منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 16 فائده للامر بالمعروف والنهي عن المنكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم طيبة
عضو فعال
عضو فعال
أم طيبة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


16 فائده للامر بالمعروف والنهي عن المنكر Empty
مُساهمةموضوع: 16 فائده للامر بالمعروف والنهي عن المنكر   16 فائده للامر بالمعروف والنهي عن المنكر I_icon_minitime24/10/2021, 10:06 pm

١٦ فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
أبو عمر التميمي

 
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله، هذه ١٦ فائدة منتقاة من كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»
 للإمام أبي بكر عبد الله ابن أبي الدنيا -رحمه الله-.
اعتمدتُ في العزو على الطبعة الأولى من: "مكتبة الغرباء الأثرية".
غفر الله لمقيدها ومنتقيها ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين.



 





١- عن قيس بن أبي حازم قال:
قرأ أبو بكر هذه الآية:


﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ﴾.
ثم قال:
إنَّ النَّاس يَضَعُون هذه الآية على غير موضِعِها، ألا وإنّي سَمِعتُ رسول الله ﷺ يقول:

«إنَّ القوم إذا رأوا الظالمَ فلم يأخذُوا على يَديه، والمُنكرَ فلم يُغيِّروه، عمَّهم الله بعقابه».

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص٣٧

٢- عن أبي سعيد عن النبي ﷺ قال:

«لا يَمنعَنَّ أحدَكُم مَخَافَةُ النَّاس أن يتكلم بحَقٍّ إذا عَلِمَهُ».

قال أبو سعيد:
فما زال بناء البلاءُ حتَّى قَصَّرنا.

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص٥٠

٣- عن أبي سعيد الخُدري قال:
سَمعتُ رسول الله ﷺ يقول:

«مَنْ رأى مُنكرًا فاستطاع أن يُغَيِّرهُ بيده فليفعل، فإن لم يستطع بيده فبلسانه، فإن لم يستطع بلسانه فبقلبه، وذاك أضعف الإيمان».

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص٥١

٤- عن أبي سعيد الخُدري قال:
قال رسول الله ﷺ:

«إنَّ الله عزَّ وجلَّ ليَسأل العبدَ يوم القيامة، حتَّى إنَّهُ ليَقُولُ: ما مَنَعَك إذا رأيتَ المُنكَرَ، أن تُنكِرَهُ؟
فإذا لَقَّن الله عبدًا حُجَّتَهُ، قال:
أيْ ربِ! وَثَقْتُ بِكَ، وَفَرَقتُ مِن النَّاس».

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص٥٣

٥- قال أبو عبد الرحمن العُمَري:

إنَّ من غفلتك عن نفسك إعراضك عن الله، بأن ترى ما يُسخطه فتُجاوِزَهُ، لا تأمرُ فيه ولا تنهى، خوفًا مِمَّن لا يَملك لك ضرًّا ولا نفعًا.

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص٥٧

٦- قال أيضًا:

مَن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من مخافة المخلوقين نُزِعَت منه هيبة الطاعة، فلو أمر ولده أو بعض مواليه لاستَخَفَّ بِه.

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص٥٧

٧- قال رسول الله ﷺ:


يجاء بالرَّجل يوم القيامة، فَيُلْقَى في النَّارِ، فتَندَلِقُ أقْتَابُهُ، فيَدُورُ كما يَدورُ الحِمارُ بِرَحَاهُ، 
فَيَجتمعُ أَهْلُ النَّارِ عليه، فيقولون : أَيْ فلان، ما شأنك ؟ أليس كُنتَ تأمرنا بالمعروف، وتنهى عن المنكر ؟ 
قال: كُنتُ آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأنهاكم عن المنكر وآتيه.


 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص٦٣


٨- قال إبراهيم النخعي:

كانوا إذا رأوا الرَّجل لا يُحسِنُ الصلاة علَّمُوه.

قال سفيان الثوري:

أخشى أن لا يَسِعَهُمْ إلا ذلك.

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص٩٧

٩- كان يُقال:

أنْصَحُ النَّاس إليكَ: من خافَ الله فيكَ.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص٩٨

١٠- قال عبد الرحمن بن مُصرِّف:

كان الحسن بن حَيٍّ إذا أراد أن يَعِظَ أخًا له كَتَبَه في لَوْحٍ وناوله.

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص٩٨

١١- قال سليمان الخوَّاص:

مَن وَعَظَ أخاه فيما بينَه وبينه فهي نصيحةٌ، ومَن وَعَظَه على رؤوس النَّاس فإنَّما فضحه.

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص٩٩

١٢- قال الجُعفي:

مرَّ طلحة بن مُصَرِّف على حُجْر بن وائل وهو جالسٌ على باب داره فأصغى إليه ثم مضى.
فقال حُجْر: جزاك الله خيرًا ودعا له،
ثم قال: أتدرون ما قال؟
قال: رأيتُك في الجمعة تَلْتَفِتُ، لا تفعل.

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص٩٩

١٣- قال عبد العزيز بن أبي رواد:

كان من قبلكم إذا رأى من أخيه شيئًا يأمره في رفق، فيؤجر في أمره ونهيه.

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص١٠٠

١٤- قال عمر بن عبد العزيز:

كان يُقالُ:
إنَّ الله لا يُعذِّبُ العامة بذنبِ الخاصة، ولكن إذا عُمِلَ المنكر جهارًا، استَحَقُّوا العُقوبة كُلُّهم.

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص١٠٢

١٥- قال الشعبي:
سمعتُ النعمان بن بشير يقول على المنبر:

يا أيُّها النَّاس! خذوا على أيدي سفهائكم، فإنِّي سمعتُ رسول الله ﷺ يقول:

«إنَّ قومًا ركبوا البحر في سفينة فاقتسموا، فأصابَ كلُّ رجلٍ مكانًا.
فأخذ رجلٌ منهم الفأس فنقر مكانه، فقالوا: ما تصنع؟ قال: مكاني، أصنع به ما شئت.
فإن أخذوا على يديه نجوا ونجا، وإن تركوه غرقوا وغرق.
فخذوا على أيدي سفهائكم قبل أن تهلكوا».

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابن أبي الدنيا ص١٠٤

١٦- قال عبد الله بن مسعود:

إنها ستكون هنّات وهنّات، فبحسب امرئ إذا رأى منكرًا لا يستطيع له غير أن يَعلم الله أنَّهُ له كاره.


 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | لابي أبي الدنيا ص١٣٦

ذات النطاقين جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
16 فائده للامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(14) ص س
» هل العاصي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر؟
» لن ينجو إلا من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر
» فائده في حفظ الوقت
» جميع أجزاء سلسلة وعاشروهن بالمعروف للشيخ الحوينى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنبر الاعلامي للمؤمنين-
انتقل الى: