منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 وصول مرض "الشرعية" إلى منبر الحرم!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
(أبو ساجدة)
عضو فعال
عضو فعال
(أبو ساجدة)

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


وصول مرض "الشرعية" إلى منبر الحرم!! Empty
مُساهمةموضوع: وصول مرض "الشرعية" إلى منبر الحرم!!   وصول مرض "الشرعية" إلى منبر الحرم!! I_icon_minitime2/4/2015, 8:13 pm

الدكتور إياد قنيبى الصفحة الرسمية
 
وصول مرض "الشرعية" إلى منبر الحرم!!
في بيت الله الحرام بمكة وقف خطيب الجمعة الماضية (د. أسامة الخياط) يقول:
 (لقد وفق الله تعالى ولي أمر هذه البلاد المباركة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-
إلى اتخاذ الموقف الإسلامي الحازم الرشيد السديد، بالاستجابة لنداء الرئيس الشرعي للجمهورية اليمنية؛
لإغاثة الشعب اليمني المسلم, وحماية الديار اليمنية من بغي وعدوان وطغيان البغاة الطغاة المعتدين على الشرعية المعترف بها محلياً وعربياً ودولياً).
معركتكم لا تعنيني. فالحوثيون أرجاس مجرمون معتدون، تماما كما هي أمريكا راعية الحملة عليهم!
كما لا يهمني الوقوف عند الازدواجية في التعامل مع "الشرعية" بين مرسي و"الرئيس اليمني"...
لكن الذي يهمني هو أن أنقي الشريعة من تخليطات الخطيب الخطيرة جدا بإقراره مبدأ "الشرعية"، من على منبر بيت الله الحرام!!
"الشرعية" تعني إضفاء الشرعية على نظام الحكم أو الحاكم لمجرد أن الشعب اختاره بغض النظر 
عما يحكم به! لكن هذا وحده لا يكفي حتى تكون شرعيته "معترفا بها محليا وعربيا ودوليا"!!
فإذا اعترفت أمريكا وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والهند وسائر عباد الصليب والبقر والحجر
والملاحدة واليهود والسكناج والهندوس والبوذيين برئيس، فهو إذاً "الرئيس الشرعي"، الذي يجب تلبية ندائه ونصرته، وحماية عرشه وتطويع الشعب له، وباسم الدين!!!
(فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم ساء ما يحكمون (136) ) (الأنعام).
ولو قام في الناس حاكم مسلم يحكم بما أنزل الله ويرحم المسلمين ويجاهد عدوهم فهو "غير شرعي"، 
لا يلبى نداؤه ولا يُنصر، لأنه غير معترف به عربيا ولا دوليا، فكيف يعترفون به وهو يجاهدهم؟! 
قد كنت أتوقع أن أسمع مثل هذه "الخطبة" من على منبر الأمم المتحدة أو مجلس "الأمن" الدولي،
 لكن ليس من على منبر بيت الله الحرام!!
لو يتحفنا الخطيب بخطبة أخرى يُفَصل فيها: ما حكم "شرعية" الحاكم إذا انتخبه شعبه "ديمقراطيا" 
فاكتسب "الشرعية الديمقراطية"! من هذه الجهة، لكن لم يُعترف به دوليا؟
وما حكم "شرعيته" إذا كان شعبه يمقته ويرفضه لكن النظام العالمي يضفي عليه "الشرعية"؟!
ما حكمه في كل من الحالتين؟ السمع والطاعة؟ وحسب أي نص من نصوص الشرعية...عفوا: الشريعة؟!
ننتظر جوابا من عضو هيئة كبار العلماء الحائز على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الشريعة!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ما دامت هذه هي "الشرعية" عندكم إذاً فلتقم انتخابات ديمقراطية في بلادكم ليكتسب حاكموها "الشرعية"، ولا تخاطبونا بــ
))يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم))؟
فكتاب الله يقول أيضا: ((ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون)). 
كونوا منسجمين مع أنفسكم وقولوا: دين الديمقراطية يقول وجان جاك روسو يقول، والأمم المتحدة تقول !
وحسبنا الله ونعم الوكيل!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(أبو ساجدة)
عضو فعال
عضو فعال
(أبو ساجدة)

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


وصول مرض "الشرعية" إلى منبر الحرم!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصول مرض "الشرعية" إلى منبر الحرم!!   وصول مرض "الشرعية" إلى منبر الحرم!! I_icon_minitime2/4/2015, 8:21 pm

"عاصفة الحزم" وفيتامين B12 !
هذه نقاط سريعة أكتبها بعدما رأيت خلطا ليس لدى عامة الناس فحسب بل وبعض الفضلاء. فأسهم فيها بما أراه صوابا:
1. لنا أن نفرح بنكسة الحوثيين
2. ولنا أن نرى في نكسة الروافض تخفيفا عن المسلمين في سائر الساحات كالشام والعراق
3. ولنا، بل علينا، أن نستغل هذا الحدث لصالح الإسلام
لكن ما لا يحق لنا، ولا يصح أن نخلطه بما سبق أمور عدة:
1. فلا يصح أبدا اتخاذ هذه الحملة وسيلة لتلميع أصحابها وتلبيس أمرهم على الناس وإضفاء الشرعية الدينية عليهم من جديد بعدما بانت حقائقهم لكل ذي عين.
2. لا يصح أبدا استخدامها لإماتة القَدْر الواجب من مجاهدتهم في كل حال: (ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن)
3. ولا يصح ادعاء أن دافعها حماية الإسلام الذي اغتالوه في سائر المواطن! فَلْيقولوا بصدق: ندافع عن عروشنا ومصالحنا. فنقول حينئذ: هذا قد يكون أنفع للمسلمين -قَدَرا- من الشلل التام الذي لازمتموه قبل ذلك تجاه الروافض الذين كانوا سيفسدون علينا ديننا ودنيانا أكثر مما أفسدتم!
4. ولا يصح اعتبار أننا ملزمون بالــ"اصطفاف" مع أحد المعسكرين. فكم من قائل يقول: يا أخي تستكثرون علينا الفرح؟ ألم يفرح المسلمون بنصر الروم على الفرس؟ فنقول: لو عاملتموها على أنها فرس وروم لما أنكرنا عليكم! فالمسلمون لم يصطفوا مع الروم يومها!
5. ولا يصح اعتبارها معركة الإسلام الكبرى والتغني بأبيات (هو الحق يحشد أبناءه ويعتد للموقف الفاصل)!!! فمعركة الإسلام الفاصلة لا تكون تحت لواء أمريكا التي تلعب بالجميع وتستعبد الجميع! بل معركة الإسلام الفاصلة هي مع النظام الدولي ذاته.
6. ولا يصح استحضار نموذج صلاح الدين الذي نظف الصف الداخلي قبل أن يستكمل معركة التحرير!! فصلاح الدين كان في ذلك كله مفاصلا للصليبيين محاربا لهم، وباع جموعا منهم يوم حطين بنعلٍ رمزا للتحقير...رآهم مساويين لما يُلبس بالأقدام ولم يضعهم على رأسه ولا قاتل الروافض تحت رايتهم!
7. ولا يصح أن يقال عنها: (خطوة في الاتجاه الصحيح)! لا توصف الخطوات بأنها "في الاتجاه الصحيح"، و"مباركة"، و"براية صحيحة" إلا إذا كانت في اتجاه تحرير الأمة من هيمنة الكافر وإقامة دين الله فيها، وإذا كانت متمايزة عن الكافر المحارب. أما إن كانت تحمي عروشا وتستبدل وجوها بوجوه في ظل العبودية للنظام الدولي فهو شر دون شر فحسب.
لو تم الإفراج عن آلاف العلماء والدعاة في السجون (كالشيخ خالد الراشد المسجون لغضبه للنبي يوم وقاحة الدنمرك!!) ثم قال الحكام للعلماء: (كلمتكم مسموعة فأصلحوا ولكم علينا السمع والطاعة)...لقلنا هي خطوة في الاتجاه الصحيح.
لو طُهرت البلاد من مظاهر التغريب وتم إعادة بناء القوانين على أساس سيادة الشريعة لقلنا خطوة في الاتجاه الصحيح.
لو بُدء في إنشاء مصانع سلاح وتم إيقاف دعم الدولار الأمريكي الذي يقتات على نفط الخليج ليضرب الإسلام في كل مكان!!! لقلنا هي خطوة في الاتجاه الصحيح.
أية خطوة فيها خضوع للدين بصدق فهي في الاتجاه الصحيح...أما التي توظِّف الدين للدنيا فهي في الاتجاه القبيح.
8. ولا يصح أن يُقال: كيف تكلفونهم بتحرير العراق والشام؟ "العدو القريب أولى من البعيد"، "خطوة خطوة"، السياسة الشرعية تقتضي.....إلخ
يا قوم! ليست مشكلتنا مع هؤلاء أنهم لزموا السلبية تجاه سائر المستضعفين من المسلمين، ثم أفاقوا على واجبهم وبدأوا بأدائه في اليمن وعينهم على القدس!!! لم يكونوا يوما سلبيين، بل هم فاعلون نشطون، إنما في التنكيل بالمسلمين وإعانة اعدائهم عليهم!
إن كنا نسينا موقفهم من المسلمين في مصر، ثم موقفهم من غزة، ثم لبنان ودعم جيشها بالمليارات!!
إن كنا نسينا طائرات الدرونز المنطلقة من أراضيهم لتضرب الفصائل السنية في اليمن إلى أن أضعفتها أمام الحوثيين!!
إن كنا نسينا الماضي القريب فلا زالت طائراتهم تحلق الآن فوق الشام والعراق، جنبا إلى جنب مع طائرات أمريكا، وليس لنصرة المسلمين!
إن كنا ننصح بفيتامين B12 لمن ينسى الماضي القريب فلا أدري بماذا ننصح من ينسى الحاضر القائم!
والله المستعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصول مرض "الشرعية" إلى منبر الحرم!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يخطب على منبر
» قواعد مهمة في السياسة الشرعية( 1 )(2)إيادالقنيبي
» هل قتيل ”الشرعية“ شهيد ؟؟
» قواعد مهمة في السياسة الشرعية 1 إياد القنيبي
» الخوض في المسائل الشرعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة الدكتور اياد القنيبي-
انتقل الى: