منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
a7lasadiyar
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور  Empty
مُساهمةموضوع: رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور    رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور  I_icon_minitime21/5/2024, 12:40 am

السلام عليكم 
الحمد لله منزل التوراة والإنجيل والفرقان 
والصلاة على من أوحي إليه القرآن 
وسلم تسليما 
أما بعد ،
بداية نرجو من القائمين على المنتدى ، عدم حذف المساهمة ، وإن كان فيها ما تظنون أنه غير الحق ووالله إنه للحق 
و المعول عليه في نقد هذه الأمور العقل والنظر السليم في كلام الله 
سؤال ما هو أصل هذا الصراع ؟ 
الصراع ليس على مسألة القرآن إنما عن ذات الرب عز شأنه وتبارك اسمه تبارك الله رب العالمين ، 
وهذا الصراع لا زال قائما اليوم ومن يمثل المخالف هم الأشاعرة ومؤصلوهم أمثال سعيد فودة ، و يتوالى الرد عليهم حسام الحميادة ، بالطريقة الكلامية 
ممثلا مدرسة أهل الحديث على حد زعمه 
وفي هذه المسائل غضضنا الطرف عن المعتقد في الحاكمية ومن يمثل الإسلام الحق ، فإن السلفية انقسمت إلى أقسام ودوخونا فكل حزب بما لديهم فرحون 
المشكلة الكبرى عند المتكلمين والأشاعرة هي تبني الفكر الأرسطي والفلسفة اليونانية ، 
والمشكلة عند من يرد عليهم أنه يجاريهم في بعض الأمور فينفي شيئا عن الله وهو يظن أنه تنزيه مثل الجسمية 
فكما قلت سابقا أول شيء يجب هو ضرب هذه الفلسفة وعدم التسليم لشيء من مفاهيمها ومصطلحاتها ، وإنما التحاكم إلى العقل والنصوص الربانية 
العقل لأن ضده الخبل والجنون والتخيل ، فقد أودع الله فينا ملكات الوعي والتمييز و بها نحاسب وإلا كنا كالبهائم 
ونصوص الوحي لأنها أصل التكليف و التشريع و هي رسالة الله إلى عباده والحجة الدامغة على الخلق ،
فأول ضربة لهذا الفكر الخبيث أن نطالب بشيء مأثور في النصوص عن هذه السخافات ، ولن يجدوا شيئا ، وإذ ذاك تحقق فيها وصف البدعة الضلالة 
فهم يريدون تحكيم الشريعة لمفاهيم الجوهر والعرض والجسم حتى وصلوا إلى القول أن الله ليس مستويا على العرش وأنه لا داخل العالم ولا خارج العالم وليس في جهة 
فهنا نفهم أصل القضية قضية خلق القرآن ، فلما كان الله عندهم على هذا الوصف الخيالي وليس الحقيقي ترتب عليه القول أن الكلام ليس حقيقي وإنما هو خلق تماشيا مع فلسفة الجسم والعرض والجوهر ، فلما كان القرآن يتحقق فيه هذا الوصف نفوا أن يكون الله تكلم به وقالوا خلقه ، وإنما قولهم هذا في كلام الله وليس محصورا في القرآن 
و الرب سبحانه أخبر أنه يتكلم في جميع القرآن ، و نزل آية محكمة أنه كلم موسى تكليما، وقد ذبح خالد القسري الجعد بن درهم لما نفى تكليم الله لموسى انطلاقا من الأمور التي شرحناها 
والحمد لله أي مسلم يؤمن أن الله له كلام ويتكلم مع عباده ، سوى من انتسب إلى المذاهب المنحرفة المحرفة 
تعال الآن لكلام الله حين كلم موسى تكليما 
هناك رواية أن الله خلق الكلام في الشجرة وسمع موسى الكلام 
و هذه الرواية موجودة في تفسير الطبري 
سمعت أبا عبيد الجزائري يقول في بعض دروسه ، وهو له اطلاع في علم الحديث أن التفسير مبني على التساهل في قبول الأخبار انتهى كلامه 
وأقول من هذا الباب وجدنا المنكرات والطوام ، حرام عليكم يا علماء الحديث ، بل كان لا بد من التشدد في الرواية في التفسير بالذات لأنه أجل العلوم بعد تلاوة القرآن فهو التطبيق الفعلي لأوامر الرب ونواهيه وكيف نفهم الشريعة أصلا فقد خربتم القضية ، ولهذا نقول لا بد من إعادة تحرير أصول السلفية على ميزان عدل وترك المرويات التي ليست من الدين 
و لم يلاحظ المفسرون أن رواية خلق الكلام في الشجرة ، هي نفسه كلام المخالف والمتكلمين الذين يكفرونهم ، ويقولون من قال القرآن مخلوق فهو جهمي كافر عند بعض المحدثين وليس الكل ، فهناك مذاهب أخرى في قضية القرآن تم المصادرة على قولها ، 
هذه الرواية ، تخبر أن الله خلق الكلام في الشجرة 
أما مذهبي فكلام الله غيب عنا لا نعرف حقيقته ، الله يتكلم نعم ولكن كيف هو كلامه هذا غيب ، ليس عندنا شيء مأثور و الكلام هو فعل للرب لأنه قول فينسب للرب أنه قال كذا وكذا ويسمع الرب كلام العباد ويراهم 
إلا أن الكلام مختلف عن مسألة ذات الرب عز وجل فنحن لا نعرف حقيقة ذات الرب هل هو من نور أو أي شيء هو ولكن نؤمن أنه موجود وجودا حقيقيا ليس وهميا وأنه لا يجوز أن يكون حالا في خلق ، فالقول بالحلول معلوم كفر قائله لأنه جعل المخلوق هو الخالق والخالق هو المخلوق مشتركا في وجود مشترك 
أما تحديد نوع وجوده على أي صورة فلا نعلم بالضبط ، ولكن نؤمن أنه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير 
وهنا فائدة أن المخلوقات توجد على أنواع فمثلا البشر والحيوانات والملائكة هي أنواع تتكون من أفراد ، أما الرب فهو واحد ليس يشاركه فرد آخر أو أفراد أخرون ، فهو الواحد القهار لأنه هناك إله واحد وليس إثنين أو ثلاثة 
فالرب واحد 
وربنا قد استوى على العرش كما أخبر ، فلما يتكلم الله عن بداية خلق السموات والأرض دائما يذكر ثم استوى على العرش 
ففعل الإستواء بعد الخلق وهذا واضح ، فالرب يريدنا أن نتوجه إليه ونطلبه في السماء 
فالجواب الصحيح والإعتقاد السليم أن تقول كما أخبر الله ، الله في السماء مستو على عرشه و ليأكل الأشاعرة التبن و الحشيش 
و أنت لما تصلي تتوجه إلى الرب ولا تعبد مخيلتك و إنما تعبد ربا حيا قيوما 
مسألة القرآن 
لما شرحنا أن الرب في السماء فما هذا الذي في الأرض أي على المصاحف وتتلوه الألسن و تحفظه الصدور ، والعياذ بالله قد يمزق ويحرق وينال منه 
فمسألة كلام الله الذي سمعه موسى شيء ، وما أنزل إلى العباد مكتوبا مثل التوراة ومقروءا مثل القرآن شيء آخر 
القول الذي نختاره و هو الصواب موافقا لعلماء الحديث الذين توقفوا ولم يقولوا القرآن غير مخلوق 
فإن ابن قتيبة حكى مذاهب أهل الحديث فذكر الواقفة وهم الذين توقفوا ولم يقولوا القرآن غير مخلوق ، 
ثم الذين قالوا غير مخلوق لما جاءوا لمسألة اللفظ اختلفوا ، وكفر بعضهم بعضا والله المستعان 
افهم أيها المخالف قضية واحد أن صفات الرب هي ذاته وليست شيء آخر ، فلو قلت القرآن المكتوب صفة فكأنك قلت هذا هو الله تعالى الله علوا كبيرا 
و لا حرج أن نقول أخطأ فلان 










و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a7lasadiyar
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور    رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور  I_icon_minitime21/5/2024, 11:08 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب ألمدير العام
نائب ألمدير العام
ابو يحي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور    رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور  I_icon_minitime22/5/2024, 1:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وما دخل الحنوبي في كل هذا...الرجل غائب عنا اسال الله ان يحفظه اينما كان...
قد اتعبت عقولنا...رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا...
و السلام عليكم


رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور  3ynan

ام عبدالله. جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a7lasadiyar
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور    رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور  I_icon_minitime22/5/2024, 5:02 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
أهلا أخانا أبو يحي حياك الله 
هناك منتدى للجنوبي نشر فيه موضوعا عن  أن القرآن غير مخلوق ، فرددت عليه هنا  ....
ما قلته كاف لإخراجي من الملة ورمي بالكفر أعرف النصوص في ذلك ، ولكن كلها أحكام باطلة ، من قبيل آراء الخوارج لا تسمن ولا تغني من جوع 
هناك إشكالية حقيقية للوصول إلى العلم الصحيح والدين الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب ألمدير العام
نائب ألمدير العام
ابو يحي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور    رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور  I_icon_minitime23/5/2024, 2:00 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم نقول ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم وما قاله الخلفاء الراشدون من بعده ابو بكر وعمر وعثمان وعلي و الحسن رضي الله عنهم...
وما وراء ذلك لا نتخذه دينا بل ناخذ منه ونعرضه على ما سبق من الرعيل الاول...
دع عنك اخي هذا القول حول خلق القرءان...فقد مر من هو أفضل مني ومنك بهذه الفتنة و المحنة وهو احمد بن حنبل رحمه الله...واقرا كتاب الله عزوجل راجيا به رحمته وخائفا من عذابه وعاملا باياته...
ونحمد الله عزوجل ان جعل الرعيل الاول على المحجة البيضاء و ان الفتن الكلامية لم تظهر الا في نهاية الخلافة الراشدة...ولنا اسوة حسنة في علي رضي الله عنه وكيفية تعامله مع الخوارج ومع معاوية رضي الله عنه...
ولنا اسوة في الحسن رضي الله عنه الذي حقن دماء المسلمين...
غفر الله لنا ولكم وهدانا الله واياكم الى الصراط المستقيم...
كان الاولى لك ان ترد على الاخ الجنوبي في منتداه وتناقشه مناقشة علمية...وبلغه سلامي ان كتبت له...
و السلام عليكم


رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور  3ynan

الفقير لله, a7lasadiyar و ام عبدالله. جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد على الجنوبي في قضية خلق القرآن ولتتسع الصدور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضية محمد رمضان
» «لماذا لم تحلّ قضية فلسطين إلى الآن»
» الجنوبي
» فضل حفظ القرآن الكريم
» إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: قسم المؤمنين الشرعي العام-
انتقل الى: