منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 تعلمت من حياتي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم طيبة
عضو فعال
عضو فعال
أم طيبة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


تعلمت  من حياتي Empty
مُساهمةموضوع: تعلمت من حياتي   تعلمت  من حياتي I_icon_minitime21/1/2022, 9:01 pm

تعلمت من حياتي
كتبتها في : سدني – استراليا   1428 هـ    2007 م
1435 هـ  -  2014 م
إعداد : ياسر بن محمد الفهيد

@AlFahaid

بسم الله الرحمن الرحيم


حمل الموضوع بتصميم جميل بصيغة pdf



يعيش الإنسان في هذه الدنيا : يتعلم ، يتدرب ، يحاول ، يشاهد ، يتأمل ، يجرب ، ينجح ، يخفق ، يفرح ، يحزن ، ويتمنى الأفضل،  وخير العيش ما كان لله وطلبا لرضوانه وجنته .. في غرفتي البعيدة في عصر أحد الأيام وبدون سابق موعد ولا عنوان جلست أكتب، وهنا  أبعث ما كتبته دون إعادة صياغة أو تغيير ،أبعثه محمل بكل ورود الحب والاحترام،داعياً أن تجد فيه ما يفيدك.

# تعلمت أنه لا يوجد أحد على وجه الأرض مرتاح وسعيد ومبتهج وهذا حال الدنيا، اصبر وكن قريب من الله واعمل وازرع وانصح ووجه.
# تعلمت أن كل إنسان حريص على منفعة نفسه أولاً .. لا مانع من ذلك ولكن كن معطاءً بمقدار ما تحصل عليه ولا تمنع الناس من الخير ذاته ..
#  لكي تنجح .. لا تقارن نفسك بنجاح الآخرين.
# اعمل وخطط وابن حياتك ولكن لا تكن متشددا وحازماً في تنفيذها بل كن مرناً قدر ما تستطيع واجعل في خطتك فسحة للطوارئ وفسحة للراحة والاستجمام.
# عامل الناس كما يفهمون واطلب منهم ما يقدرون ويستطيعون .. تحصل على ما تريد وتجعلهم سعداء فيما يقدمون.

--------------

# كل إنسان ميسر لما خلق له وكل إنسان له عمل يختص به ولا يجيد إلا هو أيا كان ذلك العمل عالياً أو قليل المستوى فليكن أدائك له متميزا ً.
# تعلمت أن الحياة مكتوبة ومقدرة  ( الأحمق يظنها حظوظاً ومصادفات والعاقل يدرك أنها عمل متقن ).
# نقطة النهاية .. نقطة التمني .. نقطة الرغبات .. نقطة التوقف.. هو الموت  يجب أن لا ننساه لأني أعتقد أننا سنحيا حياة قمة في الروعة حينما نذكره دائماً ، لأن تذكره يجعلنا نعمل لما بعده وتذكره يجعلنا نزهد في جميع الأشياء وتذكره يسلينا عندما نفقد الأحباب وتذكره باختصار يجعلنا نعيد التفكير في كل أمور حياتنا.
# تعلمت أن الناس مختلفون في طبائعهم وعاداتهم وطريقة عيشهم وحياتهم وسعادتهم وحزنهم.
# تعلمت أن الحياة هي كما نراها .. فالأشياء والأماكن والطعام والناس وكل شيء كما نراه ، فدع نظرتك رائعة وحلوة وتفاؤلية وايجابية.

----------

#  تعلمت أن السعادة في الحياة هي البساطة و التواضع وحب الخير والصلاح والفلاح للآخرين.
#  تعلمت أن المريض والسقيم لا يتمنى ملايين الريالات وسيارة فارهة وقصر مشيد ..إذا فالإنسان مخلوق ضعيف فلا تغتر بقوتك أو كثرة مالك وأولادك وتجارتك.
# تعلمت مما كتبته سابقا أن لا نكون حزينين ونفقد الأمل ونيأس من الحياة وننتظر الموت بل نعيش ونتمتع بالطيبات وبكل ما أحل الله لنا في هذه الدنيا ونجعل حياتنا كلها لله عندها نجمع بين السعادة و الرضا والطمأنينة ورغد العيش في السراء والضراء.
# تعلمت أن لكل شيء ضريبة إما إيجابية أو سلبية .. حسنة أو سيئة .. حلوة أو مرة ..  كل شيء نفعله في حياتنا مثلاً : ((  الراحة في البداية تجعلك متعبا في النهاية والتعب في البداية يجعلك مرتاحاً في النهاية وهكذا  )) .
# تعلمت أن أشكر الناس كثيرا واذكر محاسنهم .. وأتجاهل عيوبهم وأخطاؤهم قدر ما أستطيع.

------------
# أحيانا .. لا تقتنع ولا تغتر بمشاعر الآخرين وجمالها وسعادتها فربما الصدق غير ذلك وربما تختلف المعايير والثقافات والتقييمات وربما هناك مؤثرات وعوامل خارجية مرادة وغير مرادة !!
# تعلمت أن الحياة لا تدوم لأحد .. وأنها لا تدوم على حالها أبداً .. ( لو دامت لغيرك ما وصلت إليك ).
# الإنسان متقلب الأحوال فهو يرضى ويغضب ويحب ويكره ويطمع ويقنع ويصح ويمرض ويفرح ويحزن وهذه عادة الإنسان.
# تعلمت أن جمال الحياة في تدرجها وأن الأرقام تبدأ من الصفر وأن الإنسان يولد طفلاً لا يقرأ ولا يتكلم ولا يكتب ..  فلا تستبق الأحداث ولا تطلب شيئاً قبل أوانه وخذ الأشياء واحداً واحداً والأكل لقمة لقمة فما هو مكتوب لك سيصلك وما هو غير مكتوب لك فلن يصلك أبدا مهما عملت .. ( من استعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه ) .تكن سعيدا ومنبسطاً طول حياتك.
# كل إنسان يملك طاقة وموهبة ونعمة ليست موجودة عند الآخر ، فمثلاً : يملك المال الكثير ولكن أمه ميتة ـ يملك عقل وتفكير رائع لكن لا يملك المال الكافي لعيشه .

-----------

# تعلمت أنه يجب أن نتعلم كيف نكون منصفين في الحق أو الباطل، ومنصفين عندما نسمع أو نرى أحداً من الناس، ويكون مرجعنا في البداية والنهاية هو الكتاب والسنة .. عقيدتنا ومبادئنا وقيمنا التي تربينا عليها.
# لا تكره شيئا فربما يكون خيراً لك، ولا تحب شيء فقد يكون شراً لك ، فلا تحزن على ما فاتك وكن مع الله دوما، قال تعالى { وعسى أن تكرهوا  شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً }  و كما قيل : ( لو اطلعتم على الغيب لاخترتم الواقع ).
# تعلمت أن لا تعمل ولا تتعلم أكثر من جهدك وطاقتك فأخشى أن تضيع كثرة الأعمال والمجهودات هباءً منثوراً .. ركز واشدد همتك وعزيمتك واعمل في أشياء معينة ومحددة تفيدك الآن وفي المستقبل وربما بعد الممات.
# البساطة لا تعني الضعف وعدم الاحترام وعدم القدرة على البناء والصناعة.
# تعلمت أن إحسان الظن يجب ويجب ويجب في جميع الأشياء والأوقات والأماكن لتنعم بحياة موفقة سعيدة مسخرة من رب السماء.

-----------------

# تفاعل مع الحدث أيا كان (سعادة/فرحة/حزن/منظر جميل/قصة مأساوية) وليظهر ذلك واضحاً على قسمات وجهك .. فهذه مشاركة وجدانية و مشاعرية مهمة، تُسعدك وتُسعد الآخرين.
# كن في مكان الآخر إذا أردت أن تعرف شيء ما أو أن تعرف شعوره أو أن تعرف أمنياته (( كن مكان الأم التي فقدت ابنها لتعرف مقدار الألم ، وكن في مكان المريض لتعرف مقدار النعمة ، وكن في مكان الإنسان لحظة نجاحه لتعرف مقدار الفرحة والسعادة )).
# الفرحات الأولى لا تعود ولا تتدارك.
# تعلمت أن ما لا يدرك كله لا يترك جله .. مثلاً لا تستطيع النوم 8 ساعات في اليوم فأنت لا تترك النوم بالكلية بل تنام ما تقدر عليه ومثله مع الكتاب الدراسي / القراءة / الاستمتاع باليوم فاعمل ما تستطيع واستمتع.
# تعلمت أن العمل الحقيقي هو العمل لما بعد الموت وأنه إذا كان عمل صالح طول حياتك فلا يضرك أنك تموت وأنت لا تملك سيارة جديدة أو بيتاً ملكاً أو لغة انجليزية أو مال كثير.



**  فلا تحزن ولا تيأس ولا تهن ولا تضعف ولا يضيق صدرك ما دمت مع الله ومن وجد الله فماذا فقد ؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب ألمدير العام
نائب ألمدير العام
ابو يحي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


تعلمت  من حياتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلمت من حياتي   تعلمت  من حياتي I_icon_minitime29/1/2022, 10:48 pm

السلام عليكم 
خواطر جميلة...جزاكم الله خيرا 
والسلام عليكم


تعلمت  من حياتي 3ynan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلمت من حياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص وعبرفي حياتي
» رؤيا عن حياتي عاما

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنبر الاعلامي للمؤمنين-
انتقل الى: