منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 مذللة للعوافـــــي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السابعة والنصف
عضو فعال
عضو فعال
السابعة والنصف


مذللة للعوافـــــي Empty
مُساهمةموضوع: مذللة للعوافـــــي   مذللة للعوافـــــي I_icon_minitime1/5/2013, 12:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم

لكي لا أطيل


حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ حَاتِمِ بْنِ أَبِي كُرَيْبٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، رضي الله عنه ، قال : " دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ ثُمَّ نَظَرَ إِلَيْنَا ، فقال : " أَمَا وَاللَّهِ لَتَدَعُنَّهَا مُذَلَّلَةً أَرْبَعِينَ عَامًا لِلْعَوَافِي ، أَتَدْرُونَ مَا الْعَوَافِي ؟ الطَّيْرُ وَالسِّبَاعُ " . أخرجه ابن شبة في تاريخ المدينة


فهل هذا الخروج قبل المهدي أم بعــــــ
ــــده ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السابعة والنصف
عضو فعال
عضو فعال
السابعة والنصف


مذللة للعوافـــــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذللة للعوافـــــي   مذللة للعوافـــــي I_icon_minitime1/5/2013, 3:21 pm

أكثر شيء يحيرني في هذا المنتدى هو هذا الصمت القاتل

وبلا مؤاخذة أن المرء يشعر بأنه دخل بيت للمسنيبن والعجزة من كثرة هذا السكون الذي يراه

وعلى آي حال فإن جواب السؤال الذي طرحته ، حول خروج أهل المدينة من المدينــة

هل هو قبل المهدي أم بعد ؟

والذي أراه وأهل أعلم أن خروجهم سيكون بعد المهدي وبعد خروج الدجال ونزول السيد المسيح - عليه السلام -

وذلك لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - "ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال ، إلا مكة ، والمدينة ليس له من نقابها نقب إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها ، ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات ، فيخرج الله كل كافر ومنافق " .

وهذا الحديث يدل على وجود الناس بالمدينة المنورة عند خروج الدجال ، والمهدي يسبق خروج الدجال .

والمدينة المنورة حفظها الله منطقة محورية في أحداث النهاية ، وسنقف في موضوعنا على الخطوط العريضة دون إطالة بمشيئة الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


مذللة للعوافـــــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذللة للعوافـــــي   مذللة للعوافـــــي I_icon_minitime1/5/2013, 8:09 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اقتباس :
أكثر شيء يحيرني في هذا المنتدى هو هذا الصمت القاتل

وبلا مؤاخذة أن المرء يشعر بأنه دخل بيت للمسنيبن والعجزة من كثرة هذا السكون الذي يراه


احيانا يحتاج الانسان الى بعض الهدوء وخصوصا في خضم هذا الصخب والصراخ في كل مكان ...فالهدوووووووووووووووء نعمة.

وعن نفسي اراك مصرا على الكتابة في المنتدى وهذا يدل على انك مثلنا تحتاج الى الهدوء

وعموما انا نظرت الى وقت كتابتك الموضوع ثم نظرت الى تعقيبك وجدت ان الفارق بينهما حوالي 15 ساعه وهي ليست بالكثير .... عليك بالصبر ....(ابتسم).

طيب.... ارد على سؤالك...
زمن خلو المدينة المنورة من الناس يعتمد على شيء وهو ... هل هجر الناس للمدينة سيكون اربعين سنة ثم يعودون ؟؟؟ ام انهم لن يعودوا؟؟؟؟

طيب.... انتظر ردك ....
والله المستعان....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kabal
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مذللة للعوافـــــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذللة للعوافـــــي   مذللة للعوافـــــي I_icon_minitime1/5/2013, 11:25 pm

كثيرا من المنتديات هذه الايام صارت تعاني من هذا الشيئ
وبالنسبة للموضوع لا اعتقد سمعت بالحديث من قبل
ولكن
هل لهذا الحديث علاقة بحديث عمران بيت المقدس خراب يثرب اي المدينة
والمعروف ان عمران بيت المقدس سيكون زمن المهدي والدجال
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السابعة والنصف
عضو فعال
عضو فعال
السابعة والنصف


مذللة للعوافـــــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذللة للعوافـــــي   مذللة للعوافـــــي I_icon_minitime2/5/2013, 12:23 am

طيب.... ارد على سؤالك...
زمن خلو المدينة المنورة من الناس يعتمد على شيء وهو ... هل هجر الناس للمدينة سيكون اربعين سنة ثم يعودون ؟؟؟ ام انهم لن يعودوا؟؟؟؟


والله أعلم
أن الخروج بعد الأربعين سنة لن يعودوا إليها مرة أخري ،

ولذلك لحديث رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم "يقول يتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها إلا العواف يريد عوافي السباع والطير وآخر من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة ينعقان بغنمهما فيجدانها وحشا حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السابعة والنصف
عضو فعال
عضو فعال
السابعة والنصف


مذللة للعوافـــــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذللة للعوافـــــي   مذللة للعوافـــــي I_icon_minitime2/5/2013, 12:40 am

kabal كتب:
كثيرا من المنتديات هذه الايام صارت تعاني من هذا الشيئ
وبالنسبة للموضوع لا اعتقد سمعت بالحديث من قبل
ولكن
هل لهذا الحديث علاقة بحديث عمران بيت المقدس خراب يثرب اي المدينة
والمعروف ان عمران بيت المقدس سيكون زمن المهدي والدجال
والسلام عليكم

نعم ، ولكن سيكون قبل ذلك عمران كبير في المدينة بعد حصار مصر والله أعلم

فعن أبي هريرة قال " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم منعت العراق درهمها وقفيزها ومنعت الشأم مديها ودينارها   ومنعت مصر إردبها ودينارها وعدتم من حيث بدأتم وعدتم من حيث بدأتم وعدتم من حيث بدأتم شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه"

وقوله عدتم من حيث بدأتم أي إلى المدينة

والناس سيتحصنون بالمدينة هروباً من الطاعون والذي عبر عنه في الحديث بالموت الأبيض
واعتقد والله أعلم ، أنها ستكون حرب جرثمية ، والمدينة المنورة كما هو معلوم ، لا يدخلها الطاعون ولا الدجال


والله تعالى وحده أعلم

غدا نلقى الاحبة11 جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غدا نلقى الاحبة11
عضو فعال
عضو فعال
غدا نلقى الاحبة11


مذللة للعوافـــــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذللة للعوافـــــي   مذللة للعوافـــــي I_icon_minitime6/12/2020, 12:08 pm

السابعة والنصف كتب:

وقوله عدتم من حيث بدأتم أي إلى المدينة

والله تعالى وحده أعلم


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

و عن رسول الله صلى الله عليه و سلم انه قال( إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


مذللة للعوافـــــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذللة للعوافـــــي   مذللة للعوافـــــي I_icon_minitime6/12/2020, 1:09 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

دخلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المسجدَ ثُمَّ نظرَ إلينَا فقالَ أمَا و اللهِ لتَدَعُنَّهَا مذللةً أربعِينَ عامًا للعوافِي أ تدرُونَ ما العوافِي الطَّيرُ و السِّبَاعُ
الراوي : عرف بن مالك | المحدث : العيني | المصدر : عمدة القاري
الصفحة أو الرقم: 10/339 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


مَنَعَتِ العِراقُ دِرْهَمَها وقَفِيزَها، ومَنَعَتِ الشَّأْمُ مُدْيَها ودِينارَها، ومَنَعَتْ مِصْرُ إرْدَبَّها ودِينارَها، وعُدْتُمْ مِن حَيْثُ بَدَأْتُمْ، وعُدْتُمْ مِن حَيْثُ بَدَأْتُمْ، وعُدْتُمْ مِن حَيْثُ بَدَأْتُمْ شَهِدَ علَى ذلكَ لَحْمُ أبِي هُرَيْرَةَ ودَمُهُ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2896 | خلاصة حكم المحدث : ]صحيح


عمرانُ بيتِ المقدسِ خرابُ يثربَ وخرابُ يثربَ خروجُ الملحمةِ وخروجُ الملحمةِ فتحُ قُسطنطينيَّةَ وفتحُ قُسطنطينيَّةِ خروجُ الدَّجَّالِ . الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح
الصفحة أو الرقم: 5/107 | خلاصة حكم المحدث : ]حسن كما قال في المقدمة]


ليسَ مِن بَلَدٍ إلَّا سَيَطَؤُهُ الدَّجَّالُ، إلَّا مَكَّةَ والمَدِينَةَ؛ ليسَ له مِن نِقَابِهَا نَقْبٌ إلَّا عليه المَلَائِكَةُ صَافِّينَ يَحْرُسُونَهَا، ثُمَّ تَرْجُفُ المَدِينَةُ بأَهْلِهَا ثَلَاثَ رَجَفَاتٍ، فيُخْرِجُ اللَّهُ كُلَّ كَافِرٍ ومُنَافِقٍ. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 1881 | خلاصة حكم المحدث : ]صحيح] | 


لا تقومُ الساعةُ حتى يتمنى أبو الخمسةِ أنهم أربعةٌ ، وأبو الأربعةِ أنهم ثلاثةٌ ، وأبو الثلاثةِ أنهم اثنانِ ، وأبو الاثنيْنِ أنهما واحدٌ ، وأبو الواحدِ أن ليس له ولدٌ
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم: 6176 | خلاصة حكم المحدث : منكر


إنَّ الإِيمانَ لَيَأْرِزُ إلى المدينةِ كَمَا تَأرِزُ الحيَّةُ إلى جُحرِها
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 1589 | خلاصة حكم المحدث : صحيح |

جزاكم الله خيرا على رفع هاذا الموضوع .  لدي تعقيب على معنى عدتم من حيث بدأتم فيما أعلمه أنه بمعنى عدتم أذلة . وأيضا سبق تعقيبي على حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب وأن فيه نظر. وبدى لي أن الدرر السنيه الاحكام فيها جيده جدا ولكن ليست تفصيليه ودقيقه فهي لا تصلح لأهل الإختصاص في علم الحديث ولكنها أكثر من ممتازة لعامة الناس . فجزاهم الله خيرا وشكر الله سعيهم . هاذا والله اعلى واعلم وصلى الله على نبينا محمد . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذللة للعوافـــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: علامات الساعه وفقه الاحوال في اخر الزمان-
انتقل الى: