منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 اكرم الناس يكرمك الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



اكرم الناس يكرمك الله  Empty
مُساهمةموضوع: اكرم الناس يكرمك الله    اكرم الناس يكرمك الله  I_icon_minitime10/1/2021, 12:01 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اكرم الناس يكرمك الله 

من أراد الخير العظيم فليعمل الخير للناس

محتاجهم وفقيرهم ويتيمهم وارملتهم وميتهم فرب عمل 

تقوم به اتجاه هؤلاء ولو كان يسيرا يرفعك الله به في الجنان

اذكر زمان اول شخص طرد فقير من منزل معه

ربما من دفع الايجار او غيرها لااتذكر حتى لااظلمه

لكن بعد هذه الحادثه رأيت رؤيا اتذكر معناها فقط

ان  من اسكن فقيرا بمنزلا ربما يدخله الله الفردوس الاعلى من الجنه

فسبحان الله ربما تعمل خيرا لمسلم مسكين 

فلا اعمالك تصلك لمنزله عاليه ويرفعك الله بهذا 

العمل المحسن لدرجة العلى او درجه اعلى 

من درجتك ولايلزم على كل مسلم 

ان يعطي لكن بما اقتدر عليه ولو كان تمرا فأن لم يستطع

فقلبه معهم  .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اكرم الناس يكرمك الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكرم الناس يكرمك الله    اكرم الناس يكرمك الله  I_icon_minitime10/1/2021, 12:16 am

.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
.
“ اللهم ارحم الأنصار والمهاجرة “
عودًا حميدًا اخي الجنوبي
ونِعمَ اختيار المعرف 
ماشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اكرم الناس يكرمك الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكرم الناس يكرمك الله    اكرم الناس يكرمك الله  I_icon_minitime10/1/2021, 1:28 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . جزاك الله خيرا حبيبنا في الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اكرم الناس يكرمك الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكرم الناس يكرمك الله    اكرم الناس يكرمك الله  I_icon_minitime10/1/2021, 12:07 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
    أهلا وسهلا بك أخي الجنوبي 
   حللت أهلا ونزلت سهلا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
الفقير لله
الفقير لله
الفقير لله

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اكرم الناس يكرمك الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكرم الناس يكرمك الله    اكرم الناس يكرمك الله  I_icon_minitime10/1/2021, 5:44 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خير اخي الجنوبي عوداً حميدا

قد يظن المرء ان فى عطاءه مِنَه و هو لا يعلم انه خير قد ساقه الله له 

فكلنا فقراء الى الله و هو الغني الحميد

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "والذي نفسي بيده، لا يدخل الجنة أحد منكم بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل"


فنسأل الله و نرجو ان تكون مثل هذه الاعمال من ما ننال به رحمة الله و عفوه و مغفرته و جنته


الله المستعان .. اذا ذكرتني فلا تنساني من صالح دعائك
إن أصبت فمن الله و إن أخطات فمن نفسى و الشيطان
============
قال الحبيب ﷺ  "بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء"
لا إله إلا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
اللهم اجعل ما خطته يداى شاهداً لى لا على يوم ألقاك .. اللهم رضاك و الجنة
اللهم اغفر لاخوتي فى هذا المنتدى جميعاً و اجمعنا بهم فى جنات النعيم و اجمعني اللهم برسولك الكريم
لا حول و لا قوة إلا بالله . اللهم اغفر لى و ارحمني
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبنا على دينك و طاعتك
آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و صلى اللهم و سلم و بارك على حبيبنا محمد و على آله و صحبه اجمعين و من تبعهم باحسان الى يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اكرم الناس يكرمك الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكرم الناس يكرمك الله    اكرم الناس يكرمك الله  I_icon_minitime10/1/2021, 7:35 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الجنة شيء عظيم، لا يمكن أن يناله المرء بأعماله التي عملها، وإنما تنال برحمة الله وفضله، روى مسلم في (صحيحه) عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لن يدخل أحد منكم عمله الجنة قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه بفضل ورحمة)). (1) وقد يشكل على هذا النصوص التي تشعر بأن الجنة ثمن للعمل، كقوله تعالى:( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ ما أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )[السجدة: 17]، وقوله:( تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) [الأعراف: 43]. ولا تعارض بين الآيات وما دل عليه الحديث، فإن الآيات تدل على أن الأعمال سبب لدخول الجنة، وليست ثمناً لها. والحديث نفى أن تكون الأعمال ثمناً للجنة. وقد ضل في هذا فرقتان: الجبرية التي استدلت بالحديث على أن الجزاء غير مرتب على الأعمال، لأنه لا صنع للعبد في عمله، والقدرية استدلوا بالآيات، وقالوا: إنها تدل على أن الجنة ثمن للعمل، وأن العبد مستحق دخول الجنة على ربه بعمله.

يقول شارح الطحاوية في هذه المسالة: (وأما ترتب الجزاء على الأعمال، فقد ضل فيه الجبرية والقدرية، وهدى الله أهل السنة، وله الحمد والمنة، فإن الباء التي في النفي غير الباء التي في الإثبات. فالمنفي في قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((لن يدخل أحد منكم عمله الجنة)) – باء العوض، وهو أن يكون العمل كالثمن لدخول الرجل إلى الجنة، كما زعمت المعتزلة أن العامل مستحق دخول الجنة على ربه بعمله، بل ذلك برحمه الله وفضله. والباء التي في قوله:( جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [السجدة: 17] وغيرها باء السبب، أي بسبب عملكم، والله تعالى هو خلق الأسباب والمسببات، فرجع الكل إلى محض فضل الله ورحمته).

الدرر السنيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اكرم الناس يكرمك الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكرم الناس يكرمك الله    اكرم الناس يكرمك الله  I_icon_minitime10/1/2021, 9:37 pm

الجنه نعم يدخلها المؤمن برحمة الله وفضله 

لكن من عمل صالحا من صلاه وصدقه وعمل الخير وجاهد رفعه

الله بعمله هذا في الجنه ، بعكس من لايصلي والخ . .. يجزيه الله 

جهنم وبئس المصير فشتان ممن عملا صالحا وومن لايعمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اكرم الناس يكرمك الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكرم الناس يكرمك الله    اكرم الناس يكرمك الله  I_icon_minitime10/1/2021, 9:52 pm

لعل كلام مفتي بلاد الحرمين رحمه الله ابن عثيمين

يفيدكم ويفيدنا 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
زائر
زائر
Anonymous



اكرم الناس يكرمك الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكرم الناس يكرمك الله    اكرم الناس يكرمك الله  I_icon_minitime10/1/2021, 10:18 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
.
"لا تحقرن من المعروف شيئا"
.
جاء رجُلٌ من أهل الشَّام فقال: دُلُّوني على صفوان بن سليم
فإنِّي رأيتُه دخل الجَنَّة ،فقلتُ: بأيِّ شيء ؟ قال: بقميص كساه إنسانًا.
.
قال بعضُهم: سألتُ صفوان عن قصَّة القميص فقال: 
خرجتُ من المسجد في ليلة بارِدة فإذا رجُل عريان ، فنزعتُ قَميصي فكسوته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اكرم الناس يكرمك الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكرم الناس يكرمك الله    اكرم الناس يكرمك الله  I_icon_minitime10/1/2021, 10:25 pm

الفقير لله كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "والذي نفسي بيده، لا يدخل الجنة أحد منكم بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل"


فنسأل الله و نرجو ان تكون مثل هذه الاعمال من ما ننال به رحمة الله و عفوه و مغفرته و جنته
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . جزاك الله خيرا واللهم آمين الله يسمع منك لنا ولكم ولسائر المسلمين . 


بحثت عن هاذا الحديث اللذي ذكرتموه بهاذه الصيغه كما ذكرتم فلم اجد تخريجه لكنه صحيح وقد ذكره الشيخ أبن باز رحمه الله عليه في موقعه ضمن إحدى إجاباته . لكن الحديث ورد بعدة ألفاظ . وهاذه الأحاديث ليست أخبار آحاد . بل هي متواترة عند أهل العلم . فقد رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم من بضعة عشر طريقا : عن عائشه ، وأبي هريرة ، وجابر بن عبد الله ، وأبي سعيد الخدري ،  وأبي موسى الأشعري ، وشريك بن طارق ، وأسامه بن شريك ، وأسد بن كرز ، وأنس ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب ، وواثلة بن الأسقع رضي الله عنهم . فحديث أبي هريرة وحديث عائشه متفق عليهما . وهاذا بعض الفاظها فمن موقع جامع السنه وشروحها عن صحيح مسلم


كتاب صِفَةِ الْقِيَامَةِ وَالْجَنَّةِ وَالنَّارِ


بَابُ لَنْ يَدْخُلَ أَحَدٌ الْجَنَّةَ بِعَمَلِهِ بَلْ بِرَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى


 5165 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ ، عَنْ بُكَيْرٍ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : لَنْ يُنْجِيَ أَحَدًا مِنْكُمْ عَمَلُهُ قَالَ رَجُلٌ : وَلَا إِيَّاكَ ؟ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : وَلَا إِيَّايَ ، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللَّهُ مِنْهُ بِرَحْمَةٍ ، وَلَكِنْ سَدِّدُوا ، وحَدَّثَنِيهِ يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى الصَّدَفِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ الْأَشَجِّ بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ وَلَمْ يَذْكُرْ وَلَكِنْ سَدِّدُوا






5166 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَا مِنْ أَحَدٍ يُدْخِلُهُ عَمَلُهُ الْجَنَّةَ فَقِيلَ : وَلَا أَنْتَ ؟ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : وَلَا أَنَا ، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي رَبِّي بِرَحْمَةٍ






5167 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَيْسَ أَحَدٌ مِنْكُمْ يُنْجِيهِ عَمَلُهُ قَالُوا : وَلَا أَنْتَ ؟ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : وَلَا أَنَا ، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللَّهُ مِنْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَرَحْمَةٍ ، وَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ بِيَدِهِ هَكَذَا ، وَأَشَارَ عَلَى رَأْسِهِ وَلَا أَنَا ، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللَّهُ مِنْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَرَحْمَةٍ




5168 حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَيْسَ أَحَدٌ يُنْجِيهِ عَمَلُهُ قَالُوا : وَلَا أَنْتَ ؟ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : وَلَا أَنَا ، إِلَّا أَنْ يَتَدَارَكَنِيَ اللَّهُ مِنْهُ بِرَحْمَةٍ




5169 وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبَّادٍ يَحْيَى بْنُ عَبَّادٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ ، مَوْلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَنْ يُدْخِلَ أَحَدًا مِنْكُمْ عَمَلُهُ الْجَنَّةَ قَالُوا : وَلَا أَنْتَ ؟ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : وَلَا أَنَا ، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللَّهُ مِنْهُ بِفَضْلٍ وَرَحْمَةٍ


5170 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَارِبُوا وَسَدِّدُوا ، وَاعْلَمُوا أَنَّهُ لَنْ يَنْجُوَ أَحَدٌ مِنْكُمْ بِعَمَلِهِ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْتَ ؟ قَالَ : وَلَا أَنَا ، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ ، وَحَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ بِالْإِسْنَادَيْنِ جَمِيعًا ، كَرِوَايَةِ ابْنِ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ ، وَزَادَ وَأَبْشِرُوا




5171 حَدَّثَنِي سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَعْيَنَ ، حَدَّثَنَا مَعْقِلٌ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : لَا يُدْخِلُ أَحَدًا مِنْكُمْ عَمَلُهُ الْجَنَّةَ ، وَلَا يُجِيرُهُ مِنَ النَّارِ ، وَلَا أَنَا ، إِلَّا بِرَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ




5172 وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، ح وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ - وَاللَّفْظُ لَهُ - حَدَّثَنَا بَهْزٌ ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، يُحَدِّثُ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهَا كَانَتْ تَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سَدِّدُوا وَقَارِبُوا ، وَأَبْشِرُوا ، فَإِنَّهُ لَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ أَحَدًا عَمَلُهُ قَالُوا : وَلَا أَنْتَ ؟ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : وَلَا أَنَا ، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللَّهُ مِنْهُ بِرَحْمَةٍ ، وَاعْلَمُوا أَنَّ أَحَبَّ الْعَمَلِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهُ وَإِنْ قَلَّ ، وَحَدَّثَنَاهُ حَسَنٌ الْحُلْوَانِيُّ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُطَّلِبِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ : وَأَبْشِرُوا.


ومن باب الإستزاده ولو تكرر شيئا من موقع الدرر السنيه ورد الحديث ايضا بلفظ 


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
((واعلموا أنه لا يدخل أحدكم الجنة بعمله))، قالوا ولا أنت يا رسول الله، قال: ((ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته منه وفضل))  متفق عليه


وايضا ورد بلفظ 


قال صلى الله عليه وسلم: ((سددوا وقاربوا وأبشروا فإنه لا يدخل أحداً الجنة عمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا. إلا أن يتغمدني الله بمغفرة ورحمة)) متفق عليه


وايضا ورد بلفظ 


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لَنْ يُنَجِّيَ أحَدًا مِنكُم عَمَلُهُ قالوا: ولا أنْتَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: ولا أنا، إلَّا أنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ برَحْمَةٍ، سَدِّدُوا وقارِبُوا، واغْدُوا ورُوحُوا، وشيءٌ مِنَ الدُّلْجَةِ، والقَصْدَ القَصْدَ تَبْلُغُوا.) متفق عليه


هاذا والله تعالى اعلى واعلم وصلى الله على نبينا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اكرم الناس يكرمك الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكرم الناس يكرمك الله    اكرم الناس يكرمك الله  I_icon_minitime11/1/2021, 12:53 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
حدثٌ وَقَعَ للإمام الشافعي رحمه الله
وانشد يقول:
.
علي ثياب لو يباع جميعها 
بفلس لكان الفلس منهن أكثرا
.
وفيهن نفس لو تقاس ببعضها
نفوس الورى كانت أجل وأكبرا
.
وماضر السيف إغلاق غمده 
إذا كان عضبا أين ما وجهته فرى
====
سؤال ايهما صحيح!
هل القصة التي ذكرها الشيخ الحويني ، انه الامام الشافعي 
عندما دخل بعض القرى في العراق..وكان غريب وصلى العصر 
وانتظر ان يضيفه احد..الخ
.

.
===
ام هذه القصة :
... ودخلها عليه أطمار رثة، وطال شعره، فتقدم إلى مزين
 فاستقذره لما نظر إلى زيه فقال: تمضي إلى غيري! ..الخ
.
اكرم الناس يكرمك الله  310e4410
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اكرم الناس يكرمك الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكرم الناس يكرمك الله    اكرم الناس يكرمك الله  I_icon_minitime11/1/2021, 1:32 pm

.
عفوا لم انتبه ما كُتِب تحت الصفحة!
اذاً ما قاله شيخنا ابو اسحاق هو الصحيح
.
اكرم الناس يكرمك الله  94624a10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اكرم الناس يكرمك الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكرم الناس يكرمك الله    اكرم الناس يكرمك الله  I_icon_minitime11/1/2021, 1:36 pm

رقيه كتب:
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
.
"لا تحقرن من المعروف شيئا"
.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . 


الحديث رواه مسلم (2626) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لا تحقرن من المعروف شيئا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق)) من حديث أبي ذر رضي الله عنه.

وفي لفظ آخر 

 قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك ووجهك منبسط إليه))

رواه أبو داود (4084)، وأحمد (5/63) (20651)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (5/486) (9691)، والطبراني (7/63) (6384)، وابن حبان (2/281) (522)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (6/252). من حديث أبي جري الجهني رضي الله عنه. والحديث سكت عنه أبو داود، وقال ابن عساكر في ((معجم الشيوخ)) (1144): حسن غريب، وقال الذهبي في ((المهذب)) (8/4253): لبعضه طرق عن جابر وإسناده حسن.




لفظ آخر 


أتَيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقُلْتُ: يا رسولَ اللهِ إنَّا قومٌ مِن أهلِ الباديةِ فعلِّمْنا شيئًا ينفَعُنا اللهُ به فقال: ( لا تحقِرَنَّ مِن المعروفِ شيئًا ولو أنْ تُفرِغَ مِن دَلوِك في إناءِ المُستسقي ولو أنْ تُكلِّمَ أخاك ووجهُك إليه مُنبسِطٌ وإيَّاك وإسبالَ الإزارِ فإنَّه مِن المَخِيلةِ ولا يُحِبُّها اللهُ وإنِ امرؤٌ شتَمك بما يعلَمُ فيك فلا تشتُمْه بما تعلَمُ فيه فإنَّ أجرَه لك ووبالَه على مَن قاله )


الراوي : أبو جري الهجيمي | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 522 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عقيل بن طلحة. 




وكان الصَّحابةُ رضِيَ اللهُ عنهُم مِن أحرَصِ النَّاسِ على الخَيرِ، وأشَدِّهِمُ انصِياعًا لأمْرِ اللهِ تعالى، وأمْرِ رَسولِهِ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ.

وفي هذا الحَديثِ يقولُ جابِرُ بنُ سُلَيمٍ الهُجَيميُّ رضِيَ اللهُ عنه: "أتيتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو مُحتَبٍ بشَمْلةٍ له"، والاحْتِباءُ بالثَّوبِ ونَحوِهِ: هو أنْ يَضُمَّ الإنسانُ رِجلَيْهِ إلى بَطنِهِ بثَوبٍ، ويَجمَعَهما مع ظَهْرِهِ، ويَشُدَّ الثَّوبَ عليه، وقد يكونُ الاحتِباءُ باليَدَينِ عِوَضًا عن الثَّوبِ، والشَّمْلةُ: نَوعٌ من الثِّيابِ يَكسي الجَسَدَ كُلَّه، "وقد وقَعَ هُدبُها" وهي أطْرافُها، "على قَدَميهِ" يَعني أنَّ الثَّوبَ كان يُغطِّي كُلَّ جَسَدِهِ حتى نزَلَ إلى قَدَميهِ؛ لِيكونَ ذلِكَ أستَرَ له "فقُلتُ: أيُّكُم مُحمَّدٌ؟ -أو رَسولُ اللهِ؟- فأومَأَ بيَدِهِ إلى نَفسِهِ" أشارَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على نَفسِهِ لِيظهَرَ له، "فقُلتُ: يا رسولَ اللهِ، إنِّي من أهْلِ الباديةِ" من ساكِني الصَّحْراءِ، "وفيَّ جَفاؤُهُم" بمَعْنى: أنَّ فيه من طِباعِ الشِّدَّةِ والغِلْظةِ التي يتَّسِمُ بها أهْلُ الصَّحْراءِ، ويُقالُ عليهم: الأعْرابُ، "فأَوْصِني" يَطلُبُ من النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ النَّصيحةَ التي تَضبِطُ له نَفسَهُ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "لا تَحقِرَنَّ من المَعْروفِ شَيئًا" لا تَسْتصغِرْ مِن عَمَلِ الخَيرِ شيئًا، "ولو أنْ تَلْقى أخاكَ، ووَجهُكَ مُنبَسِطٌ"، وإنْ كان مِن هذا المَعْروفِ أنْ تَبْتَسِمَ في وَجْهِ أخيكَ المسلِمِ إذا لاقَيتَهُ، "ولو أنْ تُفرِغَ من دَلْوِكَ في إناءِ المُسْتَسْقي"، وإذا استقيتَ الماءَ من بِئرٍ، وجاءَك أخٌ مُسلِمٌ على رأْسِ البئْرِ، تُعْطيهِ من مائِكَ، فهَذا العَمَلُ من البِرِّ والمَعْروفِ "وإنِ امْرُؤٌ شَتَمَكَ بما يَعلَمُ فيك" فعابَكَ بما يَعْلَمُه فيكَ من عُيوبٍ، وهذا أدْعى لأنْ يَحفِزَ الإنسانَ أنْ يرُدَّ على مَن عابَهُ بالشَّتمِ والسَّبِّ، "فلا تَشتُمْهُ بما تَعلَمُ فيه"، فلا يَحمِلُكَ ذاك على أنْ تَعيبَهُ بِمِثْلِ ما عابَكَ؛ "فإنَّه يكونُ لك أجْرُهُ، وعليه وِزْرُهُ" بمَعْنى: يَكتُبُ اللهُ عزَّ وجلَّ لك أجْرًا على تَركِ الرَّدِّ ومُعايَبَتِهِ، ويَتحمَّلُ هو الإثْمَ وَحْدَهُ، "وإيَّاك وإسْبالَ الإزارِ"، وهذا تَحْذيرٌ من نُزولِ الثَّوبِ إلى ما بَعْدَ الكَعبَينِ، "فإنَّ إسْبالَ الإزارِ من المَخيلةِ" من الخُيَلاءِ والكِبْرِ، "وإنَّ اللهَ لا يُحِبُّ المَخيلةَ"، ولا يُحِبُّ من عِبادِهِ إظْهارَ التَّكبُّرِ، ومُحصِّلُهُ أنَّ بُغضَ اللهِ للعَبدِ يَستوجِبُ العِقابَ، "ولا تَسُبَّنّ أحَدًا" وهذا نهْيٌ عامٌّ عن السَّبِّ والشَّتمِ. قال جابِرٌ رضِيَ اللهُ عنه: "فما سَبَبتُ بعدَه أحدًا، ولا شاةً، ولا بَعيرًا" بَيانٌ لكَمالِ استِجابَتِهِ لِوصيَّةِ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فلم يَشتُمْ، ولم يسُبَّ إنسانًا يعقِلُ، ولا حَيَوانًا لا يَعقِلُ.

وفي الحَديثِ: الحَثُّ على بَذْلِ الإحسانِ، وبَذْلِ المعروفِ مهما كان صغيرًا.
وفيه: أنَّ الإنسانَ يَطلُبُ الاستِرْشادَ والنُّصحَ فيما يقومُ عليه أخلاقُهُ وطِباعُهُ .

والله اعلى واعلم وصلى الله على نبينا محمد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكرم الناس يكرمك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آيات الله وغفلة الناس
» وقفات مع قول الله *ومن الناس من يشري نفسه ابتغ
» رضا الناس غاية لا تدرك و رضا الله غاية لا تترك
» دكتور اكرم حجازي : و الضربه الامريكيه
» فتاوى الظلم والجور والانحراف .. دكتور اكرم حجازي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنتدى العام-
انتقل الى: