان  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه     ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   I_icon_minitime17/11/2019, 11:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------  
328 - 
أخبرنا سليمان بن الحسن بن المنهال ابن أخي الحجاج بن المنهال
قال: حدثنا هدبة بن خالد 
قال: حدثنا حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب 
عن الأغر أبي مسلم عن أبي هريرة 
عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحكي عن الله جل وعلا قال: 
(الكبرياء ردائي والعظمة إزاري 
فمن نازعني في واحدة منهما قذفته في النار 
ومن اقترب إلي شبرا اقتربت منه ذراعا 
ومن اقترب مني ذراعا اقتربت منه باعا 
ومن جاءني يمشي جئته أهرول 
ومن جاءني يهرول جئته أسعى 
ومن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي 
ومن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ أكثر منهم وأطيب)  

[تعليق الشيخ الألباني] 
صحيح - ((الصحيحة)) (541) 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه     ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   I_icon_minitime17/11/2019, 11:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------  
2012 - "
قال الله عز وجل
عبدي !
أنا عند ظنك بي ، و أنا معك إذا ذكرتني " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 23 :
------------
2942 -
" قال الله عز وجل :
أنا عند ظن عبدي ،
و أنا معه إذا دعاني " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 1066 : 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه     ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   I_icon_minitime17/11/2019, 11:22 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
--------- 
4338 - 
«قال الله تعالى: 
يا ابن آدم
إنك ما دعوتني ورجوتني 
غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي 
يا ابن آدم
لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني 
غفرت لك ولا أبالي 
يا ابن آدم
لوأنك أتيتني بقراب الأرض خطايا 
ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا 
لأتيتك بقرابها مغفرة» 

[ت الضياء] عن أنس.  
(حسن) الصحيحة 127، الروض النضير 432،   
المشكاة 4336، الترغيب 2/268  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه     ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   I_icon_minitime17/11/2019, 11:23 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------  
 4330 -  
«قال الله تعالى:  
من علم أني ذوقدرة على مغفرة الذنوب  
غفرت له ولا أبالي ما لم يشرك بي شيئا» . 
(حسن) [طب ك]  
عن ابن عباس. المشكاة 2385.  
-------------  
4315 -
«قال الله تعالى:
أنا عند ظن عبدي بي
إن ظن خيرا فله
وإن ظن شرا فله» .

(صحيح) [حم]  
عن أبي هريرة. الصحيحة 1663: حب.
------------
4316 -
«قال الله تعالى:
أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء» .

(صحيح) [طب ك] عن واثلة. 
 الصحيحة 1663: ابن المبارك، حم، حب، الدولابي.
--------------
4303 -
«قال الله تعالى:
إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه
وإذا كره لقائي كرهت لقاءه» .

(صحيح) [مالك حم خ ن] عن أبي هريرة. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه     ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   I_icon_minitime17/11/2019, 11:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------   
قال تعالي
خلق الله السموات والأرض بالحق إن في ذلك لآية للمؤمنين (44) 
اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر 
ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون (45) } 

العنكبوت 
 ---------  
3538 - 

 حدثني علي بن حمشاد العدل أخبرني يزيد بن الهيثم ثنا إبراهيم بن أبي الليث الأشجعي  
عن سفيان عن عطاء بن السائب عن عبد الله بن ربيعة قال : 
سألني ابن عباس رضي الله عنهما عن قول الله عز و جل : 
و لذكر الله أكبر } 

 فقلت ذكر الله بالتسبيح و التهليل و التكبير 
فقال : لا ذكر الله أكبر من ذكركم إياه 

صحيح الإسناد و لم يخرجاه 
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح 

-----------------------  
وروي عن سعيد بن جبير أنه قال في هذه الآية  

(فاذكروني أذكركم
قال اذكروني بطاعتي أذكركم بمغفرتي 
حدثنا عبد بن حميد قال حدثنا الحسن بن موسى 

 وعمرو بن هاشم الرملي عن ابن لهيعة عن عطاء بن يسار 
 عن سعيد بن جبير بهذا.  
تحقيق الألباني: 
صحيح، ابن ماجة (3822) 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه     ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   I_icon_minitime17/11/2019, 11:28 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   
---------  
1717 - 
" إنه خلق كل إنسان من بني آدم 
على ستين و ثلاثمائة مفصل ، 
فمن كبر الله و حمد 
الله و هلل الله و سبح الله و استغفر الله 
و عزل حجرا عن طريق الناس أو شوكا 
أو عظما عن طريق الناس 
أو أمر بالمعروف أو نهى عن المنكر ، 
عدد تلك الستين 
و الثلاثمائة سلامى ، 
فإنه يمسي يومئذ و قد زحزح نفسه عن النار " . 

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 295 : 
-----------------  
1211 - 
ثلاثة لا يرد دعاؤهم : 
الذاكر الله كثيرا و دعوة المظلوم و الإمام المقسط " . 

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 211   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هانئ
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
أم هانئ

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه     ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   I_icon_minitime18/11/2019, 9:10 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله ....الله ما اجمل الموضوع
اللهم اجعلنا من الذاكرين كثيرا ومن الذاكرات
بوركت اخى الفاضل جعله الله فى ميزان حسناتكم


-------------------



(وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه     ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   I_icon_minitime19/11/2019, 2:52 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   

نشكر لكم مروركم الكريم 
جزاكم الله خيرا
--------
قال تعالى
( فاذكروني أذكركم)
 ولو لم يكن في الذكر إلا هذه وحدها 
لكفى بها فضلا وشرفا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الى العضو الذي اختار معرف " الله أكبر "
» لا تجعلها أكبر همك / الشنقيطي
» رؤية لإبني ( رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الصحابة)
» رايت نفسى ابحث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
» والله لو رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحببته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: قسم المؤمنين الشرعي العام-
انتقل الى: