منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 إقامة الصلاة والإمام إسمه "صالح"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
عضو فعال
عضو فعال
الفارس

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إقامة الصلاة  والإمام إسمه "صالح"  Empty
مُساهمةموضوع: إقامة الصلاة والإمام إسمه "صالح"    إقامة الصلاة  والإمام إسمه "صالح"  I_icon_minitime5/12/2013, 9:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا ملتزم ولله الحمد ورأيت هذه الرؤيا تقريباً شهر ربيع ثاني ١٤٣٤هـ يعني قبل ٩ أشهر وكان ما يشغلني هو حال المسلمين وحروبهم..
-------------

رأيت في المنام ونحن باللباس العسكري أننا في غرفة خارجية في طرف مبنى وأنا في الصف الآخير،، ثم قامت الصلاة وأمامي فرج في الصفوف فتقدمت وبسهولة ومن حولي يتقدمون بتباطىء حتى وصلت الصف الأول وتقاجأت أنه لم يكتمل وعند وصولي اكتمل الصف الأول ولا يوجد أمامنا مكان للإمام (أمامنا جدار الغرفة)  وعلى يميني العميد (صالح) فقال لي صلّ بنا قلت بما أننا صف واحد يصلي بنا اللي في يسار الصف فقال أنا دايم أصلي بهم الظهر، فقلت صعبة فلن تقبل صلاتي أنا ومن معي وعددنا تقريباً اثنين أو ثلاثة لأننا على يسارك، ثم قلت تعال أنت في الطرف لنكون جميعنا على يمينك وصلّ بنا ، لكنه لم يسمع كلامي، فتراجعت للصف الثاني، وفجأة لم أرى الجدار الذي أمامنا فتقدم الصف الأول وأصبح على التراب ، وتقدم (العميد/ صالح ) للأمام وفي اليسار وكبر وأنا في الصف الأول وفي الوسط،، ولا حظت في اليمين سجادة  مطروحة على الجدار فأسرعت وقد بدأت الصلاة ثم أخذتها وفرشتها للإمام بعناية وقدمتها قليلاً للأمام فتقدّم وصلى عليها، وبادرت بسرعة لمكاني وشكّيت هل لحقت الركعة الأولى أم لا لأنني كبرت تكبيرة الإحرام و كأن الإمام رفع قبل أن أركع،،، وكان الصف الأول على التراب وأرض حجرية متعبة الصلاة عليها مما جعل الصف غير متراص جيداً،،، وأثناء الصلاة لا نسمع تكبيرات الإمام، فتلخبط الناس هذا يقوم وهذا يجلس، فبدأت أختلس النظر للإمام وأكبّر بصوت عالي وأيّدني هو على ذلك، فضبطت الأمور حتى نهاية الصلاة رغم سرعة الإمام في الصلاة،، وترددت هل أكمّل ركعة أم لا فاجتهدت وسجدت سجود سهو وسلّمت.. وبدأ الناس يرجعون للمبنى وأولهم الأمام "وفي نفسي أن اننصح الإمام بأنه يلاحظ عليه الإستعجال في الصلاة" وقبل أن يدخل المبنى وقبل أن أصل إليه سبقني واحد وأخذه على جانب يحدثه،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله المسلم
الاعضاء المؤسسين
الاعضاء المؤسسين
عبد الله المسلم

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إقامة الصلاة  والإمام إسمه "صالح"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقامة الصلاة والإمام إسمه "صالح"    إقامة الصلاة  والإمام إسمه "صالح"  I_icon_minitime6/12/2013, 3:13 am

هذه الرؤيا اظنها عامة واما خاصة بك .. فسأسلك اسئلة شخصية عنك .. فاجبني بالخاص تكرماً .


هل انت عسكري كما فهمت ؟ في اي قطاع او قسم تعمل تحديدا ؟ وما هي مدينتك ؟ وما هي رتبتك ؟ وهل اخذت دورات معينة تميّزت فيها ؟ كم لك من السنين في الخدمة العسكرية .. وهل تأتيك الترقيات بسهولة أم صعوبة ؟ هل تطلب العلم وتفهم بالفقه ؟ واذكر لي التزامك وهل انت ملتحي والتزام هذا العميد وهل هو في نفس تخصصك العسكري ؟


واخبرني دون بحث او سؤال احد .. ضروري ومتعلقة بالرؤيا .. ما حكم من لحق الامام في الركوع وقبل ان يركع رفع امامه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس
عضو فعال
عضو فعال
الفارس

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إقامة الصلاة  والإمام إسمه "صالح"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقامة الصلاة والإمام إسمه "صالح"    إقامة الصلاة  والإمام إسمه "صالح"  I_icon_minitime6/12/2013, 4:07 am

[th]معلومات[/th]
 
لا تتوفر بعد على عدد كافي من المساهمات في المنتدى يمكنك من استعمال الرسائل الخاصة.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله المسلم
الاعضاء المؤسسين
الاعضاء المؤسسين
عبد الله المسلم

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إقامة الصلاة  والإمام إسمه "صالح"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقامة الصلاة والإمام إسمه "صالح"    إقامة الصلاة  والإمام إسمه "صالح"  I_icon_minitime6/12/2013, 4:30 am

اظن انك كتبت للآن 3 مشاركات .. اذا تعديت الـ 5 تستطيع مراسلتي يا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إقامة الصلاة والإمام إسمه "صالح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رجل صالح
» علي عبد الله صالح
» الشهيد صالح سرية والامير حمزة بن الحسين
» لا تنسوني من صالح الدعاء
» الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: (((تعبير الرؤى لاعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))-
انتقل الى: