منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 اعلان عاجل & مثبت  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 8 ... 15  الصفحة التالية
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 19ابوعاصم1012
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 7-5210الثلاثاء 16 يناير 2024 - 18:27
ابوعاصم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 19دار الأرقم1990
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الجمعة 31 مارس 2023 - 13:39
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 7الفقير لله904
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الجمعة 31 مارس 2023 - 13:25
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 3ابو ميسره303
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الأحد 1 أغسطس 2021 - 19:01
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 3بدأ الأمر668
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الأحد 1 أغسطس 2021 - 18:59
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 7الصارم المسلول1427
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 1161-63الإثنين 22 مارس 2021 - 21:41
ذات النطاقين اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 3الفقير لله491
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 55555_10الإثنين 11 يناير 2021 - 23:18
زائر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 8زائر855
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الجمعة 22 مايو 2020 - 10:34
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 2قـــــــــادمون1035
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الجمعة 22 مايو 2020 - 10:31
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 2بدأ الأمر895
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الإثنين 18 مايو 2020 - 14:51
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 23adnann10222
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 55555_10السبت 21 ديسمبر 2019 - 23:51
زائر اطلع على آخر مُساهمة
 المواضيع  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 3متابع الامر241
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 4243-90السبت 6 أبريل 2024 - 3:07
أوس الخزرجي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 9دار الأرقم756
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 7-5210الأحد 31 مارس 2024 - 0:34
متابع الامر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty
سقوط اعلام امريكا فى طوفان
 
2الفقير لله526
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الخميس 1 فبراير 2024 - 21:57
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 6بدأ الأمر1329
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الخميس 1 فبراير 2024 - 21:27
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 3محب الشيخين1313
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الجمعة 26 يناير 2024 - 13:46
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 6أم طيبة1036
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الثلاثاء 16 يناير 2024 - 11:47
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 6بدأ الأمر1006
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الثلاثاء 16 يناير 2024 - 11:46
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 3الفقير لله322
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الأحد 14 يناير 2024 - 19:19
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 9بدأ الأمر771
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 7-5210السبت 23 ديسمبر 2023 - 8:59
متى نصر الله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 2بدأ الأمر568
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 7-5210السبت 23 ديسمبر 2023 - 8:34
متى نصر الله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 9ابو ميسره531
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 7-5210الجمعة 22 ديسمبر 2023 - 22:18
متى نصر الله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 5ابو ميسره612
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 14-73السبت 16 ديسمبر 2023 - 15:49
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 5آكام الجان728
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 7-5210الجمعة 1 ديسمبر 2023 - 19:13
متى نصر الله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 2ابو ميسره349
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الخميس 30 نوفمبر 2023 - 19:04
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 2ابو ميسره401
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 7-5210الأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 2:43
متى نصر الله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 4الفقير لله316
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 7-5210الأربعاء 8 نوفمبر 2023 - 11:57
Ibrahim 104943 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 11دار الأرقم839
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 14-73الأربعاء 8 نوفمبر 2023 - 2:09
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 5الفقير لله544
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 14-73الأربعاء 11 أكتوبر 2023 - 1:18
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 4ابو ميسره738
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 16-18الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 - 10:51
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 3ابو ميسره501
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 14-73السبت 9 سبتمبر 2023 - 23:43
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 1ام عبدالله.208
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 14-73الجمعة 11 أغسطس 2023 - 7:44
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty 1سيف جابر207
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 14-73السبت 13 مايو 2023 - 17:13
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) Empty
رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم
 
3ابو احمد327
((( الرؤى العامه المنقوله والمعبره )))) 1490-3الأحد 9 أبريل 2023 - 21:57
أم طيبة اطلع على آخر مُساهمة
 انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 8 ... 15  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:راجية الشهادة, admin2, admin1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان  عاجل اعلان عاجل
اعلان هام اعلان هام
مثبت مثبت