منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 لسنا بدعاً من الأمم..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لسنا بدعاً من الأمم.. Empty
مُساهمةموضوع: لسنا بدعاً من الأمم..   لسنا بدعاً من الأمم.. I_icon_minitime16/3/2021, 6:27 am

لسنا بدعاً من الأمم..
.
ما حَدَثَ لنا حَدثَ لغيرنا، ما فعله غيرُنا لا بد أن نفعله.. 
أيحبِطُكَ قِلةُ وعي الشعوب المسلمة وانشغالها عن الغضب للدين وأحكامه بالغضب للقمة العيش؟!
أيحبطك انشغال من يسمونهم النخبة بالسفسطة الفارغة والتناحر فيما بينهم على سفاسف الأمور؟! 
.
الشعبُ الأمريكي الذي رُوِّجَ لمبادئيته ومُثُلِهِ العليا لم يَثُر في القرن الثامن عشر
من أجل المبادئ والمُثُل؛ بل من أجل (أكياسِ شايٍ) فرض الاستعمار البريطاني
الضريبة والجمارك عليها مختتماً بذلك سلسلةَ ضرائب على السكر والورق 
والزجاج ومواد البناء؛
.
فجاءت ضريبة الشاي كالقشة التي قصمت ظهر البعير؛ فأشعلت غضبَ شريحةٍ 
لا يُستهان بها في ثلاث عشرة مستعمرة أمريكية، وانقسم- رغم ذلك- الشعبُ الأمريكي 
إلى ثلاثة أثلاث؛
 ثلثٌ مع الثورة على بريطانيا، وثلثٌ مع بريطانيا على الثورة، 
وثلثٌ (حزبُ كنبة) لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء!!
.
في وجود الرغيف قد يتغافل العامةُ طويلاً عن إسقاط المبادئ،
 فإذا فُقِد الرغيف فكل شهوة لهم تصبح مبدأً يتشدقون بالدفاع عنه، 
ولا هدف لهم سوى الرغيف!!
.
في مرحلة الصراع بين ستالين ورفاقه ضد تروتسكي وزينوفيف؛
كتب أحدُ العمال قائلاً:" وأنتم تتجادلون فيما بينكم قد تموت أسرتي
من الجوع.. سجالاتكم لا تختلف عن السجالات الدينية في القرون الوسطى"!!
*** 
أتحبطك الخيانات وتعدد الولاءات واللعب بالمبادئ والبحث عن حظوظ النفس؟!
تسعة وستون بالمائة من الموقعين على وثيقة الاستقلال الأمريكية كانوا موظفين 
لدى بريطانيا ومرتبطين بها استعمارياً، ولم يقرأ وثيقة الاستقلال 
من شرفة مجلس مدينة بوسطن سوى (توماس كرافتس)
عضو جماعة (المخلصين التسعة) التي عارضت اتخاذ
أي إجراء عسكري ضد الاحتلال البريطاني 
والبريطانيين!!
.
(بيندكت أرنولد).. بطل السنوات الأولى في الثورة الأمريكية، دَوَّخَ البريطانيين
في معارك كثيرة؛ فأعجب به واشنطن وأرسله إلى فيلاديفيا (نُصرةً) لها؛
فلم يكتف بالانقلاب على واشنطن؛ بل خطط- بعد زواجه من ابنة 
أحد الأمريكيين الموالين للتاج البريطاني، وبتشجيعها- للالتحاق
بالبريطانيين وتسليمهم منطقة (ويست بوينت)،
.
ثم هاجم ولاية فرجينيا وأنهى خيانته بالهجوم على مسقط رأسه (كونكتكت)؛
ليحصل على رتبة عميد في الجيش البريطاني بلا عملٍ حقيقي أو وظيفة،
ويعيش سنواته الأخيرة في بريطانيا مكتئباً ومصاباً بمرض عصبي 
نتيجة ازدراء البريطانيين وتنكرهم له!!
.
في الثورات؛ لا نكاد نعرف أيهما أسرع سقوطاً؛
الثوار، أم الأنظمة التي ثاروا عليها!! 
*** 
أيحبِطُكَ ما يقال عن الدم المسفوك دون جدوى؟!
في معركة (بنكرهيل) أراد الجيش البريطاني حصار بوسطن فقرر احتلال 
المرتفعات حولها، وحين عرفت المليشيات الأمريكية ذلك قررت تفويت الفرصة عليه 
باحتلال هضبة (بنكرهيل)..
.
 ولأنهم كانوا مليشيات بدائية لا يكادون يعرفون جغرافية بلدهم؛ 
احتلوا هضبة (برييد هيل) بدلاً من (بنكرهيل)،
.
واستعدوا ببنادق صيد وسيوف وخناجر للقاء جيش نظامي مزودٍ
بأحدث أسلحة العصر؛ وكانت المفاجأة أنهم أبادوا الموجة الأولى للهجوم البريطاني
.
ثم الموجة الثانية، ثم استحرَّ القتلُ فيهم بعد نفاد ذخيرتهم في الموجة الثالثة؛
 فانسحبوا تاركين الهضبة للجيش البريطاني بعد أن كبدوه خسارة مُذلة غَيَّرَ بعدها
تكتيكاته في الحرب؛ معتبراً أن الثمن المدفوع في الاستيلاء على هضبةٍ لا جدوى حقيقية
من الاستيلاء عليها؛ هزيمةٌ رغم وهم الانتصار، وخسارةَ المليشيات الأمريكية لهضبةٍ لا مكسب
حقيقي من الاحتفاظ بها بعد إذلال الجيش البريطاني فيها؛ نصر رغم وهم الهزيمة!! في بعض المراحل..
.
إذا لم تستطع هزيمةَ عدوك فلا أقل مِنْ أن تجعل انتصارَه صَعباً!!
اعمل واصبر.. فالدنيا دول والأيام تتقلب.
.
المقال للباحث والكاتب / علي فريد.
منقول من أحد المشاركات 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
عضو فعال
عضو فعال
ابو احمد

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لسنا بدعاً من الأمم.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لسنا بدعاً من الأمم..   لسنا بدعاً من الأمم.. I_icon_minitime16/3/2021, 11:56 am

إذا لم تستطع هزيمةَ عدوك فلا أقل مِنْ أن تجعل انتصارَه صَعباً!!


اعمل واصبر.. فالدنيا دول والأيام تتقلب.


TvQuran

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
لسنا بدعاً من الأمم.. Dhc0tq12

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



لسنا بدعاً من الأمم.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لسنا بدعاً من الأمم..   لسنا بدعاً من الأمم.. I_icon_minitime16/3/2021, 2:57 pm

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا
بل نحن بدعا من الامم وما يصلح لغيرنا قد لا يصلح لنا
فهم الواقع جزء من حل المشكله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لسنا بدعاً من الأمم..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حول حديث: يوشك أن تتداعى عليكم الأمم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنبر الاعلامي للمؤمنين-
انتقل الى: