منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها Empty
مُساهمةموضوع: إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها   إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها I_icon_minitime23/6/2012, 5:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
منتسبي دورة التحفيظ للأربعين النووية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: أُسجل عتبي الشديد جدا جدا جدا على تخاذلكم الواضح في مسألة التزام الدورة بشيء من الجدية أكثر فكما ترون أن الأحاديث يسيرة وسهلة الحفظ لأنها أصلاً كلها أحاديث حفظناها أثناء دراستنا قديما وغالباً ما تُتداول بين الناس ومع ذالك تعمدت أن يكون بين الحديث والآخر أيام حتى يُسمح لكل منتسب أن يكون له وقته ليتدارك الحفظ بحسب ظروفه الحياتية لكن يبدو أن هذا الأمر أتى بنتيجة عكسية إذ جعل الدورة تبدو غير نشطة مما جعل الأغلبية إما ينساها أو ينشغل عنها
ولذالك سأعود من الإسبوع المقبل لأعود للخطة التي ذكرتها سابقاً في إعلان الدورة من أنه سيكون في كل يوم حديث يتم حفظه وأما قراءة الشرح فهو بحسب حرية المنتسب إن أراد الإستفادة فله أن يقرأه وإن كان يهمه الحفظ فقط فهو أيضاً في حلٍّ من أمر القراءة
وسيكون كل يوم من السبت للأربعاء هناك حديث ويومي الخميس والجمعة لمراجعة جميع ماسبق حفظه حتى يتم ترسيخ الأحاديث في الذاكرة مع تكرار مراجعتها جميعا اسبوعيا
ثانياً:سيكون هذا الإسبوع فرصة لمراجعة جميع الأحاديث التسعة السابقة وتكون طريقة المراجعة عبارة عن العودة وحفظها وتكرارها مرة تلو الأخرى
حتى إذا ما تأكد المنتسب من أنه حفظها جميعاً بدون أي خطأ يقوم بالقدوم هنا وكتابة الأحاديث من ذاكرة حفظه واحداً تلو الآخر وبدون أن يستعين بالنت ولا بالدروس الماضية إنما من ذاكرته فقط وبعد الإنتهاء من الكتابة يذكر أنه تم الحفظ ويعتمد الرد
وهذه الطريقة تعتمد على مدى صدق المنتسب ومدى ثقته بأن الله يراه فلا ينسخ ولا يقرأ ردود من قبله عند بدء كتابته للأحاديث حتى ينتهي
وله أن يكتبها جميعاً التسعة مع بعض
أو أن يقسم الأمر على ردين بحيث يحفظ الخمسة الأولى ثم يبدأ في كتابة الرد وكتابة الأحاديث
ثم في وقت آخر يحفظ الأربعة المتبقية ويبدأ في كتابة الرد
وتذكروا اخوتي أن السابقين لأبواب الخير والعلم هم السابقون يوم القيامة لجنان عدن والله أعلى وأعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها   إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها I_icon_minitime23/6/2012, 7:04 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختي الحبيبة ...راجية الشهادة
لك العتبى يااختي الحبيبة ولك الحق ان تعتبي.
ولكن يااختي الغالية انا متابعة معك والحمد لله واقوم بالحفظ بقدر الاستطاعة ولكن قد اكون قصرت في تسجيل المتابعه اختي...
وان شاء الله مستمرة معك اختي واسال الله ان ييسر لي الحفظ والمتابعه .
ولاتنسيني من صالح دعائك اختي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب نابض
المراقب العام للمنتدى
المراقب  العام  للمنتدى
قلب نابض

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها   إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها I_icon_minitime24/6/2012, 11:39 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتذر منك اختنا على تقصيري ولله درك تشيدينا من عزمنا وعلى ايدينا لنحفظ قولا لرسول الله صلى الله عليه وسلم
الله المستعان امور حياتنا كلها تمشي هكذا الذي يخص العلم الشرعي وطلبه تجدينه اخر اولوية في حياتنا
بل انني لما اادعو احداهن للاتحاق بالتحفيظ مثلا تتحجج بكثير من الحجج بانها لا تستطيع واذا بها اذا عزمت لعرس او حفلة سخرت كل طاقاتها ومالها ووقتها وجهدها لتكون في احسن حال وصورة
اسال الله ان يهديني وان بعلمني ما ينفعني وان يفقهني في دين الاسلام
فوالله الايام القادمة لن بمر بسهولة من لم يتمسك بالكاب وبالسنة وافصل حل لذلك ان نحفظهما ثم نتفقه فيهما قدر المستطاع



*************************




فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِهِمْ ۚ قُلْ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب نابض
المراقب العام للمنتدى
المراقب  العام  للمنتدى
قلب نابض

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها   إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها I_icon_minitime24/6/2012, 11:40 am

اوافق على الخطة الجديدة بل اراها احن والله اعلم


*************************




فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِهِمْ ۚ قُلْ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب نابض
المراقب العام للمنتدى
المراقب  العام  للمنتدى
قلب نابض

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها   إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها I_icon_minitime24/6/2012, 4:46 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استعين بالله تعالى لاكتب ما حفظت من الاحاديث وعلى الله توفيقي

الحديث الاول
عن امير المؤمنين ابي حفص رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى . فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه .
رواه اماما المحدثين ابو عبد محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة بن بردزبة البخاري وابي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحهما اللذين هما اصح الكتب

الحديث الثاني
وعن عمر رضي الله عنه ايضا قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد حتى جلس الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد اخبرني عن الاسلام .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا .قال صدقت فعجبنا يساله ويصدقه .قال فاخبرني عن الايمان .قال الايمان ام تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره .قال صدقت .قال فاخبرني عن الاحسان .قال الاحسان ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فهو يراك .قال فاخبرني عن الساعة .قال ما المسؤول عنها باعلم من السائل .قال فاخبرني عن اماراتها .قال ان تلد الامة ربتها وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان .ثم انطلق فلبث مليا ثم قال : ياعمر اتدري من السائل ؟ قلت : الله ورسوله اعلم .قال : فانه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم.

الحديث الثالث: استصعب على... انتقل الى الحديث الرابع ثم اعود لافكر فيه
(وجدته الحمد لله )
عن ابن عمر رضي الله عنها قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بني الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله واقام الصلاة واتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان .





الحديث الرابع :
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قال : حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : ان احدكم يجمع خلقه في بطن امه اربعين ليلة نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل اليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر باربع كلمات بكتب رزقه واجله وعمله وشقي او سعيد .فوالله الذي لا اله غيره ان احدكم ليعمل بعمل اهل الجنة حتى لا يبقى بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النار فيدخلها . وان احدكم ليعمل بعمل اهل النار حتى لا يبقى بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل الجنة فيدخلها . رواه البخاري ومسلم


الحديث الخامس
عن ام المؤمنين ام عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله يقول من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد .رواه البخاري ومسلم وفي رواية لمسلم : من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد

الحديث السادس
عن ابي رقية تميم بن اوس الداري رضي الله عنه قال حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم : الحلال بين والحرام بين وبينهما امور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرا لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يقع فيه .الا لكل ملك حمى .الا وان حمى الله محارمه .الا وان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب .رواه مسلم

الحديث الثامن :
عن ابي عبد الرحمان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ويقيمو الصلاة ويؤتوا الزكاة فان فعلوا عصمو مني دماءهم واموالهم الا بحق الاسلام وحسابهم على الله . رواه البخاري ومسلم

الحديث الثامن
عن ابي هريرة عبد الرحمان بن صخر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما امرتكم به فاتو منه ما استطعتم فما اهلك الذين من قبلكم الا كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم . رواه البخاري ومسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب نابض
المراقب العام للمنتدى
المراقب  العام  للمنتدى
قلب نابض

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها   إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها I_icon_minitime24/6/2012, 4:48 pm

يا الهي نسيت الحديث السابع
لا باس
انتظر الاخت راجية الشهادة لتتصحح لي حفظي ان شاءت واشعر ان حفظي ضعيف عند الرواة اما الحديث فاجده سهل جدا فقط يختلط عندي الرواة والترتيب والله المستعان


*************************




فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِهِمْ ۚ قُلْ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمارة
الاعضاء المؤسسين
الاعضاء المؤسسين
أم عمارة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها   إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها I_icon_minitime25/6/2012, 7:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

أستعنت بالله اللهم أفتح علي ياحي ياقيوم

الحديث الأول
عن أمير المؤمنين أب حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنة قال

قال رسول الله صلى الله علية وسلم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرتة لله ورسوله ومن كانت هجرتة لدنيا يصيبها أو أمرأة ينكحها فهجرتة إلى ما هاجر إلية


الحديث الثاني


عن عمر رضي الله عنة قال بينما نجن جلوس عند النبي صلى الله علية وسلم ذات يوم إذطلع علينا رجل شديد بياض الثياب سواد الشعر لا يرى علية أثر السفر ولا يعرفة منا أحد إذ جلس إلى النبي فأسند ركبتة إلى ركبتة وكفية ألى فخذيه وقال يامحمد أخبرني عن الأسلام قال أن تشهد أن لا إلة إلا الله وأن محمد رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وصوم رمضان وتحج البيت إن أستطعت إلية سبيلا

قال صدقت فعجبنا يسأله ويصدقه
قال أخبرني عن الأيمان قال أن تؤمن بالله وملائكتة وكتبة ورسلة واليوم الأخر وبالقدر خيره وشرة قال أخبرني عن الأحسان قال أن تعبد الله كانك تراه فأن لم تكن تراة فأنة يراك
قال أخبرني عن الساعة قال ما المسئول عنها بأعلم من السائل قال أخبرني عن أمراتها قال أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاة الشاء يتطاول في البنيان
فنطلق ثم لبت مليا فقال ياعمر أتدري من هذا قلت الله ورسوله أعلم قال هذا جبيريل أتاكم يعلمكم دينكم

الحديث الثالث عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر رضي الله عنة قال سمعت النبي صلى الله علية وسلم قال بني الأسلام على خمس شهادة أن لا إلة إلا الله وإقام الصلاة إيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان

الحدبيث الرابع
عن عبد الله أبن مسعود رضي الله عنة قال قال رسول الله صلى الله علية وسلم وهو الصادق المصدوق قالإن أحدكم يجمع في بطن أمة أربعون يوما نطفة ثم علقة مثل ذلك ثم مظغة مثل ذلك يؤمر الملك فينفخ فية الروح ويؤمر بأربع كلمات رزقة وأجلة وعلمة وشقي أو سعيد
فوالله الذي لا إلة غير إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما بيقى بينة وبينها إلا ذراع فيسبق علية الكتب فيعمل بعمل أهل النا ر فيدخلها و
إن أحكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يبقى بينة وبينها إلا ذراع فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها


الحديث الخامس عن أم المؤمنين أم عبد الرحمن عائشة رضي الله عنها قالت قال النبي صلى الله علية وسلم من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمارة
الاعضاء المؤسسين
الاعضاء المؤسسين
أم عمارة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها   إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها I_icon_minitime25/6/2012, 8:18 pm

الحديث السادس أن إبي بشير النعمان بن نذير رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله صلى الله علية وسلم قال الحلال بين والحرام بين وبينهما أمرو مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فية ألا أن لكل ملك حمى ألا وأن حمى الله ومحارمه ألا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كلة وإذا فسدت فسد الجسد كلة إلا وهي القلب

الحديث السابع

عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنة قال قال النبي صلى الله علية وسلم الدين النصيحة قالنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابة ولرسولة ولأئمة المسلمين وعامتهم

الحديث الثامن
عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله علية وسلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إلة ألا الله وأن محمد رسول الله و يقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحق الأسلام وحسابهم على الله تعالى

الحديث التاسع
عن ابي هريرة عبد الرحمن بن صخر الدوسي قال قال رسول الله صلى الله علية وسلم ما نهيتكم عنة فجتنبوبه وما أمرتكم بة فأتوا منه ماأستطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم وأختلافهم على أنبيائهم

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمارة
الاعضاء المؤسسين
الاعضاء المؤسسين
أم عمارة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها   إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها I_icon_minitime26/6/2012, 4:33 am

أختي راجية بارك الله فيك أرجو تعديل البسملة في مشاركتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها   إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها I_icon_minitime1/7/2012, 2:43 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحديث الأول:
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرءٍ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله, ومن كانت هجرته لدنيا يُصيبها أو امرأةٌ ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)
رواه إمام المحدثين أبو عبدالله محمد من إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبَة البخاري, وأبو الحسين مسلم بن حجّاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحيهما الذي هما أصح الكتب المصنّفة .
..........
الحديث الثاني:
عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه أيضاً قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجلٌ شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يُرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس عند النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيّه على فخذيه فقال: يا محمد أخبرني عن الإسلام .فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الإسلامُ أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأن تُقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا. قال: صدقت. فعجبنا منه يسأله ويُصدّقه. ثم قال: أخبرني عن الإيمان: قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال: أخبرني عن الإحسان . قال:أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال: أخبرني عن الساعة. قال: ما المسؤول عنها بأحسن من السائل. قال:فأخبرني عن أماراتها. قال: أن تلد الأمة ربتها, وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون بالبنيان. ثم انطلق فلبث ملياً ثم قال: أتدري من السائل يا عمر؟. قلت : الله ورسوله أعلم. قال: إنه جبريل أتاكم يُعلمّكم دينكم.
.............................
الحديث الثالث:
عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطّاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"بُني الإسلام على خمس :شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان"
رواه البخاري ومسلم
..............................
الحديث الرابع:
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال:حدّثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق :"يُجمع خلق أحدكم في بطن أمه أربعين يوماً نطفة, ثم علقة مثل ذالك,ثم مضغة مثل ذالك, ثم يُرسل الملك فينفخ فيه الروح. ويؤمر بأربع كلمات:بكتبِ رزقه وأجله وعمله وشقيٌّ أو سعيد .فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدُخُلها. وإنّ أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى مايكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعملُ بعملِ أهل الجنة فيدخلها"
رواه البخاري ومسلم.
...........................
الحديث الخامس:
عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم, وفي رواية لمسلم:(من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها   إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها I_icon_minitime1/7/2012, 3:43 am

الحديث السادس:

عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(إنّ الحلال بيّن وإن الحرام بيّن وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثيرٌ من الناس فمن اجتنب الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه ألا وإنّ لكل ملكٍ حمى ألا وإنّ حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)رواه البخاري ومسلم.
.........................
الحديث السابع:

عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(الدين النصيحة.قلنا لمن يا رسول الله ؟.قال:لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامّتهم)رواه مسلم.
............................
الحديث الثامن:
عن ابن عمر رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(أُمرتُ أن أُقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويُقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوها عصموا منّي دمائهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله)رواه بخاري ومسلم.
..............................
الحديث التاسع:
عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ,إنما أهلك الذين من قبلكم كثرةُ مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم)رواه البخاري ومسلم
..............................
اللهم افتح علينا فتوح العارفين
فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أشعر بعدم التركيز وما كدتُ أن أكتب ما حفظته فاللهم افتح علينا فتوح العارفين
اللهم افتح علينا فتوح العارفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إسبوع مراجعة الأحاديث الماضية وتثبيت حفظها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إسبوع الإستئناف 3
» رؤيا قديمة أرجو من أهل التعبير تعبيرها
» إسبوع استئناف الدورة
» الإسبوع السابع(تحضير وتثبيت ومراجعة)هنا
» مراجعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{ علوم القرآن الكريم والحديث النبوي}}}}}}} :: دورات القرآن الكريم والحديث-
انتقل الى: