منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 تنصير أبناء المسلمين في موريتانيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب أسامة بن لادن
عضو فعال
عضو فعال
محب أسامة بن لادن

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


تنصير أبناء المسلمين في موريتانيا Empty
مُساهمةموضوع: تنصير أبناء المسلمين في موريتانيا   تنصير أبناء المسلمين في موريتانيا I_icon_minitime19/4/2017, 3:27 pm

[rtl]الأخبار (نواكشوط) – في حي "سوكوجيم ابلاج" بمقاطعة تفرغ زينة بالعاصمة نواكشوط، يقع مبنى روضة أطفال تحمل اسم "النسائم الأربعة". بدأت العمل منذ العام 2012، وهي الآن تدرس الدفعة الرابعة لها منذ انطلاقتها، وتعتمد هذه الروضة التي يتشكل غالبية تلاميذها من الموريتانيين قائمة أعياد مسيحية، في حين تخلو قائمة الأعياد لها لديها من الأعياد الإسلامية أو الوطنية في موريتانيا.[/rtl]
 
[rtl]الأسبوع الجاري وزعت إدارة الروضة – والتي تتولى الإشراف عليها مواطنة فرنسية - دعوة على ذوي التلاميذ الدارسين في الروضة للمشاركة في عيد يحمل اسم "عيد الباك"، منبهة إلى أنه سينظم في ساحة الروضة يوم 14 إبريل الجاري، ويبلغ سهم الاشتراك فيه 1500 أوقية لكل تلميذ.[/rtl]
 
[rtl]وشكرت إدارة الروضة ذوي التلاميذ على التعاون، وتمنت لهم ذكرى عيد سعيدة.[/rtl]
 

[rtl]"عبد بعث المسيح"[/rtl]

[rtl]ويعتبر "عيد الباك"، أو "عيد بعث المسيح" – والتي تحاشت روضة الأطفال تحديد طبيعته لذوي الأطفال الموريتانيين – أحد الأعياد المسيحية المعروفة، واسمه مشتق من اللغة العبرية "إبيسا"، كما يعرف بـ"الباشا" في اللغة اللاتينية.[/rtl]
 
[rtl]ويحتفي المسيحيون به يوم 14 إبريل من كل عام، ويخصص للاحتفاء بذكرى بعث المسيح.[/rtl]
 
[rtl]ولليهود عيد يحمل اسما مشابها له، ويطلق عليه "أباك" أو "أباسها" ويخلد ذكرى نزوج الشعب اليهودي من مصر عبر البحر الأحمر، ويخلد اليهود هذا العيد عشية السبت، وخلال الاحتفال يتم القيام بتقليد لعملية الصلب.[/rtl]
 
[rtl]ودأب المسيحيون منذ القرن السادس عشر على استخدام كلمة "أباك" بصيغة الجمع من أجل تمييزه عن عيد اليهود بسبب حملهما لنفس الاسم، وتقارب تاريخ تخليدهما.[/rtl]
 

[rtl]أعياد مسيحية أخرى..[/rtl]

[rtl]وتكشف الإعلانات الموجودة داخل المدرسة احتفاءها وتخليدها لعدد من الأعياد المسحية، من بينها "عيد toussaint"، و"عيد halloween"، و"عيد Fete de paques"، و"عيد Fête de meres" وغيرها من الأعياد المسيحية.[/rtl]
 
[rtl]ويعتبر "عيد هالوين fête d'halloween" ويسمي أيضا عيد الشيطان، أحد الأعياد الكاثوليكية الغربية، ويقام في الأحد الأول من أكتوبر كل عام، ويعبر عن جمع القديسين، ويقوم على طقوس وضع فوانيس وقراءة قصص رعب، والامتناع عن أكل اللحوم ووضع شموع على القبور.[/rtl]
 
[rtl]أما "عيد توسان fête de Toussaint فهو  عيد بروتستانتي شرقي، ويخلد يوم الأحد الأول من شهر نوفمبر من كل عام، ويعبر عن الأحد الأول بعد عيد الفصح، وعن محبة المسيح، وتجليه، ونزول روح القدس على تلامذته. حسب الاعتقاد المسيحي.[/rtl]
 
[rtl]ومن الأعياد المسيحية التي تحتفل بها الروضة الموجودة في نواكشوط "عيد الأمهات Fête de meres"، ويحتفل به يوم يوم اﻻحد المصادف لليوم الخمسين لعيد الفصح، ويقصد به حلول روح القدس على تلامذة المسيح بعد صعود يسوع بعشرة أيام، وكذا "عيد اﻻباء؛ fête des pères"، ويخلد في الأحد الثالث بعد عيد الأم ويقصد به اعتبار الأبوة بمنطق ديني مسيحي، ويصفونه بـ"الله الوالد"، إضافة لأعياد أخرى عديدة.[/rtl]
 

[rtl]تحايل على الترخيص[/rtl]

[rtl]روضة "النسمات الأربع" والتي يوجد مقرها في مقاطعة تفزع زينة إحدى أرقى مقاطعات نواكشوط، وتعمل بشكل ميداني منذ العام 2012، تحايلت على عدم الترخيص من خلال لافتة وضعت على مدخلها تحمل عبارة: "رخصة" بتاريخ: 12 – 10 – 2011، وتحمل الرقم: (RC 3.261 RA 67.267)، في حين تقول وزارة الشؤون الاجتماعية في موريتانيا للأخبار إنفو إن الروضة غير مرخصة، وإن هذا الرقم هو رقم تسجيل على السجل التجاري، وليس ترخيصا، مؤكدة أن الروضةلم تتخذ الإجراءات المتبعة في الترخيص، وليست موجودة على قاعدة بيانات الرياض المسجلة لدى المصالح المختصة.[/rtl]
 

[rtl]"متقبلون هنا كمسيحيين"[/rtl]

[rtl]مديرة المدرسة "Lopez de lestapis" – وهي مواطنة فرنسية – قالت - في تصريح لصحيفة "الأخبار إنفو" حول مبررات احتفالهم بأعياد مسيحية في بلد مسلم، ولأطفال مسلمين – "نحن نعتقد أننا مقبولون كمسيحيين حتى وإن كنا في بلاد مسلمة، لأننا إن لم نقبل كما نحن، فلن نقبل الإقامة في بلد ما.[/rtl]
 
[rtl]إذا أعتقد أننا حينما قبلنا بأن نكون هنا، فلنا الحق في ممارسة شعائرنا، علينا فقط أن نحترم التقاليد التي تشكل أساسا لدى كل بلد، فبما أننا في موريتانيا مثلا، علينا أن نحترمها كبلد إسلامي، وهنا لا ينبغي مثلا أن نمزج بين دينين".[/rtl]
 
[rtl]وأضافت "Lopez de lestapis" قائلة: "علينا أن نعرف أيضا أننا هنا في بلد مسلم، وأطفاله مسلمون، ولا ينبغي أن نرغمهم على تعاليم دين آخر غير دينهم، وإنما نحترمه لهم، لأنهم تربوا عليه، وأصبح معتقدا لديهم يجب احترامه لهم، ونفس الأمر أيضا ينطبق في الطرف الآخر على الأطفال المسيحيين"، قائلة نحن في المدرسة "لا ندرس أي دين، وإنما ندرس منهجا تربويا تعليميا، لا أكثر، فنحن نعتقد أن مكان تعليم الأطفال التعاليم الدينية هو المنزل، وليس المدرسة، ثم إن الطفل في النهاية هو الذي سيحدد تلقائيا ما يفضل، كما أن للدولة دورا في تحديد أولويات الأطفال في مجال التعليم".[/rtl]
 
[rtl]واعتبرت "Lopez de lestapis" أن الأهم بالنسبة لهم "هو أسس التعليم، وأن يأخذ الأطفال مبادئ التعليم الأولى"، مردفة أنه "بخصوص الدين، أعتقد أنه مهم للأطفال أن يتربوا عليه، ويتعلموا كيف يصلون، ويذهبون إلى المسجد، بل لا بد لهم من تعلم ذلك، نحن لا نعلمهم ذلك لأننا مسيحيون، ولكن لدينا معلمون يدرسونهم ذلك بالعربية".[/rtl]
 
[rtl]وأشارت "Lopez de lestapis" إلى أنه "حين ما يأتينا آباء التلاميذ أسألهم عن كيف يرون مستوى تعليم وتربية أبنائهم يرد بعضهم أحيانا بأن هناك نقصا في مادة القرآن، ونرد بأنه من أجل سد تلك الثغرة ينبغي بذل مجهود مضاعف على المستوى الذاتي من خلال تعليم الأطفال بالمنازل، أو بتسجيلهم في مدرسة قرآنية، فنحن لا نريد ملأ ذهن الطفل، أو تقديم تفضيل له بشأن الإسلام أو المسيحية، وأيهما أحسن، وحسب وجهة نظري نحن في النهاية واحد، ونعيش معا وإن اختلف ديننا".[/rtl]
 
[rtl]وأشارت "Lopez de lestapis" إلى أنهم "مرة جاءنا تلميذ وعندنا في الدرس الدين الإسلامي، والدين المسيحي، ونعلم التلاميذ بعض المبادئ حول الدينين معا، وحينما عاد إلى أهله أخبرهم أننا كنا ندرسه المسيحية، وحينما جاء ذووه قدمت لهم الكتاب الذي ندرس وفقه، وفيه مبادئ عامة حول الدين الإسلامي، والمسيحية، وأخبرتهم أنني ملزمة بالسير وفق المنهج، وحينما أكون بصدد تقديم دروس لهم حول الإسلام أحدثهم عن الصلاة وعن الذهاب إلى المسجد، وتعليم الوضوء، وشرحت لهم أنني لا أدرسهم الفرق بين الإسلام والمسيحية، وأيهما أفضل، كما شرحت لهم أننا في النهاية واحد والمشترك بيننا أهم مما يفرقنا".[/rtl]
 
[rtl]وعن عدد تلاميذ الروضة قالت "Lopez de lestapis" إن لديهم 40 تلميذا، مؤكدة أنهم في الروضة لا يتجاوزون "المرحلة التحضيرية، حيث ندرس خلالها الأطفال في الفترات الصباحية، ومن خلال هذه المرحلة نكتشف قدرات التلاميذ ومستوى تأهيلهم"، مشيرة إلى الدفعة الحالية هي الدفعة الرابعة للروضة منذ العام 2012.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنصير أبناء المسلمين في موريتانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (المسلمين حول العالم) . الهند تقتل المسلمين.
» حسن خاتمة المسلمين
» حرب المصطلحات (كيف يتم غسل عقول المسلمين)
» حكم مظاهرة الكفار على المسلمين
» اقسام احوال المسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنتدى العام-
انتقل الى: