منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 هدايتي بيدي!!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


هدايتي بيدي!! Empty
مُساهمةموضوع: هدايتي بيدي!!   هدايتي بيدي!! I_icon_minitime10/5/2015, 7:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يقول تعالى((وإنّي لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثُم اهتدى))
سبحانه وتعالى ما أكرمه إذ جعل الهداية ممكنة وبيد المؤمن أن يبلغها متى ما عمل أسبابها
فالهداية والتي هي التوفيق للعمل الذي يرتضيه الله والسداد في ذلك والإلهام بما هو الحق يستطيع أحدنا أن ينالها متى ما قام بثلاث أمور واجتهد في الإخلاص فيها
أول تلك الأمور: التوبة من المعاص التي تكون سبباً في أن تغشانا الظُلمة فتتخبط الرؤية لدينا فلا نعرف الحق من الباطل لتراكم تلك الذنوب في صحائفنا
فمتى ما أعلنّا صادقين التوبة من تلك الذنوب واجتهدنا في البُعد عنها والاستعانة  بالله في ذلك وحتى لو عدنا للمعصية نجعل الاستغفار والتوبة لازماً لها غير منقطع عن اللحاق بها سنبدأ طريق النور الذي نبحث عن اللحاق به
ثان تلك الأمور: الإيمان بالله حقاً ومحاولة بناء العقيدة الصحيحة في أنفسنا فنتعهد تلك العقيدة دوماً ومن الأسباب التي تُبذل في سبيل ترسيخها كثرة الأذكار وقراءة القرآن بتدبر والتدبر في آيات الله في الكون وفي الخلق جميعاً فإنك عندما تتدبر وتتفكر في خلق السماوات والأرض وما فيها وتتابع الفديوهات والإعجازات التي تصدر بخصوص هذه الأمور تجد أن إيمانك يزداد بالله
وها هو خليل الله ورسوله والذي هو من هو بالفضل والإيمان إبراهيم عليه السلام يسأل الله أن يُريه كيف يُحيي الموتى ليس تشكيكاً في قدرة الله ولا نقصاً في إيمانه بالله وإنما ليزداد قلبه اطمئناناً وترسيخاً لعظمة الله
ونحن أولى بأن نتابع إعجازات خلق الله لنملأ قلوبنا إيماناً بالله واطمئناناً بذلك الإيمان
ثالث تلك الأمور: إتباع التوبة وترسيخ الإيمان بالعمل الصالح وطرق أبواب كل عمل صالح فتح الله لنا إليه باباً
ثُم بعد أن نلزم تلك الأمور الثلاثة نلزم معها طريق الإلتزام بالإسلام وبتعاليمه وهو الهداية (ثُم اهتدى) أي لزم الإسلام حتى يموت عليه كما قال قتادة .
فمتى ما جاهدنا أنفسنا وتابعنا المسارعة للقيام بكل عمل يُرضي الله عنّا رويداً رويداً سنبلغ منزلة تبلغنا محبة الله لنا وعندها سيمن علينا بهدايته فنجد أنه حال اقتحام ظلمات الفتن آفاق محيطنا نكون بدورنا قد حملنا في بصائرنا قناديل هداية تُرينا حقيقة تلك الفتن وما يُرضى الله تجاه التعامل معها
..................................
ربنا إننا ظلمنا أنفسنا فإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين
ربنا أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غِلّاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم
اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك وثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
اللهم صل وبارك على محمدٍ وآل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد
الحمدُ لله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريكٌ في الملك ولم يكن له وليٌّ من الذُل والله أكبر كبيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


هدايتي بيدي!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدايتي بيدي!!   هدايتي بيدي!! I_icon_minitime11/5/2015, 8:29 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اعجبنى ما كتبت اختى راجية الشهاد زادك الله نورا وبصيرة
واللهم آآميين على دعواتك الطيبة ...بعد اذنك اشاركك مدونتك بهذه الخاطرة التى جائتنى عند قراتى للموضوع

هدايتى بيدى واخترت طريقى
فضل ومنة ممن يعلم همى وضيقى
كتاب الله وسنة حبيبى
مشعل اضىء به دروبى
كلما زلت قدمى رفعتها وغسلتها
بدمع الاسى ...عسى تشفينى فانت طبيبى
فيا خجلى منك ..اذ ما رددتنى وفى كل مرة تعيدنى لطريقى
الاهى انت تعلم ضعفى وفقرى وعجزي
فبذكرك يرتاح قلبى ويزداد شوقي
فخذ بيدى يامرادى ويا املى ....عسى  اراك والقاك فى فى آخر الطريق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


هدايتي بيدي!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدايتي بيدي!!   هدايتي بيدي!! I_icon_minitime11/5/2015, 8:56 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جميلة مناجاتكِ أختي الغالية وهي ذات لسان حالي فاللهم آميييييييييييييين
جزاكِ الله محبته وقُربه والنظر إلى وجهه الكريم غدواً وعشياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


هدايتي بيدي!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدايتي بيدي!!   هدايتي بيدي!! I_icon_minitime13/5/2015, 2:40 am

والله انى متحير من نقطة الابتداء فى الهداية هل هى من العبد ام من الله ...
هل تبدأ بسأم العبد من الذنب وسأمه من النظر تحت القدمين وجذعه من وحول الشهوات وكسر شهوة الانا والخوف من الناس ومن ثم يهديه الله ..
ام ان الله يبدأ عبده بهذا السأم وهذا الجذع ويختار هذا العبد بالذات لحكمة يعلمها هو وحده..
الحيرة هنا فى مصدر البداية
اظنها من الله والله اعلم فالله يعلم السر وأخفى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


هدايتي بيدي!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدايتي بيدي!!   هدايتي بيدي!! I_icon_minitime13/5/2015, 3:22 am

أنت تتحدث عن هداية الطريق إلى الله (هداية القلب للبحث عن سُبل الوصول إلى خالقه ومعرفة من هو وما يأمر به وينهى )وهذه حتماً بيد الله وحده وهو القائل(إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين)
وقوله(يهدي الله لنوره من يشاء)
وكثيرة هي الآيات والأحاديث الدالة على هذا الأمر
فالله هو من يقلب القلوب ومن يجتنبي من عباده ويصطفي لهدايته من يشاء
والدليل أن هناك من لم يظن أحد أن يهديهم الله للإسلام لشدة ما كانوا أعداءً له ثُم رأينا كيف أصبحوا علامة بارزة في الإسلام بعد أن هداهم الله وعلى رأسهم عمر بن الخطاب وعكرمة بن أبي جهل وخالد بن الوليد وعمرو بن العاص وأمثالهم رضي الله عنهم أجمعين
..................
ولكن هناك من يهديه الله للإسلام لكن تمر به الأيام ويشغله الهوى وتجتاحه المغريات وقد تأتيه الفتن فلا يعرف حقيقتها وما ينبغي له التعامل حيالها فهنا يرغب أن يهتدي للطريق أو للسبيل الذي يُنجيه من ذلك كله فهل يكتفي بالدعاء وانتظار تلك الهداية؟ أم يجب عليه إثبات صدق رغبته في أن ينال تلك الهداية التي يكون بها ذا بصيرة قوية يستطيع التمييز بين الحق والباطل
والإثبات يكون بسعيه إلى ربه مخلصاً ويكون ذلك ببذل الأسباب الثلاث التي ذُكرت في الآية الكريمة
فيتعاهد نفسه وقلبه ويبادر للأعمال الصالحة حتى لو وجد في نفسه ثقلاً أو نفوراً أو تثبيطا
وكلما اجتهد أكثر في مجاهدة ما يدور في نفسه من خلجات تحاول أن تثبطه كلما علم الله منه صدقه
وعندها سيمن الله عليه بتلك الهداية التي تجعل له نوراً يرى به حقائق الفتن حال إقبالها
ألم يقل سبحانه(إن الله لا يُغير ما بقومٍ حتى يُغيروا ما بأنفسهم) 
وأيضاً الهداية المذكورة في الآية لا يُقصد بها هداية القلب التي يشرح الله بها قلوب عباده ليُسارعوا إلى طرق أبواب التوبة والأوبة إليه
وإنما يُقصد بها الإسلام وشرائعه والعمل بما فيه (أي هداية العمل )
هذا والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


هدايتي بيدي!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدايتي بيدي!!   هدايتي بيدي!! I_icon_minitime13/5/2015, 3:35 am

كلامك سبب لى بعض الالم لانى استشعرت جراءه هذا الثقل التى تشيرين اليه وتلك الحيرة فى اتخاذ القرار والاهتداء الى سواء السبيل فالنفس راكده ركود يقترب من الموت كانى اسير النفس والملل ولا اشتكى الا الى الله والحمد لله خالق كل شيء
هدانا الله واياكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هدايتي بيدي!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الله يقول من صبر على البلاء أطعمته بيدي
» بداية طلوع الشمس، اوباما كان بيدي قتله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة راجية الشهادة-
انتقل الى: