منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 روائع من أقول السلف الصالح

اذهب الى الأسفل 
+10
room asiad
مسلمة غريبة
رودى طه
(أبو ساجدة)
المشتاقة لربها
حمده
سلوا لي الشهادة
بــدرالزمان
حکمة هي النجاح
أم عمارة
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم عمارة
الاعضاء المؤسسين
الاعضاء المؤسسين
أم عمارة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: روائع من أقول السلف الصالح   روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 I_icon_minitime26/5/2012, 8:37 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

روائع من أقول السلف الصالح

إلهي ,,,

كفاني فخرا ان تكون لى رباً

على بن ابي طالب رضي الله عنه


كل شئ يبدأ صغيراً ثم يكبر , الا المصيبة

فأنها تبدأ كبيرة ثم تصغر

نصر بن يسار رحمه الله

عجبت ممكن يشتري المماليك بماله

كيف لا يشتري الاحرار بمعروفه

ابن السماك رحمه الله

حمل الصدق , كحمل الجبال الرواسي

لا يطيقه الا اصحاب العزائم

ابن القيم الجوزية رحمه الله

لئن أطلب الدنيا بمزمار

أحب الى من أن اطلبها بالدين

بشر الحافي رحمه الله

خف الله على قدر قدرته عليك

واستحي منه على قدر قربه منك

وهب ابن الورد رحمه الله

إن استطعت أن لا يسبقك الى الله أحد

فأفعل

عبدالله بن عباس رضي الله عنه

إتق الله أن يكون أهون الناظرين اليك

وهب ابن الورد رحمه الله

لئن يعض احدكم على جمرة حتى تطفأ

خير له من أن يقول لامر قضاه الله

ليت هذا لم يكن

عبدالله ابن مسعود رضي الله عنه

من رضي بقضاء الله جري عليه وكان له اجر

ومن لم يرضي جري عليه وحبط عمله

ابن القيم الجوزيه رحمه الله

موحدة جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
room asiad
عضو فعال
عضو فعال
room asiad

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع من أقول السلف الصالح   روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 I_icon_minitime27/3/2013, 9:57 pm

((الجماعة رحمة، والفرقة عذاب))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوا لي الشهادة
عضو فعال
عضو فعال
سلوا لي الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع من أقول السلف الصالح   روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 I_icon_minitime10/4/2013, 2:07 am

السلام عليكم:


الدنيا
قيل لعلي رضي الله عنه :" صف لنا الدنيا . فقال :" ما أصف من دار أولها عناء
وآخرها فناء ، حلالها حساب وحرامها عقاب ، من استغنى فيها فتن ومن افتقر فيها حزن
".


قال ابن مسعود رضي الله عنه :" ليس من أحد إلا وهو ضيف على الدنيا وماله عارية ،
فالضيف مرتحل والعارية مردودة ".


قال ابن الحنفية رحمه الله :" من كرمت عليه نفسه هانت عليه الدنيا ".

وقال الشافعي رحمه الله :" من غلبت عليه شدة الشهوة لحب الحياة ، لزمته العبودية
لأهلها ، ومن رضي بالقنوع زال عنه الخضوع .".


وقال الحسن رحمه الله :" من نافسك في دينك فنافسه ، ومن نافسك في دنياك فألقها
في نحره ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرسبيل
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع من أقول السلف الصالح   روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 I_icon_minitime5/5/2013, 12:33 pm

اللهم احشرنا معهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
عضو فعال
عضو فعال
محمد السلمي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع من أقول السلف الصالح   روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 I_icon_minitime5/5/2013, 1:44 pm

المزيد المزيد رغم ان الواحده منها تكفى لعمر انسان ....
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
عضو فعال
عضو فعال
محمد السلمي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع من أقول السلف الصالح   روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 I_icon_minitime5/5/2013, 5:08 pm

وقال الحسن رحمه الله :" من نافسك في دينك فنافسه ، ومن نافسك في دنياك فألقها
في نحره ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع من أقول السلف الصالح   روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 I_icon_minitime30/3/2021, 3:35 pm

قال ابن الجوزى -رحمه الله- (سبحانه وتعالى يمهل كأنه يهمل ، فترى أيدي
العصاه مطلقة كأنه لا مانع ، ثم إذا أخذ أخذ أخذ جبار فترى على كل غلطة
تبعة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع من أقول السلف الصالح   روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 I_icon_minitime21/4/2021, 11:49 pm

كان مثلُ الإسلام أيام عمر مثل امرئ مقبل لم يزل فى اقبال فلما قُتل عمر .. أدبر فلم يزل فى إدبار "
حذيفة بن اليمان " رضى الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موحدة
عضو فعال
عضو فعال
موحدة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع من أقول السلف الصالح   روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 I_icon_minitime22/4/2021, 3:46 am

لئن أطلب الدنيا بمزمار

أحب الى من أن اطلبها بالدين

بشر الحافي رحمه الله









إلى علماء السوء ولا كرامة !

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع من أقول السلف الصالح   روائع من أقول السلف الصالح - صفحة 2 I_icon_minitime24/4/2021, 12:41 am

أما قول السائل: ما السبب في أن الفَرَج يأتي عند انقطاع الرجاء عن الخلق؟؛ 
فيُقال: سبب هذا تحقيق التوحيد: توحيد الربوبية وتوحيد الإلهية.


‏ابن تيمية

ابو احمد و ذات النطاقين جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روائع من أقول السلف الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من حكم السلف الصالح
» صور من قيام السلف الصالح
» أقول له : كش...كش
» بعد زيارتها أقول...بل في مصر أمل..إياد القنيبي
» من روائع الكلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: كلمات باقيه من ارشيف المنتدى-
انتقل الى: