منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 معاني الأذكار في الرؤى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام اسامة

ام اسامة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


معاني الأذكار في الرؤى Empty
مُساهمةموضوع: معاني الأذكار في الرؤى   معاني الأذكار في الرؤى I_icon_minitime4/11/2022, 4:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

هذه مقتطفات نقلتها من دروس لشرح معاني الأذكار في الرؤى
للشيخ الدكتور خالد بن عثمان السبت، وأرى انه درس مفيد لمن يريد ان يتعلم ويخوض في تعبير الرؤى للناس



(ما يفعل من رأى الرؤيا أو الحلم )


عن أبي سلمة ابن عبدالرحمن، قال: كنتُ أرى الرُّؤيا أُعْرَى منها، غير أني لا أُزَمَّل، حتى لقيتُ أبا قتادة، فذكرتُ ذلك له، فقال: سمعتُ رسولَ الله ﷺ يقول: الرُّؤيا من الله، والحلم من الشَّيطان، فإذا حلم أحدُكم حلمًا يكرهه فلينفث عن يساره ثلاثًا، وليتعوَّذ بالله من شرِّها؛ فإنَّها لن تضرَّه[1]. أخرجه البخاريُّ ومسلم. ............)



#
ثم أمره أن يتعوَّذ بالله، هنا أمره بالتَّعوذ، مع أنها لا حقيقةَ لها، هي خيالات من الشَّيطان؛ ليتخلص من تأثيرها النَّفسي، وما تُوقعه من وساوس وحزن وأوهام فذلك من كيد الشَّيطان به، فيحتاج إلى الاستعاذة.

والإنسان إذا استرسل مع مثل هذه الخواطر التي يُلقيها الشيطانُ فإنَّ هذه الرُّؤى تُمرضه، بل تفتك به، وكثيرٌ من الناس للأسف تتحوّل حياتهم رأسًا على عقبٍ، ما به بأسٌ، فيرى رؤيا، ثم يسأل مُعبِّرًا، ثم بعد ذلك يُعبِّر له بتعبيرٍ سيئٍ؛ فيبقى هذا الإنسانُ إن قيل له: مسحور، تشنَّج، وإذا قيل له: إنَّك ستموت، أوصِ. بدأ يشعر ببرودةٍ بأطرافه، وتنميل، وأشياء، ومشاعر، وقد يتكرر عليه هذا مرارًا ولا يعتبر، حتى إني أقول لبعضهم: كم مرة وقع لك مثل هذا؟ فيقول: كثير. في كل مرةٍ يُوقن الموت، ويبكي، نقول: لم تمت ولا مرة من هذه المرات، فاجعل هذا من هذا القبيل. فيفيق يقول: هاه! نعم، ممكن، هلا تذكرت هذا المعنى: كم مرة يتلاعب بك الشَّيطانُ، ويُريك أنَّك قد بلغتَ الأجل، ولم تبلغ؟!

فهذه الرُّؤى، والاشتغال بتلك الرؤى السَّيئة، وسؤال المعبِّرين، أو مُشاهدة القنوات التي يخرج بها بعضُ هؤلاء؛ فهؤلاء يُفسدون حياةَ الناس، أعني: هؤلاء الذين يخرجون في القنوات؛ لأنَّ كلَّ رؤيا لها مُلابسات مُعينة، وهناك رؤى من الشَّيطان، أحلام من الشَّيطان، فيجلس الناسُ ويستمعون له، ويُعبِّر رؤيا مُشابهة لما شاهد هو، أو رأى قبل مدةٍ، فيقول له: أنت مسحور، أو أنت بك كذا، أو بك مسّ أنت، أو هذا الميت الذي مات لكم، يذكر أشياء سيئة مما يتَّصل بمصيره؛ فيبقى هذا الإنسانُ في حالٍ من الحسرات، فلا يهنأ بعيشٍ، ولا يطيب له مقام -نسأل الله العافية-.

فكم من أحوالٍ وأوجاعٍ وأوصابٍ وعللٍ قد حلَّت بأقوامٍ بسبب هذه الأمور، يُعبِّرها له، أو يُعبِّر لغيره فيقول: هذا مثلما وقع لي. فهذا خطيرٌ، ولا ينبغي أبدًا أن نلتفت إلى مثل هذه البرامج التي في القنوات.

وبعض هؤلاء الذين يُعبِّرون كذبة، وقد أخبرتني إحدى النِّساء: أنَّ زوجَها دجَّال من الدَّجاجلة، تسأل تقول: ما العمل؟ تقول: يُمثل على النِّساء أنَّه يُعبِّر الرُّؤَى، وينشر رقمَه في تويتر، وفي وسائل التواصل، وتتَّصل عليه النِّساء، ويسألنه، ويتلاعب بهنَّ، ثم بعد ذلك -نسأل الله العافية- لا تسأل عن فتنته لهنَّ، وهذه يعرض عليها الزَّواج، وربما يُفسِّر لها بتعبيرات تحملها على القبول بالتَّزوج منه، مثل هذا خطيرٌ.

نحن لا نتعلَّق بالرُّؤى، غاية ما هنالك أنَّ هذه الرؤى مُبشرات، والرؤيا لا يُبنى عليها حكمٌ شرعًا، رؤياك هذه ليست برؤيا إبراهيم ، رؤيا نبيٍّ، أو رؤيا يوسف ، الرؤيا تُصيب وتُخطئ، وهذا المعبِّر يُصيب ويُخطئ، الخطأ إذا رأينا رؤيا أن نتمسَّك بأيدينا كلِّها على أنَّ هذه الرؤيا حقٌّ، ولا بدّ أن نبحث لها عن تفسيرٍ، وإذا قيل لنا تفسيرٌ لا يُعجبنا بقيت تأكل وتشرب معنا هذه الرؤيا! هذا غلطٌ، هذا لا يليق بحالٍ من الأحوال.

علَّمنا النبيُّ ﷺ كيف نصنع، ونستعيذ، والحافظ ابن حجر[17] -رحمه الله- صحح أثرًا في صفة الاستعاذة إذا رأى ما يكره؛ أن يقول: "أعوذ بما عاذت به ملائكةُ الله ورسلُه من شرِّ رؤياي هذه أن يُصيبني منها ما أكره في ديني أو دُنياي"[18]، هذا صححه الحافظُ ابن حجر، ولو أنَّه قال: "أعوذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم" فإنَّ ذلك يُجزئه إن شاء الله، يقول: يستعيذ من شرِّها؛ من شرِّ تلك الرؤيا الفاسدة، يتفل عن يساره كراهةً لها، وتحقيرًا للشَّيطان. .........)




#
فقوله: من الله بمعنى: أنها نوعٌ من أنواع الوحي، والنبي ﷺ أخبر أنَّه لم يبقَ من الوحي إلا الرؤيا الصَّالحة يراها المؤمنُ، أو تُرى له[6]، وأخبر ﷺ أنَّ رؤيا المؤمن في آخر الزمان لا تكاد تُخطئ[7]، وهذا -والله أعلم- كما قال بعضُ أهل العلم -كشيخ الإسلام ابن تيمية[8] رحمه الله-: لبُعد العهد -يعني: من النبوة- وذلك أنَّ الناس بحاجةٍ إلى تثبيتٍ وتأييدٍ، فتصدق رُؤاهم.
كما قال شيخُ الإسلام أيضًا بأنَّ الكرامات تكون في المتأخرين أكثر مما وقع لأصحاب النبي ﷺ، لا لأنَّهم أفضل –يعني: المتأخرين-، وإنما لأنهم بحاجةٍ إلى تثبيتٍ، فيقع لهم من الكرامات ما لا يقع لأصحاب النبي ﷺ...........)



 رابط الدرس كامل مقروء ومسموع 

https://khaledalsabt.com/explanations/409/202

أم طيبة و ام عبدالله. جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبدالله.
عضو فعال
عضو فعال
ام عبدالله.

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


معاني الأذكار في الرؤى Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاني الأذكار في الرؤى   معاني الأذكار في الرؤى I_icon_minitime4/11/2022, 11:38 am

جزاك الله  خيرا

ام اسامة جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاني الأذكار في الرؤى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما دمت تقرأ الأذكار أبشر بكل خير
» عرض الرؤى
» استفسارات حول الرؤى
» تعبير الرؤى
» من الرؤى الغريبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: (((قسم التعليمات الاداريه للمعبر)))-
انتقل الى: