منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 قول الحق المبين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



قول الحق المبين Empty
مُساهمةموضوع: قول الحق المبين   قول الحق المبين I_icon_minitime29/7/2020, 2:05 am

السلام عليكم
قول كلمة الحق حتى على والدينك

وابناءك واخوانك وان تعطي الحق حتى مع عدوك

وخصمك ومع الناس اجمعين مسلمهم وكافرهم من العوام

قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيحين

حديث عباده بن الصامت رضي الله عنه

بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم 

على السمع والطاعه في العسر واليسر والمنشط

والمكره وعلى اثرة علينا وعلى ان لاننازع الأمر اهله

وعلى ان نقول الحق أينما كنا لانخاف في الله

لومة لائم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



قول الحق المبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول الحق المبين   قول الحق المبين I_icon_minitime21/1/2021, 5:48 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاك الله خيرا اخي الجنوبي أحسنت ، أحسن الله اليك.
.
 ومن باب “انصر اخاك ظالماً او مظلوماً” 
.
فالواجب ان نقبل الحق من غيرنا 
سواء وافقنا عليه ام لم نوافق عليه، وخالف هوانا
.
فالحق أحق ان يُتبع.
...
هذا الرد في حق اخينا مدير منتدى الشامل الذي قال:
 (لقد لاحظت منذ زمن لؤم غالب الاعضاء و برودة قلوبهم و نسيانهم الجميل 
 فلا احد يدافع او يرد او يتحرك ، و كأن الامر قد اعجبهم ...)
.
وبما اني عضوة قديمة... فالواجب عليّ التحرك والرد عليه 
بما يُملي عليّ ضميري..لكن ارجو ان يفتح (اتصل بنا)
حتى استطيع الرد .
.
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



قول الحق المبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول الحق المبين   قول الحق المبين I_icon_minitime21/1/2021, 6:16 pm

.
قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله:
"إذا رأيتني قد ملت عن الحق، فضع يدك في تلبابي، ثم هزني
ثم قل: يا عمر، ما تصنع"
====


أخذ بتلابيبه: اي أمسكه من أعلى ثوبه كأنّه يريد ضربَه


عدل سابقا من قبل رقيه في 21/1/2021, 6:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



قول الحق المبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول الحق المبين   قول الحق المبين I_icon_minitime21/1/2021, 6:17 pm

السلام عليكم

لااعلم من تقصدين بموضوع مدير منتدى الشامل 

لكن اقول لك اخت رقيه أن من علم وعرف الحق ولم يتبعه

ولم يرجع  فهذا عضو أو مسلم لايخاف الله والابتعاد عنه أفضل

والنصح له واجب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



قول الحق المبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول الحق المبين   قول الحق المبين I_icon_minitime21/1/2021, 6:23 pm

.
نعم.. والنصح له واجب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



قول الحق المبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول الحق المبين   قول الحق المبين I_icon_minitime23/1/2021, 12:29 am

اذا كنت تقصدين وتلمحين  ان لي عضويه في الشامل 

فلا يوجد لي فيه اي عضويه ولم اسجل فيه بتاتا 

ولايوجد لي عضويه في المنتديات الا في هذا المنتدى المؤمنين والمؤمنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



قول الحق المبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول الحق المبين   قول الحق المبين I_icon_minitime23/1/2021, 1:50 am

المهاجرين والأنصار كتب:
اذا كنت تقصدين وتلمحين  ان لي عضويه في الشامل 

فلا يوجد لي فيه اي عضويه ولم اسجل فيه بتاتا 

ولايوجد لي عضويه في المنتديات الا في هذا المنتدى المؤمنين والمؤمنات
.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لا والله ،  اخي الجنوبي ماخطر على بالي ان لك عضوية هناك، سبحان الله.
الذي وقع .. اني كنت ابحث عن اي موضوع كان كتبه الاخ الفرزدق في هذا المنتدى
بمعرف محمد الحسيني ،اظن  
المهم تذكرت انه كاتب موضوع بعنوان (عليك ببكر ليس لها ام)
لكن وجدت حاذف حسابه .. والموضوع موجود..
 في (قسم بناء الاسرة المسلمة وتربية الابناء)
.
قلت في نفسي ابحث عن موضوع اخر في الاقسام ..
فصادفني عنوان موضوعك “قول الحق المبين”
وجدته مناسب لرسالتي الى الاخ الفرزدق التي كتبتها ..اعلاها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



قول الحق المبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول الحق المبين   قول الحق المبين I_icon_minitime23/1/2021, 12:51 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
“ قول الحق المبين”
.
“إذا ضربتَ فأَوْجِعْ فإنَّ الملامة واحدة ! 
.
ان الأوان للمنتديات التي خُصصت للرؤى عن المهدي! ان تتوقف
وتراجع نفسها وتقبل النقد والحجج، وتتقي الله، ولا تكابر..
.
وتغيِّر مسارها الى ما ينفع الناس ، بعيدة كل البعد عن المهدي والرؤى عنه! 
لان اكثر الراءون عن المهدي يقولون: (رايت المهدي ، قال لي المهدي، كان الامام المهدي جالس
 واقف، مضطجعا، سعيد، حزين ، غضبان!!) احلام ما انزل الله بها من سلطان.
.
اتركوا المهدي الى ان يظهر ثم بايعوه .
واتقوا الله .


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



قول الحق المبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول الحق المبين   قول الحق المبين I_icon_minitime23/1/2021, 12:58 pm

.
.
ولعل ما وقع للمسؤولين عن هذه المنتديات الخاصة عن المهدي
لعله تحذير من الله لكم ، فاتقوا الله وتوبوا اليه.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



قول الحق المبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول الحق المبين   قول الحق المبين I_icon_minitime23/1/2021, 1:15 pm

.
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



قول الحق المبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول الحق المبين   قول الحق المبين I_icon_minitime23/1/2021, 3:41 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

حبيب أخينا في الله الفرزدق أسأل الله أن يهدينا وإياه إلى ما أختلف فيه من الحق بئذنه وسائر المسلمين . وكنت أنقل بعض الطرائف النحويه من منتداه وكذلك بيت الشعر في موضوعكم البدايه والنهايه من منتداه وكذلك درس اللغه العربيه في موضوعكم البدايه والنهايه كانت مساهمته منسوخه ومنقوله هنا . فكنت اتصفح ذلك الموضوع عن النحو فوجدت مساهمتكم فيه فأتني مميزة مشاركاتك باللون الازرق والاحمر والتنقيط ومعرف زائر كذلك فهاذا ما هداني إلى الظن أنها مساهمتكم .

لكن تقيبا على مقولة ( إذا ضربت فأوجع فإن العاقبه واحدة ) أراها تتنافى مع الحكمة الإسلامية في الضرب في بعض الحالات فقد ورد قوله سبحانه ( وَاضْرِبُوهُنَّ ) وكما تعلمت من الشيخ على إبن حاج هدانا الله وإياة وسائر المسلمين إلى ما أختلف فيه من الحق بئذنه من دروسه يوم الجمعه قبل أن يمنع منها أن الضرب هنا يكون للتأديب فقط ويكون بمنديل أو مسواك أو ما شابه فقط للتنبيه والتاديب ليس إلا أو كما قال فأحببت أن أضيف هاذه الفائدة لعل الله أن ينفع بها وجزاكم الله خيرا على النصيحة فالله اعلم هل تلك المواقع تفيد أم تضر فلا علم لي بذلك ، ولكني اظن الخير في أخينا الفرزدق أسأل الله أن يجمعنا وإياكم وبسائر الأخوة في جنات النعيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قول الحق المبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمثلة في الثبات على الحق
» “ الحق المنسي (الوصية)”
» الدين الحق، والدين الباطل
» المعصية تحرمك الهداية إلى الحق وسط هذا الاختلاف
» قصيدتي: إحقاق الحق لأهل القرآن الحذّقّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنتدى العام-
انتقل الى: