منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 طرائف نحوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



طرائف نحوية Empty
مُساهمةموضوع: طرائف نحوية   طرائف نحوية I_icon_minitime22/11/2020, 2:44 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . في سياق اللسان العربي اضحكتني عدة طرف جميله جدا جدا جدا احببت نقلها لكم .

من طرائف أبي علقمة النحوي رحمه الله



ابو علقمة


كان ابو علقمة رجلاً نحويا واشتهر عنه شدة تقعره
في الكلام( اي انه كان يستخدم غريب اللفظ من
اللغة العربيه الفصحى في التعبير عما يريد ) وكان
يفتي في الدين بغريب الألفاظ ويتشدد ويُعسِر على
الناس تعسيرا لا يسر فيه ولا لين
واليكم بعضا من طرائفه :

قال بشر بن حجر: انقطع إلى أبي علقمة غلام
يخدمه فأراد أبو علقمة البكور في حاجة ,
وكان غلامه قد ضاق من كلامه
فقال: يا غلام أصقعت العتاريف؟!
فقال الغلام له : زقفيلم
قال أبو علقمة : وما زقفيلم لم اسمع بها من قبل ؟!
قال : وما صقعت العتاريف ؟!
قال: انما قصدت هل صاحت الديكة ؟
قال : وانا قصدت انها لم تُصحْ نم يا سيدي !!


دخلَ أبو علقمة النحْوي على الطَّبيب فقال:
إني أكلتُ من لحوم هذه الجوزال، فطسئت طسأة،
فأصابني وجع بين الوابلة إلى دأية العنق،
فلم يزل ينمو ويربو حتى خالطَ الخلّب، فألمت
لهُ الشراسف. فهل عندَك دواء؟
فقالَ له الطَّبيب:
خذ خربقًا وشلفقًا وشبرَقًا فزهزقهُ وزقزقهُ
واغسلهُ بماء روث واشربهُ بماء الماء.
فقالَ أبو علقمة: أعد عليَّ ويحك، فإني لم أفهمكَ.
فقالَ الطَّبيب: منْ أقلنا إفهامًا لصاحبهِ؟
وهل فهمتُ منك شيئًا مما قلت؟؟


قدم على أبي علقمة النحوي ابن أخ له
فقال له: ما فعل أبوك؟ قال : مات
قال : وما فعلت علته ؟
قال : ورمت قدميه
قال : قل قدماه
قال : فارتفع الورم إلى ركبتاه
قال : قل: ركبتيه
فقال : دعني يا عم فما موت أبي أشدَّ عليّ من نحوك هذا !!

طبعا توضيح الاول منصوب بالالف قدماه والآخر مجرور بحرف الجر ركبتيه والله اعلم



و أدرك ابو علقمة أخيرا أنه (هلك المتنطعون )...
ومن بعدها لم يعد إلى التقعر.





والجَوْزَل (لسان العرب) : فَرْخُ الحَمَام، وعَمَّ به أَبو عبيد جميعَ نوع الفِرَاخ؛ قال الراجز: يَتْبَعْنَ وَرْقَاء كَلَوْنِ الجَوْزَلِ وجَمْعُه الجوازل؛ قال ذو الرمة: سِوَى ما أَصاب الذّئبُ منه، وسُرْبَةٌ أَطافت به من أُمَّهاتِ الجَوَازل وبما سُمِّي الشَّابُّ جَوْزَلاً.
والجَوْزَل: السَّمُّ؛


وقال أَبو زيد: لم يَعْرِفُوا، يعني العرَب، الدَّأَياتِ في العُنُقِ وعَرَفُوهُنَّ في الأَضْلاع، وهي ستُّ يَلِينَ المَنْحر، من كلِّ جانِبٍ ثلاثٌ، ويقال لِمَقادِيمِهِنّ جَوانِحُ، ويقال لِلَّتَيْن تَلِيان المَنْحَرَ ناحِرَتان؛ قال أَبو منصور:
وهذا صواب؛ ومنه قول طرفة: كأَنَّ مَجَرَّ النِّسْعِ، في دَأَياتِها، مَوارِدُ من خَلْقاء في ظَهْر قَرْدَدِ وحكى ابن بري عن الأَصمعي: الدُّئيُّ، على فُعُولٍ، جمع دَأْيَةٍ لِفَقارِ العُنُق.


شرسف (الصّحّاح في اللغة)

الشَراسيفُ: مَقاطُّ الأضلاع وهي أطرافُها التي تُشْرِفُ على البطن.

ويقال: الشُرْسوفُ: غضروفٌ معلٌّقٌ بكل ضِلَع مثل غضروف الكتف.


طَسِيَ (القاموس المحيط)

طَسِيَ، كَرَضِيَ، طَسًى: غَلَبَ الدَّسَمُ على قَلْبِه فاتَّخَمَ


والخِلْبُ، بالكسرِ: حِجابُ القَلْبِ، وقيل: هي لُحَيْمةٌ رَقِيقَةٌ، تَصِلُ بينَ الأَضْلاعِ؛ وقيل: هو حِجَاب ما بين القَلْبِ والكَبِدِ، حكاهُ ابن الأَعرابي، وبه فسَّر قَولَ الشاعر: يا هِنْدُ !هِنْدٌ بينَ خِلْبٍ وكَبِدْ ومنه قيل للرَّجُل
الذي يُحِبُّه النساءُ: إِنه لَخِلْبُ نِساءٍ أَي يُحِبُّه النساءُ؛ وقيل: الخِلْبُ حِجابٌ بينَ القَلْبِ وسَوادِ البَطْنِ

والوابِلةُ طرَف رأْس العَضُدِ والفَخِذ، وقيل: هو طرف الكَتِف، وقيل: هي لحمة الكتف، وقيل: هو عظم في مَفْصِل الرُّكْبة، وقيل: الوابِلتان ما الْتَفَّ من لحم الفَخِذين في الوَرِكَيْن، وقال أَبو الهيثم: هي
الحَسَنُ، وهو طرَف عظْم العَضُدِ الذي يَلي المَنْكِب، سمي حَسَناً لكثرة لحمه؛ وأَنشد: كأَنه جَيْأَلٌ عَرْفاءُ عارَضَها كَلْبٌ، ووَابِلَةٌ دَسْماءُ في فِيها وقال شمر: الوَابِلةُ رأْس العضُد في حُقِّ الكتِف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


طرائف نحوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرائف نحوية   طرائف نحوية I_icon_minitime22/11/2020, 9:37 pm

 عن أبي طاهر قال دخل ابو صفوان الحمام وفيه رجل مع ابنه فأراد ان يعرف خالدا ما عنده من البيان 
فقال يا بني ابدأ بيداك ورجلاك ثم التفت الى خالد فقال يا أبا صفوان هذا كلام قد ذهب أهله 
فقال هذا كلام لم يخلق الله له أهلا قط


=======


أخبار الحمقى والمغفلين - ابن الجوزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



طرائف نحوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرائف نحوية   طرائف نحوية I_icon_minitime23/11/2020, 4:44 am

● قال رجل نحوي لابنه : إذا أردت أن تتكلم بشيء فاعرضه على عقلك وفكر فيه بجهدك حتى تقومه ثم أخرج الكلمة مقومة فبينما هما جالسان في الشتاء والنار مشتعلة وقعت شرارة في جبته وهو غافل عنها والابن يراه فسكت ساعة يفكر ثم قال : يا أبت أريد أن أقول لك شيئاً ، أفتأذن لي فيه ؟ قال أبوه : إن حقاً فتكلم . قال أراه حقاً . فقال : قل . قال : إني أرى شيئاً أحمر على جبتك . قال : ما هو ؟ قال : شرارة وقعت على جبتك . فنظر أبوه إلى جبته وقد احترق منها جزء كبير فقال للابن : لماذا لم تعلمني به سريعاً ؟ قال : فكرت فيه كما أمرتني ثم قومت الكلام وتكلمت به فنهره وقال له : لا تتكلم بالنحو أبداً
.
. ● وقف بعض الفقراء على باب نحوي فطرق الباب فقال النحوي : من بالباب ؟. فقال : سائل . فقال : ينصرف . فقال : اسمي أحمد (يعني لا ينصرف ممنوع من الصرف ). فقال النحوي لغلامه : أعط سيبويه كسرة .

● وقع نحوي في كنيف فجاء كناس ليخرجه ونادى عليه ليعلم أهو حي أم لا ؟ فقال النحوي : اطلب لي حبلاً دقيقاً وشدني شداً وثيقاً واجذبني جذباً رفيقاً . فقال الكناس ثكلتني أمي إن أخرجتك منه
.
. ● قال رجل للحسن ما تقول في رجل ترك أبيه وأخيه ؟ فقال الحسن : ترك أباه وأخاه فقال الرجل : فما لأباه وأخاه ؟ فقال الحسن : فما لأبيه وأخيه فقال الرجل للحسن : أراني كلما كلمتك خالفتني .

. ● ولقى رجلاً من أهل الأدب وأراد أن يسأله عن أخيه وخاف أن يلحن في اللغة فقال : أخاك أخوك أخيك هاهنا ؟ فقال الرجل : لا .لي . لو ما هو حضر
.
● قال رجل لرجل : قد عرفت النحو إلا أني لا أعرف هذا الذي يقولون : أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان . فقال له : هذا ـ أسهل الأشياء في النحو . إنما يقولون : أبا فلان لمن عظم قدره وأبو فلان للمتوسطين وأبي فلان للرذيلة
.
● ووقف نحوي على صاحب بطيخ فقال : بكم تلك وذانك الفاردة ؟ فنظر يميناً وشمالاً ثم قال : اعذرني فما عندي شيء يصلح للصفع .

. ● زار بعضهم نحوياً مريضاً ، فقال : ما الذي تشكوه . قال : حمى جاسية نارها حامية منها الأعضاء واهية والعظام بالية . فقال له : لا شفاك الله بعافية وياليتها كانت القاضية .

● كان لبعضهم ولد نحوي يتقعر في كلامه فمرض أبوه مرضاً شديداً أشرف فيه على الموت فاجتمع عليه أولاده وقالوا له : ندعو لك أخانا فلاناً النحوي ؟ قال : لا إن جاءني قتلني ، فقالوا : نوصيه أن لا يتكلم فلما دخل عليه قال : يا أبت والله ما أشغلني عنك إلا فلان فإنه دعاني بالأمس فأهرس وأعدس واستبزج وسكبج وطهبج وأفرج ودجج وأبصل وأمضر واوذج وافلوزج . فصاح أبوه : غمضوني فقد سبق الشقي ملك الموت إلى قبض روحي .

منقول مع بعض التعديلات بارك الله في الكاتب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



طرائف نحوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرائف نحوية   طرائف نحوية I_icon_minitime23/11/2020, 4:57 am

الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

كان القاضي أبو يوسف يذم علم الـنـحـو في مجـلس هـارون الـرشـيد, فـأراد الـكـسائي أن يبين للقاضي أبي يوسف أهمية علم الـنحـو, فسـأله: لـو أتـاك ـ يا أبا يـوسـف ـ رجـلان, فـقـال الأول: أنا قاتلٌ غلامَك, بـتنوين قاتل, عاملًا الـنصبَ فيما بعده وهو "غلام". وقال الـثاني: أنا قاتلُ غلامِك بإضافة قاتل إلى غلامك, فمن القاتل منهما ?
فقـال أبـو يـوسـف: كـلاهـمـا قـاتـل !!
فقال هارون الرشيد: الثاني هو القاتل فأُحْرج القاضي أبو يوسـف, واعتكف حتى أتقن النحو !!
*والقاعدة في هذا هي: أن:*
تنوين اسـم الفاعـل وعمله فـيما بعده يجعله للمستقبل, ومـثاله قوله تعالى: {إني فاعلٌ ذلك غدا} أي: سأفعل ذلك فيما يستقبل من الـزمان وهو "الغد".
ـ وإضـافـته لما بـعده تجـعله للماضي, ومـثاله قـوله تعالى: {فاطرِ السماواتِ والأرضِ} أي: فاطرهما فيما مضى من الزمان .
العبرة أهمية اللغة العربية .

منقول وجزى الله خيرا من كتبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



طرائف نحوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرائف نحوية   طرائف نحوية I_icon_minitime23/11/2020, 5:29 am

شجرة العخعوخ لها عخعخان لا يعخعخها إلا فصيح اللسان

انشدوا هاذا البيت معي يا اخوان ولا تنسون تدعون لي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



طرائف نحوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرائف نحوية   طرائف نحوية I_icon_minitime23/11/2020, 12:41 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
.
طرائف مضحكة ..رائعة 
جزاك الله خيرا اخي غربة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



طرائف نحوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرائف نحوية   طرائف نحوية I_icon_minitime23/11/2020, 7:17 pm

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته . ولكم بمثل يارب العالمين . فعلا هي كذلك وجزاكم الله خيرا .

ايضا طلبنا للدعاء مع شجره العخعوخ من باب الطرفه أيضا لأن هاذا البيت لايرجى الدعاء لناقله وإنما هو مظنه الدعاء عليه لما فيه من التنكيل بمن حاول إنشاده . ومن دعى لنا فله بالمثل .

أصر أحد المهتمين باللغة العربية على أن يتحدث أولاده باللغة العربية الفصحى
وذات يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة حبر.
أحضرت ابنته القنينة, وخاطبته : هاك القَنينة يا أبي ( بفتح القاف ) .
فقال لها : اكسريها ( يقصد كسر حرف القاف ) .
فما كان من البنت إلا أن كسرت القنينة .

ويحكي الأصمعي أنه مر بالسوق فإذا بنحوي اقترب من احد باعة الفاكهة ، فقال النحوي للفاكهي : بكم تانك البطيختان ، اللتان بجنبهما السفرجلتان ، ومن دونهما الرمانتان ؟ فأجابه الفاكهي : بضربتان وصفعتان ولكمتان .

قصد رجل نحوي فقال: ابا هشام ببابك ؛ قال ويحك لم نصبت ابا هشام ؟ قال الكنية كنيتي إن شئت رفعتها وإن شئت نصبتها .

قال رجل لنحوي:أتوصيني بشيئاً؟ قال: نعم, بتقوى الله, وحذف ألف شيئاً!!!

عن أبي القاسم الحسن قال‏:‏ كتب بعض الناس :- كتبت من طيس , (يريد طوس )
فقيل له في ذلك
فقال‏:‏ لأن من تخفض ما بعدها
فقيل‏:‏ إنما تخفض حرفاً واحداً لا بلداً له خمسمائة قرية.

دخل أحد النحويين السوق ليشتري حمارا فقال للبائع :
أريد حماراً لا بالصغير المحتقر ولا بالكبير المشتهر ،إن أقللت علفه صبر ، وإن أكثرت علفه شكر ، لا يدخل تحت البواري ولا يزاحم بي السواري ، إذا خلا في الطريق تدفق ، وإذا أكثر الزحام ترفق .

حكى العسكري في كتاب التصحيف أنه قيل لبعضهم: ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ ؟فقال : باعِــهِ ، فقيل له : لم قلت “باعِــهِ” ؟ قال : فلم قلت أنت “بحمارِهِ”؟ …قال الرجل : أنا جررته بالباء ؟، فرد عليه بقوله: فلم تجر باؤك وبائي لا تجر !!؟.

ويحكى أن أعرابيًا صاد قطًا ولم يكن يعرفه. سأله الأول: ما هذا السِّنَّوْر؟ سأله الثاني: ما هذا القط؟ والثالث: ما هذا الهر؟ والرابع: ما هذا الضَّيون؟ والخامس: ما هذا الحيطل؟ فمنّى الأعرابي نفسه بربح طائل من ورائه، وما عتّم أن قال بعد أن خاب أمله: قبحه الله ما أكثر أسماءه وأقل ثمنه !.

منقول مع بعض الحذف والتعديل جزى الله خير ناقله لنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



طرائف نحوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرائف نحوية   طرائف نحوية I_icon_minitime24/11/2020, 5:11 am

عن الأصمعي عن عيسى بن عمر قال: كان عندنا رجل لحَّان فلقي
رجلاً مثلَه فقال‏:‏ من أين جئت؟ فقال‏:‏ من عند أهلونا، فتعجب منه
وحسده، وقال‏:‏ أنا أعلم من أين أخذتها‏ ..‏ أخذتها من قوله تعالى‏ (شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُوْنَا) (الفتح:11).

وقال أيضًا: وقف نحويٌّ على رجل فقال: كم لي من هذا الباذنجان بقيراط؟!
فقال‏:‏ خمسين . فقال النحوي‏:‏ قل خمسون . ثم قال‏:‏ لي أكثر، فقال‏:‏ ستين .
قال‏:‏ قل‏‏ ستون .ثم قال‏:‏ لي أكثر، فقال‏:‏ إنما تدور على مئون و ليس لك ذلك أبداً .

قال أحد النحاة: رأيت رجلاً ضريرًا يسأل الناس يقول: ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا.. فقلت له: يا هذا.. علام نصبت ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا؟!
فقال الرجل: بإضمار ارحموا..
قال النحوي: فأخرجت كل ما معي من نقود، وأعطيته إياه فرحًا بما قال.

روي أن رجلا قصد سيبويه لينافسه في النحو فخرجت له جارية
سبيويه فسألها قائلا : أين سيدك يا جارية ؟
فأجابته بقولها : فَاءَ إلى الفيءِ فإن فاءَ الفيءُ فاءَ .
فقال : والله إن كانت هذه الجارية فماذا يكون سيدها . و رجع .

طلب الابن يوما" من أبيه لباسا"
فقال :اشتر لي جباعة
فقال النحوي :وما جباعة
فقال الابن :ألم تقل لي أن أختصر في كلامي
فقال النحوي :الاختصار من البلاغة
فقال الابن :أريد جبة ودراعة وقد اختصرتها في جباعة


كان لنحوي آخر ابن أحمق فأوصاه أن يختصر كلامه لأنه من البلاغة
فأتاه يوما وسأله : من أين جئت ؟
فقال الابن :من سوق
فقال النحوي :زد ألف ولام
فقال الابن :جئت من سوقال
فقال النحوي :قدم الألف واللام
فقال الابن :جئت من ألف لام سوق
فقال له أطل إلى ماشئت ..

كان عند المهدي مؤدب يؤدب الرشيد فدعاه يوماً المهدي وهو يستاك فقال‏:‏ كيف تأمر من السواك ؟ قال‏:‏ """""''استك يا أمير المؤمنين'' فقال المهدي‏:‏ ''إنا لله'' ثم قال‏:‏ ''التمسوا من هو أفهم من هذا'' قالوا‏:‏ ''رجل يقال له علي بن حمزة الكسائي من أهل الكوفة قدم من البادية قريباً'' فلما قدم على الرشيد قال له‏:‏ ''يا علي'' قال‏:‏ ''لبيك يا أمير المؤمنين'' قال‏:‏ ''كيف تأمر من السواك'' قال‏:‏ ''سك يا أمير المؤمنين'' قال‏:‏ ''أحسنت وأصبت‏.‏'' و أمر له بعشرة آلاف درهم‏

جاء رجل الى احد النحويين فسأله: «الظبي معرفة او نكرة؟» فقال: اذا كان مشوياً على المائدة فهو معرفة! وان كان يسرح في الصحراء، فهو نكرة، فقال له الرجل: «احسنت ما في الدنيا اعرف منك بالنحو!».

كان أحد النحويين راكباً في سفينة فسأل أحد البحارة: هل تعرف النحو؟
فقال له البحار: لا.
فقال النحوي: قد ذَهب نصف عمرك.
وبعد عدة أيام هبت عاصفة وكانت السفينة ستغرق فجاء البحار إلى النحوي
وسأله: هل تعرف السباحة؟ قال النحوي: لا.
فقال له البحار: قد ذَهب كل عمرك

دعوا زيدًا وشأنه
يُروى أن رجلاً دُعي إلى حضور درس من دروس النحو، فلما حضر لاحَظَ أنهم "أي النحاة" يقولون في أمثلتهم:"جاء زيدٌ"، "ضرب زيدٌ عمرًا"، "حدَّث زيدٌ عمرًا حديثًا ".. إلخ.فشعر بضيق من ذلك، وأنشأ يقول- على سبيل الدعابة-:
لا إلى الــنَّحو جئتكم لا ولا فـــيــه أرغبْ ...دعُــوا زيْـدًا وشَــأنه أينـما شـَـاء يـذهـبْ.. أنا مَالي وما لامريء أبدَ الــدَّهر يُـضْربْ.

فائدة : من أخبار الحمقى والمغفلين'' لابن الجوزيّ رحمه الله تعالى

'في عدم مخاطبة العوام بالإعراب‏:'‏
وقد تكلم قوم من النحويين بالإعراب مع العوام فكان ذلك من جنس التغفيل وإن كان صواباً، لا ينبغي أن يُكلم كل قوم إلا بما يفهمون‏.‏

'لا يخاطب العامة بالنحو‏:‏'
قال ابن عقيل‏:‏ كان شيخنا أبو القاسم بن برهان الأسدي يقول لأصحابه‏:‏ ''إياكم والنحو بين العامة فإنه كاللحن بين الخاصة‏.‏''

قال ابن عقيل‏:‏ وتعليل هذا أن التحقيق بين المحرفين ضائع، وتضييع العلم لا يحلّ، ولهذا روي‏:‏ ''حدّثوا الناس بما يعقلون، أتحبون أن يُكْذَب على الله ورسوله ؟ '' وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ 'يا أبا عمير ما فعل النغير' ‏"‏ ولعب مع الحسن والحسين، وإنما نسب المعلمون للحماقة لمعاملتهم الصبيان بالتحقيق‏.. انتهى

منقول من عدة مصادر جزاهم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



طرائف نحوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرائف نحوية   طرائف نحوية I_icon_minitime24/11/2020, 7:42 pm

وهذا نحوي مزارع مر بزرعه الجراد فأنشأ يقول :
مر الجراد على زرعي فقلت له ألمم بخير ولا تلمم بإفساد
فقال منهم عظيم فوق سنبلة إنا على سفر لا بد من زاد

كان أعرابيان يطوفان بالبيت . فكان أحدهما يقول :
اللهم هل لي رحمتك ، فاغفر لي فإنك تجد من تعذبه غيري ، ولا أجد من يرحمني غيرك . فقال الآخر : اقصد حاجتك ولا تغمز بالناس .

الوم صديقي وهذا محال

صديقي أحبه كلام يقال

وهذا كلام بليغ الجمال

محال يقال الجمال خيال

الغريب فيه..أنك تستطيع قراءته أفقيا ورأسيا


الزهاوي والرصافي:
جلس الشاعران العراقيان الزهاوي والرصافي يأكلان ثريداً فوقه دجاجه محمّرة. وبعد قليل مالت الدجاجة ناحية الزهاوي فقال: (عَرَف الخير أهله فتقدما). فقال الرصافي: (كَثُر النبش تحته فتهدما)

ورد السؤال التالي في مادة اللغة العربية: استخرج من النص اسم آلة واذكر وزنه. فأجاب أحد الطلاب:
- اسم الآلة ( محراث) وزنه (1000)كيلوغرام؟؟؟؟؟؟

دخل الخليل بن أحمد على مريض نحوي وعنده أخ له، فقال الأخ للمريض : افتح عيناك و حرّك شفتاك إن أبو محمد جالسا.
فقال الخليل: إن أكثر علّة أخيك من كلامك

قال أبو حاتم: كنت أقرأ شعر المتلمس على الأصمعي فانتهينا إلى قوله:أغنيت شأني فأغنـوا اليـوم شأنكـمو...استحمقوا في هراس الحرب أو كيسوا . فغلطت فقلت (أغنيت شاتي) . فقال الأصمعي: فأغنوا اليوم تيسكم، وأشار إلي .فضحك جميع الحاضرين

طالب يسأل معلم النحو . ليش كلمة "خمسة" عدد حروفها أربعة؟! وليش كلمة "أربعة" حروفها خمسة؟! وليش كلمة "مع بعض" منفصلة"؟! وكلمة "منفصلة" مع بعض ؟ وليش "كلمة واحدة" كلمتين و "كلمتين" كلمه واحدة !؟ . فأعتزل المعلم التعليم وافتتح محل لبيع الفلافل . لكن الطالب لم يدعه فلحق به فقال يا معلم ماهو مفرد كلمه فلافل !!!؟

منقول جزاهم الله خيرأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرائف نحوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنتدى العام-
انتقل الى: