منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 القتل رويا قصيرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المرجان
عضو فعال
عضو فعال
المرجان

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


القتل رويا قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: القتل رويا قصيرة   القتل رويا قصيرة I_icon_minitime5/12/2020, 7:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
رايت الاسبوع الماضي اني كنت اسير في الشارع ولمحني شخص
كان شكله غريبا بعض الشيء. حجمه صغير. فاخذ يتبعني ولم يعجبني ذلك فقتلته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المرجان
عضو فعال
عضو فعال
المرجان

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


القتل رويا قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القتل رويا قصيرة   القتل رويا قصيرة I_icon_minitime5/12/2020, 7:33 pm

لمحني من نافذة منزله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المرجان
عضو فعال
عضو فعال
المرجان

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


القتل رويا قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القتل رويا قصيرة   القتل رويا قصيرة I_icon_minitime5/12/2020, 10:33 pm

بالنسبة للقتل لم يكن هناك دم و كانني مسكته فمات وجاء في ضميري اني قتلته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


القتل رويا قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القتل رويا قصيرة   القتل رويا قصيرة I_icon_minitime6/12/2020, 5:51 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

هل لديكِ وسواس قهري في شيء من أمور العبادة؟ 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المرجان
عضو فعال
عضو فعال
المرجان

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


القتل رويا قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القتل رويا قصيرة   القتل رويا قصيرة I_icon_minitime6/12/2020, 8:39 am

السلام عليكم
حمدا لله علي عودتك اختي.
لا اختي ليس لدي اية وساوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



القتل رويا قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القتل رويا قصيرة   القتل رويا قصيرة I_icon_minitime7/12/2020, 9:34 am

المرجان كتب:
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
رايت الاسبوع الماضي اني كنت اسير في الشارع ولمحني شخص
كان شكله غريبا بعض الشيء. حجمه صغير. فاخذ يتبعني ولم يعجبني ذلك فقتلته.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . خيرا رأيتم وشرا كفيتم .
يبدوا لي والعلم عند الله أن المعنى في شيطان يكفيك الله شره .

"الشارع "أي والعلم عند الله الشرع . "ولمحني شخص من نافذه منزله " (إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) "شكله غريبا بعض الشيء. حجمه صغير" (قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ ) . "فاخذ يتبعني" (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ) . "فقتلته" {إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً} . هاذا والله اعلى واعلم وصلى الله على نبينا محمد .

رؤياكم ذكرتني بسورة الأعراف . إلا آخر جزيئه منها من سورة النساء .

وخيرا رأيتم وشرا كفيتم والسلام عليكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



القتل رويا قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القتل رويا قصيرة   القتل رويا قصيرة I_icon_minitime7/12/2020, 9:35 am

راجية الشهادة كتب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

هل لديكِ وسواس قهري في شيء من أمور العبادة؟ 


فتح الله عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المرجان
عضو فعال
عضو فعال
المرجان

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


القتل رويا قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القتل رويا قصيرة   القتل رويا قصيرة I_icon_minitime7/12/2020, 10:07 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالي
لم افهم اخي عندما قلتم ان المعني في شيطان ؟ ....وقال تعالي ايضا : وقتلت نفسا فنجيناك من الغم....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



القتل رويا قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القتل رويا قصيرة   القتل رويا قصيرة I_icon_minitime7/12/2020, 11:01 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

لايؤخذ القتل على ظاهره بل يوخذ منه المعنى بالخلاص منه . ولذا ليس للآيه اللتي ذكرتم علاقه بالرؤيا فيما اظنه .

وخير مثال رؤيا إبراهيم عليه السلام في ذبح إسماعيل عليهما الصلاة والسلام. فتعلمين أنه لم يقع على ظاهره.

وأيضا هناك معاني أخرى للذبح على سبيل المثال فأحيان يدل على الزواج إذا صاحبه الدم لبعض الرؤى ولا اقصد رؤياكم فقط لأبين لك أن الأمور لا تؤخذ على ظاهرها احيانا .

والخلاصه اختي الفاضله فهاذا ماظننته منها والله اعلم بالصواب فأبراهيم عليه السلام تعلمين ما أبتلي به من رؤياه وماذا ظنه منها وسبحان من فداهم .

فالتعبير ظني قد يكون وقد لا يكون وهو مابين الصواب والخطأ ولكم حريه الخيار في تصديقه او تكذيبه. لكن ضعوه في الحسبان فالشيطان عدو برؤيا وبدون رؤيا حتى وأبوينا في الجنه كان العداء قائما.

وإذا لها معنى آخر غير ما ذكرته فلست اعلمه . وخيرا رأيتم وشرا كفيتم والسلام عليكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



القتل رويا قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القتل رويا قصيرة   القتل رويا قصيرة I_icon_minitime7/12/2020, 11:22 am

المرجان كتب:
السلام عليكم ورحمة الله تعالي
لم افهم اخي عندما قلتم ان المعني في شيطان ؟ ....وقال تعالي ايضا : وقتلت نفسا فنجيناك من غم....



صدقتي بارك الله فيك وفتح الله عليك فيها دلاله على النجاه من الغم لكن مباشره ولا يعني أنك ستقعين في غم بعد القتل وهاذا ما أردت نفيه ، والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المرجان
عضو فعال
عضو فعال
المرجان

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


القتل رويا قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القتل رويا قصيرة   القتل رويا قصيرة I_icon_minitime7/12/2020, 11:49 am

فتح الله علينا وعليكم اخي. نعم اخي انا اقصد النجاة من الغم بشكل مباشر.... ولم يقع في ظني ان يكون هناك قتل فاقع في غم...اعلم ان القتل هنا في الرويا جاء رمزا فقط ..
جزاكم الله خيرا ونجاكم من كل هم وغم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



القتل رويا قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القتل رويا قصيرة   القتل رويا قصيرة I_icon_minitime7/12/2020, 12:04 pm

اللهم آمين ولكم بمثل ، يتردد في نفسي فوكزه موسى فقضى عليه لكنها لم تستقم معي مع باقي الآيات اللتي ذكرتها من سورة الأعراف فلجأت إلى آيه النساء . زادكم الله نورا وبصيره . وبشركم بكل خير . والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
زائر
زائر
Anonymous



القتل رويا قصيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القتل رويا قصيرة   القتل رويا قصيرة I_icon_minitime8/12/2020, 12:47 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . حياك الله اخي الفاضل .

نعم حق بارك الله فيك . وصدقها . وأقرأ قوله تعالى (فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ)

وأقصد من الظن انه اعتقد أنه سيفارق أبنه عليهما السلام وأبنه أيضا قال له (قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين ) . ولكن انعم الله عليهم وفداه بذبح عظيم .

فهاذا ما قصدته من الظن . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القتل رويا قصيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رايت رويا في الشيشان فتحققت ورايت رويا عن افغانستان فتح
» القتل
» رؤى قصيرة
» رويا في سطر
» رويا اخافتني كثيرا...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: (((تعبير الرؤى لاعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))-
انتقل الى: