منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 اعلان & مثبت  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 18أم هانئ161أمس في 23:01
أم هانئ اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 6أم طيبة58أمس في 21:11
أم هانئ اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 1المهاجره6391في الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 16:56
الجنة دار السعادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 5راجية الشهادة1390في الإثنين 14 مايو 2012 - 9:13
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
 المواضيع  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 0صهيب صلاح12في الأحد 8 سبتمبر 2019 - 18:11
صهيب صلاح اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty
لمسات بيانية
 
0بشرى الإسلام13في الأحد 8 سبتمبر 2019 - 7:04
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty
مختصر الشيخ الفقيه محمد بن عثيمين رحمه الله
 
0راجية الشهادة29في الإثنين 2 سبتمبر 2019 - 22:07
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty
الدرس الأول.. التعريف بمعنى التجويد
 
0راجية الشهادة8في الإثنين 2 سبتمبر 2019 - 21:58
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 0بشرى الإسلام14في الأحد 1 سبتمبر 2019 - 22:11
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty
لمسات بيانية
 
0بشرى الإسلام18في الثلاثاء 27 أغسطس 2019 - 23:27
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty
لمسات بيانية
 
0بشرى الإسلام13في السبت 24 أغسطس 2019 - 22:57
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty
لمسات بيانية
 
0بشرى الإسلام23في الخميس 22 أغسطس 2019 - 14:20
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty
لمسات بيانية
 
0بشرى الإسلام20في الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 8:23
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 0بشرى الإسلام58في السبت 27 يوليو 2019 - 20:19
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty
آية تفهم خطأ
 
0بشرى الإسلام25في الإثنين 22 يوليو 2019 - 6:49
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 3الادارة1995في السبت 11 مايو 2019 - 19:57
رُقيَّة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 0المشتاقة لربها69في الإثنين 29 أبريل 2019 - 15:56
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 16محمد الليثى140في الجمعة 15 مارس 2019 - 0:01
زائر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 0زائر41في الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:52
زائر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty
من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين
 
19ايهاب احمد اسماعيل174في الجمعة 25 يناير 2019 - 11:50
ايهاب احمد اسماعيل اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 3محمد الليثى64في الجمعة 25 يناير 2019 - 2:13
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty
بصوت الشيخ سعد الغامدي والشيخ خليفة الطنيجي
 
4محمد شاطر88في الثلاثاء 1 يناير 2019 - 20:24
الغريب صاحب عيسى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 8محمد الليثى102في الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 8:35
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 20محمد الليثى127في الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 11:47
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 
[ انتقل الى الصفحةانتقل الى الصفحة: 1, 2, 3]
124فايزز1199في الأحد 2 ديسمبر 2018 - 20:17
رُقيَّة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty
{ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ }
 
0الرئيس حمدي75في الخميس 8 نوفمبر 2018 - 20:25
الرئيس حمدي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 0ماجد تيم120في الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 22:11
ماجد تيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 2محمد الليثى139في الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 10:22
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 3ماجد تيم247في الأحد 19 أغسطس 2018 - 6:25
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 9محمد الليثى137في الخميس 16 أغسطس 2018 - 4:04
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 5ماجد تيم202في الإثنين 6 أغسطس 2018 - 1:14
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 0ماجد تيم86في الأحد 5 أغسطس 2018 - 17:49
ماجد تيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره Empty 10محمد الليثى149في السبت 4 أغسطس 2018 - 18:53
محمد الليثى اطلع على آخر مُساهمة
 انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:دار الأرقم, راجية الشهادة, المشتاقة لربها, ابو يحي, ادارة المنتدى, معبري المؤمنين والمؤمنات
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى: