منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 معدات الطواريء العائلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



معدات الطواريء العائلية Empty
06062013
مُساهمةمعدات الطواريء العائلية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك عنصر تأهب ضروري في برنامج الطوارئ العائلي هو تحضير معدات الطوارئ.
هناك حالات طوارئ معينة، تؤدي إلى سيناريو أو أكثر من بين السيناريوهات التالية، التي قد تفرض على العائلة فترة زمنية لا بأس بها، وتضطر العائلة إلى التعامل وحدها مع الوضع الجديد.



ما هي حاجيات الطوارئ التي يتوجب علينا تحضيرها؟
عند تحضير "معدات الطوارئ العائلية" تأكدوا من إشراك كل أفراد العائلة. من المؤكد أنه من غير الممكن إضافة كل ما ترغبون به (ما الذي يجب أخذه في حال المغادرة لعدة أيام، أو ما هو أسوأ من ذلك، ما الذي يجب إنقاذه ساعة اندلاع الحريق). حاولوا تلبية الاحتياجات الضرورية أولا. حاولوا التفكير في المعدات، محتواها وطريقة تخزينها وفق تسلسل استعمالكم لها– بقاؤكم بالبيت عند حدوث حالة طوارئ (بما في ذلك سيناريوهات استثنائية مثل انقطاع الكهرباء أو الماء عن بيتكم) أو بدل ذلك، المعدات التي ستأخذونها في حال خرجتم من البيت (في حال الإخلاء).
فيما يلي القائمة الموصى بها كما حددتها قيادة الجبهة الداخلية بالتعاون مع هيئات الطوارئ والإنقاذ المختلفة:

كراسة الإرشاد ووسائل الاتصال- يجب إرفاق منتجات برنامج الطوارئ العائلي للمعدات ومن ضمن ذلك يجب تفصيل سير العمليات في حالات الطوارئ المختلفة وطرق الاتصال داخل العائلة وخارجها.

إنارة طوارئ أو مصباح يعمل ببطاريات (بما في ذلك بطاريات احتياطية).

عدة إسعاف أولي (تشمل معجون مضاد حيوي، مسكنات للألم، محلول تعقيم، مواد لتطهير الماء، ضمادات، لصقات، مطاط لسد الشرايين، قطع خشبية لفحص الحلق).

أسطوانة لإطفاء الحريق.

راديو يعمل ببطاريات (بما في ذلك بطاريات احتياطية).

סט طقم ملابس إضافي لكل فرد من أفراد العائلة، يُفضل جمعها في كيس نايلون محكم الإغلاق ويستحسن تخزين أحذية إضافية.

مخزون ماء – يجب التزود بلتر ماء على الأقل لكل فرد من أفراد العائلة. لا حاجة لخزن ماء "تم شراؤه" – يمكن استعمال ماء الشرب التي تستعملونه يوميا، ولكن يجب تخزينه مسبقا. يجب إفراغ الماء من الزجاجات وتبديله كل ثلاثة أشهر.

الأدوية التي يستعملها أفراد العائلة بشكل دائم، بما فيها نسخة عن الوصفة الطبية إن أمكن.

صفارة (للإنذار).

طعام محفوظ أو جاف. يُستحسن تخزين طعام جاهز للأكل (مثل النقارش، المعلبات)، المحفوظ في عبوات محكمة الإغلاق (داخل أوان محكمة الإغلاق من الصفيح أو الزجاج).

معدات خاصة للأولاد والأطفال أو لأبناء البيت ذوي الاحتياجات الخاصة (حزمة تسلية للأولاد، جهاز سمع بديل وما شابه ذلك).

مستندات تعريف (في حال كانت مستخدمة في ذلك الوقت، يمكن استخدام نسخة مصورة)، مستندات هام (دفتر التطعيم، بطاقة صندوق المرضى، تأمين أي كان) ومستندات طبية. ينصح بوضع المستندات في كيس مغلق معد للأوراق للحفاظ عليها في حال وجود رطوبة أو إصابة.

كل المعدات التي يراها أفراد العائلة حيوية في حال إخلاء البيت (مثلا قطعة ثمينة بشكل استثنائي).

نظارات إضافية، إن وجدت.

مبلغ نقدي من المال من قطع وأوراق نقدية.

عيدان ثقاب وشموع.

سكين متعدد الاستخدام.

مواد العناية بالنظافة الشخصية.

===============

كيفية التخزين؟- حقيبة لحالات الطوارئ


عليكم تخزين حاجيات الطوارئ التي جمعتموها في المجال الآمن أو في الغرفة الآمنة في البيت ويستحسن اختيار حقيبة ووضع حاجيات الطوارئ فيها، قدر سعة الحقيبة. يمكن وضع الحاجيات الكبيرة أو الثقيلة بشكل خاص (مثلا أسطوانة لإطفاء الحريق، زجاجات الماء، إنارة الطوارئ) بجانب الحقيبة، وعلى أية حال لا يفضل إخراجها من المجال الآمن أو من الغرفة الآمن في البيت. في حال اضطررتم إلى وضعها في مكان آخر، من الجدير ذكر هذا الأمر أمام أبناء البيت أو حتى كتابة ذلك على الحقيبة أو بداخلها.
يمكن ترتيب الحقيبة وفق البنود المذكورة أعلاه (حاجيات الطعام على حدة، الألعاب على حدة، الملابس على حدة). بعضكم قد يفضل تقسيم الحقيبة بين حاجيات العائلة والأكياس الشخصية (حيث يحتوي كل كيس على المعدات الشخصية لكل فرد من أفراد العائلة). علي أية حال، من المهم جدا وضع الحاجيات التي يجب الحفاظ عليها جافة في أكياس نايلون محكمة الإغلاق، قدر المستطاع (كراسة الإرشادات، أطقم الملابس، المستندات مهمة وصور عن بطاقات الهوية).
لا تنسوا تعيين أحدكم مسؤولا عن العناية المتواصلة بالحقيبة (تبديل الماء وفحص مخزون الطعام مرة كل ثلاثة أشهر، فحوص دورية لأسطوانة إطفاء الحريق، مرة كل نصف سنة، أو وفقا لإرشادات المنتج، فحص البطاريات وحالة الوسائل الإلكترونية مرة كل نصف سنة، تجديد المستندات مرة كل السنة أو حسب في موعد تجديده وما شابه ذلك).
تذكروا أنه عليكم دمج عرض المعدات في إطار الحديث العائلي: (إذا كنتم قد أنهيتم الحديث، أدعوا أفراد العائلة مجددا)، اعرضوا الحقيبة أمامهم، مكان تخزينها والحاجيات التي تحتوي عليها. تأكدوا من أن أبناء العائلة يعرفون كل الحاجيات ومتى يتوجب عليهم استخدامها وكيفية استخدامها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

معدات الطواريء العائلية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

معدات الطواريء العائلية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة مؤمنة بالله-
انتقل الى: