منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 الدجال فتنته و شخصيته و خروجه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المستقبل
الاعضاء المؤسسين
الاعضاء المؤسسين
المستقبل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الدجال فتنته و شخصيته و خروجه  Empty
مُساهمةموضوع: الدجال فتنته و شخصيته و خروجه    الدجال فتنته و شخصيته و خروجه  I_icon_minitime13/03/23, 02:05 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 


بسم الله و الحمد لله و لا إله إلا الله ثم أما بعد
 
فإن موضوع الدجال موضوع كبير و أنا هنا سأطرح رأيي الخاص فيه و هو ما فهمته من الأحاديث النبوية عنه .
و أبين بعض الإشكالات و الغرائب و ما بدا للبعض أنها تناقضات في موضوع الدجال .
 
البداية كانت معي في إشكالات الدجال هي أنني لم أجد أن شدة تحذير النبي عليه الصلاة و السلام من الدجال توازي فتنته و هي خروجه في آخر الزمان و مكثه أربعين يوما يدعي أنه الله - جل الله تعالى – و أنه أعور و مكتوب على جبينه كافر و يكفيك أن تكون في مكة أو المدينة لتتخلص منه أو تقرأ فواتح سورة الكهف !  


و أذكر أني قرأت قديما قولا لأحد العلماء ربما يكون ابن تيمية  يقول أن فتنة الفرق الباطنية أشد من فتنة الدجال و يعلل ذلك إلى أن فتنة الفرق الباطنية ممتدة طويله و تصيب أكثر ممن ستصيبهم فتنتة الدجال في اربعين يوما في آخر الزمان و الناس قلة !
 
كنت أدرس عن الفرق الباطنية قديما ولا أذكر من قائل هذه العبارة و لكنها خالفت صريح أحاديث النبي عليه الصلاة و السلام من أن أشد فتنة من خلق آدم إلى قيام الساعة هي فتنة الدجال
 
و لكن في الحقيقة لو كانت فتنة الدجال بهذه الصورة فقط  لصح قول العالم القائل بأن فتنة الباطنية أشر و أعم من فتنة الدجال .
 
فلا بد من أن فتنة الدجال تكون أعم و أشمل و أخطر من ذلك لذلك قال عليه الصلاة و السلام عنها  

( ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال -و في رواية- أمر أكبر من الدجال )


 
( إني لأنذركموه و ما من نبي إلا و قد أنذر قومه و لقد أنذره نوح قومه و لكن سأقول فيه قولا لم يقله نبي لقومه تعلمون أنه أعور و إن الله ليس بأعور )
 
قال عليه الصلاة و السلام ( إن الله تعالى لم يبعث نبيا إلا حذر أمته الدجال و إني آخر الأنبياء و أنتم آخر الأمم و هو خارج فيكم لا محالة ... )
و قال عليه الصلاة  و السلام ( ما صنعت فتنة منذ كانت الدنيا صغيرة ولا كبيرة إلا تتضع لفتنة الدجال )
 

و من هذه الأحاديث النبوية الصحيحة ندرك أن فتنته هي أعظم فتنة في الدنيا و أنها قديمة  و جميع الأنبياء حذروا منه رغم أنه لم يخرج بعد !  إذا فتنته شيء و خروجه شيء آخر  لذلك قال عليه الصلاة و السلام قولا فيه لم يقله نبي قبله و هو أنه أعور لأنه سيخرج في أمة محمد و سيراه المسلمون .


لذلك أنا أرى ان الدجال حي موجود و أنه قديم و عاصر الأنبياء و كل الفتن  منه و أنه منظر ممن قال الله تعالى فيهم ( قال ربي فأنظرني إلى يوم يبعثون . قال فإنك من المنظرين . إلى يوم الوقت المعلوم ) و أن المقصود في قوله تعالى ( و قال الذين كفروا ربنا ارنا الذين أضلانا من  الجن و الانس نجعلهما تحت أقدامنا ليوكنا من الأسفلين )  الاثنان هنا هم من الجن ابليس و من الانس الدجال 
 

الدجال هو المدير التنفيذي لإبليس  فإبليس غيب من الجن لا نراه و لكن الدجال يقوم بتنفيذ خطته على الواقع بما أنه من البشر و له علاقة بالجن و الشياطين كما أخبر بذلك رسول الله عليه الصلاة و السلام .
فتنته هي افساد دين الله الذي انزل على أنبياءه و تضليل الناس بالشهوات و الشبهات عبر العصور و نشر الظلم و الفساد و الانحلال و الربا .... الخ 
و لأنه دجال لا ترى الناس تلك الأمور بحقيقتها بل تراها بعد التدجيل فتصبح
حرية أديان و تقدم و حضارة و حرية الفكر و تحرير المرأة و أرباح بنكية و حقوق مثلية !


  
 
و شخصية الدجال أيضا فيها إشكالات و أمور غريبة يبدو فيها التناقض و هذا ما استدعاني لأحقق و أدقق في الموضوع
 
أولا نذكر أوصافه التي ذكرها رسول الله عليه الصلاة و السلام في عدة أحاديث
الأوصاف أنه رجل شاب أحمر قصير جعد الرأس أجلى الجبهة عريض النحر أعور العين و ممسوح العين مكتوب على جبينه ( ك ف ر ) و أنه عقيم .  يخرج في آخر الزمان بعد الملحمة مع الروم يدعي أنه الله  و ينزل عيسى عليه الصلاة و السلام فيقتله .
 
الأمر ليس بهذه البساطة و السبب أن رسول الله عليه الصلاة و السلام كان يشك أن الطفل صافي بن صياد في المدينة هو الدجال  !  و الصحابة بعضهم يقسم بالله أنه هو الدجال  و الصحابة هم الذين نقلوا لنا دين الله و رسوله .
و حديث تميم الداري في الجزيرة أنه قابل الدجال و رآه مكبلا بالسلاسل و الرسول عليه الصلاة و السلام صدقه . !


و الرسول عليه الصلاة و السلام قال عن الدجال أنه يشبه بن قطن  رجل من خزاعة
 فصافي بن صياد طفل لا يشبه بن قطن الشبيه بالدجال و الرجل الذي رآه تميم لا يشبههما
     بن صياد طفل في المدينة عمره تقريبا 10 سنوات و الرسول يشك فيه أنه الدجال
 و الرسول يقول أن الدجال يخرج في آخر الزمان و أن الأنبياء قبله حذروا منه بآلاف السنين
 

و النبي عليه الصلاة و السلام لا يشك بصافي بن صياد من فراغ و هو الذي يأمرنا بإحسان الظن و حديث تميم صحيح و أحاديث الدجال في آخر الزمان بوصفه المختلف عنهما أيضا صحيحة  




 و بما أن الدجال لا يموت ولا يقتل إلا على يد عيسى عليه الصلاة و السلام و أنه معه خوارق فلذلك أنا أرى أن الدجال عنده القدره على تقمص الشخصيات و التنقل من مكان إلى آخر  .
 
نعم عنده القدره على أن يظهر بعدة شخصيات عبر الأزمنة التي عاشها . و هذا جزء من فتنته . و كل شخصية في التاريخ سببت فتنة كبيرة خصوصا في افساد الدين و نشر الشهوات و الشبهات يحتمل أن تكون الدجال بشرط أن هذه الشخصية مثبتة تاريخيا ويحوفها غموض و غرائب .
 
أمثلة على شخصيات يحتمل أن تكون شخصيات تقمصها الدجال
 السامري . القديس بولس . صافي بن صياد . عبدالله بن سبأ . الكونت سان جيرمان ... 


 
 خروج الدجال يكون في آخر أمة الاسلام و هو أحد علامات الساعة العشر الكبرى
و بما أن علامات الساعة الكبرى قريبة من بعض فهو سيكون في تلك الفترة
 و يغلب على ظني أنه بعد آية الدخان العظيمة التي لن يغيب عنها أحد حين تحدث
و هو يخرج في زمن خلافة للإسلام و المسلمين في الشام
و بعد الملحمة التي ينتصر فيها المسلمون على الروم
 
هذه الحالة العامة لزمن خروجه و لكن مع ذلك لا أظن أنه سيكون بهذه البساطه
لأن الدجال لن يصبح أعور و يعرفه المومنون إلا حين يدعي أنه الله – تعالى الله –

و حين يدعي أنه الرب حينها يبدا العد التنازلي له و هو أربعون يوما يوم كسنة و يوم كشهر و يوم كاسبوع و باقي ايامه عادية ما مجموعه تقريبا 430 يوم  يطوف الارض كلها كأعظم فتنة في الدنيا لأنه يكون بكامل قدراته .

فقد يخرج قبل أن يدعي أنه الله و يصيبه العور  و يدعي الاصلاح و الحرية و التقدم و الانسانية  و يفتن الناس كقائد منقذ للبشرية  . و هذا ممكن حدوثه بعد حرب عالمية كبيرة او انهيار اقتصادي عالمي يتحطم فيه شكل عالمنا الذي نعيشه اليوم العولمة . 


 
  في النهاية هذا مجرد اجتهاد شخصي قابل للنقد و التصحيح . و لم أرد أن أكتبه كله بالأدلة و التفاصيل وانما  أحببت ان اشارككم في الفكرة العامة عنه . و شكرا للجميع . 

أم طيبة, متى نصر الله و ام عبدالله. جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم طيبة
عضو فعال
عضو فعال
أم طيبة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الدجال فتنته و شخصيته و خروجه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدجال فتنته و شخصيته و خروجه    الدجال فتنته و شخصيته و خروجه  I_icon_minitime13/03/23, 11:32 am

السلام عليكم
كلامك يوافق ما تحدث به الشيخ احمد الجوهري بان الدجال هو السامري 

وانه حي حتى الان

متى نصر الله و ام عبدالله. جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم طيبة
عضو فعال
عضو فعال
أم طيبة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


الدجال فتنته و شخصيته و خروجه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدجال فتنته و شخصيته و خروجه    الدجال فتنته و شخصيته و خروجه  I_icon_minitime13/03/23, 10:22 pm

السلام عليكم

متى نصر الله جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدجال فتنته و شخصيته و خروجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بمناسبة قرب خروجه... رؤيا قبل تنحي مبارك
» رؤيتان في الدجال
» شكل الدجال
» الدجال.......
» " الدجال ميت "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنتدى العام-
انتقل الى: