منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح






منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 عين الساهر ....لا تنام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شموخ النسر

شموخ النسر


عين الساهر ....لا تنام Empty
19032013
مُساهمةعين الساهر ....لا تنام


نعود مرة أخرى أخواني وأخواتي في الله نثرثر

قليلا حول هذا الدين العظيم وما حبانا به الخالق

من نعم قد لا نقدرها حق قدرها ومن هذه النعم السياره

الله جل وعلى خلق لنا بهائم لأغراضنا ، فقال سبحانه وتعالى :

{ وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } [ النحل8 ] .

ومما لا نعلم خلقه من قبل ، خلق السيارة والطائرة والباخرة وغيرها من وسائل النقل الحديثة ، وربما سأل سائل فقال : الله خلق

الإنسان والملائكة والجن والنبات وغيرها من المخلوقات وهذا أمر نعلمه جميعاً فكيف خلق السيارة ؟

والجواب على ذلك سهل يسير ، وهو في كتاب الله تعالى حيث يقول سبحانه : { وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ } [ الصافات96 ] .


العجيب الغريب حين تقرأ في الصحف والتلفاز عن أحصائيات

وفيات حوادث الطرق في بلادنا العربيه تجدها أكثر ممن أستشهدوا

في الجهاد ضد المحتل في بلاد المسلمين بالتاريخ الحديث

وفي مقارنة عجيبة ، ومفارقة غريبة ، نجد أن الموتى الفلسطينيين في الحرب مع إسرائيل في الثلاث سنوات الأخيرة لا يتجاوز خمسة

آلاف ، بينما القتلى عندنا بسبب الحوادث المرورية يفوق ذلك العدد ، أولئك يقاتلون في سبيل الله ، وهؤلاء يموتون بسبب مخالفة أنظمة

المرور ، فربما مات أحدهم وهو قاتل لنفسه وللآخرين

والعياذ بالله أردت أن أعرج على نظام ساهر المستخدم في بلاد الحرمين

ومن لا يعرفه هو نظام مراقبه وتصوير ألكتروني بكاميرات

مثبته بالشوارع أو على حافله مروريه متنقله فتجد الرجال يحسبون له ألف حساب

فتجد بعضهم يقوم بتغطية الأرقام أو رش بخاخ لعكس الأشارة الساقطه من الكاميرا

وذلك للنجاة من المخالفه المروريه المرهقه ذات القيمه العاليه

أذا مراقبة نظام ساهر أخواني من قبلنا بشكل حثيث وحفظ مواقع الكاميرات

من أجل غاية واحده عدم الوقوع بالمخالفه يا الله يا لهذا الانسان الغافل

ومن منا يراقب الساهر اللذي عينه لا تنام فيتقي غضبه ويكسب رضاه

كل الطرق مراقبة بأجهزة ضبط السرعه

إلا " الطريق إلى الله

مكتوب عليه : (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم )

فأسرع فيه كما شئت ، فإن منتهاه الجنة

كن كأفضل مايمكنك أن تكون...

ودع الناس يقولون مايقولون...

وأعلم أن الكون له ربآ...

يقول للشي كن فيكون...


باتوا على قلل الأجبال تحرسهم *** غلب الرجال فلا تنفعهم القلل

واستنزلوا بعد عز عن معاقلهم *** وأسكنوا حفراً يا بأس ما سكنوا

نادهم صارخ من بعد ما دفنوا *** أين الأسرة والتيجان والحلل

أين الوجوه التي كانت محجبة *** من دونها تضرب الأستار والكلل

فأفصح القبر عنهم حين سائلهم *** تلك الوجه عليها الدود يقتتل

قد طالما أكلوا فيها وما شربوا *** فأصبحوا بعد طول الأكل قد أُكلوا

وطالما كنزوا الأموال وادخروا *** فخلفوها على الأعداء وارتحلوا

وطالما شيدوا دوراً لتحصنهم *** ففارقوا الدور والأهلين وانتقلوا

أضحت مساكنهم وحشاً معطلة *** وساكنوها إلى الأجداث قد رحلوا

أين الكنوز التي كانت مفاتحها *** تنوء بالعصبة المقوين لو حملوا

أين العبيد التي أرصدتهم عُدداً *** أين الحديد وأين البيض والأسل

أين الفوارس والغلمان ما صنعوا *** أين الصوارم والخطية الذبل

هيهات ما كشفوا ضيماً *** ولا دفعوا عنك المنية إذا وافى بك الأجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

عين الساهر ....لا تنام :: تعاليق

مؤمنة بالله
رد: عين الساهر ....لا تنام
مُساهمة في الثلاثاء 19 مارس 2013 - 21:40 من طرف مؤمنة بالله
اقتباس :
كل الطرق مراقبة بأجهزة ضبط السرعه

إلا " الطريق إلى الله

مكتوب عليه : (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم )

فأسرع فيه كما شئت ، فإن منتهاه الجنة

كن كأفضل مايمكنك أن تكون...

ودع الناس يقولون مايقولون...

وأعلم أن الكون له ربآ...

يقول للشي كن فيكون...


الله...الله..الله

رائعه...سبحان الله
كلمات جميلة .... بورك فيك.
شموخ النسر
رد: عين الساهر ....لا تنام
مُساهمة في الأربعاء 20 مارس 2013 - 6:11 من طرف شموخ النسر

بارك الله فيك أختاه نورت الصفحات واشرقت الكلمات

أشكرك لتشريفي بهذه الاطلاله الكريمه

حفظك الله وسدد خطاك
محب الله ورسوله
رد: عين الساهر ....لا تنام
مُساهمة في الأربعاء 20 مارس 2013 - 23:55 من طرف محب الله ورسوله
راااااااااااااااااااااااااااائع جدا.
شموخ النسر
رد: عين الساهر ....لا تنام
مُساهمة في الخميس 21 مارس 2013 - 6:00 من طرف شموخ النسر
محب الله ورسوله كتب:
راااااااااااااااااااااااااااائع جدا.

حياك الله أخي الكريم لتشريفي بأطلالتك الجميله

حفظك الله وسددخطاك
room asiad
رد: عين الساهر ....لا تنام
مُساهمة في الأربعاء 27 مارس 2013 - 22:15 من طرف room asiad
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
ام فهد
رد: عين الساهر ....لا تنام
مُساهمة في السبت 16 نوفمبر 2013 - 13:48 من طرف ام فهد
بارك الله فيك أخي شموخ  على هذه الابداعات الشموخية  حفظك الله ورعاك
شموخ النسر
رد: عين الساهر ....لا تنام
مُساهمة في الإثنين 6 يناير 2014 - 8:05 من طرف شموخ النسر
ام فهد كتب:
بارك الله فيك أخي شموخ  على هذه الابداعات الشموخية  حفظك الله ورعاك


حياك الله أختاه وبارك فيك وفي الاخوة والأخوات المجتمعين في هذا الملتقى الكريم الطيب
ابوساجده
رد: عين الساهر ....لا تنام
مُساهمة في الإثنين 6 يناير 2014 - 13:11 من طرف ابوساجده
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اين انت يا شمووخ المنتدى 

غايب مثل غيبة الثريا 

نوورت
 

عين الساهر ....لا تنام

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة شموخ النسر-
انتقل الى: