منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 19 فائدة منتقاة من كتاب «اصطناع المعروف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم طيبة
عضو فعال
عضو فعال
أم طيبة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


19 فائدة منتقاة من كتاب «اصطناع المعروف Empty
مُساهمةموضوع: 19 فائدة منتقاة من كتاب «اصطناع المعروف   19 فائدة منتقاة من كتاب «اصطناع المعروف I_icon_minitime25/12/2021, 10:50 am

19 فائدة منتقاة من كتاب «اصطناع المعروف»
أبو عمر التميمي

 
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله، هذه ١٩ فائدة منتقاة من كتاب «اصطناع المعروف» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
اعتمدتُ في العزو على الطبعة الأولى من: "دار ابن حزم".


https://t.me/ParkOfKnowledge 

غفر الله لمقيدها ومنتقيها ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين.


 






١- عن حذيفة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله ﷺ:


«كلُّ معروفٍ صدقة».

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٢٢

٢- عن أبي هريرة رضي الله عنه،
أن رسول الله ﷺ قال:

«مَن نَفَّس عن أخيهِ المسلم كُربةً مِن كُرَب الدنيا، نفَّس الله عنه كُرَبَ الدنيا والآخرة. ومن سترَ أخاه المسلم، ستَرَه اللهُ في الدنيا والآخرة. واللهُ في عون العبد ما كانَ في عون أخيه».

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٢٤

٣- عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه،
أنَّ نبيَّ الله ﷺ قال:

«إنَّ المعروف والمنكر خليقان يُنصَبانِ للنَّاس يوم القيامة. فأمّا المعروفُ فيُبَشِّرُ أهله ويَعدُهم الخير، وأمّا المنكرُ فيقولُ لأصحابه: إليكم. وما يستطيعونَ له إلا لزومًا».

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٢٨

٤- قال العباس بن عبد المطلب:

ما رأيتُ رجلًا قطُّ سَبَقَ منّي إليه معروفٌ إلا أضاءَ ما بيني وبينه، وما رأيتُ رجلًا قطُّ سَبَقَ منّي إليه سوءٌ إلا أظلمَ ما بيني وبينه.

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٣٤

٥- عن أبي جُرَي الهُجَيْمي قال:
قلنا: يا رسول الله، إنّا من أهلِ البادية، فنحبُّ أن تعلِّمنا عملًا لعلَّ الله أن ينفعنا به.

قال ﷺ: «لا تَحْقِرنَّ من المعروفِ شيئًا، ولو أن تُفْرِغَ من دَلوِك في إناءِ المُسْتَسْقي. وأن تكلِّمَ أخاكَ ووجهُكَ إليهِ منبسط».

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٣٥

٦- قال عبد الله بن الحارث الزبيدي:

ما رأيتُ أحدًا أكثرَ تبسمًا من رسول الله ﷺ.

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٣٩

٧- قال سعيد بن عبد الرحمن الزبيدي:

إنَّه ليعجبني من القرّاءِ كلُّ سَهْلٍ طَلْقٍ مضحاك. وأمّا مَنْ تلقاهُ بالبِشْرِ ويلقاكَ بالعبوسِ كأنَّهُ يمنُّ عليك، فلا أكثرَ اللهُ في القُرَّاءِ مثله.

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٤١

٨- عن سفيان بن محمد قال:

كان ابنُ عمرَ من أمزحِ النَّاسِ وأضحكه.

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٤٢

٩- كان الحطيئة وكعب بن ماتع عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فأنشدَ الحطيئة:

مَن يفعلِ الخيرَ لا يُعْدَمْ جوازيَهُ
لا يذهبُ العُرْفُ بين اللَّهِ والنَّاسِ

فقال كعب:
هي واللهِ في التوراة:
لا يذهبُ العُرْفُ بين اللهِ وبين خَلْقه.

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٦٣

١٠- قال أحد الشعراء:

كريمٌ إذا ما جئتَ العرفِ طالبًا
حباكَ بما تحويهِ منه أناملُهْ

ولو لم يكنْ في كفهِ غيرُ نفسهِ
لجادَ بها فليتَّقِ اللهَ سائلُهْ

هو البحرُ من أيِّ النواحي أتيتَهُ
فلجَّتُهُ المعروفُ والجودُ ساحلُهْ

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٦٣

١١- قال عبيد الله بن عباس لابنِ اخيه:

لأنْ يُرى ثُوبُكَ على صاحبِكَ أحسنُ من أنْ يُرى عليك، ولأنْ تُرى دابَّتُكَ تحت صاحبِكَ أحسنُ أنْ تُرى تحتك.

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٦٤

١٢- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:

«يُحشر النَّاسُ يومَ القيامةِ أعرى ما كانوا قطُّ، وأجوعَ ما كانوا قطُّ، وأظمأ ما كانوا قطُّ، وأنصبَ ما كانوا قطُّ. فمن كسا للهِ كساهُ الله، ومن أطعمَ للهِ أطعمَه الله، ومن سقى للهِ سقاهُ الله، ومن عمِلَ لله أغناهُ الله تعالى، ومن عفا للهِ أعفاهُ الله».

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٧٠

١٣- قال عبيد الله ابن عباس لابن اخيه:

إنَّ أفضلَ العطيَّةِ ما أعطيتَ الرجلَ قبلَ المسألة، فإذا سألكَ فإنَّما تعطيهِ ثمنَ وجههِ حين بذلَهُ لك.

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٨٢

١٤- عن طاوس قال:

إذا أنعمَ اللهُ عزَّ وجلَّ على عبدٍ نعمة، ثم جعلَ إليه حوائجَ النَّاس، فإن صبرَ واحتمَلَ، وإلا عرَّضَ تلك النِّعمةَ للزوال.

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص٩١

١٥- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
قال رسول الله ﷺ:

«مَنْ لا يَشكُرُ النَّاسَ لا يَشكُرُ الله».

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص١٠٦

١٦- قال أبو عبد الله الوزير:

إنَّ الكريمَ ليشكُرُ حتّى اللحظة!

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص١١٦

قلتُ:
روي عن الإمام الشافعي أنه قال:

الحُرَّ مَن راعى وداد لحظَةٍ، وانتمى لمَن أفاده لفظَةً.

١٧- قال أبو نصر العاملي:

زكاةُ النِّعَمِ اتخاذُ الصنائعِ والمعروف.

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص١١٧

١٨- عن عبد الله بن أبي قتادة:

أنَّ أبا قتادة طلبَ غريمًا له، فتوارى عنه، ثمَّ وجده، فقال: إنِّي مُعْسِر.
قال: آلله؟.
قال: ألله.
قال أبو قتادة: سمعتُ رسول الله ﷺ يقول:
«مَنْ سرَّهُ أن يُنجيَهُ اللهُ عزَّ وجلَّ من كُرَبِ يومِ القيامة، فليُنظِر مُعسِرًا، أو ليَضَعْ عنه».

:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص١٢٤

١٩- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
سُئِل رسول الله ﷺ: أيُّ الأعمال أفضل؟

قال:
«أن تُدخِل على أخيكَ المسلمِ سرورًا، أو تقضيَ عنهُ دَينًا، أو تُطعِمَهُ خبزًا».


:books: اصطناع المعروف | لابن أبي الدنيا ص١٣٥

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبدالله.
عضو فعال
عضو فعال
ام عبدالله.

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


19 فائدة منتقاة من كتاب «اصطناع المعروف Empty
مُساهمةموضوع: رد: 19 فائدة منتقاة من كتاب «اصطناع المعروف   19 فائدة منتقاة من كتاب «اصطناع المعروف I_icon_minitime25/12/2021, 11:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
موضوع جميل

أم طيبة و بشرى الإسلام جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
19 فائدة منتقاة من كتاب «اصطناع المعروف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ▪ تغريدات منتقاة ▪
»  تصفح كتاب " نهاية العالم " ـ كتاب فلاشي
» صنائع المعروف
» فائدة تقشعر منها الابدان
» لا تحتقرن من المعروف شيىء..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: الرقائق و أعمال القلوب-
انتقل الى: