منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 هل سنصلي في الأقصى قريباً؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
المعبر أوس الخزرجي
أوس الخزرجي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


هل سنصلي في الأقصى قريباً؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل سنصلي في الأقصى قريباً؟   هل سنصلي في الأقصى قريباً؟ I_icon_minitime18/5/2021, 7:05 am

هل سنصلي في الأقصى قريباً؟
فيما حصل في الأيام الماضية وجوه من الخير..ومع ذلك فإذا أرادت الأمة النصر فله سُنن لا يمكن تجاوُزها.
"تفاءلوا بالخير تجدوه" ليس حديثاً ولا حتى قاعدةٌ صحيحة. بل الصحيح: اعملوا للخير تجدوه.
أما أن نكون ضعفاء في الأخذ بالأسباب ثم نكتفي بمشاهدة الأحداث دون سعيٍ جادٍّ للتأثير فيها، ومع ذلك يبشر بعضنا بعضاً باقتراب النصر، فهذا تواكل مذموم وتقصير، لا حسن ظن بالله كما يظن البعض. والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني.
وقد جربنا من قَبْلُ أن الذين يتأملون دون عمل ينتكسون نفسياً فيما بعد ويَشُكُّون في وعد الله!
أقول هذا لما أراه من حالة التأميل والتعليق بمواعيد قريبة، والتي تسود عند كثيرين، حتى على مستوى بعض الدعاة غفر الله لنا ولهم.
أيُّما ثلة تجاهد لإعلاء كلمة الله والدفاع عن المستضعفين فعلى الله أجرها، لكن مِن تجاوُز السنن أن نعتبرها تنوب عن الأمة كاملة ونظن أنها ستأتي بالنصر لأمة كاملة لم تنصر دين الله كما ينبغي النصر...
لا بد من التذكير بهذه المعاني قبل أن يقول قائل: (أنَّى هذا؟)-لماذا لم يحصل ما كنا نرجو؟ (قل هو من عند أنفسكم).
هل يعني هذا أننا لن نصلي في المسجد الأقصى قريباً؟
بل هذا يعني ألا ننتظر من يقول لنا: ها قد حررنا لكم الأقصى، تعالوا فصلوا فيه! هذا يعني ألا نكون في دور المشاهد من بعيد، بل نتلمس الطريق لنصرة دين الله بما نستطيع.
فكما قيل: نصر الله قريب، لكن نحن الذين نقترب منه أو نبتعد عنه...(إن رحمة الله قريب من المحسنين)... والمعادلة واضحة: (إن تنصروا الله ينصركم).
لذلك فبدل أن نقول: (اللهم نصرك الذي وعدت) ! نقول: اللهم أعِنا على طاعتك لنستحق نصرك.
إذا حافظنا على الزخم، ولم تفتر هممنا كما كانت تفتر كل مرة، وحولنا الألم إلى توبة ويقظة وعمل وهمة كما أمر الله فنصر الله قريب، واللهُ يبارك حينئذ ويهيئ الأسباب ويعزنا ويرفعنا، وآخر همنا حينئذ قوة أعدائنا وتفوقهم، فالله يمكر بهم ويبطل كيدهم. ولسنا حينئذ ممن يستبعد النصر ويرى تأخره إلى كذا وكذا من الأزمنة الطويلة.
هناك من الشباب من بدأ يستقيم بعد هذه الأحداث أو علىى وشك أن يتوب لأنه أحس بقرب الفرج. لكنه يكسل ويعود إلى ما كان عليه إذا أحس أن النصر له سننه وأسبابه التي عليه الأخذ بها وبذل الجهد لها. فنقول له: (ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين)، (وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم). فتعال ! أقبل ولا تتولَّ، واجعل توبتك من أسباب النصر الذي سيأذن الله به يوماً ونحن بذلك موقنون ولله الحمد..
ما نحتاج أن نعمل عليه هو استثمار هذه الأحداث للشحن الإيماني ورفع الهمم للعمل والمفاصلة بين الحق وأهله والباطل وأهله ونُصرة المستضعفين بما نستطيع، وبنفَس طويل وعزم وهمة عالية. أن يكون لك مشروع تخدم به دينك...
كيف؟ من أين أبدأ؟ هل أستطيع؟ والله يا إخواني أرى بنفسي كيف يمكن التأثير بشكل كبير في محبة الناس لربهم وتعظيمهم له واعتزازهم بدينهم، نرى من الله بركة في هذا كله.
بداية هذا كله أن يُقذف في قلبك الهم لدينك، اليقظة التي لا غفلة بعدها، تجاهد نفسك وأهواءك والله يبصرك بالطرق الموصلة..(والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين). 
الخلاصة: سؤال: هل سنصلي في الأقصى قريباً؟ ليس سؤالاً عن معلومة لا دور لنا فيها مثل متى سيمر نيزك من السماء! بل نحن جزء من الجواب.
د.اياد القنيبي

ابو احمد و أم طيبة جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم طيبة
عضو فعال
عضو فعال
أم طيبة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


هل سنصلي في الأقصى قريباً؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل سنصلي في الأقصى قريباً؟   هل سنصلي في الأقصى قريباً؟ I_icon_minitime18/5/2021, 2:29 pm

جزاك الله خيرآ وغفر الله لك

أوس الخزرجي جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


هل سنصلي في الأقصى قريباً؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل سنصلي في الأقصى قريباً؟   هل سنصلي في الأقصى قريباً؟ I_icon_minitime18/5/2021, 3:55 pm

في عام ٢٠١٨ تقريبا شهر نوفمبر اول ايامه رأيت رؤيا وفيها احداث مختلفة تحاورني امي بها عن شيء وبعدها تقول لي امي تعالي معي فاقول لها لا فتقول لي تعالي  معي الان لان القادم الامراض والتاج والزلازل والبركين والبلايا والامور العظام ومن يمت الان افضل له من الموت لاحقا  فتعالي معي ثم ارى اناس واكياس بلاستيك زرقاء واناس تقع الارض فتوضع فيها وحديث عن مقبرة لوضععهم وفوضى حاصلة وبكاء لأناس وصراخ وعويل  
(واسمها نجها وهي مقبرة موجودة بريف بدمشق يوضع الشهداء بها عادة 
وعندما اصيب الناس بالكورونا وضع الموتى بها )
عندما صحوت تذكرت الحديث النبوي لابن حوالة عن نزول الخلافة بيبيت المقدس فيكون اقتربت البلايا  والزلازل والامور العظام
وببداية عام ٢٠١٩ حصل معي اول حدث بالرؤيا وقمت بعمل جراحي كما حصل بحديث بداية الرؤيا 
اي اننا على أعتاب تحرير الاقصى

أوس الخزرجي جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



هل سنصلي في الأقصى قريباً؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل سنصلي في الأقصى قريباً؟   هل سنصلي في الأقصى قريباً؟ I_icon_minitime18/5/2021, 5:01 pm

ذات النطاقين كتب:
في عام ٢٠١٨ تقريبا شهر نوفمبر اول ايامه رأيت رؤيا وفيها احداث مختلفة تحاورني امي بها عن شيء وبعدها تقول لي امي تعالي معي فاقول لها لا فتقول لي تعالي  معي الان لان القادم الامراض والتاج والزلازل والبركين والبلايا والامور العظام ومن يمت الان افضل له من الموت لاحقا  فتعالي معي ثم ارى اناس واكياس بلاستيك زرقاء واناس تقع الارض فتوضع فيها وحديث عن مقبرة لوضععهم وفوضى حاصلة وبكاء لأناس وصراخ وعويل  
(واسمها نجها وهي مقبرة موجودة بريف بدمشق يوضع الشهداء بها عادة 
وعندما اصيب الناس بالكورونا وضع الموتى بها )
عندما صحوت تذكرت الحديث النبوي لابن حوالة عن نزول الخلافة بيبيت المقدس فيكون اقتربت البلايا  والزلازل والامور العظام
وببداية عام ٢٠١٩ حصل معي اول حدث بالرؤيا وقمت بعمل جراحي كما حصل بحديث بداية الرؤيا 
اي اننا على أعتاب تحرير الاقصى
.

للتوضيح الاخت ذات النطاقين
ان مقبرة نجها تابعة للسلطة السورية ( بشار)
فكيف انك تقولي يوضع فيها الشهداء!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل سنصلي في الأقصى قريباً؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حرب عند المسجد الأقصى
» حرب عند المسجد الأقصى
» جيش المسجد الأقصى
» الصلاة في المسجد الأقصى
» صلاة في المسجد الأقصى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة الدكتور اياد القنيبي-
انتقل الى: