منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سراج الدين الشامي
عضو فعال
عضو فعال
سراج الدين الشامي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل  Empty
مُساهمةموضوع: الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل    الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل  I_icon_minitime22/10/2016, 10:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
هذه الرؤى لصديق لي مجاهد 
عمره 32
ليس من آل البيت 
================================
رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه الامام أحمد بن حنبل 
فقال لي : اتبع هذا 
وأشار إلى أحمد بن حنبل..
==============
ومرة أخرى رأيت النبي صلى الله عليه وسلم  في الشارع أمام بيتنا أول الثورة
أشار إلي إلى شخصين لا أعرفهم لكن في الرؤيا شعرت انهم نصيرية و فهمت منه ان اقتلهما ولا تتردد
فذهبت إليهم وواحد منهم قطعت له رأسه بضربة وحدة ....و طبعاً قتلت الاثنين
================
 مرة أخرى :رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وكنا مجتمعين حوله انا وأخوتي وبيننا قاتل الحسين
سحب النبي سيف مرصع و قطع له راسه بضربة وحدة
ثم اعطاني السيف إلي
==================
وآخر رؤيا  كانت الأجمل
كنت أنا وثلاثة أشخاص ببيت جدي وكنا نقول الأن  سينزل النبي وأبو بكر ومعهم جبريل
ثم بعد قليل  نزلوا من أعلى الدرج  وكان النبي صلى الله عليه وسلم وجبريل فقط 
و أول ما نزل النبي نظر إلي  وسلم عليي وكان وجهه كالقمر
وشعرت منه انو بحبني كتير
جلس معنا وصار يعلمنا أحاديثه
ثم  اسندار إلي  ووضع يديه على ركبي وكان ينظر إلي بنظرات حب كبيرة تجاهي وقال لي : 
هذا الحديث نزل بك لكن نسيت ما هو الحديث...
وبعد ما انتهى  الاجتماع قال لي  أكمل بهم الاجتماع..
وثم  قال لنا قوموا إلى صلاتكم و كان وقت صلاة الصبح
وذهبت ورائه لاودعه  وقلت له  أقرأ أبا بكر منا السلام وأقرأ ربنا منا السلام فقلي إن شاء الله وأمرني وقال لي :  لا تلحق بنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام المستجير بالله
عضو فعال
عضو فعال
ام المستجير بالله

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل    الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل  I_icon_minitime22/10/2016, 10:53 pm

ما شاء الله 
بإذن الله المفسريين يدخلوا و يفسروهم 
تذكرت حلم كنت قرأته على صفحة للمبشرات بالرؤى . كانت تقريبا للشيخ علامة فارقة 
و كان حد كاتب على لسان شخص اخر . انهم كانوا مسجونين في سجون الاحتلال . و شخص منهم شاف الرسول و بشره انه هيبقى  في جيش المهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل    الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل  I_icon_minitime23/10/2016, 3:03 am

نرجو ان يكون في هذه الرؤى خيرا كثيرا،لكن ليس كل من راى رسولا في المنام فيكون مرسلا من الله،لقد حدثني ناس ظنوا انهم راوا رسول الله محمدا عليه السلام،فلما سالتهم عن صفته و لباسه،بعضهم قال انه بدون لحية،و بعضهم راه بالبنطلون،و بعضهم راى لحيته كلحية حسن البنا،وبعضهم راه يدخن،تعالى عن ذلك.
اذكر اني كنت شابا رايت في المنام شخصا كانه رسول الله عليه السلام،ففرحت كثيرا،فلما دنوت منه وجدت لحيته صغيرة فعلمت انه شيطان،فكنت اضربه على وجهه بكفي وهو يضحك و اقول له:لماذا تخادع و تعمل كانك رسول الله!؟لماذا!؟
فلا بد أن يكون في المنام بلباس ابيض،وهذا لا يكفي،ولا بد معه ان ترى الرسول عليه السلام بصفته المذكورة في كتب السنة،ثم بعدها يعبر لك المعبرون بحسب ما يفتحه الله.
و الواقع انه ليس كل رؤية تحكى تكون قد رئيت،وليس كل تعبير يكون صحيحا في نفسه،كما انه ليس كل ما يعقل يقال..و فوق كل ذي علم عليم،وبالله التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سراج الدين الشامي
عضو فعال
عضو فعال
سراج الدين الشامي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل    الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل  I_icon_minitime26/10/2016, 10:51 pm

سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دار الأرقم
المعبر دار الارقم
المعبر دار الارقم
دار الأرقم

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل    الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل  I_icon_minitime27/10/2016, 3:22 pm

السلام عليكم
هل هو طالب علم ؟ وهل سجن ؟ وهو شامي أم عراقي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سراج الدين الشامي
عضو فعال
عضو فعال
سراج الدين الشامي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل    الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل  I_icon_minitime27/10/2016, 9:23 pm

حياك الله اخي دار الارقم
نعم هو طالب علم وخلوق ومناصر للدولة وهو شامي ولم يسجن ولكنه كان على منهج الاشاعرة وبعد الرؤيا صار على منهج اهل السنة والجماعة وعلى مذهب الحنابلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسول صلى الله عليه وسلم وبجانبه أحمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرسول صل الله عليه وسلم
» الرسول صل الله عليه وسلم
» الرسول صلى الله عليه وسلم
» الرسول صلى الله عليه وسلم
» اصابع قدم الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: (((تعبير الرؤى لاعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))-
انتقل الى: