منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:29 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
2110-
 "إن عظم الجزاء مع عظم البلاء وإن الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط".
"حسن". "ت هـ" عن أنس. 
المشكاة 1566، الصحيحة 146.
-------------
 994 -
أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان في دينه صلبا اشتد بلاؤه و إن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض و ما عليه خطيئة 
 ( حم خ ن هـ ) عن سعد . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 992 في صحيح الجامع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:29 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
--------- 
2800 -  
إن الله تعالى ينزل المعونة على قدر المؤنة و ينزل الصبر على قدر البلاء 
( عد ابن لال ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 1919 في صحيح الجامع   
 ----- 
5279 - 
تعوذوا بالله من جهد البلاء و درك الشقاء و سوء القضاء و شماتة الأعداء

 ( خ ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 2968 في صحيح الجامع   
------ 
9616 -  
ليودن أهل العافية يوم القيامة أن جلودهم قرضت بالمقاريض مما يرون من ثواب أهل البلاء 

( ت الضياء ) عن جابر . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) 
انظر حديث رقم : 5484 في صحيح الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:30 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
 10754 - 
ما يزال البلاء بالمؤمن و المؤمنة في نفسه و ولده و ماله حتى يلقى الله و ما عليه خطيئة 
 ( ت ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
انظر حديث رقم : 5815 في صحيح الجامع
  ------ 
 11193 - 
من رأى مبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به و فضلني على كثير ممن خلق تفضيلا لم يصبه ذلك البلاء 
 ( ت ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) 
انظر حديث رقم : 6248 في صحيح الجامع
  --------
 13697 -
لا يغني حذر من قدر و الدعاء ينفع مما نزل و مما لم ينزل و إن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة 
 ( ك ) عن عائشة . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن )
 انظر حديث رقم : 7739 في صحيح الجامع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:30 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
81 - 
أتحبون أيها الناس أن تجتهدوا في الدعاء ؟ 
قولوا :
اللهم أعنا على شكرك و ذكرك و حسن عبادتك 
 ( ك حل ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
انظر حديث رقم : 81 في صحيح الجامع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:31 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
« اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ، ودرك الشقاء ، وسوء القضاء ، وشماتة الأعداء» 
« اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والجبن والهرم والبخل ، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات » 
« اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري ، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي ، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير ، واجعل الموت راحة لي من كل شر » 
« اللهم إني أسألك الهدى ، والتقى ، والعفاف ، والغنى » 
« اللهم إني أعوذ بك من العجز ، والكسل ، والجبن ، والبخل ، والهرم ، وعذاب القبر،اللهم آت نفسي تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها 
اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن نفس لا تشبع ، ومن دعوة لا يستجاب لها»
اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
« اللهم اهدني وسددني ، اللهم إني أسألك الهدى والسداد » 
« اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ، وتحول عافيتك ، وفجاءة نقمتك ، وجميع سخطك»
« اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ، ومن شر ما لم أعمل »
« اللهم أكثر مالي ، وولدي ، وبارك لي فيما أعطيتني 
وأطل حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي» 
« اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت » 
« اللهم إني عبدك ابن عبدك ، ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك . أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ،وجلاء حزني ، وذهاب همي » .
« اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك » 
- « يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك » . 
« اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة »
« اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها ، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة »
اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------  
إن الله تعالى يخاطب رسوله صلى الله عليه وسلم فيخبره  
 بأن الحسنة من الله تعالى،  
 إذ هو الآمر بقولها أو فعلها وموجد أسبابها الموفق للحصول عليها،  
 أما السيئة فمن النفس،  
 إذ هي التي تأمر بها، 
 وتباشرها مخالفة فيها أمر الله أو نهيه، 
 فلذا لا يصح نسبتها إلى الله تعالى
وهي قوله تعالى:
مآ أصابك من حسنة فمن الله 
ومآ أصابك من سيئة فمن نفسك
وأرسلناك للناس رسولا وكفى بالله شهيدا}
 {النساء : 79 }  . 
خوطب الرسول بهذا؛  
لأنه سيد ولد آدم . وإذا كان هذا حكمه، 
 كان هذا حكم غيره بطريق الأولى والأحرى 
قال تعالى :  
 { ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون (42)
 فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون (43) 
فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون (44)
فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين (45) }  
 {الأنعام  } 

------------

قال تعالى : 
{وما أرسلنا في قرية من نبي إلا أخذنا أهلها بالبأساء والضراء لعلهم يضرعون (94)  
 ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء فأخذناهم بغتة وهم لا يشعرون (95)
سورة الأعراف 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------
3430 - ( صحيح ) 
وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال
يا رسول الله كيف الصلاح بعد هذه الآية
 ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب
 من يعمل سوءا يجز به 
الآية وكل شيء عملناه جزينا به 
فقال غفر الله لك يا أبا بكر
 ألست تمرض ألست تحزن
 ألست يصيبك اللأواء قال فقلت بلى 
قال هو ما تجزون به 
رواه ابن حبان في صحيحه أيضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------  
قال تعالى 
وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير (17)  

وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير (18) 
 سورة الأنعام  
---------
قال تعالى:   

ما يفتح الله للناس من رحمة فلا  
ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم (2)}  
سورة فاطر 
--------   
قال تعالى:   
{ومن آياته خلق السموات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير(29)  
وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير (30)  
وما أنتم بمعجزين في الأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير (31)
 [الشورى: 30] 
--------------
قال تعالى 

 {ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك   
وأرسلناك للناس رسولا وكفى بالله شهيدا (79)}  
سورة النساء   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:33 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------  

13690 - 
لا يصيب عبدا نكبة فما فوقها أو دونها إلا بذنب و ما يعفو الله عنه أكثر 
 ( ت ) عن أبي موسى . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن )  

انظر حديث رقم : 7732 في صحيح الجامع
 --------  
 10458 -
ما اختلج عرق و لا عين إلا بذنب و ما يدفع الله عنه أكثر 
 ( طس الضياء ) عن البراء . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 5521 في صحيح الجامع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:34 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------  
10757 -
ما يصيب المسلم من نصب و لا وصب و لا هم و لا حزن و لا أذى و لا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه 
 ( حم ق ) عن أبي سعيد وأبي هريرة معا . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 5818 في صحيح الجامع
 ----------  
 10721 - 
ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله بها عنه حتى الشوكة يشاكها 
 ( حم ق ) عن عائشة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
 انظر حديث رقم : 5782 في صحيح الجامع
 ----- 
 7745 -
قاربوا و سددوا ففي كل ما يصاب به المسلم كفارة حتى النكبة ينكبها أو الشوكة يشاكها 
 ( حم م ت ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
 انظر حديث رقم : 4296 في صحيح الجامع 
 -----------    
 10661 -
ما من شيء يصيب المؤمن حتى الشوكة تصيبه إلا كتب الله له بها حسنة و حط عنه بها خطيئة 
 ( م ) عن عائشة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
 انظر حديث رقم : 5723 في صحيح الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
--------- 
2586 -
إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم 
فمن صبر فله الصبر 
و من جزع فله الجزع .
 ( حم ) عن محمود بن لبيد . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 1706 في صحيح الجامع 
------------ 
3430 -
( صحيح )
وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه 
أنه قال يا رسول الله كيف الصلاح 
بعد هذه الآية
 ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب
 من يعمل سوءا يجز به 
الآية وكل شيء عملناه جزينا به فقال
 غفر الله لك يا أبا بكر ألست تمرض 
ألست تحزن ألست يصيبك اللأواء
 قال فقلت بلى
قال هو ما تجزون به
رواه ابن حبان في صحيحه أيضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
--------- 
14137 -
يود أهل العافية يوم القيامة 
حين يعطى أهل البلاء الثواب 
لو أن جلودهم
 كانت قرضت في الدنيا بالمقاريض .
 ( ت ) عن جابر . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) 
انظر حديث رقم : 8177 في صحيح الجامع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime12/10/2019, 3:35 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
--------- 
714 -
 " أبشري يا أم العلاء ، 
فإن مرض المسلم يذهب الله به خطاياه 
كما تذهب النار خبث
الذهب و الفضة "  
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 339 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغوار
......
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء    عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء   I_icon_minitime9/12/2019, 9:04 am

الجزاء من جنس العمل
فمن يعمل الخير يلاقي خير
ومن يعمل شر يلاقي شر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء
» إلى من طال به البلاء
» الجزاء على قدر العمل
» فضل الصدقة في دفع البلاء
» أسباب البلاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: قسم المؤمنين الشرعي العام-
انتقل الى: