منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 الختم على القلب منذ الصغر

اذهب الى الأسفل 
+6
طالوت
ابو احمد
ابو يحي
بيضٌ مكنونٌ
بشرى الإسلام
الفتح المبين
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفتح المبين

الفتح المبين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime3/3/2021, 3:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

هل يوجد في كتب اهل العلم ان الله يختم على بعض عباده منذ الصغر فلا يؤمن وان صلى وصام ودخل المساجد وقرا القران فترة ثم يتبين له انه كافر بلا ايمان في قلبه فلا يصل قلبه شئ من حلاوة الايمان والصلة بالله وخوفه وتعظيمه ويعلم وهو في الدنيا ان مآله النار خالدا مخلد فيها ابدا ؟؟

ولا يستطيع التوبة لان قلبه مختوم عليه بالكفر ولا يستطيع ان يزيح هذا الخاتم رغم انه ظل 6 سنوات يصلي في المساجد الصلوات كلها في السطر الاول ؟؟

هل هناك حالة مثل هذه في كتب اهل العلم ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime3/3/2021, 4:01 pm

من موقع الإسلام سؤال وجواب
====
الطبع على القلوب يكون على قلوب الكفار ، وعلى قلوب المسلمين العاصين ، فأما الطبع على قلوب الكفار : فهو طبعٌ على القلب كله ، وأما الطبع على قلوب المسلمين العاصين : فيكون طبعاً جزئيّاً ، بحسب معصيته ، وفي كل الأحوال ليس الطبع ابتداء من الرب تعالى ، بل هو عقوبة لأولئك المطبوع على قلوبهم ، أولئك بما كفروا ، والآخرون بما عصوا ، كما قال تعالى في حق الكفار : ( فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بَآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الأَنْبِيَاء بِغَيْرِ حَقًّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً ) النساء/ 155 .


ثانياً:
من الطبع الوارد في الشرع في حق عصاة المسلمين :
1. الطبع بسبب كثرة الذنوب والمعاصي على العموم .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ العَبْدَ إِذَا أَخْطَأَ خَطِيئَةً نُكِتَتْ فِي قَلْبِهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، فَإِذَا هُوَ نَزَعَ وَاسْتَغْفَرَ وَتَابَ سُقِلَ قَلْبُهُ ، وَإِنْ عَادَ زِيدَ فِيهَا حَتَّى تَعْلُوَ قَلْبَهُ ، وَهُوَ الرَّانُ الَّذِي ذَكَرَ اللَّهُ ( كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) .
رواه الترمذي ( 3334 ) وقال : حسن صحيح ، وحسَّنه الألباني .
والريْن هو الطبع .
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
عن مجاهد في قوله ( بل ران على قلوبهم ) قال : ثبتت على قلوبهم الخطايا حتى غمرتها .
انتهى
والران ، والرين : الغشاوة ، وهو كالصدأ على الشيء الصقيل .
... .
عن مجاهد قال : كانوا يرون الرين هو الطبع .
" فتح الباري " ( 8 / 696 ) .
وقال ابن القيم - رحمه الله - :
الذنوب إذا تكاثرت : طُبع على قلب صاحبها ، فكان من الغافلين ، كما قال بعض السلف في قوله تعالى ( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ) قال : هو الذنب بعد الذنب ، وقال الحسن : هو الذنب على الذنب حتى يعمي القلب ، حتى قال : وأصل هذا أن القلب يصدأ من المعصية ، فاذا زادت : غلب الصدأ حتى يصير راناً ، ثم يغلب حتى يصير طبْعاً ، وقفلاً ، وختماً ، فيصير القلب في غشاوة وغلاف ، فاذا حصل له ذلك بعد الهدى والبصيرة : انتكس ، فصار أعلاه أسفله ، فحينئذ يتولاه عدوه ، ويسوقه حيث أراد .
" الجواب الكافي " ( ص 139 ) . 


2. التعرض لفتن الشهوات ، والشبهات .
عن حُذَيْفَة قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا ، فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ ، حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ : عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ ، وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا إِلَّا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ ) .
رواه مسلم ( 144 ) .
مرباداً : الذي في لون رُبدة ، وهي بين السواد والغبرة .
كالكوز مجخياً : كالإناء المائل عن الاستقامة والاعتدال .
قال النووي – رحمه الله - :
قال القاضي رحمه الله – أي : القاضي عياض - : شبَّه القلب الذى لا يعي خيراً : بالكوز المنحرف الذي لا يثبت الماء فيه .
 وقال " صاحب التحرير " – وهو محمد بن إسماعيل الأصبهاني - : معنى الحديث : أن الرجل إذا تبع هواه ، وارتكب المعاصي : دخل قلبَه بكل معصية يتعاطاها : ظلمةٌ ، وإذا صار كذلك : افتُتن ، وزال عنه نور الإسلام ، والقلب مثل الكوز ، فإذا انكب : انصب ما فيه ، ولم يدخله شيء بعد ذلك .
" شرح مسلم " ( 2 / 173 ) .
وقال ابن القيم – رحمه الله - :
والفتن التي تُعرض على القلوب هي أسباب مرضها ، وهي فتن الشهوات ، وفتن الشبهات ، فتن الغي والضلال ، فتن المعاصي والبدع ، فتن الظلم والجهل ، فالأولى : توجب فساد القصد والإرادة ، والثانية : توجب فساد العلم والاعتقاد .
" إغاثة اللهفان " ( 1 / 12 ) .


3. الطبع بسبب التخلف عن صلاة الجمعة .
أ. عَنْ أَبِي الْجَعْدِ الضَّمْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ ) .
رواه الترمذي ( 500 ) وأبو داود ( 1052 ) والنسائي ( 1369 ) وابن ماجه ( 1126 ) .
قال ابن الجوزي – رحمه الله - :
أَصْلُ الطَّبْعِ : الوَسَخُ ، والدَّرَنُ ، ويحتمل أَنْ يُراد به : الخَتْمُ عَلَى القَلْبِ ، حَتَّى لاَ يَفْهَمَ الصَّوابَ .
" غريب الحديث " ( 2 / 26 ، 27 ) .
والمعني الثاني هو الأظهر عند عامة الشرَّاح .
قال السيوطي :
قال الباجي : معنى الطبع على القلب : أن يُجعل بمنزلة المختوم عليه ، لا يصل إليه شيء من الخير .
" تنوير الحوالك شرح موطأ مالك " ( 1 / 102 ) .
وقال المباركفوري – رحمه الله - :
قوله ( تهاوناً بها ) قال العراقي : المراد بالتهاون : الترك عن غير عذر ، والمراد بالطبع : أنه يصير قلبُه قلبَ منافق . انتهى .
" تحفة الأحوذي " ( 3 / 11 ) .
ب. وعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ وَأَبي هُرَيْرَةَ أَنَّهُمَا سَمِعَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمْ الْجُمُعَاتِ أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنْ الْغَافِلِينَ ) .
رواه مسلم ( 865 ) .
قال الصنعاني – رحمه الله - :
( لينتهين أقوام عن وَدْعهم ) بفتح الواو وسكون الدال المهملة وكسر العين المهملة أي : تركهم الجمعات .
( أو ليختمن الله على قلوبهم ) الختم : الاستيثاق من الشيء بضرب الخاتم عليه ؛ كتماً له ، وتغطية ؛ لئلا يتوصل إليه ، ولا يطلع عليه ، شبهت القلوب بسبب إعراضهم عن الحق واستكبارهم عن قبوله وعدم نفوذ الحق إليها : بالأشياء التي استوثق عليها بالختم ، فلا ينفذ إلى باطنها شيء ، وهذه عقوبة على عدم الامتثال لأمر الله ، وعدم إتيان الجمعة من باب تيسير العسرى .
( ثم ليكونن من الغافلين ) بعد ختمه تعالى على قلوبهم ، فيغفلون عن اكتساب ما ينفعهم من الأعمال ، وعن ترك ما يضرهم منها .
وهذا الحديث من أعظم الزواجر عن ترك الجمعة والتساهل فيها .
وفيه إخبار بأن تركها من أعظم أسباب الخذلان بالكلية .
" سبل السلام " ( 2 / 45 ) .
ومعنى " من باب تيسير العسرى " : من بخل بطاعة ربه ، وتأخر عنها : صار ذلك الكسل والتأخر عن الطاعة عادة ملازمة له ، يسهل عليه إتيانها ، ويشق عليه تركها ، وهي طريق موصلة للعسرى . قال ابن كثير رحمه الله :
"  فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى  أي: لطريق الشر، كما قال تعالى:  وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ  [الأنعام: 11]، والآيات في هذا المعنى كثيرة دالة على أن الله عز وجل يُجازي من قصد الخير بالتوفيق له ، ومن قصد الشر بالخذلان . وكل ذلك بقدر مُقدّر . " انتهى . "تفسير ابن كثير" (8/417) .


والخلاصة :
أن الناس أربعة أصناف : كافر ، ومنافق ، ومؤمن ، ومسلم عاصٍ ، ولكل واحدٍ من أولئك قلبه الخاص به ، ومن طبع عليه من الكفار والمنافقين : فهو طبع كلي ، لا يدخل إليهم نور الإسلام ، ولا يخرج منهم ظلمة الكفر ، وأما الطبع على قلب المسلم العاصي : فهو بحسب ما ارتكب من ذنوب يكون حاله ، وهو دائر بين قلبين ، وقد يصل حاله لقلب المنافق - أو الكافر - ، وذلك بحسب زيادة المعاصي تأثير المعاصي في قلبه ، وتكاثرها عليه .


قال ابن القيم – رحمه الله - :
وقد قسَّم الصحابة رضي الله تعالى عنهم القلوبَ إلى أربعة ، كما صح عن حذيفة بن اليمان : " القلوب أربعة : قلب أجرد ، فيه سراج يُزهِر ، فذلك قلب المؤمن ، وقلب أغلف ، فذلك قلب الكافر ، وقلب منكوس ، فذلك قلب المنافق ، عَرفَ ثم أنكر ، وأبصر ثم عمى ، وقلبٌ تُمِدُّه مادتان : مادة إيمان ، ومادة نفاق ، وهو لما غلب عليه منهما " .


فقوله : " قلب أجرد " أي : متجرد مما سوى الله ورسوله ، فقد تجرد وسلِم مما سوى الحق ، و " فيه سراج يزهر " وهو مصباح الإيمان ، فأشار بتجرده إلى سلامته من شبهات الباطل ، وشهوات الغي ، وبحصول السراج فيه إلى إشراقه ، واستنارته بنور العلم ، والإيمان .


وأشار بالقلب الأغلف : إلى قلب الكافر ؛ لأنه داخل في غلافه ، وغشائه ، فلا يصل إليه نور العلم والإيمان ، كما قال تعالى حاكياً عن اليهود : ( وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ ) البقرة/ 88 ، وهو جمع أغلف ، وهو الداخل في غلافه ، كقُلف وأقلف ، وهذه الغشاوة هي الأكِنَّة التي ضربها الله على قلوبهم عقوبة لهم على رد الحق ، والتكبر عن قبوله ، فهي أكنة على القلوب ، ووقْر في الأسماع ، وعمًى في الأبصار ، وهي الحجاب المستور عن العيون في قوله تعالى : ( وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجاباً مستوراً . وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقراً ) الإسراء/ 45 ، 46 ، فإذا ذكر لهذه القلوب تجريد التوحيد وتجريد المتابعة ولى أصحابها على أدبارهم نفورا


 وأشار بالقلب المنكوس ، وهو المكبوب : إلى قلب المنافق ، كما قال تعالى : ( فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا ) النساء/ 88 ، أي : نكسهم ، وردهم في الباطل الذي كانوا فيه بسبب كسبهم ، وأعمالهم الباطلة ، وهذا شر القلوب ، وأخبثها ؛ فإنه يعتقد الباطل حقّاً ، ويوالي أصحابه ، والحقَّ باطلاً ، ويعادي أهله ، فالله المستعان .


وأشار بالقلب الذي له مادتان : إلى القلب الذي لم يتمكن فيه الإيمان ، ولم يزهر فيه سراجه ، حيث لم يتجرد للحق المحض الذي بعث الله به رسوله ، بل فيه مادة منه ، ومادة من خلافه ، فتارة يكون للكفر أقرب منه للإيمان ، وتارة يكون للإيمان أقرب منه للكفر ، والحكم للغالب ، وإليه يرجع .
" إغاثة اللهفان " ( 1 / 12 ، 13 ) .


ثالثا :
ليعلم أن معرفة أسباب النجاة من ذلك البلاء ، وفك قفل القلوب ، وفتحها لأسباب الهدى : ليعلم أن ذلك هو أهم ما ينبغي للعبد أن يصرف همته إليه ، فإن ذلك هو نجاته في الدنيا والآخرة .
 وقد مر معنا في حديث أبي هريرة : (فَإِذَا هُوَ نَزَعَ وَاسْتَغْفَرَ وَتَابَ سُقِلَ قَلْبُهُ ) ؛ فهذا أول ما يعمل العبد إذا أراد لنفسه النجاة : أن يعلم الذنب الذي أتي من قبله ، والباب الذي دخل عليه البلاء منه ، ثم يطهر نفسه من رجس ذلك الذنب ، ويغلق عن نفسه باب ذلك البلاء .
وفي الحديث الآخر ، عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
( تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا ، فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا : نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ ، حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ : عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ ، وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا إِلَّا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ ) رواه مسلم (144) .


فقد بين أن صمود القلب أمام ما يطرقه من فتن الشبهات والشهوات ، وثباته في مواقف الفتن : هو من أعظم أسباب هدايته ، وحفظ صحته ، وأن تعرضه للفتن ، واستجابته لها : هو من أعظم أسباب ضلاله وفساد حاله .
وفوق ذلك كله ، وقبل ذلك كله ، وأيضا : بعد ذلك كله : أن يلازم الافتقار إلى من بيده مقاليد كل شيء : أن يزيل عنه ما أصابه ، وأن يفتح قلبه للهدى والنور .


قال ابن القيم رحمه الله :

" ومما ينبغي أن يعلم : أنه لا يمتنع مع الطبع والختم والقفل حصول الإيمان ؛ بأن يفَك الذي ختم على القلب وطبع عليه وضرب عليه القفلَ ، ذلك الختمَ والطابع والقفل ، ويهديه بعد ضلاله ، ويعلمه بعد جهله ، ويرشده بعد غيه ، ويفتح قفل قلبه بمفاتيح توفيقه التي هي بيده ، حتى لو كتب على جبينه الشقاوة والكفر : لم يمتنع أن يمحوها ويكتب عليه السعادة والإيمان . وقرا قارئ عند عمر بن الخطاب : ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) وعنده شاب فقال : ( اللهم عليها أقفالها ، ومفاتيحها بيدك لا يفتحها سواك ) ، فعرفها له عمر وزادته عنده خيرا . وكان عمر يقول في دعائه : ( اللهم إن كنت كتبتني شقيا فامحني واكتبني سعيدا ، فإنك تمحو ما تشاء وتثبت ) ...

والمقصود : أنه مع الطبع والختم والقفل ، لو تعرض العبد أمكنه فك ذلك الختم والطابع وفتح ذلك القفل ؛ يفتحه من بيده مفاتيح كل شيء .

وأسباب الفتح مقدورة للعبد غير ممتنعة عليه ، وإن كان فك الختم وفتح القفل غير مقدور له ؛ كما أن شرب الدواء مقدور له ، وزوال العلة وحصول العافية غير مقدور ، فإذا استحكم به المرض وصار صفة لازمة له ، لم يكن له عذر في تعاطي ما إليه من أسباب الشفاء ، وإن كان غير مقدور له ، ولكن لما ألف العلة وساكنها ، ولم يحب زوالها ولا آثر ضدها عليها ، مع معرفته بما بينها وبين ضدها من التفاوت : فقد سد على نفسه باب الشفاء بالكلية ...

فإذا عرف الهدى فلم يحبه ولم يرض به ، وآثر عليه الضلال مع تكرار تعريفه منفعة هذا وخيره ، ومضرة هذا وشره : فقد سد على نفسه باب الهدى بالكلية .
فلو أنه في هذه الحال تعرض وافتقر إلى من بيده هداه ، وعلم أنه ليس إليه هدى نفسه ، وأنه إن لم يهده الله فهو ضال ، وسأل الله أن يُقبِل بقلبه ، وأن يقيه شر نفسه : وفَّقَه وهداه ، بل لو علم الله منه كراهيةً لما هو عليه من الضلال ، وأنه مرض قاتل ، إن لم يشفه منه أهلكه : لكانت كراهته وبغضه إياه ، مع كونه مبتلي به ، من أسباب الشفاء والهداية ؛ ولكن من أعظم أسباب الشقاء والضلال : محبته له ورضاه به ، وكراهته الهدى والحق .

فلو أن المطبوع على قلبه ، المختوم عليه ، كره ذلك ورغب إلى الله في فك ذلك عنه ، وفعل مقدوره : لكان هداه أقرب شيء إليه ، ولكن إذا استحكم الطبع والختم حال بينه وبين كراهة ذلك ، وسؤال الرب فكه وفتح قلبه " . انتهى .

" شفاء العليل" ، لابن القيم (192-193) .
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتح المبين

الفتح المبين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime3/3/2021, 6:31 pm

يقول منذ ان عرف نفسه من الصغر وهو كان يشعر بامتعاض عند سماع اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا منذ الصغر رغم انه يردد امين لم يصل الى سن كبيرة ليعصي الله كي يختم على قلبه بالمعاصي 

وحتى اثناء دعاء الامام في رمضان الناس تبكي حوله وهو لايذرف دمعه واحده

رغم محافظته على التراويح والتهجد 

هو الان في سن الاربعين لم يكتب له اي شئ من التوفيق لازوجه لاعمل لااصدقاء حاول الانتحار 8 مرات من الضنك الذي يعيشه وهو الان في حاله احتضار طويله الامد يحس بها حيث والعياذ بالله خرج منه كلام ضد الدين عندما علم انه مختوم عليه والان هو في حاله ندم يتمنى انه ولد مؤمن ولكن الختم على قلبه منذ الصغر

المشكله ان ابيه وجده وعمه من اهل الصلاة والعبادة والصيام هو مستغرب انه ابن في هذه الاسره ولا يدري ماذا يعمل يريد النجاة والفوز بالجنة لكنه اصبح الان مناكد 10000 % انه من المخلدين في جهنم ابد الاباد ولايدري ماذا يفعل المشكلة انه من اهل الحجاز وابائه كانوا بين المدينة ومكة وكانوا اهل عبادة وتقوى ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيضٌ مكنونٌ
عضو فعال
عضو فعال
بيضٌ مكنونٌ

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: الختم على القلب   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime3/3/2021, 6:52 pm

الاخت الكريمة .. الحديث في سنده مقال وضعف
يرجى التأكد من صحة الأحاديث قبل وضعها
المشرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime3/3/2021, 8:34 pm

أخي الكريم هناك احتمال ان صاحبك يعاني من المس منذ صغره والله أعلم به
او أن الشيطان قد استحكم على قلبه فجعله ييأس من روح الله

ولكن العلاج أسهل مما يتصوره صاحبك .. فقط عليه ان يملأ يومه بالاستغفار بقلب حاضر ويشكي حاله هذه لله
ويرقي نفسه او يطلب ممن يتوسم به الخير ان يرقيه 
خلال أيام قليلة إن شاء الله سوف يتغير حاله

======

لا أحد يعلم هل هو من أهل الجنة أم من أهل النار
والله يقبل توبة العبد ويفرح بها 

وخوفه من أن يدخل النار ورغبته في دخول الجنة ابدا ليس دليل على ختم قلبه وإنما دليل على حياة قلبه ولعل الله يريد به خيرا ..
لو أن الله ختم على قلبه لوجدته غير مبال لا بجنة ولا بنار

فقط عليه ان يستغيث بالله .. فالله يجيب المضطر اذا دعاه
وأن لا ييأس من روح الله

وأعلم علم اليقين أنه يستحيل أن يرغب أحد في الهداية صادقا ثم يرده الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime3/3/2021, 8:43 pm

هذا موضوع يتحدث عن التوبة 
أسأل الله ان يتوب علينا وعليكم ويهدينا إلى طريقه المستقيم
https://almoumnon.yoo7.com/t744-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime3/3/2021, 9:50 pm

المشتاقة لربها كتب:
السلام عليكم ورحمة الله بركاته




مسالة فى الداء والدواء

اجابة نفيسة تعالج جل المشاكل التى تعانيها الامة نقلتها لكم اسال الله ان ينفع بها




سئل شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمة الله وأثابه الجنة :ما دواء من تحكم فيه الداء ، وما الاحتيال فيمن تسلط عليه الخبال ، وما العمل فيمن غلب عليه الكسل ، وما الطريق إلى التوفيق ، وما الحيلة فيمن سطت عليه الحيرة ؟
إن قصد التوجه إلى الله منعه هواه ، وإن رام الادِّكار غلب عليه الافتكار ، وإن أراد يشتغل لم يطاوعه الفشل .
 
غلب الهوى فتراه في أوقاته حيران صاحي بل هو السكران
إن رام قربا للحبيب تفرقت أسبابه وتواصل الهجران
هجر الأقارب والمعارف عله يجد الغنى وعلى الغناء يعان
ما ازداد إلا حيرة وتوانيا أكذا بهم من يستجير يهان
 
 
فأجاب :
دواؤه الالتجاء إلى الله تعالى ، ودوام التضرع إلى الله سبحانه ، والدعاء بأن يتعلم الأدعية المأثورة ، ويتوخى الدعاء في مظان الإجابة ؛ مثل آخر الليل ، وأوقات الأذان والإقامة ، وفي سجوده ، وفي أدبار الصلوات .
 
ويضم إلى ذلك الاستغفار ؛ فإنه من استغفر الله ثم تاب إليه متعه متاعا حسنا إلى أجل مسمى .
 
وليتخذ وردا من الأذكار طرفي النهار ووقت النوم ، وليصبر على ما يعرض له من الموانع والصوارف ، فإنه لا يلبث أن يؤيده الله بروح منه ، ويكتب الإيمان في قلبه .
 
وليحرص على إكمال الفرائض من الصلوات الخمس بباطنه وظاهره ، فإنها عمود الدين .
 
ولتكن هجيراه : (( لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم )) ، فإنه بها يحمل الأثقال ، ويكابد الأهوال ، وينال رفيع الأحوال .
 
ولا يسأم من الدعاء والطلب ، فإن العبد يستجاب له ما لم يعجل فيقول : قد دعوت فلم يستجب لي .
 
وليعلم أن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا ، ولم ينل أحد شيئا من جسيم الخير - نبي فمن دونه - إلا بالصبر .
 
والحمد لله رب العالمين 





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتح المبين

الفتح المبين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime4/3/2021, 5:20 am

هو الان في حالة سيئة جدا انخفض وزنه 20 كيلوا واصبح لا ياكل تقريبا ولا يقابل الناس

ادعو له ان يختم الله له بالايمان والنجاة من النار اسمه (عبدالعزيز احمد) لاتنسوه من دعائكم يااخوة فهو في ضنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب ألمدير العام
نائب ألمدير العام
ابو يحي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime4/3/2021, 11:31 am

السلام عليكم...
قل له أن ختم الله على قلب اي انسان غيب لا يعلمه إلا الله...فلا يمكن أن يجزم أن الله قد ختم على قلبه...وان هذا الأمر حيلة من حيل الشيطان من أجل أن يياس من روح الله...وان باب التوبة مفتوح قبل الموت وقبل مشرق الشمس من الغرب...وان الذي يحدثه أو يخبره أن الله قدختم على قلبه ما هو الا شيطان مريد يريد أن يقنطه من رحمة الله...فعليه بالرقيا مع رجل صالح...
قل له أن يقرأ هذه الآيات ويكررها...
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وما كان الله ليضيع ايمانكم أن الله بالناس لرؤوف رحيم
قل يا عبادي الذين اسىرفوا على انفسهم لا تقنطو من رحمة الله أن الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم...

يبدو أن الأخ يعاني من وسواس قهري أوصله لهذه الحالة فانصحه بزيارة طبيب نفسي او عقلي...

اسال الله ان يفرج كربه وهمه  أن يرضي قلبه..

والسلام عليكم


الختم على القلب منذ الصغر 3ynan

ابو احمد و بشرى الإسلام جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتح المبين

الفتح المبين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime4/3/2021, 12:42 pm

تم الحجز عند احد الاطباء النفسيين المعروفين ... حالته كما بلغني ازدادت لايريد الخروج الاستحمام الصلاة ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
عضو فعال
عضو فعال
ابو احمد

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime4/3/2021, 4:48 pm

الفتح المبين كتب:
تم الحجز عند احد الاطباء النفسيين المعروفين ... حالته كما بلغني ازدادت لايريد الخروج الاستحمام الصلاة ....



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كما ذكر لك الاخوة


اخي الكريم لا احد يعلم الغيب الا الله تعالى 


ولا احد منا يعلم انه في الجنه ام في النار  هذا بعلم الغيب ايضا 


وعدل الله عدل مطلق  ولا يظلم ربك احدا  


ولهذ فان الله جعلنا مخيرين  ومسيرين  واهدانا النجديين




لكن هذا الرجل كما ذكر لك الاخوه لديه وسواس  تجاوز حده  والشيطان يقنطه من روح الله 


والمؤمن الموحد لا يقنط ابدا  




لكن


اسال الله العظيم الكريم الحليم العليم رب العرش العظيم رب الارض والسماء الرحمن الرحيم بديع السموات والارض 
ان يرحم صاحبك هذا رحمة هو اهل لها  سبحانه  وان يشفيه ويعافي مما هو فيه 


وان استطعت اقرا في اذنه اواخر سورة المؤمنين سبع مرات من قوله تعالى افحسبتم انما خلقناكم  عبثا  --- الى نهاية السوره 


وانت موقن  يقين الذي يعلم ان الله على كل شيء قدير


TvQuran

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
الختم على القلب منذ الصغر Dhc0tq12


عدل سابقا من قبل ابو احمد في 4/3/2021, 9:53 pm عدل 1 مرات

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime4/3/2021, 5:26 pm

ابو احمد كتب:

اسال الله العظيم الكريم الحليم العليم رب العرش العظيم رب الارض والسماء الرحمن الرحيم بديع السموات والارض 
ان يرحم صاحبك هذا رحمة هو اهل لها  سبحانه  وان يشفيه ويعافي مما هو فيه 


اللهم آمين ومرضى المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتح المبين

الفتح المبين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime4/3/2021, 5:29 pm

سنرى ما يحدث بعد معاينة الطبيب النفسي .. اهله ومن حوله اصبحوا في حالة انزعاج تام منه

ابو احمد جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب ألمدير العام
نائب ألمدير العام
ابو يحي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime4/3/2021, 10:30 pm

السلام عليكم
يحتاج إلى طبيب الأمراض العقلية كبداية لاخذ الدواء قم لما يرتاح عقله...يذهب إلى طبيب نفسي ليعالج طريقة تفكيره...
لقد شوه الشيطان طريقة تفكيره...فهو لن يترك المومنين ابدا...
اسال الله ان يشفي قلبه وعقله...
والله المستعان
والسلام عليكم


الختم على القلب منذ الصغر 3ynan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتح المبين

الفتح المبين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime5/3/2021, 1:27 am

يارب يكتب له الشفاء ويجعله من اهل الايمان والتقوى وينجيني وينجيه واياكم من النار ويجعلنا من اهل الجنة

موعده السبت

ابو احمد و بشرى الإسلام جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتح المبين

الفتح المبين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime9/3/2021, 11:41 pm

لازال مقتنع انه مختوم على قلبه من الصغر ترك الصلاة وترك العمل ولايريد الخروج من الغرفة .... ادعوا له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالوت
عضو فعال
عضو فعال
طالوت

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime10/3/2021, 5:05 pm



السلام عليكم.

اللهم اشفيه وعافيه من كل سقم ووسواس.عاجلا غير اجل يا ارحم الراحمين بقوتك امين.




بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime10/3/2021, 7:38 pm

نسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يذهب عنه وساوس الشياطين وهمزاتهم وان يشفه من كل ما يجد ويحاذر 
غريب ان يفكر انه من اهل النار وكل من هو مسلم سيخرج منها 
وايضا كيف يقرر انه هكذا ولم يأت الحساب بعد
ربما كان يتم تخويفه من النار والعذاب وهو صغير لم يدرك

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هانئ
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
أم هانئ

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime29/3/2021, 9:03 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ياااا الاهي كم احزننى حال صاحبك هذا...

اللهم اخرجه من ضيق ماهو فيه الى واسع رحمتك يارب العالمين

يا رب يا ذا الجلال والاكرام ياعفو ياغفور يا ودود انت ارحم به منا 

ومن امه التى ولدته ابعد عنه وساوس الشيطان وارح باله واهده اليك

ورده اليك ردا جميلا ...لا اله الا الله

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ونعوذ بك من الفتن

ما ظهر منها وما بطن

اللهم آميييين..

،،،،،،،
كيف حاله الآن يا اخى طمنا عليه


-------------------



(وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا)

ابو احمد و بشرى الإسلام جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتح المبين

الفتح المبين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime30/3/2021, 2:22 am

اصبح لا يستطيع الحركة كثيرا خارج غرفته واصبح يردد كثيرااريد التوبة الى الله ولكني لا استطيع ؟؟؟؟
ادعوا الله له اخوتي فقد يستجيب الله دعاء احدكم ويصلح حاله فالله على كل شئ قدير وبيده مقادير كل شئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime30/3/2021, 12:25 pm

مرض عقلى وليس على المريض حرج
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هانئ
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
أم هانئ

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime5/4/2021, 5:24 pm

الفتح المبين كتب:
اصبح لا يستطيع الحركة كثيرا خارج غرفته واصبح يردد كثيرااريد التوبة الى الله ولكني لا استطيع ؟؟؟؟
ادعوا الله له اخوتي فقد يستجيب الله دعاء احدكم ويصلح حاله فالله على كل شئ قدير وبيده مقادير كل شئ

لا اله الا الله...

ان كان يريد التوبة بصدق فسيتوب الله عليه 

ماخلقنا الله الا ليرحمنا وما ابتلانا  الا لنرجع اليه...

اللهم ارحم حاله وانزل السكينة عل قلبه ...يارب


-------------------



(وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا)

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنوبي
عضو فعال
عضو فعال
الجنوبي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime24/6/2021, 3:55 pm

السلام عليكم
من صلى وصام وعمل بعمل المسلمين فهو مسلم
فلا يطبع على قلب المسلم الا طبعا مؤقتا مثلا اذا ترك 
ثلاث جمع متعمدا طبع الله على قلبه حتى يتوب ويعمل صالحا ثم 
يغفر الله له ان سأله او يغفر له بعد عمل الصالحات
والمسلم  لا يخلد في النار بمعصيته فهذا من قول الخوارج وتبعهم
بذلك مذهب الاباضيه في وقتنا الحاضر لذلك وجب عليك
علاج هذا الاخ اما عن طريق الرقيه اولا وان لم تنفع فأنصحك
بطبيب نفسيا والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
الفقير لله
الفقير لله
الفقير لله

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime24/6/2021, 7:17 pm

ابو يحي كتب:
السلام عليكم...
قل له أن ختم الله على قلب اي انسان غيب لا يعلمه إلا الله...فلا يمكن أن يجزم أن الله قد ختم على قلبه...وان هذا الأمر حيلة من حيل الشيطان من أجل أن يياس من روح الله...وان باب التوبة مفتوح قبل الموت وقبل مشرق الشمس من الغرب...وان الذي يحدثه أو يخبره أن الله قدختم على قلبه ما هو الا شيطان مريد يريد أن يقنطه من رحمة الله...فعليه بالرقيا مع رجل صالح...
قل له أن يقرأ هذه الآيات ويكررها...
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وما كان الله ليضيع ايمانكم أن الله بالناس لرؤوف رحيم
قل يا عبادي الذين اسىرفوا على انفسهم لا تقنطو من رحمة الله أن الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم...

يبدو أن الأخ يعاني من وسواس قهري أوصله لهذه الحالة فانصحه بزيارة طبيب نفسي او عقلي...

اسال الله ان يفرج كربه وهمه  أن يرضي قلبه..

والسلام عليكم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أحسنت أحسن الله إليك


إنما يريد الشيطان ان يدخل الحزن و القنوط من رحمة الله فى قلب الانسان


لا يوجد من لا يعصى و يذنب و لكن الواجب علينا ان نتقي الله و نخشاه و اذا انزلقنا الى درب الذنوب و المعاصي فالواجب علينا ان نجاهد و نسارع حتى نعود الى جادة الصواب و ان نتوب توبة نصوح فكما ان الله رحيم بعباده فلا نغتر و نركن للشيطان فعذاب الله شديد فالواجب على الانسان ان يعيش ما بين الرجاء و الخوف نرجو رحمته و عفوه و نخشى عذابه و غضبه فلا نركن للذنوب و نقنط من الرحمة 


يقول الله سبحانه فى الحديث القدسي أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه، وإن تقرب إلي شبرا تقربت منه ذراعا، وإن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة


ذكره بالحديث هذا و ليعلم بأنه أقرب الى الله فى مرضه هذا من ما يظن 


فالله يحثنا على التقرب اليه و طاعته و ان نستذكره سبحانه فى كل حين و فى كل امر 


من يملك علم الغيب حتى يقول انه قد طبع على قلبه او قلب مسلم فالله اعلم بالخواتيم 


انما الشيطان يخذله و يوسوس اليه فمن يقول ان الله سبحانه يتقبل من الذى يبكي فى التراويح و لا يتقبل من الذى لا يبكي فالمقياس يا اخي ليس البكاء فى الصلاة 


لعل فى مرضه تطهير له فأخبره بذلك و قل له ان الله سبحانه رحيم بعباده و هو الحكيم سبحانه لا يسأل سبحانه عن ما يفعل و لكنه سبحانه يرانا فيما نفعل و نعمل 


فالابتلاء بالمرض او غيره انما اختبار و رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم وفي اللفظ الآخر: ولا إلى أجسامكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم . رواه مسلم 


فالغنى يا اخي ليس مقياس و قد يكون نقمة لا نعمه و كذا الامر فى النكاح و تربية الابناء و غيرها فإن لم يتزوج او يوفق فى عمل او تجارة او غيرها من امور الدنيا فما يدريه لعل الله يريد به خيراً من يقول لك ان عدم حصولك على شئ من هذه الامور الدنيوية هو من باب الختم على القلب


عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه  قال: قُدِم رسول الله ﷺ بسبي، فإذا امرأة من السبي تسعى، إذْ وجدت صبيًّا في السبي أخذته فألزقته ببطنها فأرضعته، فقال رسول الله ﷺ: أترون هذه المرأة طارحةً ولدها في النار؟، قلنا: لا والله، فقال: الله أرحم بعباده من هذه بولدها، متفق عليه.


ان الله رحيم رؤوف بعباده فتقرب اليه فاعلم انه معك و لا تجعل للشيطان اليك سبيلا ابداً فالله سبحانه ارحم بك من والديك و اهلك و كل من فى الارض و السموات سبحانه البر الرحيم


لا اله الا الله وحده لا شريك له نستغفره و نتوب اليه 


الله المستعان .. اذا ذكرتني فلا تنساني من صالح دعائك
إن أصبت فمن الله و إن أخطات فمن نفسى و الشيطان
============
قال الحبيب ﷺ  "بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء"
لا إله إلا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
اللهم اجعل ما خطته يداى شاهداً لى لا على يوم ألقاك .. اللهم رضاك و الجنة
اللهم اغفر لاخوتي فى هذا المنتدى جميعاً و اجمعنا بهم فى جنات النعيم و اجمعني اللهم برسولك الكريم
لا حول و لا قوة إلا بالله . اللهم اغفر لى و ارحمني
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبنا على دينك و طاعتك
آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و صلى اللهم و سلم و بارك على حبيبنا محمد و على آله و صحبه اجمعين و من تبعهم باحسان الى يوم الدين


عدل سابقا من قبل الفقير لله في 24/6/2021, 8:40 pm عدل 1 مرات

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime24/6/2021, 7:44 pm

سمعنا عن الكثير دخل الاسلام بعد الكفر والالحاد 
فمن يرد الله به خيرا يشرح قلبه للاسلام

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الختم على القلب منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختم على القلب منذ الصغر   الختم على القلب منذ الصغر I_icon_minitime25/6/2021, 12:05 am

الشيطان والوسوسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الختم على القلب منذ الصغر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة مقالات من القلب إلى القلب :::: الحلقة (11)
» سلسلة مقالات من القلب إلى القلب :::: الحلقة (12)
» سلسلة مقالات من القلب إلى القلب :::: الحلقة (13)
» سلسلة مقالات من القلب إلى القلب :::: الحلقة (14)
» سلسلة مقالات من القلب إلى القلب :::: الحلقة (15)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنتدى العام-
انتقل الى: