منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 حبيبنا طالوت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



حبيبنا طالوت  Empty
مُساهمةموضوع: حبيبنا طالوت    حبيبنا طالوت  I_icon_minitime4/1/2021, 10:05 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . تمنيت منك الملك طالوت ، طبعا تمنيا بملك داوود عليه السلام . الإتلزام بجماعه المسجد . وقد نصحنا لك في رؤاك بهاذه الجماعه . وصلاتك فيما أعلمه وإن أخطأت صوبني أنها افضل في مسجدك . كما فيما اضنه في صلاته المرأة الافضل في بيتها . كما لا تشد الرحال إلا لثلاث مساجد معروفه المسجد الحرام والمسجد الاقصى اللذي بورك حوله ومسجد النبي اللذي اسس على التقوى من أول يوم . وما عداها فالأرض مسجدا وطهورا وكما قال الشيخ الفاضل شيخي فيما أحبسه من خير ولا عصمه لأحد الشيخ علي بلحاج أسال الله له الشفاء العاجل من كرورونا ولا أزكيه على الله ولكنه قال الارض مسجدا فلم تنفق الاموال على المساجد ويترك المسلم بلا مؤى والاولى يبني له منزلا عوضا عن ذلك والارض مسجدا . وما اجتمع قوم على اختيار بقه من ارض لله تكون وقفا لله إلا تم لهم الأمر في ذلك فبعض المساجد لها جذور للأجداد فلزم مسجدك بارك الله فيك . ورواك في الجمله احملها على الإصلاح عن المساجد وابضا الرزق احملها على التبشير بالرزق فعليك بالصلاة والصبر واحمل رؤاك على أي معنى يسرك لا يقدح في المسجد هاذا المبارك . والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حبيبنا طالوت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حبيبنا طالوت    حبيبنا طالوت  I_icon_minitime4/1/2021, 10:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

منقول من موقع ابن باز رحمة الله عليه .

204 - باب استحباب جعل النوافل في البيت سواء الراتبة وغيرُها والأمر بالتحول للنافلة من موضع الفريضة أَو الفصل بينهما بكلام
1/1128- عَنْ زيدِ بنِ ثابتِ ، أَنَّ النَّبيَّ ﷺ قالَ: صلُّوا أَيُّها النَّاسُ فِي بُيُوتِكُمْ، فَإنَّ أفضلَ الصَّلاةِ صلاةُ المَرْءِ في بَيْتِهِ إِلاَّ المكْتُوبَةَ متفقٌ عَلَيْهِ.
2/1129- وعن ابنِ عُمَرَ رضي اللَّه عنْهُما عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: اجْعَلُوا مِنْ صلاتِكُمْ فِي بُيُوتِكُمْ، وَلاَ تَتَّخِذُوهِا قُبُورًا متفقٌ عليه.
3/1130-وعَنْ جابرٍ  قالَ: قَالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ صلاتَهُ في مسْجِدِهِ، فَلَيجْعَلْ لِبَيْتهِ نَصِيبًا مِنْ صَلاتِهِ، فَإنَّ اللَّه جَاعِلٌ في بيْتِهِ مِنْ صلاتِهِ خَيْرًا رواه مسلم.
4/1131- وَعنْ عُمَر بْنِ عطاءٍ أَنَّ نَافِعَ بْنَ حُبَيْر أَرْسلَهُ إِلَى السَّائِب ابن أُخْتِ نَمِرٍ يَسْأَلُهُ عَنْ شَيْءٍ رَآهُ مِنْهُ مُعَاوِيةُ في الصَّلاةِ فَقَالَ: نَعمْ صَلَّيْتُ مَعَهُ الجُمُعَةَ في المقصُورَةِ، فَلَمَّا سَلَّمَ الإِمامُ، قُمتُ في مقَامِي فَصلَّيْتُ، فَلَما دَخل أَرْسلَ إِليَّ فَقَالَ: لاَ تَعُدْ لِمَا فعَلتَ: إِذَا صلَّيْتَ الجُمُعةَ، فَلا تَصِلْها بصلاةٍ حَتى تَتَكَلَّمَ أَوْ تخْرُجَ، فَإنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ أَمرَنا بِذلكَ، أَنْ لاَ نُوصِلَ صَلاَةً بصلاةٍ حتَّى نَتَكَلَّمَ أَوْ نَخْرُجَ. رواه مسلم.

الشيخ:
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذه الأحاديث كلها تدل على أفضلية جعل النافلة في البيت، الفريضة تكون في المساجد والنافلة سواء كانت رواتب أو التهجد في الليل أو صلاة الضحى كلها السنة في البيت، الأفضل في البيت، ولهذا خطب الناس عليه الصلاة والسلام وقال: أيها الناس صلوا في بيوتكم، فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة حتى في مسجده ﷺ وحتى المسجد الحرام أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة، ولو كان في مكة، ولو كان في المدينة لأن الرسول خطبهم في المدينة في مسجده عليه الصلاة والسلام.
وهكذا في الحديث الثاني: حديث ابن عمر يقول ﷺ: اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تتخذوها قبورًا وفي اللفظ الآخر: فإن الله جاعل في بيوتكم من صلاتكم البركة فالسنة للمؤمن أن تكون نوافله في البيت هذا هو الأفضل حتى يكثر الخير وحتى يكون قدوة في الخير وحتى لا تهجر البيوت وتكون بمثابة القبور، ودل ذلك على أن القبور لا يصلى فيها، ولهذا لعن الرسول ﷺ من اتخذ القبور مساجد قال: لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، وقال: لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها فالواجب على المسلم أن يحذر الصلاة في القبور لأنها وسيلة إلى الشرك، ومن تقليد أهل الشرك، وإنما يزورها للدعاء يدعو لهم ويترحم عليهم وينصرف، أما الصلاة فلا تكون الصلاة في المساجد وفي البيوت لا عند القبور، ولا يبنى على القبور مساجد ولا قباب ولا شيء من الأبنية؛ لأن الرسول ﷺ نهى أن تجصص القبور وأن يقعد عليها والبناء عليها، فلا يبنى عليها شيء، لا قبة ولا مسجد ولا غير ذلك، ولا تجصص ولا يجلس عليها، ولكن تزار ويسلم عليهم ويدعي لهم، ويجعل على القبر التراب الذي حفر منه يكون علامة عليه أنه قبر شبر وما حوله، ولا بأس أن يبطح بالحصباء، أو يجعل عليه علامة من حجر أو لبنة، أما أن يبنى عليه أو يجصص فلا يجوز، كذلك القعود عليه والوطء عليه لا يجوز لأنه إهانة.
وحديث معاوية كذلك أن النبي ﷺ نهى أن توصل صلاة بصلاة حتى يتكلم المصلي أو يخرج، إذا سلم من فريضته ما يقوم يصلي النافلة في الحال لا، يجلس أستغفر الله، اللهم أنت السلام، يأتي بالأذكار الشرعية إذا سلم من الفريضة يقول: أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، والأفضل يكررها ثلاثا، ثم يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد، ويزيد في الفجر والمغرب: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، في الفجر والمغرب زيادة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، ن ثم بعد هذا يقول: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ثلاثا وثلاثين مرة، يختم المائة بقوله: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ثم يقرأ آية الكرسي اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ [البقرة:255] ثم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوذتين، هذا هو الأفضل، وفي المغرب والفجر يكرر السورتان ثلاث مرات قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، والمعوذتين يكررها ثلاث مرات بعد المغرب وبعد الفجر، كل هذا جاءت به السنة، لكن النوافل تكون في البيت، أما أنه يسلم ويقوم يصلي لا، يفصل بينهما بالخروج، يخرج إلى بيته إلى مكان آخر أو يأتي بالذكر حتى تفصل الصلاة عن الصلاة، تفصل الفريضة عن النافلة، وفق الله الجميع.

الأسئلة:
س: بعض الناس بعد الفريضة يدعون ولا يأتون بالأذكار؟
الشيخ: يعلمون السنة، السنة الذكر الذي جاء عن الرسول ﷺ، أما تجمعوا مع الدعاء ورفع أصواتهم بالدعاء جماعي صوت جماعي هذا خلاف السنة بل بدعة، إنما يذكر الله كل واحد يذكر الله في نفسه على ما جاء في الشريعة كما سمعتم.
س: وصل الصلاة بالصلاة محرم؟
الشيخ: لا، ما يجوز لأن الرسول ﷺ نهى عن هذا مثل ما أخبر معاوية، كونه يسلم ويقوم ما يقول أستغفر الله ولا يذكر الله ولا يتكلم بشيء.
س: إذا قام من المسجد قبل أن يسبح هل ممكن يرجع مرة ثانية أو يسبح؟
الشيخ: لا حرج عليه كلها نافلة.
س:... في صلاة الفجر يقنتون لو صلى وحده خارج المملكة؟
الشيخ: يقنت معهم، قول بعض أهل العلم في الفجر يقنت معهم لا حرج، إنسان عنده علم يعلمهم أن الأفضل تركه.
س: أحد الأخوة مصاب بحساسية في أنفه ويصعب عليه الاستنشاق يقول: فهل لي أن أبل أصابعي بالماء وأدخلها في الأنف يكفي؟
الشيخ: إذا كان يؤلمه يتيمم ولا يعرضها للماء إذا كان يضره الماء.
س: بس ممكن يدخل أصابعه؟
الشيخ: لا، المس ما ينفع لا بدّ من الاستنشاق بالماء، لكن إذا كان ما يستطيع يتيمم، إذا فرغ من الوضوء يتيمم بالنية عن الأنف إذا كان يضره الماء.
س: ...؟
الشيخ: سنة مستحبة، نافلة مستحبة، ولهذا قال: أفضل صلاة المرء في بيته أفضل.
س: ...؟
الشيخ: الجمعة ما لها راتبة قبلها، يصلي ما تيسر قبلها، يصلي ثنتين أو أربع أو ثمان أو عشر ما لها حد محدود، يصلي ما تيسر، أقلها ثنتان قبل الجمعة ما لها راتبة قبلها، يصلي ما تيسر يصلي أربع هذا الأفضل بتسليمتين.
س: ...؟
الشيخ: من أسباب الإجابة رفع اليدين في الدعاء، إذا دعا في القنوت أو غيره إلا الأماكن التي ما رفع فيها النبي ﷺ ما يرفع فيها، بعد السلام من الفريضة ما يرفع، ما رفع النبي ﷺ ولا بين السجدتين ولا في آخر الصلاة إذا دعا قبل أن يسلم لا يرفع؛ لأن الرسول ما كان يرفع في هذه المواضع التي ما رفع فيها، النبي ﷺ لا يرفع فيها، خطبة الجمعة لا يرفع فيها، خطبة العيد لا يرفع فيها إلا إذا استسقى طلب الغيث يرفع يديه.
س: إنسان دخل صلاة رباعية وفاته ركعة والإمام جاء بخامسة؟
الشيخ: لا، لا يتابعه يجلس.
س: أنا فاتتني ركعة صليت مثلا ثلاث وفاتتني ركعة والإمام جاء خامسة؟
الشيخ: اجلس لا تابعه، إذا سلم تقوم تقضي الركعة اللي فاتت لا تتابعه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالوت
عضو فعال
عضو فعال
طالوت

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حبيبنا طالوت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حبيبنا طالوت    حبيبنا طالوت  I_icon_minitime15/6/2021, 5:48 am



السلام عليكم...

سبحان الله...

هذا الموضوع كتب عني قبل فترة ولم انتبه له..
واليوم وانا اتصفح المواضيع وجدته..

اخي الكريم....

والله يوتي ملكه من يشاء ...

لا نريد ملكا ولايحزنون ..

فقط نسال من الله الثبات والهداية وان يحسن خاتمتنا جميعا...

انها دنيا غراره اجمل مافيها ترك مافيها وسلامه .

ام قولك...

تحسب اني لست من اهل الصلاة في المسجد..

لا اخي الحمد لله اصلي جماعة بلمسجد دائما..

الي ان يكون لعذر يمنعني من الذهاب للمسجد فاصلي بلمنزل كمرض او ضيف ونحو ذالك.

برغم من انتشار كورونا...

لله الحمد والشكر..

لم تغلق مساجدنا قط..

ونصلي متراصين نظام الصلاة القديم قبل كورونا..

اقصد لا نصلي متباعدين ..

وجزاك الله خيراً..

وغفر لك ...

الجنوبي جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنوبي
عضو فعال
عضو فعال
الجنوبي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حبيبنا طالوت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حبيبنا طالوت    حبيبنا طالوت  I_icon_minitime15/6/2021, 9:20 am

السلام عليكم
من احب النصح فلينصح على الخاص
اما العام فأجدها مسبه لشخص ولايؤجر عليها  
اليوم نمت عن صلاة الفجر في المسجد ولم 
اصليها الا الساعه السادسه في البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حبيبنا طالوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي الآيات التى ابكت حبيبنا صلى الله عليه وسلم
» طالوت ....
» الأخ طالوت
»  « منهج طالوت في تحرير الارض المقدسة»

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: نزهة الإخوان-
انتقل الى: