منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. Empty
مُساهمةموضوع: اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين.   اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. I_icon_minitime12/1/2021, 10:46 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
المهاجرين والأنصار كتب:
.
السلام عليكم
 معك حق في حذفها 
لاتحسبين اني ضدك يارقيه لكن هذه كلمة حق اقولها 
ولاتزعلي مني كلنا مكملين بعض لقد اخطأنا قبلك وتعلمنا 
والدنيا دروس ولسنا وانتي معصومين من الخطأ فبارك الله فيك 
وانا من المعجبين بك والخطأ لايقلل من الشخص  بل يعلمه.. 
.....
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
نعم صدقت اخي الجنوبي
وها انا اعتذر لهما: للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين.
والمسامِح كريم.
بارك الله فيكم جميعا، وغفر الله لي ولكم.
===


واهدي بيتين من الشعر للمدير ابا احمد
.
أَبا بَكرٍ كَشَفتَ أَقَلَّ عَيبي 
وَأَكثَرَهُ وَمُعظَمَهُ سَتَرتا
.
فَقُل ما شِئتَ فيَّ مِنَ المَخازي 
وَضاعِفها فَإِنَّكَ قَد صَدَقتا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
عضو فعال
عضو فعال
ابو احمد

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين.   اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. I_icon_minitime12/1/2021, 11:57 pm

فليست هذه الدنيا بشيء ...   تسؤوك حقبة وتسر وقتا
وغايتها إذا فكرت فيها ...      كفيئك أو كحلمك إن حلمت
أبـا بـكـرٍ دَعَوْتُكَ لو أَجَبتا         إلـى مـا فيه حَظُّكَ إن عَقَلْتا
وتـجلو  ما بعينك مِنْ عَشَاها     وتَـهْـديكَ  السبيلَ إذا ضَلَلْتَا






للشاعر أبي إسحاق إبراهيم بن مسعود الإلبيري الأندلسي






؟؟؟؟؟؟؟


TvQuran

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. Dhc0tq12

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين.   اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. I_icon_minitime22/1/2021, 12:41 am

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
.
(خصال العاقل من روضة العقلاء ونزهة الفضلاء )
لابن حبان.
.
يقول ابن حبان رحمه الله:
“ قبول عذر المعتذر”
.
الواجب على العاقل إذا اعتذر إليه أخوه لجرم مضى..
أو لتقصير سبق أن يقبل عذره ويجعله كمن لم يذنب
ومن اعترف بالزلة استحق الصفح عنها؛
 لأن ذل الاعتذار عن الزلة يُوجب 
تسكين الغضب عنها.
===
.
قليل هم..مَن يفهم ذلك يا ابن حبان!
والله المستعان..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين.   اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. I_icon_minitime22/1/2021, 1:51 am

السلام عليكم

ليتك اعتذرتي للفقير لله او لي لقبلنا منك وردينا عليك 

اذا لم يردان عليك فأنا اعتذر لك عن تجاهلهما لموضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين.   اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. I_icon_minitime22/1/2021, 1:57 am

.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
حفظكم الله، ورفع قدركم 
شكر الله لك اخي الجنوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
الفقير لله
الفقير لله
الفقير لله

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين.   اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. I_icon_minitime22/1/2021, 4:32 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عذرهم معهم اختى رقية 
فلعل الاخت ذات النطاقين لم تنتبه
و هذا الموضوع قد نشر قبل اغلاق المنتدى مباشرة لذلك لا اظن انهم انتبهوا له 
و دار الارقم قليل الدخول و لم يدخل بعد منذ اغلاق المنتدى
و ان شاء الله انهم لا يظنون بكم الا كل خير و كما قال دار الارقم فى موضوع سابق له انه لا يحمل فى قلبه شئ على احد 
فجزاكم الله خير على مبادرتكم و قد احسنتم بذلك فخيركم من يبدأ السلام 
فلا تجعلوا للشيطان اليكم مدخلاً بعد ان اراد الله بكم خيرا
جمعكم الله على خير و ألف بين قلوبكم بما يحب و يرضى


الله المستعان .. اذا ذكرتني فلا تنساني من صالح دعائك
إن أصبت فمن الله و إن أخطات فمن نفسى و الشيطان
============
قال الحبيب ﷺ  "بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء"
لا إله إلا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
اللهم اجعل ما خطته يداى شاهداً لى لا على يوم ألقاك .. اللهم رضاك و الجنة
اللهم اغفر لاخوتي فى هذا المنتدى جميعاً و اجمعنا بهم فى جنات النعيم و اجمعني اللهم برسولك الكريم
لا حول و لا قوة إلا بالله . اللهم اغفر لى و ارحمني
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبنا على دينك و طاعتك
آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و صلى اللهم و سلم و بارك على حبيبنا محمد و على آله و صحبه اجمعين و من تبعهم باحسان الى يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين.   اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. I_icon_minitime22/1/2021, 11:15 am

عذرا الاخوة والاخوات الافاضل فقد حدث رقية كما قال الفقير لله بأنني قرأت الموضوع قبل الحظر ولم انتبه له ثانية فقد انساني اياه الشيطان وحتى عندما ادخل كنت اتصفح المواضيع بالخاصة بالعودة ورؤية ابو بريص فسامحيني ولم اقصد التجاهل ابدا 
وبالنسبة للاعتذار فلا داع له فقد قبلته سابقا ولم افكر بما كان ابدا ونسست الامر لولا ان عدت للاعتذار وفتحت الذكرى والحمد لله انك فعلت لاؤكد لك ان القلب قد صفي تماما اتجاهك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين.   اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. I_icon_minitime22/1/2021, 12:45 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات.
بارك الله فيكم جميعا إخواني أخواتي 
.
ربنا لا تجعل فى قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم

اللهم آمين يارب العالمين.
.
اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين. 179f4210

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعتذار للمعبر دار الارقم، والاخت ذات النطاقين.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفقير لله والاخت ام ابي
» اعتذار
» ذات النطاقين
» دار الارقم
» اعتذار وتأجيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: نزهة الإخوان-
انتقل الى: