منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

  لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام

اذهب الى الأسفل 
+11
محب الشيخين
بشرى الخير
(أبو ساجدة)
أبا سعد القيسي
room asiad
طالــــــــب عـــلــــم
أبو عبدالله
هناء
ابو يحي
المشتاقة لربها
بدر-1
15 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بدر-1
عضو فعال
عضو فعال
بدر-1

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام     لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 I_icon_minitime19/1/2013, 12:18 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

وصية لمن أراد أن يري النبي صلى الله عليه وسلم في
المنام:



إذا أردت أن
ترى النبي في المنام فعليك بالآتي:-

· اتباع سنته، واقتفاء أثره، والاهتداء
بهديه، والتمثل بهيئته.

· وأن يكون كلامك دائماً عنه، فمن أحب شيئاً أكثر من
ذكره.

· وأن يكون صمتك تفكيراً فيه.
· وأن يكون همك نشر
سنته.

· وأن يكون فعلك موافقاً لهديه.
ساعتها سيمُن الله عليك وترى هذا
الحبيب الذي خالط حبه دمك ولحمك .

وهاهو أحدُ طلبة العلم يشكو إلي شيخه
أنه يريد أن يري النبي صلى الله عليه وسلمولكن هناك ما يحول بينه وبين هذه الأمنية:
فيعلمه هذا الشيخ كيف يري النبي صلى الله عليه وسلمفي المنام
؟!!





فقال له: أنت مدعو عندي لتناول العشاء هذه
الليلة، وذهب الطالبُ لشيخه و أستاذه،

فقدم له الطعام، وأكثر في
الطعام من الملح فكلما طلب الماء قال له: كُلّ ومنع عنه
الماء،

وزاد له في الطعام حتى اشتاق للماء، ثم قال له: نم، فبات
الطالب وقد تقطع عنقه من شدة العطش والظمأ، فلما أصبح سأله الأستاذ وقال له: قبل أن
أعلمك كيف ترى النبي صلى الله عليه وسلمفي المنام هل رأيت الليلة شيئاً (أي في
المنام)، قال: نعم. رأيت الأمطار تُمْطر، والأنهار تجري، وبحاراً
تسير.

فقال الشيخ: صَدَقَتْ نِيُتك فصدقت رؤيتك ـ أي لما اشتقت للماء
رأيتها في المنام ـ،

ولو صدق شوقك ومحبتك للنبي لرأيته في
المنام

وها هو أنس بن مالك رضي الله عنهالذي بلغت محبته للنبي منتهاها
يقول:

ما نمت ليلة إلا رأيت فيها النبي صلى الله عليه وسلمفي
المنام.




أما اشتاقت النفوس أن تراه ولو للحظة حتى ولو كان
الثمن أن ينخلع الإنسان من ماله وأهله.

وجواب المحب:
نعم.

وصدق النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال كما عند البخاري من حديث أبى
هريرة رضي الله عنه

"ليأتين على أحدكم زمان لئن يراني أحب إليه من مثل
أهله وماله"

وعند مسلم بلفظ:
"إن من أشد أمتي حبّاً لي، ناس يكونون بعدى يود
أحدهم لو يراني بأهله وماله"

فهذا المُحب على استعداد أن يخرج من ماله كله، فلا
يكون له فلس واحد، وأن يموت أولاده فلا يرى أحداً منهم، يضم هذا لذاك ليتعرض لرؤية
النبي صلى الله عليه وسلم


ها قد جاء هذا الزمان وتراني أنا وأخوتي...... نود أن
نراك يا حبيب الرحمن.


فـواشـوقـــاه يـا رســول
الله....

واشـوقـــاه يـا رســول الله...
واشـوقـــاه يـا رســول الله......


انظروا إلي هذا المشتاق المحب عبيدة
السلمانى:

قال له محمد بن سيرين: إن عندنا شعرة من شعر النبي أصبتها من قِبَلْ
أنس رضي الله عنهأومن قِبَلْ بعض آل أنس، فقال له عبيدة: لئن تكون هذه الشعرة عندي
أحب إلىّ مما طلعت عليه الشمس

أو قال: أحبُ إليّ مما علي ظهر الأرض
جميعا.


فهذه شعرةٌ من شعر النبي صلى الله عليه وسلم فكيف ولو أن النبي هو
الذي معك بشحمه ولحمه وشعره في جنة
الخلد.




وأخـيــراً أيـهـا المحـب
!!!

حَنَّ واشتاق جذع النخلة للنبي صلى الله عليه
وسلم

نعم كان يحبه، ويشتاق إليه الجماد فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم
يقول: "أُحدٌ جبل نحبه و يحبنا"

فيا أصحاب
القلوب...

هلا اشتقتم لرسول الله صلى الله عليه وسلم كما اشتاق إليه الجماد، هل
تحبونه كما يحبه الجماد.

يا أحباب رسول الله صلى الله عليه
وسلم

أما علمتم أن رسول يشتاق إليكم، وإلى رؤيتكم، فهلا اشتقتم
إليه.

فقد أخرج مسلم في صحيحه من حديث أبى هريرة رضي الله
عنه قال:

" إن رسول الله صلى الله عليه وسلمأتى المقبرة ([1])فقال: السلام عليكم
دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون (وددت أن قد رأيت إخواننا ([2]))
قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال: أنتم أصحابي، إخواننا الذين لم يأتوا
بعدُ، قالوا: كيف تعرف من لم يأت بعدُ من أمتك يا رسول الله ؟ فقال: أرأيت([3])لو
أن رجلاً له خيلٌ غرٌ ([4])محجلةٌ ([5]) بين ظهري خيلٍ دُهم([6])بُهم ([7])ألا يعرف
خيله؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: فإنهم يأتون غراً محجلين من الوضوء و أنا
فرطُهُم على الحوض"

وذكر القرطبي ـ رحمه الله ـ في
تفسيره:

إن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلمكان شديد الحب له، قليل الصبر
عنه، فأتاه ذات يوم وقد تغير لونهونحل جسمه، يُعرف في وجهه الحزن، فقال له النبي
صلى الله عليه وسلميا ثوبان ما غير لونك؟ فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما
بي من ضر ولا وجع، غير أني إذا لم أرك اشتقت إليك، واستوحشت وحشة شديدة حتى ألقاك،
ثم ذكرت الآخرة، وأخاف أن لا أراك؛ لأني عرفت أنك ترفع مع النبيين، وإني وإن دخلت
الجنة كنت في منزلة هي أدنى من منزلتك، وإن لم أدخلها فذاك حين لا أراك أبداً،
فأنزل الله تعالى:

{وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ
الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ
وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ
رَفِيقاً}

(النساء:69) فدعا به، فقرأها عليه.
ـ ويبقى السؤال: هل اشتقتم لرؤية حبيبكم
ونبيكم، الذي جعله الله سبباً لسعادتكم؟

فإذا قلتم: نعم. نحن اشتقنا لرؤية هذا
الوصف الجميل في جنة رب العالمين.

فأقول
لكم:

فعليكم باتباع سنته، واقتفاء أثره، والاهتداء بهديه، حتى يكون موعودك معه
على الحوض ..


م/ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
بشرى الخير
عضو فعال
عضو فعال
بشرى الخير

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام     لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 I_icon_minitime23/7/2013, 6:02 pm

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

جزاك الله خيرا وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخين
عضو فعال
عضو فعال
محب الشيخين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام     لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 I_icon_minitime23/7/2013, 6:23 pm

ابكيتنا بموضوعك اخي
واين نحن من رؤية رسول الله وقد بلغت ذنوبنا مداها 
نسأل الله ان يهدينا الى سبيله ويجعلنا من المتقين
و ادعوا لنا بالهداية اخي في هذه الليالي المباركة وبأن يمن الله علينا برؤية خليله وحبيبه صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطوه

عطوه

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام     لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 I_icon_minitime1/8/2013, 8:36 am

جزاك الله خير يابدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة
المشرفه العامه
المشرفه العامه
منيرة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام     لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 I_icon_minitime25/12/2013, 7:45 pm

اللهم صلِ و سلم و بارك على نبينا محمد و على آله و صحبه آجمعين .

جزاكم الله خيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام     لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 I_icon_minitime3/8/2015, 2:29 pm

جزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
عضو فعال
عضو فعال
admin

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام     لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 I_icon_minitime3/8/2015, 8:43 pm

عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
 ( مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِي لِي حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِي يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِي بِأَهْلِهِ وَمَالِهِ ) رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام     لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 I_icon_minitime22/9/2016, 7:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المتبع للسنة يرى النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم بقلبه ، وكلما كان أكثر اتباعاً له كلما رآه أكثر ، فإذا خرج من بيته أو ذهب لمسجده أو توضأ ذكر ما كان يقوله رسوله صلى الله عليه وسلم .. وإذا صلى أو حج اتبع سنته ..وإذا باع أو اشترى أو تعامل مع الناس مشى على هدي نبيه صلى الله عليه وسلم .. وإذا كان في بيته مع أهله وأولاده كان هديه هدي نبيه صلى الله عليه وسلم . 

وهذا الذي ينبغي للمسلم أن يحرص عليه ويسعى لتحصيله . ..فكيف يتمنى الواحد منا رؤية النبي صلى الله عليه وسلم وهو بعيد عن سنته فلن تراه حتى يراه قلبك بصدق الاتباع
اللهم ارزقنا اتباع سنته ولا تحرمنا من شفاعته


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام     لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام  - صفحة 1 I_icon_minitime6/1/2021, 1:47 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . جزاكم الله خيرا . هاذه جميع الأحاديث في هاذا الموضوع دون إجتزائات منها .

 غَزَوْنَا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ غَزْوَةَ تَبُوكَ، فَلَمَّا جَاءَ وادِيَ القُرَى إذَا امْرَأَةٌ في حَدِيقَةٍ لَهَا، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأصْحَابِهِ: اخْرُصُوا، وخَرَصَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشَرَةَ أَوْسُقٍ، فَقالَ لَهَا: أَحْصِي ما يَخْرُجُ منها. فَلَمَّا أَتَيْنَا تَبُوكَ قالَ: أَما إنَّهَا سَتَهُبُّ اللَّيْلَةَ رِيحٌ شَدِيدَةٌ، فلا يَقُومَنَّ أَحَدٌ، ومَن كانَ معهُ بَعِيرٌ فَلْيَعْقِلْهُ. فَعَقَلْنَاهَا، وهَبَّتْ رِيحٌ شَدِيدَةٌ، فَقَامَ رَجُلٌ، فألْقَتْهُ بجَبَلِ طَيِّئٍ، وأَهْدَى مَلِكُ أَيْلَةَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَغْلَةً بَيْضَاءَ، وكَسَاهُ بُرْدًا، وكَتَبَ له ببَحْرِهِمْ، فَلَمَّا أَتَى وادِيَ القُرَى قالَ لِلْمَرْأَةِ: كَمْ جَاءَ حَدِيقَتُكِ؟ قالَتْ: عَشَرَةَ أَوْسُقٍ، خَرْصَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنِّي مُتَعَجِّلٌ إلى المَدِينَةِ، فمَن أَرَادَ مِنكُم أَنْ يَتَعَجَّلَ مَعِي، فَلْيَتَعَجَّلْ. فَلَمَّا قالَ ابنُ بَكَّارٍ كَلِمَةً مَعْنَاهَا: أَشْرَفَ علَى المَدِينَةِ قالَ: هذِه طَابَةُ، فَلَمَّا رَأَى أُحُدًا قالَ: هذا جُبَيْلٌ يُحِبُّنَا ونُحِبُّهُ، أَلَا أُخْبِرُكُمْ بخَيْرِ دُورِ الأنْصَارِ؟ قالوا: بَلَى، قالَ: دُورُ بَنِي النَّجَّارِ، ثُمَّ دُورُ بَنِي عبدِ الأشْهَلِ، ثُمَّ دُورُ بَنِي سَاعِدَةَ -أَوْ دُورُ بَنِي الحَارِثِ بنِ الخَزْرَجِ- وفي كُلِّ دُورِ الأنْصَارِ. يَعْنِي خَيْرًا. وقالَ سُلَيْمَانُ بنُ بلَالٍ: حدَّثَني عَمْرٌو: ثُمَّ دَارُ بَنِي الحَارِثِ، ثُمَّ بَنِي سَاعِدَةَ. وقالَ سُلَيْمَانُ: عن سَعْدِ بنِ سَعِيدٍ، عن عُمَارَةَ بنِ غَزِيَّةَ، عن عَبَّاسٍ، عن أَبِيهِ، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: أُحُدٌ جَبَلٌ يُحِبُّنَا ونُحِبُّهُ.
الراوي : أبو حميد الساعدي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري


روى البخاري (3583) عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ إِلَى جِذْعٍ، فَلَمَّا اتَّخَذَ المِنْبَرَ تَحَوَّلَ إِلَيْهِ ، فَحَنَّ الجِذْعُ ، فَأَتَاهُ ، فَمَسَحَ يَدَهُ عَلَيْهِ " .


وعنْ أبي هريرةَ أَنَّ رسُول اللَّهِ ﷺ أَتَى المقبرةَ فَقَال: "السَّلامُ عَلَيْكُمْ دَار قَومٍ مُؤْمِنينِ وإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّه بِكُمْ لاحِقُونَ، ودِدْتُ أَنَّا قَدْ رأَيْنَا إِخْوانَنَا " قَالُوا: أَولَسْنَا إِخْوانَكَ يَا رسُول اللَّهِ؟ قَالَ: " أَنْتُمْ أَصْحَابي، وَإخْوَانُنَا الّذينَ لَم يَأْتُوا بعد " قالوا: كيف تَعْرِفُ مَنْ لَمْ يَأْتُوا بَعْدُ مِنْ أُمَّتِكَ يَا رَسولَ الله؟ فَقَالَ: " أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلا لهُ خَيْلٌ غُرٌّ مُحجَّلَةٌ بيْنَ ظهْريْ خَيْلٍ دُهْمٍ بِهْمٍ، أَلا يعْرِفُ خَيْلَهُ ؟ " قَالُوا: بلَى يَا رسولُ اللَّهِ، قَالَ: " فَإِنَّهُمْ يأْتُونَ غُرًّا مَحجَّلِينَ مِنَ الوُضُوءِ، وأَنَا فرَطُهُمْ على الحوْضِ " رواه مسلم.


عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِي لِي حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِي يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِي بِأَهْلِهِ وَمَالِهِ ) رواه مسلم


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا قَوْمًا نِعَالُهُمُ الشَّعَرُ ، وَحَتَّى تُقَاتِلُوا التُّرْكَ ، صِغَارَ الأَعْيُنِ ، حُمْرَ الوُجُوهِ ، ذُلْفَ الأُنُوفِ ، كَأَنَّ وُجُوهَهُمُ المَجَانُّ المُطْرَقَةُ ، وَتَجِدُونَ مِنْ خَيْرِ النَّاسِ أَشَدَّهُمْ كَرَاهِيَةً لِهَذَا الأَمْرِ حَتَّى يَقَعَ فِيهِ , وَالنَّاسُ مَعَادِنُ ، خِيَارُهُمْ فِي الجَاهِلِيَّةِ خِيَارُهُمْ فِي الإِسْلاَمِ ، وَلَيَأْتِيَنَّ عَلَى أَحَدِكُمْ زَمَانٌ ، لَأَنْ يَرَانِي أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَهُ مِثْلُ أَهْلِهِ وَمَالِهِ البخاري


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مِنْ أشَدِّ أُمَّتي لي حُبًّا، ناسٌ يَكونُونَ بَعْدِي، يَوَدُّ أحَدُهُمْ لو رَآنِي بأَهْلِهِ ومالِهِ.) الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2832 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]



 
مامدى صحة الحديث التالي.: كان ثَوْبَانُ مَوْلَى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم شديدَ الحُبِّ له ، قليلَ الصبرِ عنه ، فأتاه ذاتَ يومٍ وقد تَغَيَّرَ لونُه ، يُعْرَفُ الحُزْنُ في وجهِه ، فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ما غَيَّرَ لَوْنَكَ ؟ فقال : يارسولَ اللهِ ، ما بي مَرَضٌ ولا وَجَعٌ ؛ غيرَ أني إذا لم أَرَكَ اسْتَوْحَشْتُ وَحْشَةً شديدةً حتى ألقاك ، ثم إني إذا ذَكَرْتُ الآخِرَةَ أخافُ أَلَّا أراكَ لأنكَ تُرْفَعُ إلى عِلِّيِّينَ مع النَّبِيِّينَ ؛ وإني إن دَخَلْتُ الجنةَ كنتُ في منزلةٍ أَدْنَى من منزِلتِكَ ، وإن لم أَدْخُلْهالم أَرَكَ أبدًا ، فنزل قولُه تعالى : (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِوَالصَّالِحِينَ ، وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا)؟

ذكره الواحدي في «أسباب النزول» (334 م) عن الكلبي بدون إسناد والكلبي متروك متهم،


لكن ورد بنحو هذا السياق من حديث عائشة قالت: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رسول الله إنك لأحب إليّ من نفسي، وإنك لأحب إليّ من ولدي، وإني لأكون في البيت، فأذكرك فما أصبر حتى آتي فأنظر إليك، وإذا ذكرت موتي وموتك عرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين، وأني إذا دخلت الجنة خشيت أن لا أراك، فلم يردّ عليه النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شيئا حَتَّى نَزَلَ جِبْرِيلُ بِهَذِهِ الْآيَةِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ.... الآية. أخرجه الطبراني في «الأوسط» (480) و «الصغير» (52) والضياء المقدسي في «صفة الجنة» كما في «تفسير ابن كثير» (1/ 535) .
وقال ابن كثير: قال الحافظ الضياء المقدسي: لا أرى بإسناده بأسا اهـ. ووافقه ابن كثير.
 
والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمن اراد ان يرى النبى صلى الله عليه وسلم في المنام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  رسول الله صلى الله عليه وسلم شاهراً سيفه يقاتل
» والله لو رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحببته
» رايت نفسى ابحث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
» رؤية لإبني ( رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الصحابة)
» أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{ علوم القرآن الكريم والحديث النبوي}}}}}}} :: السنه النبويه وعلم الحديث-
انتقل الى: