منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 اعلان عاجل & مثبت  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty
هنا تجمّع لكل مسحور وممسوس ومحسود
 
[ انتقل الى الصفحةانتقل الى الصفحة: 1, 2]
25عبد الله المسلم10244
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 7-5210في الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 - 0:01
أم حكيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty
برنامج علاجي مكثف وسريع بإذن الله للشفاء من الأمراض الروحية
 
2ضياء-22106
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 445-4في الأربعاء 25 مايو 2016 - 0:10
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty
مرفقا ملف ورد لتنزيل باقي القصه
 
3أبوساجدة778
avatarفي الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 23:12
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
 المواضيع  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty 2أبوساجدة1094
الأمراض الروحية والرقية الشرعية Images11في الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:52
ذات النطاقين اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty 2أم حكيم35
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 7-5210في الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 0:07
أم حكيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty 2أم حكيم53
avatarفي الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 0:35
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty
الشيخ خالد الحبشي
 
1أم حكيم79
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 7-5210في السبت 5 سبتمبر 2020 - 15:05
أم حكيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty 0ابو حمزة الفقير105
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 7-5210في الأربعاء 17 يونيو 2020 - 16:58
ابو حمزة الفقير اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty
عالج نفسك بنفسك.
 
0أم هانئ189
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 82-31في السبت 18 يناير 2020 - 0:35
أم هانئ اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty 2أم حكيم106
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 7-521010في الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 22:27
ابو يحي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty 2أبوساجدة1252
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 7-5210في الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 2:47
غدا نلقى الاحبة11 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty
الشيخ خالد الحبشي
 
2أم حكيم74
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 7-5210في السبت 28 سبتمبر 2019 - 11:53
أم حكيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty
قصص وعبر
 
4أم حكيم131
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 7-5210في الخميس 12 سبتمبر 2019 - 11:24
أم حكيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty 3أم حكيم159
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 7-5210في الأحد 8 سبتمبر 2019 - 0:56
أم حكيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty 0أم حكيم124
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 7-5210في الخميس 5 سبتمبر 2019 - 10:53
أم حكيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty
الأمراض الروحية
 
0أم حكيم1122
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 7-5210في الأربعاء 4 سبتمبر 2019 - 7:18
أم حكيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty
استخرجت البرنامج من رؤيا
 
1دار الأرقم69
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 2891-39في الجمعة 30 أغسطس 2019 - 0:57
دار الأرقم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty
استخرجت البرنامج من رؤيا
 
2دار الأرقم92
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 2891-39في الجمعة 30 أغسطس 2019 - 0:15
دار الأرقم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty 0المشتاقة لربها460
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 445-4في الأحد 30 أكتوبر 2016 - 22:51
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty 3عبد الله المسلم10008
الأمراض الروحية والرقية الشرعية 7-5210في الخميس 29 أكتوبر 2015 - 15:02
Ahora Jihad اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالأمراض الروحية والرقية الشرعية Empty 0ابو طاهر743
avatarفي الأحد 21 سبتمبر 2014 - 21:39
ابو طاهر اطلع على آخر مُساهمة
 الرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:لا أحد
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان  عاجل اعلان عاجل
اعلان هام اعلان هام
مثبت مثبت