منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 اعلان عاجل & مثبت  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty
قسم جديد يهتم بالطب النبوي
 
0أبوساجدة1917
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 7-31في الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 20:03
أبوساجدة اطلع على آخر مُساهمة
 المواضيع  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 
[ انتقل الى الصفحةانتقل الى الصفحة: 1, 2]
40راجية الشهادة690
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب Avatar11في الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 10:50
زائر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty
أرجو إفادتي عن طريقة العلاج بالتلبينة الواردة بالطب النبوي ؟.
 
0ابو احمد120
avatarفي الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 - 19:36
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 1دمعة حزن691
avatarفي السبت 14 ديسمبر 2019 - 12:40
أميـنة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 1أم هانئ59
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 7-521010في الخميس 12 ديسمبر 2019 - 15:47
ابو يحي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 2أم هانئ275
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 82-31في الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 11:15
أم هانئ اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 0آسية60
avatarفي الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 - 12:13
آسية اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 2ارجو رحمة ربي279
avatarفي السبت 31 أغسطس 2019 - 17:21
ارجو رحمة ربي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 11ايهاب احمد اسماعيل175
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 3691-81في الخميس 14 مارس 2019 - 12:36
الغريب صاحب عيسى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 0زائر159
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب Avatar11في الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:28
زائر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 0محمد شاطر177
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 7-5210في الثلاثاء 1 يناير 2019 - 18:12
محمد شاطر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty
من واقع تجربة D:
 
5محمد شاطر145
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 7-5210في الثلاثاء 1 يناير 2019 - 17:36
محمد شاطر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 0محمد الليثى133
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 3344-86في الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 17:45
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty
منقول
 
0محمد الليثى121
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 3344-86في السبت 1 ديسمبر 2018 - 7:43
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty
استمتع بالحوار بينك وبين الله سبحانه جل فى علاه
 
2المشتاقة لربها148
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 3344-86في الإثنين 26 نوفمبر 2018 - 12:55
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 4ابو يحي173
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 2844-82في الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 15:46
الرئيس حمدي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 0ام محمد347
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 815-42في الجمعة 22 ديسمبر 2017 - 18:15
ام محمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 5المشتاقة لربها290
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 815-42في الجمعة 22 ديسمبر 2017 - 18:11
ام محمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 0المشتاقة لربها309
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 445-4في الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 0:24
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 2ضياء-2309
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 3047-57في الخميس 20 يوليو 2017 - 16:55
ضياء-2 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 3المشتاقة لربها309
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 445-4في الجمعة 28 أبريل 2017 - 15:42
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 0aka1985269
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 3292-83في الأحد 16 أبريل 2017 - 18:02
aka1985 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 12زائر430
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب Avatar11في السبت 15 أبريل 2017 - 2:36
زائر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 0المشتاقة لربها322
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 445-4في الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:34
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 0ضياء-2497
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 3047-57في الخميس 1 ديسمبر 2016 - 22:01
ضياء-2 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty
آية شافية من كل داء
 
2زائر536
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 7-5210في الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 13:30
ام المستجير بالله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 0الغريب-الشامى446
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 2235-39في الإثنين 21 نوفمبر 2016 - 22:02
الغريب-الشامى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty
"و في الركاز الخمس"
 
16زائر1333
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 7-521010في الخميس 17 نوفمبر 2016 - 22:42
ابو يحي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 2المشتاقة لربها938
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 7-5210في الخميس 17 نوفمبر 2016 - 11:44
أسد الدين شيركوه اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 10زائر661
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 7-5210في الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 14:20
السلطان قطز اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالطب النبوي و التداوي بالاعشاب Empty 4منيرة1203
الطب النبوي و التداوي بالاعشاب 445-4في السبت 15 أكتوبر 2016 - 18:24
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
 انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:راجية الشهادة, ابو يحي, الفقير لله, ادارة المنتدى
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان  عاجل اعلان عاجل
اعلان هام اعلان هام
مثبت مثبت