منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime30/8/2021, 10:34 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 
بسم الله نبدأ  شرح كتاب البدر المنير في علم التعبير للامام الشهاب العابر المقدسي 
 يعتبر هذا الكتاب عمدة كتب تعبير الرؤيا اذ انه كتاب يتميز بطبعه العلمي التعليمي و ليس المعلوماتي الاعلامي كاكثر كتب تعبير الرؤيا ،و لكي ندرك قيمة هذا الكتاب علينا في البداية ان ندرك قيمة صاحب الكتاب 
من اراد ترجمة مؤلفه فليطلع على هذا الرابط 








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










《الشِّهابُ العابِر》 هو شهاب الدين أحمد بن عبدالرحمن بن عبدالمنعم بن نعمة بن سلطان بن سرور بن رافع النابلسي الحنبلي العابر ولد في ١٣ شعبان سنة (٦٢٨) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
:black_small_square:︎ولِدَ في أسرة علمية فأبوه: جمال الدين أبو الفرج عبدالرحمن فقيه حنبلي وكان دَيِّناً وله شِعر حسن، وتوفي سنة (٦٥٦). [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعمُّه: تقي الدين يوسف بن عبدالمنعم، وهو من شيوخه. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأخوه: فخر الدين علي بن عبدالرحمن النابلسي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وكان الشهاب العابِر محدِّثاً فقيهاً حنبليَّ المذهب، على سنن أسرته، لُقِّبَ بالعابِر، لشهرته بتعبير الرؤى واختصاصه بذلك الفن. وقد ولِيَ دارَ الحديث الأشرفية بسفح جبل قاسيون ببيت المقدس مدة شهور، ثم صُرِف عنها. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
:black_small_square:︎من شيوخه: . عبدالرحمن بن مكي الطرابلسي . محيي الدين يوسف بن الجوزي . ابن رواج (رواح) . الساوي . ابن الجميزي (الحميري) . سبط السلفي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . القوصي . محمود بن منده . محمد بن عبدالواحد المديني . السهروردي . ابن روزبة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
:black_small_square:︎ومن تلاميذه: الحافظ الذهبي: قال عنه: "شيخنا" في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وروى عنه حديثاً في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. . الحافظ المزي. . الحافظ علم الدين البرزالي. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
. العلامة ابن القيم: قال عنه: "وسمعت عليه عدة أجزاء، ولم يتفق لي قراءة هذا العلم عليه لصغر السن، واخترام المنيَّة له، رحمه الله تعالى" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . أخو ابن القيم: أبوالفرَج عبدالرحمن بن أبي بكر. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . فضل بن عيسى بن قنديل العجلوني. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وغيرهم
:black_small_square:︎له من الأبناء: "أبو بكر" ولِد سنة (٦٧٠)، وأُعدِمَ بطريق طرابلس أيام هجوم التتار  سنة (٦٩٩). [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لما انجفَلَ من التتار بأهله عند دخولهم الشام. وكان عارفاً بالمذهب، مناظِراً ذكياً، حَسن المذاكرة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
:black_small_square:︎أخباره: قال الذهبي: كان إليه المنتهى في تعبير الأحلام، قد اشتهر عنه في ذلك عجائب وغرائب. يخبر صاحب المنام بمُغيبات لا يقتضيها المنام أصلاً! وبعض الناس يعتقدون فيه الكشف والكرامات. وبعضهم يقول: ذلك مستنبط من المنامات. وبعضهم يقول: ذلك كهانات أو إلهامات. ولكل منهم شبه وعلامات..
حدثني الشيخ تقي الدين ابن تيمية: أن الشهاب العابر كان له رَئيٌّ من الجن يخبره المُغَيَّبات. والرجل فكان صاحب أوراد وصلوات، وما برح على ذَلِكَ حَتَّى مات... وكان شيخًا حسن البِشْر، وافر الحُرمة، مُعظَّمًا فِي النّفوس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال الصلاح الصفَدي: كان في تعبير الرؤيا آية، وفي الكلام عليها غاية، لم أسمع بمِثل كلامه على المنام إذا فسَّره، ولا أدري ما الذي أدّاه إلى تلك العجائب وجسِّره. وكان غالب الناس يعدّ ذلك من باب الكرامات.. لا من باب تأويل المنامات..
وبعضهم يقول: نجامة أو كهانة.. وبعضهم يقول: قوةٌ في النفس لا مهانة، لأنه ربما قال لصاحب الرؤيا أخباراً ماضيةً ومستقبَلة.. وأحوالاً كان صاحب الرؤيا منها في غفلة أو بَلَه، حتى يتعجب السامع.. ويهوله هذا الفيض الهامع..
وقام له بدمشق سوق.. وأما القاهرة فيكاد يركب فيها بالعَلَم والبُوق. إلى أن رُسِم بتحويله منها، وإبعاده عنها. فأقام بدمشق على حالةٍ مفخَّمة.. ورتبةٍ في النفوس مُعَظَّمة.. إلى أن أصبح العابر غابراً.. والمكاثِرُ في تعظيمه لمصابه مكابِراً. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال الحافظ ابن رجب: برع في معرفة تعبير الرؤيا، وانفرد بذلك بحيث لم يُشارَك فيه، ولم يدرَك شأوُه. وكان الناس يتحيرون منه إذا عبر الرؤيا، لما يخبر الرائي بأمور جرت له وربما أخبره باسمه وبلده ومنزله، ويكون من بلد ناء. وله في ذلك حكايات كثيرة غريبة مشهورة، وهي من أعجب العجب.
وكان جماعة من العلماء يقولون: إن له رئيا من الجن، وكان - مع ذلك - كثير العبادة والأوراد والصلاة. لكن يقال: إنه كان يتعبد على وجوه غير مشروعة، كالصلاة في وقت النهي.
وذكر عنه بعض أقاربه: أنه رأى عنده شيئا من آثار الجن... كانت جنازته حافلة، خرج نائب السلطنة للصلاة عليه، والقضاةُ، والأكابر، رحمه الله تعالى. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
:black_small_square:︎تعبيره للرؤيا: ١. قال ابن القيم في كتابه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : أنبأني أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن بن عبد المنعم بن نعمة بن سرور المقدسي المعروف بالشِّهابِ العابِر، قال: قال لي رجل: رأيت في رجلي خِلخالاً. فقلت له: "تتخلخل رجلُكَ بألم". فكان كذلك.
٢. قال: وقال لي آخر: رأيتُ كأنَّ في أنفي حَلْقةَ ذَهَبٍ، وفيها حَبٌّ مَليحٌ أحمَر. فقلت له: "يقع بك رُعافٌ شَديد". فجرى كذلك.
٣. قال: وقال آخر: رأيت كُلَّاباً مُعَلَّقاً في شَفَتي. فقلت: "يقعُ بِكَ ألَمٌ يحتاج إلى الفَصدِ في شَفَتِك". فجرى كذلك.
٤. وقال لي آخر: رأيتُ في يدي سِواراً والناسُ يبصرونه. فقلت له: "سوءٌ يبصره الناسُ في يدك". فعن قَليل طَلَعَ في يدهِ طلوع. [لعله يعني ورم أو قرحة]
٥. ورأى ذلك [أي نفس الرؤيا السابقة] شخصٌ آخَر لم يكن يُبصِره الناس. فقلت له: "تتزوج امرأة حسنة، وتكون رقيقة". قال ابن القيم: قلت: عبَّرَ له السِّوارَ بالمرأة لَمَّا أخفاه وسَتَره عن الناس، ووصَفَها بالحُسنِ لِحُسنِ مَنظرِ الذهَب وبَهجتِه، وبالرِّقَّةِ لشَكل السِّوار.
والحِليةُ للرَّجُل تنصرف على وجوه: فربما دلت على تزويج العزاب لكونها من آلات التزويج.. وربما دلت على الإماء والسراري وعلى الغناء. وعلى البنات. وعلى الخدم. وعلى الجهاز. وذلك بحسب حال الرائي وما يليق به.
٦. قال أبو العباس العابر: وقال لي رجل: رأيت كأن في يدي سِواراً مَنفوخاً لا يَراه الناس. فقلت له: "عندك امرأة بها مرض الاستسقاء". قال ابن القيِّم: فتأمل كيف عبَّر له السوار بالمرأة، ثم حكمَ عليها بالمرضِ لصُفرَةِ السوار، وأنه مرض الاستسقاء الذي ينتفخ معه البطن.
٧. قال: وقال لي آخر: رأيت في يدي خِلخالاً وقد أمسكَه شخصٌ آخر، وأنا ممسك له، وأصيح عليه وأقول: "أترُك خلخالي"، فتَرَكَه. فقلت له: "فكان الخلخال في يدِكَ أملَس؟" فقال: بل كان خَشِناً تألمتُ منه مرة بعد مرة، وفيه شَراريف.
فقلتُ له: "أمُك وخالُك شريفان، ولستَ بشريف، واسمُك عبد القاهِر، وخالك لسانه نَجِس رديء، يتكلمُ في عِرضِك، ويأخذ مما في يدك؟" قال: نعم. قلت: "ثم إنه يقع في يد ظالم مُتَعَدٍّ، ويحتمي بِكَ، فتَشُدُّه مِنه، وتقول: خَلِّ خالي". فجرى ذلك عن قَليل.
قال ابن القيِّم: قلت: تأمَّل أخْذَه الخالَ من لفظ "الخلخال"، ثم عاد إلى اللفظ بتمامه حتى أخذ منه، "خل خالي"، وأخذ شَرَفه من شراريف الخلخال، ودل على شرف أمه، إذ هي شقيقة خاله. وحكم عليه بأنه ليس بشريف، إذ شرفات الخال الدالة على الشرف اشتقاقاً هي في أمر خارج عن ذاته!
واستدلَّ على أن لسانَ خاله لسان رديء يتكلم في عِرضه؛ بالألم الذي حصل له بخشونة الخلخال مرة بعد مرة، فهي خشونة لسان خاله في حقِّه. واستدل على أخذ خاله ما في يديه؛ بتأذيه به، وبأخذه من يديه في النوم؛ بخشونته.
واستدل بإمساك الأجنبي للخلخال، ومجاذبة الرائي على وقوع الخال في يد ظالمٍ مُتَعَدٍّ يطلب منه ما ليس له. واستدل بصياحه على المجاذِب له، وقوله: خل خالي؛ على أنه يعِينُ خالَه على ظالمه ويشده منه. واستدل على قهره لذلك المجاذِب له، وأنه القاهر يده عليه على أنه اسمه: عبد القاهر!
انتهى ما أودره ابن قيِّم الجوزية في كتابه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وممن أورد أخباره كذلك الصلاح الصفدي في كتابيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
٨. قال الصلاح الصفدي: حكى لي عنه القاضي بهاء الدين أبو بكر ابن غانم قال: كنا عنده بدمشق وجاء إليه اثنان، فقال أحدهما: رأيت رؤيا، وقصّها، فقال: ما رأيت شيئاً وإنما تريد الامتحان، فخرجا بعدما اعترفا،
فقلنا له: من أين لك هذا؟ قال لما تكلم رأيت في ذيل أحدهما نقطة دم فذكرت الآية: " وجاؤوا على قميصه بدمٍ كذبٍ ". قال ابن غانم: فاتفق أن رأيت أحدهما فيما بعد فسألته عن القضية، فقال: لما اجتزنا عليه ذكرنا أمره الغريب، وقلنا: نمتحنه وصنعنا رؤيا للوقت، فكان ما سمعت..
فقلت له: إنه قال: كذا وكذا، فقال: صدق.. ونحن داخلون إليكم كان إنسان في الطريق يذبح فَرُّوجاً، فرمى به فلوَّثَنا الدم!
٨. قال الصفدي: أخبرني الحافظ فتح الدين ابن سيد الناس، قال: كنت عنده يوماً فجاءَ إليه إنسانٌ وقال له: رأيتُ كأني صِرتُ أُترُجَّة! فقال: "أترجة أ ت ر ج ة -وعدَّها على أصابعه خمسةَ أحرُف- أنت تموتُ بعدَ خمسة أيام" !
قال ابن سيد الناس: فقال لي بعضُ من حضر: أن القاعدة عند أرباب التعبير أنه من رأى أنه صار ثمرة تؤكل فإنه يموت، وهذه زيادة من عنده يعني عَدَّ حروفِ الأترُجَّة.
٩. قال الصفدي: وأخبرني الشيخ الحافظ علاءُ الدّين مُغَلطاي شيخ الحديث بالظاهرية قال: جاء إليه إنسان فقال: رأيت في منامي قائلاً يقول: إشرب شراب الهكاري. فَفَكَّرَ ساعةً ثم قال: "أنت فؤادك يؤلمك؟" قال: نعم. قال: "اشرب لك عَسَلاً تَبرأ".
فقيل له: من أين لك ذلك؟ قال: "فَكَّرتُ في أنهم يقولون: شراب ديناري كذا، وشراب كذا، فلم أجد لهم شراباً يوصف بالهكاري.. فرجعت إلى الحروف فوجدتها شراب الهك أري، والأري هو العسل وذكرت الحديث " كذب بطن أخيك اسقه عسلا" أو كما قال!
١٠. وحكى الصفدي أيضاً عن القاضي ابن غانم قال: جاء إليه إنسانٌ وقال: رأيت كأن في داري شجرة يَقطين قد نبتت. فقال له: "أعندك في دارك غير الزوجة؟" قال:نعم، جارية. قال:"بِعني إيَّاها" فقال: إنها مِلك زوجتي. قال: "فقل لها تبيعني إياها". فراح، وعاد يقول: إنها لم تَبِعها.
فقال: "أشتريها بمئتي درهم". فعاد وقال: لم تبعها. فألَحَّ عليها، فقال: إنها لم تَبِعها. فقال: "أمَّا الآن، فقد آن تَعبير رؤياك، امضِ إلى هذه الجارية فاعتبرها". [يعني افحَصها] فتوجه إليها ثم عاد وقال: إنه كان عَبداً وزوجتي تكتمني أمرَه، وتُلبِسُه لِباسَ النساء.. !
١١. قال الصفدي: وأخبرني غير واحد عنه أنه جاء إليه إنسان وقال له: رأيت كأني قد وضعتُ رِجلي على رأسي. فقال له: "أُفَسِّر لك هذه الرؤيا بيني وبينك أو في الظاهر؟". فقال: بل في الظاهِر. فقال له: "أنت من لَيالٍ شربتَ الخمر، وسكرت، ووطئت أمَّك"! فاستحيا ومضى.
قال الصلاح الصَّفَدي: وعندي عنه من هذا جملة وافرة، وأخبارٌ على التعجُّبِ من أمرِهِ متضافِرة، يضيق عنه الوقت، ويؤدي سردهُ بعد المِقَة إلى المَقتِ. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وأما الحافظ ابن كثير فقد شكك في بعض ما يذكر من قصص الشهاب العابر في تعبير الرؤى، فقال: كان عجباً في تفسير المنامات، وله فيه اليد الطولى، وله تفسير فيه ليس كالذي يؤثر عنه من الغرائب والعجائب. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وكتابه في تفسير الأحلام الذي أشار إليه الحافظ ابن كثير، قد ذكره الذهبي وابن رجب كذلك، واسمه: 《البدر المُنير في علم التعبير》 وهو مطبوعٌ مع شرحه، في نحو ٥٠٠ صفحة!! وأكثره حاشية وتعليقات من المحقق


عدل سابقا من قبل أوس الخزرجي في 14/9/2021, 12:42 am عدل 1 مرات

من عباد الله, طويلبة, كيان, سائح, حسام الدين ياسين و مليكة جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime1/9/2021, 9:14 pm

بسم الله نبدأ 
قال الشهاب العابر رحمه الله:
 الحمد لله حق حمده، وصلواته على خير خلقه؛ محمد وآله وصحبه. حمدا وصلاة ينجيان كل عبد من عذاب ربه.
وبعد: فإنه ندبني جماعة إلى جمع مقدمة في علم المنام فأجبتهم إلى ذلك. ولقبتها ب " البدر المنير في علم التعبير ". وجعلتها بلغة للمبتدي، وبلاغا للمنتهي. ينتفع بها المتعلمون، ويرتفع بها المعلمون. جعل الله ذلك خالصا لوجهه الكريم، وأنقذنا بفضله من عذابه الأليم.
اعلم وفقنا الله وإياك - أن معرفة التأويل تحتاج أولا إلى معرفة حقيقة النوم؛ ما هو. ثم تعرف تفسير ما يرى في المنام. وقد ذكرت ذلك أولا. 
[color:0c0b=rgba(0, 0, 0, 0.870588235294118)]هـ
ثم ذكر الشهاب رحمه الله  الفصول و الابواب التي اسس عليها الكتاب فاتى بتعريف الرؤيا ثم في الفصل الأول من الكتاب تحدث عن هيئة المنام و ليس هذا مجال بحثنا في الشرح لذلك سنبدأ مباشرة بالفصل الثاني 
قال الشهاب :الفصل الثاني 
والرؤيا على قسمين: صحيح، فاسد. فالصحيح: ما كان من اللوح المحفوظ وهو الذي تترتب عليه الأحكام.

القسم الثاني: الفاسد: الذي لا حكم له. وهو خمسة أقسام: الأول: حديث النفس: وهو أن يحدث الإنسان نفسه في اليقظة شيئا فيراه في المنام. وكذلك العادة.

قال المصنف: إنما ابتدأت بذكر الفاسد لقلته. فإذا عرف علم أن ما سواه هو الصحيح. وقد ذكر جماعة أن الفساد هذه الأقسام وزادوا عليها: السحرة، وبعث الشياطين، ونحو ذلك. وليس بصحيح. والذي ذكرته غير مختلف فيه. وفي معرفته كفاية.


قال المصنف: كل واحد من الأقسام الفاسدة إذا رؤي مع زيادة؛ فإن كانت الزيادة من الجنس الفاسد فلا حكم لها، وإن كانت من غير جنسه فاترك الفاسد وتكلم في الزيادة.

[6] القسم الثاني: يكون من غلبة الدم. وهو أن يرى الحمرة الكثيرة، أو الأشياء المضحكة، أو الملهية. القسم الثالث: يكون من غلبة الصفراء. كمن يرى شيئا أصفر كثيرا، أو شموسا، أو نيرانا، ولا يعقل شيئا. القسم الرابع: وأما ما يكون من غلبة السوداء. كمن يرى كثرة الدخاخين، أو الخسف، أو سواد، أو نحو ذلك.

طويلبة جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime1/9/2021, 9:36 pm

اعتمد الشهاب العابر رحمه الله في كتابه صياغة المتن ثم الشرح ،فتجده يذكر الفصل او الباب ثم يأتي عليه بشرح و تبسيط و ربما ضرب الأمثلة لتفسير مراده و هكذا سائر كتابه
'قال المصنف'و ما بعدها هي من كلام الشهاب
و هنا قد ذكر اقسام الرؤيا فقسمها قسمين قسم صحيح ،وهو الذي من اللوح المحفوظ ،و الذي قال فيه النبي 'الرؤيا الصالحة من الله' و قال فيها صلى الله عليه و سلم ' الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة'رواه البخاري ومسلم. و هذا القسم من الرؤى تترب عليه الاحكام و تؤخذ بعين الاعتبار في التعبير و التبشير و الترهيب
ثم ذكر القسم الثاني وهي الرؤيا الفاسدة وهي التي لا معنى لها و لا تترتب عليها الاحكام و لا تؤخذ بعين الاعتبار و هي ما يقال عنها اضغاث احلام
و قسم الرؤيا الفاسدة الى خمس اقسام ،اولها حديث النفس و هو الذي يحدث به الانسان نفسه فيراه في المنام ثم الذي يكون من غلبة الدم و الصفراء و السوداء و هذه كلها اخلاط طبيعية في البدن ،اذا زاد الواحد منها عن حده فانه يؤثر على النفس و الطبيعة يقظة و مناما
اما الخامس فهو الذي عده الشهاب العابر قسم متنازع فيه وهي الاحلام التي من الشياطين و الجن و السحرة و اعتبره الشهاب يلحق بالرؤى الصحيحة خلافا لمن يعتبره قسم فاسد . تم و الحمد لله .
اخترت الاختصار في الشرح بما يناسب المقام و تبسيطا للمعلومة
كما اريد رأيكم في القسم المتنازع فيه هل يلحق بالقسم الفاسد من الرؤى او القسم الصحيح

طويلبة و حسام الدين ياسين جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime2/9/2021, 7:15 pm

متابعة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين ياسين
عضو فعال
عضو فعال
حسام الدين ياسين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime3/9/2021, 12:00 pm

جزاك الله خيرا
اعتقد ان القسم المتنازع فيه يلحق بالقسم الفاسد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime3/9/2021, 12:05 pm

حسام الدين ياسين كتب:
جزاك الله خيرا
اعتقد ان القسم المتنازع فيه يلحق بالقسم الفاسد
صح عن اللنبي صلى ربي عليه و سلم انه قال 'إذا رَأَى غَيَر ذَلك مِمَّا يَكرَهُ فإنَّما هِيَ منَ الشَّيْطانِ فَليَسْتَعِذْ منْ شَرِّهَا وَلا يَذكْرها لأَحَدٍ فَإنَّهَا لا تضُّره"
اليس في مضمون ذلك انها قد تضره الا اذا احترز بما اخبر به النبي ،و هنا تلحق بالقسم الصحيح 
فسر لنا الامر يا حسام 

طويلبة جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين ياسين
عضو فعال
عضو فعال
حسام الدين ياسين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime3/9/2021, 12:52 pm

نعم اخي ضررها ان تحزنه او تخيفه وتقلقه
لذلك امر صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة وان
لا يحدث بها احد
وليس ان في هذه الرؤيا اخبارا بالغيب
لذلك فلا تلحق بالرؤى الصحيحة
التي تخبر بجزء من الغيب
هذا فهمي المتواضع
والله اعلى واعلم

أوس الخزرجي جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime3/9/2021, 1:32 pm


الاحلام التي من الشيطان نوع تحزن و تزعج و تقلق
و نوع يفرح وهي التي تأتي من باب الاستراج فيعد الشيطان الرائي بالكنوز او يوهمه انه المهدي فيفرح بذلك لكنها عملية استدراج و خير باطنه شر .
و بما ان الرؤيا تخبر بالغيب وهي من اللوح المحفوظ كما اخبر الشهاب العابر فان الحلم الذي من الشيطان اذا اخبر بمستقبل فاما انه محظ لهو منه و تلاعب بالرائي او انه تهديد منه ووعيد ،وهو اخبار بما يخطط له و يسعى له في المستقبل
كرجل يأتيه الشيطان في المنام يقول له سأقتلك او يرى بيته يحترق مثلا
هذه تلحق بالقسم الصحيح من الرؤى و ليس معناه انه بالضرورة سيقتله او سيحرق بيته لكنه سيعمل على ذلك و ربما أذن الله له في اتنام خطته و ربما خسئ و خاب و فشل لكنه في هذه الحالة يؤخذ الحلم بعين الاعتبار و لا يهمل و لا نقول اضغاث احلام بل ننبه الرائي و ننصحه و نوجهه و عليه ان يحترز كما اخبر النبي بالتفل ثلاث على يساره و التعوذ من الشيطان و عدم اخبار اي كان بل يخبر اهل النصح و الارشاد كما جاء في حديث اخر للنبي صلى الله عليه و سلم
و هناك من السحرة من يرسلون الشياطين الى اناس ليبلغوهم رسالات في منامهم و هذا واقع كثيرا و يحدث منه الكثير و يقع ما يخبرون به ليس لانهم يعلمون الغيب بل لانهم هم اصحاب ذلك الفعل يخططون له و يهددون به
فلا يهمل هذا النوع و انما يلحق بالصحيح و يؤخذ بعين الاعتبار و هذا الذي قصده الشهاب العابر و الله اعلم
ثم انه في حديث النبي ان من راى ما يكره ففعل كذا و كذا لن يضره ما رأى فيه فائدة انه اذا لم يفعل ما نصحه به النبي فانه قد يضره و الله اعلم

طويلبة و كيان جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime3/9/2021, 1:45 pm

أوس الخزرجي كتب:

الاحلام التي من الشيطان نوع  تحزن و تزعج و تقلق
و نوع يفرح وهي التي  تأتي من باب الاستراج فيعد الشيطان الرائي بالكنوز او يوهمه انه المهدي فيفرح بذلك  لكنها عملية استدراج و خير باطنه شر او يأتيه على هيئة فتاة جميلة او اطفال صغار او هكذا 
و بما ان الرؤيا تخبر بالغيب وهي من اللوح المحفوظ كما اخبر الشهاب العابر فان الحلم الذي من الشيطان اذا اخبر بمستقبل  فاما انه محظ لهو منه و تلاعب بالرائي او انه تهديد منه ووعيد ،وهو اخبار بما يخطط له و يسعى له في المستقبل
كرجل يأتيه الشيطان في المنام يقول له سأقتلك او يرى بيته يحترق مثلا
هذه تلحق بالقسم الصحيح من الرؤى و ليس معناه  انه بالضرورة سيقتله او سيحرق بيته لكنه سيعمل على ذلك و ربما أذن الله له في اتنام خطته و ربما خسئ و خاب و فشل لكنه في هذه الحالة يؤخذ الحلم  بعين الاعتبار و لا يهمل و لا نقول اضغاث احلام بل ننبه الرائي و ننصحه و نوجهه و عليه ان يحترز كما اخبر النبي بالتفل ثلاث على يساره و التعوذ من الشيطان و عدم اخبار اي كان بل يخبر اهل النصح و الارشاد كما جاء في حديث اخر للنبي صلى الله عليه و سلم
و هناك من السحرة من يرسلون الشياطين الى اناس ليبلغوهم رسالات في منامهم و هذا واقع كثيرا و يحدث منه الكثير و يقع ما يخبرون به ليس لانهم يعلمون الغيب بل لانهم هم اصحاب ذلك الفعل يخططون له و يهددون به
فلا يهمل هذا النوع  و انما يلحق بالصحيح و يؤخذ بعين الاعتبار و هذا الذي قصده الشهاب العابر و الله اعلم
ثم انه في حديث النبي ان من راى ما يكره ففعل كذا و كذا لن يضره ما رأى فيه فائدة انه اذا لم يفعل ما نصحه به النبي فانه قد يضره و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime4/9/2021, 5:33 pm

_____________________________________________
قال الشهاب العابر :
الفصل الثالث
في أنواع الرؤيا:
أنواع الرؤيا أربعة: أحدها: المحمودة ظاهرا، وباطنا. كالذي يرى أنه يكلم الباري عز وجل - أو أحد الملائكة، أو الأنبياء عليهم السلام - في صفة حسنة، أو بكلام طيب. وكمن يرى أنه يجمع جواهر، أو مآكل طيبة. أو يرى كأنه في أماكن العبادة مطيعا لربه عز وجل. ونحو ذلك. قال المصنف: لما أن كانت الرؤيا لا يعرف /جيدها من رديها إلا الخبير بهذا الشأن، فبينت للمعلم أن لا يلتفت على ما اعتقدته النفس خيرا لفرحها به حين الرؤيا. ولا أن ذلك رديا لكونها فزعت منه. بل يعتمد على الذي ينبغي في أصول هذا العلم على ما بيناه إن شاء الله تعالى.
النوع الثاني: محمودة ظاهرة، مذمومة باطنا. كسماع الملاهي، أو شم الأزهار. فإن ذلك هموم وأنكاد. أو كمن يرى أنه يتولى منصبا عاليا - لا يليق به - فهو رديء.
قال المصنف: لما كان سماع الملاهي غالبا لذهاب الهموم - وشم الأزهار فيه إلا أنه عقيبه - كان ذلك رديا. وأيضا: من كون ذلك يحتاج إلى نفقات وكلف - ولا ثمرة لذلك يرجعون إليه في مقابلة ما أنفقوا - كان غرامة بلا فائدة؛ فأعطى النكد. وأيضا: فإن الأزهار غالبا تطلب لأصحاب الأمراض؛ فأعطى النكد أيضا. لأن كل ما هو مرصد لشيء، كان إعلاما بوجود ذلك. وربما دلوا على الفرج.
النوع الثالث: المذمومة ظاهرا، وباطنا. كمن يرى حية لدغته، أو نارا أحرقته، أو سيلا غرقه، أو تهدمت داره، أو تكسرت أشجاره. فإن ذلك رديا، ظاهرا وباطنا. لدلالته على الهم، والنكد. النوع الرابع: المذمومة ظاهرا، المحمودة باطنا. كمن يرى أنه ينكح أمه، أو يذبح ولده: فإنه يدل على الوفاء بالنذر، والحج إلى أكبر أماكن العبادة، وعلى أنه ينفع أمه، أو يزوج ولده، وعلى مواصلة الأهل والأقارب، وعلى رد الأمانات. قال المصنف: لما أن كان الوطء مواصلة ولذة بعد مودة ومؤانسة غالبا أعطى ما ذكرناه من الإحسان إلى من ذكرنا في موضعه. وكونه وطء محرما بكل وجه أعطى - وطأه في البلد الحرام عليه، ومشيه إليه - العزيز عنده كالكعبة عند الإسلام، والقدس عند اليهود والنصارى، وبيت النيران عند من يعتقده، ونحو ذلك، فأفهم وقس عليه. وإنما دل ذبح الولد على ما ذكرناه قياسا على قصة الخليل عليه السلام

طويلبة جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime4/9/2021, 6:09 pm

هذه انواع الرؤيا الاربعة التي ذكرها الشهاب المحمودة ظاهر و باطنا / المذمومة ظاهر و باطنا /المحمودة ظاهر مذموة باطنا / المذمومة ظاهرا محمودة باطنا ،و قد أتى عليهم رحمهم الله بشرح واف و ضرب على شرحه أمثلة ،
و فائدة ذلك ان لا ينزعج الرائي من رؤيا أفزعته حتى يعرف طويتها  كرجل يرى انه ذبح ابنته فقام فزعا مرعوبا لكن الرؤيا تدل انه سيزوجها وهي رؤيا طيبة
و لذلك قال النبي 'لا تقص الرؤيا الا على عالم او ناصح' ذلك لان ظاهر الرؤيا سهل الحكم عليه  اما باطنها و معانيها فانه لا يفهمها الا عابر للرؤيا ان وفقه الله لفهمها و تعبيرها  
و توجيه حديث النبي انه من افزعه حلم فلا يحدث به احدا انما ذلك للمذموم ظاهرا و باطنا ان كان الرائي يعرف مضمون رؤياه و معناها اما اذا كان لا يعرف فقد قال النبي 'لا تقص الرؤيا الا على عالم او ناصح'و لفظ الرؤيا هنا  شامل لكل ما يراه النائم سواء كان حلما او رؤيا
و الله اعلم

متى نصر الله, طويلبة و كيان جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime7/9/2021, 6:31 pm

____________________________________________
قال الشهاب العابر :
الفصل الرابع:
الغالب من الرؤيا المليحة أن يتأخر تفسيرها. وذلك من كرم الله تعالى يبشر بالخير قبل وقوعه، لتفرح النفس بوصوله. وربما يقدم تفسيره لأمر ضروري يحتاج إليه الرائي. مثلما ذكر جالينوس في كتاب " حيلة البروء " أن إنسانا ورم ، حتى ملأ فكيه، واستفرغ الأطباء ما في قدرتهم من المعالجة؛ فلم ينفع. فتركوا معالجته. وسلم الرجل نفسه للموت. فرأى في النوم شخصا قال له: تمضمض بعصارة الخس. ففعل ذلك، فبريء. والغالب من الرؤيا الردية: أن يراها قريب وقوعها، أو بعد وقوعها. لن لا يضيق صدره قبل ذلك. فإذا رأى أحد ذلك فاسأل؛ هل جرى له شيء من الشر مما دل المنام عليه. فإن كان جرى قبله قليلا فهو تفسيره، وإلا فيجري. قال المصنف: إنما قدم الله سبحانه وتعالى البشارة في المنام: ليأمن الخائف، ويرجوا القانط، ويفرح ذو الحزن، ويفرج عن المهموم، ونحو ذلك. لأن الله تعالى إذا وعدنا بخير كان كما وعد سبحانه لا يرجع عما وهب. وإذا تواعد بالشر له أن يعفو أو يصفح. يمحوا الله ما يشاء ويثبت. وهذا هو عين الكرم والفضل الذي يليق بجلاله سبحانه وتعالى.

طويلبة جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime7/9/2021, 6:46 pm

هذا الكلام للشهاب العابر و هو الذي عبر آلاف الرؤى و كانت تلك صنعته و بها شهر رحمه الله تعالى و وكل ما يقوله فهو عن خبرة و علم و تجربة ان غالب الرؤى التي تحمل معنى محزنا فان الرائي يراها بعد حدوثها و لذلك فان العابر اذا رأى في الرؤيا ما يسوء الرائي فانه يسأله هل جرى له كذا من الشر فان لم يجري ذلك فسيجري قريبا و ليس بعيدا فالرؤى التي تحمل معنى محزنا فان مدى تحققها اما قريب او منفي
قريب يعني انه جرى للرائي ذلك الشر قبل ان يرى الرؤيا او يجري بعدها بايام قليلة او لن يحدث اصلا لان الله عفو رحيم بيدكه ملكوت السماوات و الارض يمحوا الله ما يشاء و يثبت و عنده ام الكتاب وهذا الغالب في الرؤى المذمومة المحزنة و ليست قاعدة ثابتة
اما الرؤى الطيبة المبشرة فانها في الغالب تحدث بعد الرؤيا و قد يطول زمن تحققها الى 40 سنة كرؤيا يوسف عليه السلام و ربما اكثر فلا قاعدة في هذا .
و الله اعلم

متى نصر الله, طويلبة و كيان جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime8/9/2021, 1:49 pm

السلام عليكم
هم 14فصل ثم ندخل في ابواب الكتاب ابتداءا من الفصل الخامس سيكون الامر مهما جدا لمن هو جاد في الطلب
سيبدأ الطرح الذي لا ينبغي تفويته ..
فالرجاء الاهتمام

طويلبة جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime13/9/2021, 10:12 am

_____________________________
قال الشهاب العابر
الفصل الخامس:
و ربما كانت الرؤية مختصة بالرائي وحده. كمن يرى أنه طلع إلى السماء ولم ينزل منها، وكان مريضا: مات. وإن لم يكن مريضا: سافر. وإن كان يصلح للولاية: تولى، أو دخل دور الأكابر. وإن كان من أرباب التهم: تلصص، أو تجسس على الأخبار.وربما كانت له ولغيره. كمن يرى أن نارا أحرقت داره، ودور الناس: فأمراض، أو ظلم من املك، أو موت، أو عدو، أو فتنة تعم الجميع. وربما لا تكون لمن رؤيت له، لكن تكون لغيره من أولاده، أو أبويه، أو أقاربه، أو معارفه المتعلقين به. كرجل رأى أن أباه احترق بالنار: فمات الرائي، واحترق أبوه بنار غمه. وكآخر رأى أن أمه / ماتت: فتعطلت معيشته. لأنه أمه كانت سبب دوام حياته، كالمعيشة. وكآخر رأى أن آدم مات: فمات أبوه. الذي كان سبب وجوده. وكمن رأى أن بصره تلف: فمات ولده، الذي هو قرة عينه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله    شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله  I_icon_minitime13/9/2021, 10:26 am

الرؤيا يراها الرائي فقد تكون مختصة به وحده اوهي عامة للناس او هو لغيره ،و هذا مما يفوت كثير من المعبرين ،اذ قد يرى الرائي رؤيا و المقصود منها امه او ابوه او ابنه او صديقه و هكذا و قد رأى النبي صلى الله عليه و سلم رؤيا في أبي جهل فأسلم ابنه ،
ثم ينبغي ان يراعى حال الرائي الذي تدور حوله الرؤيا صلاحه و فساده و غناءه و فقره و سنه و حالته و الاجتماعية فتعبر بما يليق به
و هنا أمر هام فيما يعبر به العابرون الرؤى العامة و الرؤى المتعلقة بالاشخاص و الجماعات فانهم يعتبرون حال الشخص و الجماعة من منطلق ما يعتقدونه فيهم فربما اعتقدوا الفساد في الصالح و ربما اعتقدوا الصلاح في الفاسد و النتيجة تعبير خاطئ.
هذا و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح البدر المنير للشهاب العابر رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملاحظة تنفع العابر و غير العابر بإذن الله
» رؤية عن جدي رحمه الله
» رؤى تخص جدي رحمه الله
» رايت ابى رحمه الله
» رؤيا عن ابي رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: (((تعبير الرؤى لاعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))-
انتقل الى: