1-- عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي، وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.
٢--- بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها، وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب، فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .
3----
إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .
٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .
٥) ---- لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم، لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .
٦) ----
العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله
٧)
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه، ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء) قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) --- لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .
9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل
الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم) ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال، ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم، حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ) ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .
تابع 9 ----
فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة
فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:
صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،
قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .
فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!
10 ----
عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله) وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر) فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين) وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة، ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة) وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى
١١) احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .
١٢) أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم، وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)
13) لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين ما ذكره الله في قوله تعالى : (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).
ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .
الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ .
موضوع: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 26/2/2021, 2:47 pm
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد نُبئت بأنك وضعت رؤيا تخصني ثم لمّا قررت الرحيل قمت بحذف جميع مواضيعك فأين أداءك للأمانة؟ طالما لم تبلغني الرؤيا ولم أراها فقد قصرت في أداء واجبك وما أوصلت لي رسالة أحسبها من الله لي والله حسيبها فالرؤى رسائل ربانية للعبد إما بشارة وإما نذارة وقد سبق وأوضحت للجميع أني لا أحل لمن يراني في رؤيا أن لا يبلغني بها.
بشرى الإسلام, من عباد الله و طويلبة جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك
طويلبة عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 26/2/2021, 2:59 pm
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
ابو احمد عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 26/2/2021, 4:25 pm
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 26/2/2021, 7:36 pm
السلام عليكم حذفتها الا مخافه عليك اختي من احد الأمرين الاول ان تتكلي ولاتعملي او تتهاونين في العمل فعندما يصل المرء الى عمل يدخله الجنه فيتركه فيعمل بعمل اهل النار ويدخل النار او يتكاسل فينال حض قليل في الجنه ثانيا خفت انها من الشيطان.
طالوت عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد 27/2/2021, 5:48 am
السلام عليكم..
سؤال للاخوه.يرجاء الافادة...
وهل الرؤيا اذا ريتها في شخص ما تكون امانه يجب ايصالها له؟؟
وهل تاثم اذا لم توصلها... ما الدليل علا ذالك..
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم ونفع بعلمكم..
راجية الشهادة المعبرة راجية الشهاده
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 27/2/2021, 7:50 am
اقتباس :
طويلبةالسلام عليكم و رحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بإذن الله سأقوم بمراجعة ما ذكرتي أما رؤيتك هذه فهي خاصة بكِ فلعلك تكتبيها بتفاصيلها في قسم الرؤى في موضوع مستقل ليُنظر فيها بإذن الله. وأشكر لكِ مرورك
طويلبة جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله
راجية الشهادة المعبرة راجية الشهاده
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 27/2/2021, 7:58 am
اقتباس :
الجنوبيالسلام عليكم حذفتها الا مخافه عليك اختي من احد الأمرين الاول ان تتكلي ولاتعملي او تتهاونين في العمل فعندما يصل المرء الى عمل يدخله الجنه فيتركه فيعمل بعمل اهل النار ويدخل النار او يتكاسل فينال حض قليل في الجنه ثانيا خفت انها من الشيطان . .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لا يتكل على رؤيا إلا من لا يعلم ما معنى مكر الله فرسول الله عليه الصلاة والسلام وهو من هو قال إلا أن يتغمدني الله برحمته وظل الصحابة الذين بُشروا بالجنة في خوف ووجل وعدم الأمن من مكر الله حتى قُبضت أرواحهم والرؤى لا يبعثها الله سُدى إلا لحكمة فهو الأعلم بعباده فما يدريك لعلي أمر بظرف كنت في أشد الحاجة لمثل هذه الرؤى لتثبتني او تنبهني. فالله المستعان لو تعلم كم أصابني الْهَمْ بسبب هذه الرؤيا
عدل سابقا من قبل راجية الشهادة في 27/2/2021, 8:18 am عدل 1 مرات
راجية الشهادة المعبرة راجية الشهاده
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 27/2/2021, 8:06 am
اقتباس :
طالوت السلام عليكم.. سؤال للاخوه.يرجاء الافادة... وهل الرؤيا اذا ريتها في شخص ما تكون امانه يجب ايصالها له؟؟ وهل تاثم اذا لم توصلها... ما الدليل علا ذالك.. جزاكم الله خير وبارك الله فيكم ونفع بعلمكم..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الرؤيا الصالحة جزء من النبوة فعن أبي هريرةَ قَالَ: سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يقول: لَمْ يَبْقَ مِنَ النُبُوَّة إِلاَّ المبُشِّراتُ. قالوا: وَمَا المُبشِّراتُ؟ قَالَ: الُّرؤْيَا الصَّالِحةُ. رواه البخاري. فإن كانت الرؤيا الصالحة المبشرة هي التي بقيت لنا من النبوة فيجب إبلاغها إن كانت عامة تُبلغ للعوام وإن كانت خاصة تبلغ لأصحابها فعندما يرى أحدهم رؤيا عن فلان وقد علم أنها مختصة بذاك الفلان وليست خاصة به فوجب عليه أن يبلغها لصاحبها لأنها ليست ملكه بل هي ملك لمن رؤيت له فلاحظ الحديث يقول ﷺ: ذهبت النبوة وبقيت المبشرات سئل عن المبشرات؟ قال: هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له. قال تُرى له له إذا هي مختصة بمن رأيته وهو صاحبها ومن حكمة الله أن أراك انت إيّاها لتكون شاهداً على ما جاء فيها. هذا والله أعلى وأعلم
راجية الشهادة المعبرة راجية الشهاده
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 27/2/2021, 8:20 am
سؤالي للجنوبي تقول ان الجملة كانت مكتوبة فهل كانت مكتوبة على ورقة او في دفتر أو أين كانت مكتوبه؟ والجو العام للرؤيا هل الذي نسيته في بدايتها كان مختص بك بحسب شعورك ام مختص بهذه الجملة؟
الجنوبي عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 27/2/2021, 7:16 pm
ليست مكتوبه على ورق انما كانت تكتب مثل كتابتنا في المنتدى الجزء الذي نسيته لااعلم ماهو محي من ذاكرتي ونسيته .
ذات النطاقين عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 27/2/2021, 8:56 pm
قد يكون الامر متعلق بالمنتدى لان الله في الرؤيا قد يكون الامير ونقيس الامر على مدير المنتدى والله اعلم اي ان ابو احمد راض عن فترة راحتك هذه فبها تم تنظيف المنتدى وبها تكوني ارتحت مما كنت تعانين فالفاصلة هنا قد تعني الانقطاع والله اعلم ويؤيد فكرتي هذه معرفك ايضا موجود بالرؤيا
ذات النطاقين عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 27/2/2021, 8:59 pm
وانا ايضا رأيت رؤيا طويلة وفيها الجنوبي او جاء لخاطري فيها انه الجنوبي سؤالي للجنوبي هل رأيت رؤيا بي
راجية الشهادة المعبرة راجية الشهاده
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 2/3/2021, 7:25 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت توضيح مقصودي بما يخص حديثي عن وجوب تبليغ الرؤى لأصحابها فقد لاحظت هناك لبس عند البعض فحديثي لم يكن عن الرؤى العامة والتي تُقدّر بقدرها وليس واجب على الشخص تبليغ أمر إلا إذا كان فيه نذير من أمر ومن الممكن تدارك الأمر بأمور تُصنع كما حدث مع رؤيا ملك مصر التي من خلالها تم معرفة كيفية التصرف والتعامل مع تلك السنوات العجاف أو الرؤى المبشرة التي من خلالها يتم تثبيت الذين آمنوا.
......
لكن حديثي عن الرؤى الخاصة والتي لا ترتبط بالرائي وإنما بشخص آخر والرائي مجرد شاهد بالذات الرؤى المبشرة فمثلاً أن ترى شخص في رؤيا خاصة بك وهو ينصحك أو يكون فقط متواجد أو يقوم بأي أمر فقد تكون هذه الرؤيا خاصة بالرائي نفسه فلذلك لا يلزمه إبلاغ من رآه في المنام كمثل رؤيا الأخت طويلبة التي وضعتها هنا عن ندى ونادية فهذه خاصة بها ولا يعني وجودي في رؤياها انها خاصة بي وبذلك لايلزمها إخباري بها. لكن أن ترى رؤيا عن شخص بعينه والرؤيا تعلم يقيناً أنها تخص ذلك الشخص ومتعلقة به سواءاً نذارة له قد يتدارك بسببها نفسه أو بشارة قد تكون تثبيتاً له فيجب إبلاغه بالرؤيا بالذات الرؤى المبشرة ففي الحديث قال أو تُرى له فلاحظ حرف الجر والذي يعني هنا الملكية (التملك) والضمير المتصل(الهاء) الذي يعود على من رؤيت فيه الرؤيا فلم يقل تُرى فيه او تُرى به وإنما قال تُرى له فهو أحق بها من صاحب الرؤيا نفسها فعندما يُقال هذا الشيء لفلان ألا يعني ذلك أنه ملكه؟ فإن قام شخص بعدم إعطاء أحدهم ما كان له وهو يجهل به أليس ذلك من باب خيانة الأمانة؟ هذا والله أعلى وأعلم
ابو احمد جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله
ذات النطاقين عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 2/3/2021, 10:41 am
ما رأيت بالجنوبي يدل ان يظلمني بامر ما وما عرفته الا بعد ان تم فتح موضوع من قبل رقية وقال لي انني اثير الضغينة بعد ان هدأت النفوس ووقفت له بسبب الرؤيا التي رأيتها وهو بعدها يبكي بحرقة ويدرك شيئا وعندما يقال له انه ظلمني من قبل رجال يقولون له انظر للمرأة التي دعمتها يوما ودافعت عنها يصمت ويحاول ان لا يتراجع عن كلامه الرؤيا تحققت والله اعلم
الجنوبي عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 2/3/2021, 3:04 pm
ذات النطاقين كتب:
ما رأيت بالجنوبي يدل ان يظلمني بامر ما وما عرفته الا بعد ان تم فتح موضوع من قبل رقية وقال لي انني اثير الضغينة بعد ان هدأت النفوس ووقفت له بسبب الرؤيا التي رأيتها وهو بعدها يبكي بحرقة ويدرك شيئا وعندما يقال له انه ظلمني من قبل رجال يقولون له انظر للمرأة التي دعمتها يوما ودافعت عنها يصمت ويحاول ان لا يتراجع عن كلامه الرؤيا تحققت والله اعلم
ذاكرتي ضعيفه لكن ربما ان مشكله حصلت واقفلناها ورجعتي انتي تشاركين فيها وقلت لك انتهت المشكله فلا تثيري علينا المشاكل مره اخرى على العموم اعتذر لك اخت ذات النطاقين وياليت تخبريني بأوصافي في الرؤيا هل لي لحيه سمين ضعيف واخرى
ذات النطاقين عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 2/3/2021, 10:06 pm
لا ابدا لا داعي للاعتذار اخي الكريم فلطالما ممكن حصول سوء فهم بأي امر والعفو والصفح حاضر دوما بمشيئة الله ويعذر كل منا الاخر ولا ضغينة رأيتك رجلا قوي الشكيمة وحازم بأمورك متدين تلبس لباس اهل السنة بلون رمادي يميل البياض وكان رجال يكلمونك وانت متمسك برأيك لا تتراجع عنه وبعدها تنظر لي بشك من امر ما وتشعر بالندم واراك تبكي كثيرا بصمت وحرقة هذا ما اذكره عنك اذكر انني قلت بالرؤيا انه الجنوبي وصرت انظر اليك بريبة وتخوف وحذر غاضبة قليلا ولا ننسى الرؤى غير الواقع
الجنوبي عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 2/3/2021, 10:30 pm
ذات النطاقين كتب:
لا ابدا لا داعي للاعتذار اخي الكريم فلطالما ممكن حصول سوء فهم بأي امر والعفو والصفح حاضر دوما بمشيئة الله ويعذر كل منا الاخر ولا ضغينة رأيتك رجلا قوي الشكيمة وحازم بأمورك متدين تلبس لباس اهل السنة بلون رمادي يميل البياض وكان رجال يكلمونك وانت متمسك برأيك لا تتراجع عنه وبعدها تنظر لي بشك من امر ما وتشعر بالندم واراك تبكي كثيرا بصمت وحرقة هذا ما اذكره عنك اذكر انني قلت بالرؤيا انه الجنوبي وصرت انظر اليك بريبة وتخوف وحذر غاضبة قليلا ولا ننسى الرؤى غير الواقع
ها أنا رجعت وعندما قرأت كلامك تساقطت دموعي لو انك يااختاه عندي لقبلت رأسك فالعذر والسموحه من الجميع فأختنا راجيه ارجعتنا بموضوعها هذا وانا سبق وان اعتزلت المنتديات فأنا ذاهب عنكم فلا أحد يذكرني بخير او شر اما انا فمسامح الجميع استودعكم الله الذي لاتضيع ودايعه .
ذات النطاقين عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: إلى الجنوبي... هل أدّيت الأمانة؟ 3/3/2021, 9:35 am