منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو حمزة الفقير
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى Empty
مُساهمةموضوع: رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى   رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى I_icon_minitime8/9/2021, 3:32 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

رايت اليوم فجرا ان احدهم يقول لي رفيقك ترك لك 6000 دينار بدل دين عليه بينكما ، فذهبت لاخذه فوجدت ان احد الشباب استلمه وصرفه كله دون علمي وانا اقرره بالرؤيا عن اين ذهب بالمال وهو يكذب ويقول انه استلم فقط 200 دينار .

علما بان رفيقي هذا استشهد في العراق من 6 سنوات في قتال ضد الشيعه كما سمعت من ذويه حينها وليس بيني وبينه ديون اصلا والشاب الذي استلم المبلغ هو انسان سيء الصيت ويماطلني في الواقع في سداد ديونه التي بيننا وقارب على انهاء كل الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى   رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى I_icon_minitime8/9/2021, 5:49 pm

المال لم تعطه له نقدا انما كان بينكم شغل ،فسقط الدين على رفيقك هذا. و ربما من الارباح
صحيح !!؟
اخونا المجاهد ما اسمه
المبلغ الجملي للدين كم !؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حمزة الفقير
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى   رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى I_icon_minitime8/9/2021, 5:55 pm

أوس الخزرجي كتب:
المال لم تعطه له نقدا انما كان بينكم شغل ،فسقط الدين على رفيقك هذا. و ربما من الارباح
صحيح !!؟
اخونا المجاهد ما اسمه
المبلغ الجملي للدين كم !؟
لا يوجد بيني وبين رفيقي المجاهد أية ديون ولا يوجد اية شغل الا الرفقة كانت ...
الشاب الثاني ليس بيني وبينه ايضا اية شغل وبقي دين قليل لي عليه بقيمة 124 دينار
اسم رفيقي المجاهد محمد عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى   رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى I_icon_minitime8/9/2021, 10:38 pm

الشهيد لا يحبسه عن الجنة الا الدين , و يبدو كأنك تطالب الدين من ميت
و الظاهر من الرؤيا انك اعطيته من مال اما لم تتعب عليه اصلا او تعبت عليه جدا "يعني تحرم نفسك من اجل تجميعه"
و كونه قال 200 فقط
فان الله يقول " إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين" يعني انه سيماطلك و يطالبك بالصبر و الظاهر من الرؤيا انك اخذته بتدخل عائلته او ان باقي المال ستأخذه منعم او بواسطتهم
في هذه الرؤيا فائدة
رمز شهيد في الرؤيا و وجود مال يحيل الى ان الرؤيا تحكي على قضية دين صعب سداده لان الشهيد يصعب عليه تسديد دينه ،فالعابر المتمرس لا يحتاج ان يسألك و لا سؤال لكي يعبر لك هذه الرؤيا ففي الرؤيا كل المعلومات و هذا الفرق بيننا معبري اخر الزمان و بين معبري القرون الاولى
وو الله لو انك لم تتحدث عن الدين ما استنبطت ذلك و لا عرفته
أسأل الله ان يوفقني و يلحقني بأولئك الأئمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حمزة الفقير
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى   رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى I_icon_minitime8/9/2021, 11:01 pm

أوس الخزرجي كتب:
الشهيد لا يحبسه عن الجنة الا الدين  , و يبدو كأنك  تطالب الدين من ميت
و الظاهر من الرؤيا انك اعطيته من مال اما لم تتعب عليه اصلا او تعبت عليه جدا "يعني تحرم نفسك من اجل تجميعه"
و كونه قال 200 فقط
فان الله يقول " إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين" يعني انه سيماطلك و يطالبك بالصبر و الظاهر من الرؤيا انك اخذته بتدخل عائلته او ان باقي المال ستأخذه منعم او بواسطتهم
في هذه الرؤيا فائدة
رمز شهيد في الرؤيا و وجود مال يحيل الى ان الرؤيا تحكي على قضية دين صعب سداده لان الشهيد يصعب عليه تسديد دينه ،فالعابر المتمرس لا يحتاج ان يسألك و لا سؤال لكي يعبر لك هذه الرؤيا ففي الرؤيا كل المعلومات و هذا الفرق بيننا معبري اخر الزمان و بين معبري القرون الاولى
وو الله لو انك لم تتحدث عن الدين ما استنبطت ذلك و لا عرفته
أسأل الله ان يوفقني و يلحقني بأولئك الأئمة

سبحان الله .... قبل اسبوعين طلبت من قريب في عائلته ان يتدخل لسداد القسط الاخير 124 دينار بعد أن عانيت معه في الاقساط الاولى .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حمزة الفقير
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى   رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى I_icon_minitime8/9/2021, 11:02 pm

لكن ما معنى ان الشهيد ترك لي مبلغ 6000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى   رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى I_icon_minitime9/9/2021, 12:57 am

متكون من ستة و الاف
ستة تدل على انجاز العمل و الاصفار قبلها تدل على ما قبل ذلك
لذلك قلت ان المال جمعته بعد تعب او حصلت عليه من دون و لا تعب كأن تكون بعت ارض او ما شابه

ابو حمزة الفقير جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤيا مبلغ مالي من صديقي المتوفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رؤيا سفر صديقي
» رؤيا رآها صديقي
» رؤيا ابي المتوفى
» رؤيا عمى المتوفى
» رؤيا لامي عن جدي المتوفى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: (((تعبير الرؤى لاعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))-
انتقل الى: