منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 رؤيا عن خاطب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بيضٌ مكنونٌ
عضو فعال
عضو فعال
بيضٌ مكنونٌ

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رؤيا عن خاطب  Empty
مُساهمةموضوع: رؤيا عن خاطب    رؤيا عن خاطب  I_icon_minitime28/12/2020, 9:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رأيت أني في الجنة وفرحة مسرورة و رأيت فرجين يشبهان الذكر أحدهما يلتقم الآخر ويفرغ فيه ماءه

ورأيت أن أحس برضا الله عني وأني أطير في السماء على جناحي ملكين أذهب إلى الله عز وجل وكنت تقريبا أرتعد من الخوف

ورأيت أني في بيت والديّ في مصر وفيه أشجار تين غير ناضج وأني أحاول انتقاء ثمرات ناضجة لآكلها


شفت إني في بيت والدي و والدتي في أول زواجهم
واحنا صغيرين قبل تغير البيت على ما هو عليه الآن


وأنا كنت بدعو في الرؤيا اللهم إن كنت تحب عُبادة وتزوجني به أرني شيئًا أعرف به


فرأيت أني أسأل أمي عن مكان العصير عصير المانجو فقلت يا أمي فين العصير قالتلي فوق في البيت قالتلي مش انتي شربتي لقيت بابا اللي بيكلمني قلت انت بابا كنت بحسبك ماما قالي مش انتي شربتي قلتله مشربتش دلوقتي بس يمكن شربت قبل كده وطلعت أجيب عصير


عُبادة هو خاطب تقدم لي لكن أبي لم يوافق عليه ويقول أنه سيء وهناك من ينقل لأبي كلامًا سيئًا عنه يقوم أبي بنقله لي فيحدث إفساد بيني وبين هذا الخاطب

الله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيضٌ مكنونٌ
عضو فعال
عضو فعال
بيضٌ مكنونٌ

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رؤيا عن خاطب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤيا عن خاطب    رؤيا عن خاطب  I_icon_minitime29/12/2020, 12:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو تعبرون لي رؤياي فأنا في كرب هل تدل رؤياي على زواجي بهذا الخاطب أم ماذا وهل تدل الرؤى على صلاح بعض الناس ولو ذمهم الناس ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



رؤيا عن خاطب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤيا عن خاطب    رؤيا عن خاطب  I_icon_minitime29/12/2020, 1:14 am

السلام عليكم

اسألي عنه جيرانه ربما صدقوك فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



رؤيا عن خاطب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤيا عن خاطب    رؤيا عن خاطب  I_icon_minitime29/12/2020, 1:21 am

انتبهي تتزوجين هذا الشخص من دون موافقة والدك

فأن رضي هذا الرجل  بهذا الامر فعلمي انه لايصلح لك 

انصحكي بطاعة ابوك وتزودي بالدعاء لحل مشكلتك والسؤال

عن هذا الرجل ان كان صالحا فحاولي ان تقنعي والدك به واشرحي له

صلاحه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



رؤيا عن خاطب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤيا عن خاطب    رؤيا عن خاطب  I_icon_minitime29/12/2020, 2:08 am

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم فرج همها ، ونفس كربها يا كريم.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



رؤيا عن خاطب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤيا عن خاطب    رؤيا عن خاطب  I_icon_minitime29/12/2020, 2:42 am

.
يقول الشيخ بن العثيمين رحمه الله:
... أنه إذا قُدر أن يكون بين الرجل وبين امرأة من الناس محبة؛
فإن أكبر ما يدفع الفتنة والفاحشة أن يتزوجها؛ لأنه سوف يبقى قلبه 
معلقاً بها إن لم يتزوجها
.
وكذلك هي، فربما تحصل فتنة. قد يسمع إنسان عن امرأة 
بأنها ذات خلق فاضل وذات علم فيرغب أن يتزوجها
وكذلك هي تسمع عن هذا الرجل بأنه ذو خلق 
فاضل وعلم ودين فترغبه.
.
لكن التواصل بين المتحابين على غير الوجه الشرعي 
هذا هو البلاء وهو قطع الأعناق وقصم الظهور فلا يحل
في هذه الحال أن يتصل الرجل بالمرأة
 والمرأة بالرجل. ويقول: إنه يرغب
في زواجها خوفاً من الفتنة،
وإلا فالأصل أنه لو حصل
أن المرأة تخبر وليها أنها 
تريد فلاناً مثلاً 
فيتصل به..
.
 سؤال الشيخ كان عن (لم يُر المتحابين مثل النكاح)


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رؤيا عن خاطب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤيا عن خاطب    رؤيا عن خاطب  I_icon_minitime29/12/2020, 11:08 pm

بيضٌ مكنونٌ كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رأيت أني في الجنة وفرحة مسرورة و رأيت فرجين يشبهان الذكر أحدهما يلتقم الآخر ويفرغ فيه ماءه

ورأيت أن أحس برضا الله عني وأني أطير في السماء على جناحي ملكين أذهب إلى الله عز وجل وكنت تقريبا أرتعد من الخوف

ورأيت أني في بيت والديّ في مصر وفيه أشجار تين غير ناضج وأني أحاول انتقاء ثمرات ناضجة لآكلها


شفت إني في بيت والدي و والدتي في أول زواجهم
واحنا صغيرين قبل تغير البيت على ما هو عليه الآن


وأنا كنت بدعو في الرؤيا اللهم إن كنت تحب عُبادة وتزوجني به أرني شيئًا أعرف به


فرأيت أني أسأل أمي عن مكان العصير عصير المانجو فقلت يا أمي فين العصير قالتلي فوق في البيت قالتلي مش انتي شربتي لقيت بابا اللي بيكلمني قلت انت بابا كنت بحسبك ماما قالي مش انتي شربتي قلتله مشربتش دلوقتي بس يمكن شربت قبل كده وطلعت أجيب عصير


عُبادة هو خاطب تقدم لي لكن أبي لم يوافق عليه ويقول أنه سيء وهناك من ينقل لأبي كلامًا سيئًا عنه يقوم أبي بنقله لي فيحدث إفساد بيني وبين هذا الخاطب

الله المستعان
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 


اسأل الله ان يلهمك رشدك ويوفقك لما فيه صلاح دينك ودنياك 
=====
من المحزن ان تأتي رؤى للشخص يتوقف عليها بعض شأنه .. ثم يحتاج لمن يعبرها له فلا يجد
الله المستعان

المرجان و بيضٌ مكنونٌ جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤيا عن خاطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رؤيا جديدة عن المهدي لصاحب رؤيا الوشاح خطيرة جدا
» رؤيا داخل رؤيا
» رؤيا
» رؤيا
» رؤيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: (((تعبير الرؤى لاعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))-
انتقل الى: