منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 “ الخصومات تذهب بالمودَّات”

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime22/11/2020, 12:35 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الخصومات تذهب بالمودَّات؛ 
فمن كثرت خصومته تهتَّكت مودته.
===


مِن أخس الناس من يُعاير بفضله على غيره 
وقت الخصومة معه.
====


عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال:
لا تُكثِر العتاب، فإن العِتاب يوَرِّث الضغينة والبُغضَة، وكثرته من سوء الأدب. 
كُتب/روضة العقلاء.
مما راق لي..
.
.


“ الخصومات تذهب بالمودَّات” 7033ee10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime22/11/2020, 1:40 pm

.


 “وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا فلما نبأت به
وأظهره الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض “
.
 لم يخبرها ﷺ بجميع ما حصل منها، تكرُّمًا منه
أن يستقصيَ في العتاب،  وحُسن عِشرة؛  
فإنّ من عادة الفضلاء التغافل عن الزلات..
ليس الغبيُّ بسيِّدٍ في قومِهِ ..
لكنَّ سيِّدَ قومِه المُتغَابِي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime22/11/2020, 1:42 pm

الحياة مع الناس تحتاج إلى شيء من التغاضي، وبعض التغابي
وتجرُّعِ بعض المواقف المرّة، فلا تُكثر من الخصام، ولا تُجرّئ عليك اللئام.
.
قال الأحنف بن قيس في قول الله:
﴿فأسرّها يوسف في نفسِه ولم يُبْدِها لَهم﴾ 
"مَن لم يصبر على كلمة سمع كلمات، ورُبّ غيظٍ قد تجرّعته 
مخافة ما هو أشدّ منه"
د. بندر الشراري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime22/11/2020, 1:52 pm

.
إذا وقاك الله من ثلاثة فقد وقاك من شرٍّ عظيم:
النِّفاق.
والشِّقاق.
وسوء الأخلاق.
.
الشقاق : أي : الخلاف ، تخالف الطرف الآخر، وقيل العداوة و المنازعة..
===


اللهم إنا نعوذ بك من النفاق والشقاق وسوء الأخلاق.
اللهم امين يارب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غدا نلقى الاحبة11
عضو فعال
عضو فعال
غدا نلقى الاحبة11

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime22/11/2020, 10:09 pm

اللهم انا نعوذ بك من التفاق و الشقاق و الرياء و سوء الأخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime23/11/2020, 12:43 pm

غدا نلقى الاحبة11 كتب:
اللهم انا نعوذ بك من التفاق و الشقاق و الرياء و سوء الأخلاق
.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اللهم امين يارب العالمين 
بارك الله فيك اختي غدا نلقى الاحبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime23/11/2020, 1:08 pm

.
تنازع الهدهد والغراب يوماً على حفرة ماء
كلٌّ منهما يدّعي بأنّ الحفرة له واختصما
ولم يستطيعا حلَّ الخلاف بينهما !
.
وبعد نزاع طويل، اتفقا على أن يحتكما إلى قاضي الطير البوما
ذهبا إليه وسردا عليه قصتهما، فطلب منهما البينة :
فمَن يملك البينة تكن الحفرة من نصيبه
.


فنظرا إلى بعضهما، والتزما الصمت وعندما طال صمتهما..
علم القاضي بأنه لا بيّنة لواحد منهما على الآخر !
.
ثم ما كان من القاضي إلا أن حكم بالحفرة للهدهد
فقال له الهدهد متعجّباً : لمَ حكمتَ لي بالحفرة أيها القاضي
؟
فرد القاضي قائلاً :
لقد اشتهر عنك الصدقُ بين الناس
فقالوا: "أصدقُ من هدهد"
.
فسكت الهدهد للحظة ثم قال :
"إنْ كان الأمرُ كما قلتَ، فإني والله لستُ ممن يُشتهَر بصفة ويفعل خلافها
هذه الحفرة للغراب، ولئن تبقى لي هذه الشهرةُ، أفضلُ عندي من ألف حفرة .
....
العبرة :
.
سُمعتك الطيبة هي رأس مالك، وستعيش اكثر منك، فتشبث بها وحافظ عليها
واجعلها تدافع عنك في حياتك وحتى بعد مماتك وكُنْ كما قال الشاعر :
.
قد مات قومٌ وما ماتت شمائلهم
وعاش قوم وهمْ في الناس أمواتُ
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime24/11/2020, 12:20 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
.
بشروا ولا تنفروا، أشيعوا الفضائل وتجاهلوا الرذائل 
تناصحوا وتعاطفوا ، وليكن الأمر في زمانه والنهي في مقامه . 
 و(ماكان الرفق في شيء إلا زانه).
عبدالملك القاسم
===


.
(ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان 
ولا تجعل في قلوبنا غِلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.)
.
اللهم أصلح فساد قلوبنا واكفنا شر أنفسنا، وشر شياطين الإنس والجن 
ولا تكلنا الى أنفسنا ولا الى أحد من خلقك طرفة عين .
.
اللهم آمين يارب العالمين 
لا إله  إلا انت سبحانك إنا كنّا من الظالمين
وصلّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime24/11/2020, 9:45 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :
 ( تَبَسُّمُك في وَجْه أَخِيك لك صدقة ) .
===


النكد..يسبب الخصام.
.
“تقول الدراسة”
أحيانًا يكون الإنسان “النكدي” مرحًا وخفيف الظل يضحك ويمزح ويتبسط مع من حوله
 لكن لو حدث ما يعكر مزاجه من الآخرين؛ ينقلب هذا المرح إلى حزن وكآبة وأحيانًا عصبية 
زائدة وقد تستمر معه هذه الحالة أيامًا عديدة، يكون فيها في خصام مع من سبب له الألم والحزن!
===


الانسان النكدي يبث الطاقة السلبية حتى وإن لم يتفوه بكلمة..!
ويمكن رؤية ذلك من ملامح وجهه.
===


سبحان الله، مثل هذا الطائر، اسمه طائر النكد.
فيه ناس هكذا.. نكدية باستمرار، نسأل الله العافية.
.
.
“ الخصومات تذهب بالمودَّات” 71e5ca10
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime24/11/2020, 9:47 pm

“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Bd0bef10 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime22/9/2021, 3:05 pm

 رقيه كتب:
الحياة مع الناس تحتاج إلى شيء من التغاضي، وبعض التغابي
وتجرُّعِ بعض المواقف المرّة، فلا تُكثر من الخصام، ولا تُجرّئ عليك اللئام.
.
قال الأحنف بن قيس في قول الله:
﴿فأسرّها يوسف في نفسِه ولم يُبْدِها لَهم﴾ 
"مَن لم يصبر على كلمة سمع كلمات، ورُبّ غيظٍ قد تجرّعته 
مخافة ما هو أشدّ منه"
د. بندر الشراري

.
++++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنوبي
عضو فعال
عضو فعال
الجنوبي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime22/9/2021, 6:34 pm

السلام عليكم
اهلا وسهلا بالأخت رقيه عودا طيبا للمنتدى

فلا تطيلي علينا بغيابك مره اخرى انتي من المميزات
في هذا المنتدى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime22/9/2021, 6:53 pm

الجنوبي كتب:
السلام عليكم
اهلا وسهلا بالأخت رقيه عودا طيبا للمنتدى

فلا تطيلي علينا بغيابك مره اخرى انتي من المميزات
في هذا المنتدى .
.



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته   
من حسن ظنك بي أخي الجنوبي لا أكثر.
جزاك الله خيرًا.


شكرًا على الترحيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالوت
عضو فعال
عضو فعال
طالوت

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime22/9/2021, 8:30 pm



السلام عليكم...

اهلا وسهلا.....

وكما قال الجنوبي اطلتي الغياب...

الجنوبي جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم طيبة
عضو فعال
عضو فعال
أم طيبة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime22/9/2021, 10:21 pm

زائر كتب:
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الخصومات تذهب بالمودَّات؛ 
فمن كثرت خصومته تهتَّكت مودته.
===


مِن أخس الناس من يُعاير بفضله على غيره 
وقت الخصومة معه.
====


عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال:
لا تُكثِر العتاب، فإن العِتاب يوَرِّث الضغينة والبُغضَة، وكثرته من سوء الأدب. 
كُتب/روضة العقلاء.
مما راق لي..
.
.


“ الخصومات تذهب بالمودَّات” 7033ee10


السلام عليكم
ياليت قومي يعلمون 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم طيبة
عضو فعال
عضو فعال
أم طيبة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


“ الخصومات تذهب بالمودَّات” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ الخصومات تذهب بالمودَّات”   “ الخصومات تذهب بالمودَّات” I_icon_minitime22/9/2021, 10:22 pm

السلام عليكم
حياك الله اختنا رقيه في المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
“ الخصومات تذهب بالمودَّات”
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنتدى العام-
انتقل الى: