منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح






منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 “من كتاب البداية والنهاية.”

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالخميس 19 نوفمبر 2020 - 6:18

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
.
قال الأصمعي‏:‏ عن عبد الرحمن بن أبي زناد، عن أبيه قال‏:‏
 اجتمع في الحجر ، مصعب، وعروة، وابن الزبير، وابن عمر‏.‏
.
فقال عبد الله بن الزبير‏:‏ أما أنا فأتمنى الخلافة‏.‏
وقال عروة‏:‏ أما أنا فأتمنى أن يؤخذ عني العلم‏.‏
.
وقال مصعب‏:‏ أما أنا فأتمنى إمرة العراق 
والجمع بين عائشة بنت طلحة وسكينة بنت الحسين‏.‏
.
وقال عبد الله بن عمر‏:‏ أما أنا فأتمنى المغفرة‏.‏
قال‏:‏ فنالوا كلهم ما تمنوا، ولعل ابن عمر قد غفر الله له‏.‏


عدل سابقا من قبل رقيه في الخميس 19 نوفمبر 2020 - 6:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالخميس 19 نوفمبر 2020 - 6:20

 ما ألذ عيشنا لو أن شيئاً يدوم‏؟‏ ولكن كما قال الأول‏:‏
وكل جديد يا أميم إلى البلى * وكل امرئ يوماً يصير إلى كان
*
اعمل على مهلٍ فإنك ميتٌ 
واكدح لنفسك أيها الإنسان
.
فكأن ما قد كان لم يك إذ مضى 
وكأن ما هو كائنٌ قد كان.


عبد الملك بن مروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالخميس 19 نوفمبر 2020 - 6:22

.
وإني على المكروه عند حضوره     
أكذب نفسي والجفون له تغضي 
.
وما ذاك من ذل ولكن حفيظة     
أذب بها عند المكارم عن عرضي 
.
وإني لأهل الشر بالشر مرصد     
وإني لذي سلم أذل من الأرض 


مصعب بن الزبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالخميس 19 نوفمبر 2020 - 15:42

.
كان مصعب بن الزبير من أجود الناس وأكثرهم عطاء
لا يستكثر ما يعطي ولو كان ما عساه أن يكون 
فكانت عطاياه للقوي والضعيف والوضيع 
والشريف متقاربة وكان أخوه عبد الله 
يبخل‏.‏
.
وروى الخطيب البغدادي في ‏(‏تاريخه‏)‏‏:‏ 
أن مصعباً غضب مرة على رجل فأمر بضرب عنقه‏.‏
‏(‏ج/ص‏:‏ 8/352‏)‏
.
فقال له الرجل‏:‏ أعز الله الأمير ‏!‏
ما أقبح بمثلي أن يقوم يوم القيامة فيتعلق بأطرافك هذه الحسنة
وبوجهك هذا الذي يستضاء به، فأقول‏:‏ يا رب سل مصعباً فيم قتلني‏.‏
.
فعفا عنه، فقال الرجل‏:‏ أعز الله الأمير إن رأيت ما
وهبتني من حياتي في عيش رضي، فأطلق له مائة ألف‏.‏
.
فقال الرجل‏:‏ إني أشهدك أن نصفها لابن قيس الرقيات حيث يقول فيك‏:‏
.
إنّ مصعباً شهابٌ من الله **تجلت عن وجهه الظلماء
ملكه ملك رحمةٍ ليس فيه ** جبروتٌ منه ولا كبرياء
يتقي الله في الأمور**وقد أفلح من كان همه الاتقاء
.
وفي رواية أنه قال له‏:‏ أيها الأمير قد وهبتني حياة، 
فإن استطعت أن تجعل ما قد وهبتني من الحياة في عيش 
رضي وسعة فافعل، فأمر له بمائة ألف‏.‏
.
وقال الإمام أحمد‏:‏ حدثنا حماد بن سلمة، ثنا علي بن يزيد قال‏:‏
بلغ مصعباً، عن عريف الأنصاري شيء فهَمَّ به،
فدخل عليه أنس بن مالك فقال له‏:‏
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ 
‏(‏‏(‏استوصوا بالأنصار خيراً‏)‏‏)‏ - أو قال‏:‏ ‏(‏‏(‏معروفاً‏)‏‏)‏ -
 ‏(‏‏(‏اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏)‏‏)‏‏.‏
.
فألقى مصعب نفسه عن سريره وألصق خده بالبساط وقال‏:‏ 
أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرأس والعين فتركه‏.‏
.
ومن كلام مصعب في التواضع أنه قال‏:‏ 
العجبُ من ابن آدم كيف يتكبر وقد جرى في مجرى البول مرتين‏.‏
.
وقال محمد بن يزيد المبرد‏:‏ سئل القاسم بن محمد، عن مصعب:
فقال‏:‏ كان نبيلاً رئيساً تقياً أنيساً‏.‏
.
وقد تقدم أنه لما ظهر على المختار 
قتل من أصحابه في غداة واحدة خمسة آلاف‏.‏
.
وقيل‏:‏ سبعة آلاف، فلما كان بعد ذلك لقي ابن عمر فسلم عليه
 فلم يعرفه ابن عمر، لأنه كان قد انضر في عينيه، فتعرف له فعرفه،
 قال‏:‏ أنت الذي قتلت في غداة واحدة خمسة آلاف ممن يوحد الله‏؟‏
.
فاعتذر إليه بأنهم بايعوا المختار‏.‏
.
فقال‏:‏ أما كان فيهم من هو مستكره أو جاهل فينظر حتى يتوب‏؟‏
 أرأيت لو أن رجلاً جاء إلى غنم الزبير فنحر منها خمسة آلاف في غداة واحدة
أما كان مسرفاً‏؟‏
قال‏:‏ بلى ‏!‏
قال‏:‏ وهي لا تعبد الله ولا تعرفه كما يعرفه الآدمي
 فكيف بمن هو موحد‏؟‏
.
ثم قال له‏:‏ يا بني تمتع من الماء البارد ما استطعت‏.‏
وفي رواية أنه قال له‏:‏ عش ما استطعت‏.‏
.
يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالخميس 19 نوفمبر 2020 - 15:56

.
قال الزبير بن بكار‏:‏ حدثني محمد بن الحسن،
عن زفر بن قتيبة، عن الكلبي قال‏:‏
 قال عبد الملك بن مروان يوماً لجلسائه‏:‏ 
من أشجع العرب والروم‏؟‏
.
قالوا‏:‏ شبيب‏.‏
وقال آخر‏:‏ قطري بن الفجاءة وفلان وفلان‏.‏
‏(‏ج/ص‏:‏ 8/353‏)‏
.
فقال عبد الملك‏:‏ 
إن أشجع الناس لرجل جمع بين سكينة بنت الحسين وعائشة بنت طلحة
وأمه الحميد بنت عبد الله بن عامر بن كريز، وابنه ريان بن أنيف الكلبي
سيد ضاحية العرب، وولي العراقين خمس سنين فأصاب ألف ألف
وألف ألف، وألف ألف، مع ما لنفسه من الأموال
وملك غير ذلك من الأثاث والدواب 
والأموال ما لا يحصى‏.‏
.
وأعطى مع هذا الأمان، وأن يسلم هذا له جميعه مع الحياة
فزهد في هذا كله وأبى واختار القتل على مقام ذل،
ومفارقة هذا كله ومشى بسيفه فقاتل حتى مات، 
وذلك بعد خذلان أصحابه، 
فذلك مصعب بن الزبير 
رحمه الله‏.‏
.
وليس هو كمن قطع الجسور مرة ههنا ومرة ههنا‏.‏
فهذا هو الرجل وهذا هو الزهد‏.‏
.
قالوا‏:‏ وكان مقتله يوم الخميس للنصف 
من جمادى الأولى سنة ثنتين وسبعين‏.‏
.
وقال الزبير بن بكار‏:‏ 
حدثني فليح بن إسماعيل، وجعفر بن أبي بشير، عن أبيه‏.‏
قال‏:‏ لما وضع رأس مصعب بين يدي عبد الملك قال‏:‏
.
لقد أردى الفوارس يوم عبسٍ ** غلامٌ غير مناع المتاع
ولا فرحٌ بخيرٍ إن أتاه ** ولا هلع من الحدثان لاع
ولا رقابةً والخيل تعدو ** ولا خالٌ كانبوب اليراع
.
فقال الرجل الذي جاء برأس مصعب بن الزبير:‏
والله يا أمير المؤمنين لو رأيته والرمح في يده تارة والسيف تارة
يفري بهذا، ويطعن بهذا لرأيت رجلاً يملأ القلب والعين شجاعة، 
لكنه لما تفرقت عنه رجاله وكثر من قصده وبقي وحده 
ما زال ينشد‏:‏
 وإني على المكروه عند حضوره     
أكذب نفسي والجفون له تغضي 
.
وما ذاك من ذل ولكن حفيظة     
أذب بها عند المكارم عن عرضي 
.
وإني لأهل الشر بالشر مرصد     
وإني لذي سلم أذل من الأرض 
.
فقال عبد الملك‏:‏ 
كان والله كما وصف به نفسه وصدق
 ولقد كان من أحب الناس إليّ، وأشدهم لي ألفة ومودة، 
ولكن الملك عقيم‏.‏


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غربه غريبه
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 0:28

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

سبحان الله الحافظ إبن كثير له في قلبي محبه عن سائر العلماء ، وجزاكم الله خيرا عن نقل العلم عنه .

وعندي سؤال بارك الله فيكم . هل تعرفون هاذا البيت من الشعر قبل هاذه اللحظه . (أنا البحر في أحشائه الدر كامن . فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي)

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 1:34

.
عليكم السلام ورحمة وبركاته.
واياكم..بارك الله فيكم
.
نعم ، من درر الشاعر حافظ إبراهيم .
كثيرا ما يتغنون به عشاق اللغة العربية .
.
أنا البحر في أحشائه الدر كامن ..
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي..
.
ما اجمل اللغة العربية..
لغة القرآن الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غربه غريبه
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 1:55

نعم وجدت هاذا البيت من الشعر في إحدى الصفحات على الانترنت نشر قبل سنتين ، واظنكم أنتم من نشرتموه فأحببت ان اتاكد من علمكم به ، والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 1:59

اين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غربه غريبه
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 3:11

ما المسؤول باعلم من السائل . فإن كانت هاذا لكم فهاذه ما كنت أقصد وإن لم تكن لكم فالحمد لله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
درر.. جزاكم الله خيرا .
تسجيل متابعة.
.
أنا البحر في أحشائه الدر كامن ...
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي ...

وسواء كان أم لم يكن فلم أفهم المقصد منها إلا الآن حين قلتم .

(كثيرا ما يتغنون به عشاق اللغة العربية)

وكنت مستغرب من ذكر هاذا البيت من الشعر في المشاركه السابقه ولكن الأن تبين القصد منه وأنه لم يكن مدحا للذات وإنما هو في سياقه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 12:33

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عموما.. هذا البيت من الشعر تكررت كتابته اكثر من مرة .. 
فلهذا لا اعلم اين بضبط قراته انت اخي الكريم
لكن لا يهم ، فالحمد لله على كل الاحوال
حفظكم الله بحفظه.
.
نتابع الموضوع (البداية والنهاية) ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غربه غريبه
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 12:52

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

في إحدى المنتديات الأسلاميه الأخرى بارك الله فيك .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.


علم النحو هو:
العلم بالقواعد التي يُعْرَف بها أحكامُ أوَاخِرِ الكلمات العربية في حال تركيبها، من الإعراب والبناء وما يتبع ذلك.
الكلام هو: هو اللفظ المركّب (يتكون من أكثر من كلمة) المفيد (يفيد معنى تام) بالوضع (أي تكلمت فيه العرب).

أقسام الكلام:
الكلمة ثلاثة أنواع : اسْمٌ ، وفعْلٌ ، وحَرْفٌ
(1)الاسم :
كلمة دلت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمن , وهي كل لفظٍ يُسَمَّى به إنسانٌ ، أو حيوانٌ، أو نباتٌ، أو جمادٌ،، أو أي شيء آخر.
(2)والفعل :
كلمة دلت على معنى في نفسها ودلت على حصول شيء في زَمَن خاصٍّ (ماضي أو حاضر أو مستقبل).
(3)والحرف :
كلمة دلت على معنى في غيرها فلا يظهر معناه كاملاً إلا مع غَيرِه.

علامات الاسم:
1.الخفض 2. التنوين
3.دخول الألف واللام
4.دخول حرف من حروف الخفض

علامات الفعل:
1.جواز دخول (قد): وتدخل على الماضي والمضارع ولا تدخل على الأمر: وتفيد إما التحقيق أو التقريب مع الماضي, وإما التقليل أو التكثير مع المضارع.
2.دخول السين وسوف للدلالة عل المستقبل.
3.دخول تاء التأنيث الساكنة ولا تدخل إلا على الماضي.

أما علامات فعل الأمر فهي:
الدلالة على الطلبِ مع قبوله ياءَ المخاطبة أو نونَ التوكيد.

علامات الحرف:
لا يصلح فيه أي علامة من علامات الأسماء ولا الأفعال.

البناء والإعراب:

1-الكلمات قسمان : ما يَثبتُ آخِرُه على حالٍ واحدةٍ في جميع التراكيب، ويُسَمَى مَبنيُّا. وما يتغيَرُ آخِرُه لتغير موقعه من الجملة أو بسبب الأدوات الداخلة عليه ويسمى مُعْرَباً.

2-الحروف كلها مبنيَّةٌ ، وكذلك جميعُ الأفعال الماضية، وجميعُ أَفعال الأمر والأفعال المضارعةُ المتصِلَةُ بنون التوكيد أو نون النسوة، وطائفةٌ قليلة من الأسماء.

3-الأسماءُ كُلَّهُا معربة إلا طائفة يسيرة منها وكذلك الفعل المُضَارعُ الذي لم يّتَصل به نون التوكيد أو نون النِّسوة.

4-أنواع البناء أربعة : السكونُ (مِنْ) والضم (حيثُ) والفتحُ (أينَ) والكسرُ (هؤلاء)، وأنواع الإعراب أربعة أيضاً : الرَفع والنصبُ والجرُّ والجزمُ، غَيْرَ أن الأسماءَ لا تُجْزَمُ والأفعالَ لا تُجَرُّ.

علامات الإعراب الأصلية والفرعية:

1. علامات أصلية:
أ. الفتحة: "ظاهرة ومقدرة" للاسم والفعل، في حالة النصب، نحو: شاهدتُ العصفورَ في الحديقةِ.
"العصفور": مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة". ولو قلنا شاهدت مصطفى في الحديقةِ، لكان "مصطفى" مفعولا به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.

ب. الضمة: "ظاهرة ومقدرة" للاسم والفعل، في حالة الرفعنحو: شاهد محمدٌ العصفورَ في الحديقةِ.
"محمد": فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة". ولو قلنا: شاهد مصطفى العصفورَ في الحديقةِ، لكان "مصطفى" فاعلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة المقدرة.

ت. الكسرة: "ظاهرة ومقدرة" للاسم فقط، في حالة الجر.نحو:
سلمت على محمدٍ ومصطفى. "محمد" اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة، و"مصطفى" معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.

ث. السكون: للفعل فقط، في حالة الجزم.ولا يأتي السكون إلا ظاهرا. نحو:
محمد لم يكذبْ. "يكذب" فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.

2. علامات فرعية:
أ. في الأسماء:
* الأسماء الخمسة: ترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتجر بالياء، وتجمع هذه العلامات في قولنا (واي) نحو: هذا أبوك يهنئ أخاك بملء فيه على عمل ذي قيمة.
أبو: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
أخا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف؛لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
في: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
ذي: نعت مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه من الأسماء الخمسة.

والأسماء الخمسة هي: أب – أخ – حم – فو – ذو.

◄◄ولكي تعرب الأسماء الخمسة بهذه العلامات الفرعية، لابد من توافر بعض الشروط:
أن تكون هذه الأسماء:
¨ مكبرة، فلا يعرب الاسم المصغر من هذه الأسماء بهذه العلامات.
¨ مفردة، أي غير مثناة ولا مجموعة.
¨ مضافة إلى غير ياء المتكلم.
¨ وأن تكون"ذو" بمعنى صاحب.
¨ أن تخلو "فو" من الميم.

* المثنى وما يلحق به: يرفع بالألف، وينصب ويجر بالياء. نحو: (المدرسان يلوحان للمتفوقَيْنِ مهنئَيْنِ).
المدرسان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.
المتفوقين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه مثنى.
مهنئين: حال منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنى.

* جمع المذكر السالم وما يلحق به: يرفع بالواو، وينصب ويجر بالياء.نحو: (المدرسون يلوحون للمتفوقِين مهنئِين).
المدرسون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.
المتفوقين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
مهنئين: حال منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.

* جمع المؤنث السالم وما يلحق به: ينصب بالكسرة.نحو: (رأيت الطالباتِ مقبلاتٍ).
الطالبات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم.
مقبلات: حال منصوبة وعلامة نصبه الكسرة؛لأنه جمع مؤنث سالم.

* الممنوع من الصرف: يجر بالفتحة.نحوSadاللهم صل على إبراهيمَ، وعلى آل إبراهيمَ).
إبراهيم: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الفتحة، لأنه ممنوع من الصرف.

ب. في الأفعال:
* الأفعال الخمسة: ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها. نحو: (الطلاب يستشعرون المسئولية ولم يتهاونوا ولن يتهاونوا).
يستشعرون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
يتهاونوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة،وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
يتهاونوا: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة،وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

* الفعل المعتل: يجزم بحذف حرف العلة. نحو: (أخوك لم يسع في الشر).
يسع: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.

ملخص علامات الإعراب (الأصلية والفرعية) على اعتبار نوع الكلمة:

الاسم المفرد المنصرف:يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة .
جمع التكسيرالمنصرف : يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة .
الاسم الذي لا ينصرف: يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالفتحةنيابة عن الكسرة .
جمع المؤنث السالم:يرفع بالضمة وينصب بالكسرة نيابة على الفتحة ويجر بالكسرة .
جمع المذكر السالم : يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء .
المثنى : يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء .
الأسماء الخمسة : ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء .
الفعل المضارع الصحيح الآخر : يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجزم بالسكون .
الفعل المضارع المعتل الآخر : يرفع بالضمه وينصب بالفتحة ويجزم بحذف حرف العلة .
الأفعال الخمسة : ترفع بثبون النون وتنصب وتجزم بحذف النون .

الأفعال الخمسة : ترفع بثبون النون وتنصب وتجزم بحذف النون .


منقول .

غدا نلقى الاحبة11 جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 13:04

.
مقتل عبد الله بن الزبير رضي الله عنه 
(قُتل) على يدي الحجاج بن يوسف الثقفي المبير قبحه الله وأخزاه
 ‏(‏ج/ص‏:‏ 8/363‏)‏‏.‏
.
قال الواقدي‏:‏
حدثني مصعب بن نائب عن نافع مولى بني أسد- وكان عالماً بفتنة ابن الزبير -‏
قال‏:‏ حصر ابن الزبير ليلة هلال الحجة سنة ثنتين وسبعين وقتل لسبع عشر ليلة
خلت من جمادى الأول سنة ثلاث وسبعين، فكان  حصر الحجاج له 
خمسة أشهر وسبع عشرة ليلة‏.‏
.
وقد ذكرنا فيما تقدم أن الحجاج حج بالناس في هذه السنة الخارجة،
وكان في الحج ابن عمر، وقد كتب عبد الملك إلى الحجاج 
أن يأتم بابن عمر في المناسك كما ثبت ذلك 
في ‏(‏الصحيحين‏)‏‏.‏
.
فلما استهلت هذه السنة استهلت وأهل الشام محاصرون أهل مكة
وقد نصب الحجاج المنجنيق على مكة ليحصر أهلها حتى يخرجوا إلى الأمان 
والطاعة لعبد الملك‏.‏
.
وكان مع الحجاج الحبشة، فجعلوا يرمون بالمنجنيق فقتلوا خلقاً كثيراً
وكان معه خمس مجانيق فألح عليها بالرمي من كل مكان
 وحبس عنهم الميرة والماء، فكانوا يشربون من ماء زمزم
 وجعلت الحجارة تقع في الكعبة، والحجاج 
يصيح بأصحابه‏:‏ يا أهل الشام 
الله الله في الطاعة‏.‏
.
فكانوا يحملون على ابن زبير حتى يقال‏:‏
 إنهم آخذوه في هذه الشدة، فيشد عليهم ابن الزبير
وليس معه أحد حتى يخرجهم من باب بني شيبة، ثم يكرون عليه 
فيشد عليهم، فعل ذلك مراراً، وقتل يومئذ جماعة منهم وهو يقول‏:‏ 
هذا وأنا ابن الحواري‏.‏
.
وقيل لابن الزبير‏:
‏ ألا تكلمهم في الصلح ‏!‏‏!‏
فقال‏:‏ والله لو وجدوكم في جوف الكعبة
 لذبحوكم جميعاً والله لا أسألهم صلحاً أبداً‏.‏
.
وذكر غير واحد‏:‏ أنهم لما رموا بالمنجنيق جاءت الصواعق والبروق والرعود
حتى جعلت تعلوا أصواتها على صوت المنجنيق، ونزلت صاعقة 
فأصابت من الشامين اثني عشر رجلاً  فضعفت عند ذلك 
قلوبهم عن المحاصرة‏.‏
.
فلم يزل الحجاج يشجعهم ويقول‏:‏
إني خبير بهذه البلاد، هذه بروق تهامة ورعودها وصواعقها
 وإن القوم يصيبهم مثل الذي يصيبكم، وجاءت صاعقة من الغد
فقتلت من أصحاب ابن الزبير جماعة كثيرة أيضاً، فجعل الحجاج
يقول‏:‏ 
ألم أقل لكم إنهم يصابون مثلكم وأنتم على الطاعة وهم على المخالفة‏.‏
.
وكان أهل الشام يرتجزون وهم يرمون بالمنجنيق ويقولون‏:‏
مثل الفنيق المزبد * نرمي بها أعواد هذا المسجد
(ج/ص‏:‏ 8/364‏)‏
.
فنزلت صاعقة على المنجنيق فأحرقته، فتوقف أهل الشام عن الرمي والمحاصرة،
فخطبهم الحجاج فقال‏:‏ ويحكم ألم تعلموا أن النار كانت تنزل على من كان قبلنا
فتأكل قربانهم إذا تقبل منهم‏؟‏ فلولا أن عملكم مقبول ما نزلت النار فأكلته فعادوا 
إلى المحاصرة‏.‏
.
وما زال أهل مكة يخرجون إلى الحجاج بالأمان ويتركون ابن الزبير
حتى خرج إليه من عشرة آلاف، فأمنهم وقَلَّ أصحاب ابن الزبير 
جداً حتى خرج إلى الحجاج حمزة وخبيب ابنا عبد الله بن الزبير
فأخذا لأنفسهما أماناً من الحجاج فأمنهما‏.‏
.
ودخل عبد الله بن الزبير على أمه فشكا إليها خذلان الناس له
وخروجهم إلى الحجاج حتى أولاده وأهله، وأنه لم يبق معه 
إلا اليسير ولم يبق لهم صبر ساعة، والقوم 
يعطونني ما شئت من الدنيا..


فما رأيك‏؟‏
...
يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 13:13

.
نفع الله بك ابا مهند وجزاك الله خيرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 14:23

.
فما رأيك‏؟‏


فقالت‏:‏ يا بني أنت أعلم بنفسك إن كنت تعلم أنك على حق وتدعو إلى حق 
فاصبر عليه فقد قتل عليه أصحابك، ولا تمكن من رقبتك يلعب بها غلمان بني أمية،
 وإن كنت تعلم أنك إنما أردت الدنيا فلبئس العبد أنت، أهلكت نفسك وأهلكت من قتل معك،


وإن كنت على حق فما وهن الدين وإلى كم خلودكم في الدنيا‏؟‏ 
القتل أحسن‏.‏
.
فدنا منها فقبّل رأسها وقال‏:‏ هذا والله رأيي
ثم قال‏:‏ والله ما ركنت إلى الدنيا ولا أحببت الحياة فيها
وما دعاني إلى الخروج إلا الغضب لله أن تستحل حرمته
ولكنني أحببت أن أعلم رأيك، فزدتيني بصيرة مع بصيرتي‏.‏
.
فانظري يا إماه فإني مقتول في يومي هذا فلا يشتد حزنك
وسلمي لأمر الله، فإن ابنك لم يتعمد إتيان منكر، ولا عمل بفاحشة قط
ولم يَجُرْ في حكم الله، ولم يَغْدُرْ في أمان، ولم يتعمد ظلم مسلم ولا معاهد،
 ولم يبلغني ظلم عن عامل فرضيته بل أنكرته، ولم يكن عندي آثر من رضى ربي عز وجل‏.‏
.
اللهم إني لا أقول هذا تزكية لنفسي
اللهم أنت أعلم بي مني ومن غيري
ولكني أقول ذلك تعزية لأمي 
لتسلو عني‏.‏
.
فقالت أمه‏:‏ إني لأرجو من الله أن يكون عزائي فيك حسناً
إن تقدمتني أو تقدمتك، ففي نفسي اخرج يا بني حتى أنظر ما يصير إليه أمرك‏.‏
.
فقال‏:‏ جزاك الله يا أمه خيراً فلا تدعي الدعاء قبل وبعد‏.‏
فقالت‏:‏ لا أدعه أبداً لمن قتل على باطل فلقد قتلت على حق،
 ثم قالت‏:‏ 
اللهم ارحم طول ذلك القيام وذلك النحيب والظمأ في هواجر المدينة ومكة
وبره بأبيه وبي، اللهم إني قد سلمته لأمرك فيه ورضيت بما قضيت 
فقابلني في عبد الله بن الزبير بثواب الصابرين الشاكرين‏.‏
.
ثم أخذته إليها فاحتضنته لتودعه واعتنقها ليودعها
 -وكانت قد أضرت في آخر عمرها - فوجدته لابساً درعاً من حديد‏.‏
.
فقالت‏:‏ يا بني ما هذا لباس من يريد ما نريد من الشهادة ‏!‏‏!‏
فقال‏:‏ يا أماه إنما لبسته لأطيب خاطرك وأسكن قلبك به‏.‏ ‏
(ج/ص‏:‏ 8/365‏)‏
.
فقالت‏:‏ لا يا بني ولكن انزعه فنزعه، وجعل يلبس بقية ثيابه ويتشدد 
وهي تقول‏:‏ شمر ثيابك، وجعل يتحفظ من أسفل ثيابه لئلا تبدو عورته إذا قتل‏.‏
.
وجعلت تذكره بأبيه الزبير، وجده أبو بكر الصديق، وجدته صفية بنت عبد المطلب
 وخالته عائشة زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وترجيه القدوم عليهما إذا هو قتل شهيداً‏.‏
.
ثم خرج من عندها فكان ذلك آخر عهده بها 
رضي الله عنهما وعن أبيه وأبيها‏.‏
.
قالوا‏:‏ وكان يخرج من باب المسجد الحرام وهناك خمسمائة فارس وراجل
فيحمل عليهم فيتفرقون عنه يميناً وشمالاً، ولا يثبت له أحد وهو يقول‏:‏
.
إني إذا أعرف يومي أصبر * إذ بعضهم يعرف ثم ينكر
.
وكانت أبواب الحرم قد قل من يحرسها من أصحاب ابن الزبير،
وكان لأهل حمص حصار الباب الذي يواجه باب الكعبة،
ولأهل دمشق باب بني شيبة، 
ولأهل الأردن باب الصفا،
 ولأهل فلسطين باب بني جمح،
 ولأهل قنسرين باب بني سهم، 
وعلى كل باب قائد
ومعه أهل 
تلك البلاد‏.‏
.
وكان الحجاج وطارق بن عمرو في ناحية الأبطح،
وكان ابن الزبير لا يخرج على أهل باب
إلا فرقهم وبدد شملهم، وهو غير ملبس 
حتى يخرجهم إلى الأبطح 
ثم يصيح‏:‏
لو كان قرني واحداً كفيته
.
يتبع...
=====


استغرب واللهِ مِمَن يقول: “تعجبني شخصية الحجاج”

بئس الشخصية واللهِ..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 14:47

.
فيقول ابن صفوان وأهل الشام أيضاً‏:‏
.
إي والله وألف رجل، ولقد كان حجر المنجنيق يقع على طرف ثوبه 
فلا ينزعج بذلك، ثم يخرج إليهم فيقاتلهم كأنه أسد ضاري،
حتى جعل الناس يتعجبون من إقدامه وشجاعته‏.‏
.
فلما كان ليلة الثلاثاء السابع عشر من جمادى الأولى من هذه السنة،
بات ابن الزبير يصلي طول ليلته، ثم جلس فاحتبى بحميلة سيفه فأغفى 
ثم انتبه مع الفجر على عادته، ثم قال‏:‏ أذن يا سعد، فأذن عند المقام،
وتوضأ ابن الزبير ثم صلى ركعتي الفجر،
 .
ثم أقيمت الصلاة فصلى الفجر، ثم قرأ سورة ‏(‏‏(‏ن‏)‏‏)‏ حرفاً حرفاً‏.‏
ثم سلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال‏:‏ اكشفوا وجوهكم حتى أنظر إليكم‏.‏
.
فكشفوا وجوههم وعليهم المغافر فحرضهم وحثهم على القتال والصبر،
 ثم نهض ثم حمل وحملوا حتى كشفوهم إلى الحجون، فجاءته آجرة 
فأصابته في وجهه فارتعش لها، فلما وجد سخونة الدم يسيل 
على وجهه
 تمثل بقول بعضهم‏:‏
ولسنا على الأعقاب تُدمى كلومنا * ولكن على أقدامنا تقطر الدما
(ج/ص‏:‏ 8/366‏)‏
.
ثم سقط إلى الأرض فأسرعوا إليه فقتلوه رضي الله عنه،
وجاؤوا إلى الحجاج فأخبروه فخر ساجداً قبحه الله، 
ثم قام هو وطارق بن عمرو حتى وقفا عليه 
وهو صريع‏.‏
.
فقال طارق‏:‏ ما ولدت النساء أذكر من هذا‏.‏
فقال الحجاج‏:‏ تمدح من يخالف طاعة أمير المؤمنين‏؟‏
قال‏:‏ نعم ‏!‏ 
هو أعذر لأنا محاصروه وليس هو في حصن ولا خندق ولا منعة ينتصف منا 
بل يفضل علينا في كل موقف، فلما بلغ ذلك عبد الملك ضرب طارقاً‏.‏
.
وروى ابن عساكر في ترجمة الحجاج‏:‏ 
أنه لما قتل ابن الزبير ارتجت مكة بكاء على عبد الله بن الزبير 
رحمه الله،
 فخطب الحجاج الناس فقال‏:‏
.
أيها الناس ‏!‏ إن عبد الله بن الزبير كان من خيار هذه الأمة
حتى رغب في الخلافة ونازعها أهلها وألحد في الحرم فأذاقه من عذابه الأليم،
وإن آدم كان أكرم على الله من ابن الزبير، وكان في الجنة وهي أشرف من مكة،
فلما خالف أمر الله وأكل من الشجرة التي نهي عنها أخرجه الله من الجنة، قوموا 
إلى صلاتكم يرحمكم الله‏.‏
.
وقيل‏:‏ إنه قال‏:‏ يا أهل مكة إكباركم واستعظامكم قتل ابن الزبير،
فإن ابن الزبير كان من خيار هذه الأمة حتى رغب في الدنيا ونازع الخلافة أهلها
 فخلع طاعة الله وألحد في حرم الله، ولو كانت مكة شيئاً يمنع القضاء لمنعت آدم حرمة الجنة
وقد خلقه الله بيده، ونفخ فيه من روحه، وأسجد له ملائكته، وعلمه أسماء كل شيء‏.‏
.
فلما عصاه أخرجه من الجنة وأهبطه إلى الأرض،
 وآدم أكرم على الله من ابن الزبير، وإن ابن الزبير غَيَّرَ كتاب الله‏.‏
.
فقال له عبد الله بن عمر‏:‏ 
لو شئت أن أقول لك كذبت لقلت
 والله إن ابن الزبير لم يغير كتاب الله،
 بل كان قواماً به صواماً، عاملاً بالحق‏.‏
.
ثم كتب الحجاج إلى عبد الملك بما وقع،
 وبعث برأس ابن الزبير مع رأس عبد الله بن صفوان،
 وعمارة بن حزم إلى عبد الملك، ثم أمرهم إذا مروا بالمدينة
أن ينصبوا الرؤس بها، ثم يسيروا بها إلى الشام، ففعلوا ما أمرهم به
وأرسل بالرؤس مع رجل من الأزد فأعطاه عبد الملك خمسمائة دينار،ثم دعا
بمقراض فأخذ من ناصيته ونواصي أولاده فرحاً بمقتل ابن الزبير عليهم 
من الله ما يستحقون‏.‏
.
ثم أمر الحجاج بجثة ابن الزبير
 فصلبت على ثنية كدا عند الحجون، يقال‏:‏ منكسة، 
فما زالت مصلوبة، حتى مر به عبد الله بن عمر فقال‏:
‏ رحمة الله عليك يا أبا خبيب، أما والله لقد كنت صواماً قواماً‏.‏
.
ثم قال‏:‏ 
أما آن لهذا الراكب أن ينزل‏؟‏ فبعث الحجاج فأنزل عن الجذع ودفن هناك‏.‏
(ج/ص‏:‏ 8/367‏)‏
.
ودخل الحجاج إلى مكة فأخذ البيعة من أهلها إلى عبد الملك بن مروان،
ولم يزل الحجاج مقيماً بمكة حتى أقام للناس الحج عامه هذا أيضاً 
وهو على مكة واليمامة واليمن‏.‏


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 15:04

.
هذه ترجمة أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير
.
هو عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد
بن عبد العزى بن قصي بن كلاب، أبو بكر‏.‏
.
ويقال له‏:‏ أبو خبيب القرشي الأسدي، أول مولود
ولد بعد الهجرة بالمدينة من المهاجرين‏.‏
.
وأمه‏:‏ أسماء بنت أبي بكر الصديق، ذات النطاقين،
هاجرت وهي حامل به ثم فولدته بقبا أول مقدمهم المدينة‏.‏
.
وقيل‏:‏ إنما ولدته في شوال سنة ثنتين من الهجرة‏.‏
قال الواقدي، ومصعب الزبيري وغيرهما‏:‏ والأول أصح 
لما رواه أحمد،عن أبي أسامة، عن هشام، عن أبيه، 
عن أسماء‏:‏ أنها حملت بعبد الله بمكة‏.‏
.
قالت‏:‏ فخرجت به وأنا متم فأتيت المدينة فنزلت بقبا فولدته،
 ثم أتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعه على حجره،
ثم دعا بتمرة فمضغها، ثم تفل في فيه، فكان أول ما دخل في جوفه
 ريق رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
.
قالت‏:‏ ثم حنكه ثم دعا له وتبرك عليه، فكان أول مولود ولد في الإسلام‏.‏
وهو صحابي جليل، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث، 
وروى عن أبيه، وعمر، وعثمان وغيرهم‏.‏
.
وعنه جماعة من التابعين، وشهد الجمل مع أبيه وهو صغير، 
وحضر خطبة عمر بالجابية، ورواها عنه بطولها‏.‏
.
ثبت ذلك من غير وجه‏.‏
وقدم دمشق لغزو القسطنطينية، ثم قدمها مرة أخرى 
وبويع بالخلافة أيام يزيد بن معاوية لما مات معاوية بن يزيد،
فكان على الحجاز، واليمن، والعراقيين، ومصر، وخراسان، وسائر بلاد 
الشام إلا دمشق، وتمت البيعة له سنة أربع وستين وكان الناس بخير 
في زمانه‏.‏
.
وثبت من غير وجه عن هشام، عن أبيه، عن أسماء أنها خرجت بعبد الله 
من مكة مهاجرة وهي حبلى به فولدته بقبا أول مقدمهم المدينة،
فأتت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فحنكه 
وسماه‏:‏ عبد الله ودعا له، وفرح المسلمون به 
لأنه كانت اليهود قد زعموا أنهم قد سحروا
 المهاجرين فلا يولد لهم في المدينة‏.‏
.
فلما ولد ابن الزبير كبر المسلمون،
 وقد سمع عبد الله بن عمر جيش الشام حين كبروا عند قتله‏.‏
فقال‏:‏ أما والله للذين كبروا عند مولده خير من هؤلاء الذين كبروا عند قتله‏.‏
.
وأذن الصديق في أذنه حين ولد رضي الله عنهما،
 ومن قال‏:‏ إن الصديق طاف به حول الكعبة وهو في خرقة فهو واهم والله أعلم‏.‏
.
وإنما طاف الصديق به في المدينة ليشتهر أمر ميلاده 
على خلاف ما زعمت اليهود‏.‏
.
وقال مصعب الزبيري‏:‏ 
كان عارضا عبد الله خفيفين، وما اتصلت لحيته حتى بلغ ستين سنة‏.‏
.
وقال الزبير بن بكار‏:‏ حدثني علي بن صالح، عن عامر بن صالح،
عن سالم بن عبد الله بن عروة، عن أبيه‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلم في غلمة ترعرعوا منهم عبد الله بن جعفر، وعبد الله بن الزبير، 
وعمر بن أبي سلمة‏.‏
.
فقيل‏:‏ يا رسول الله لو بايعتهم فتصيبهم بركتك ويكون لهم ذكر،
فأتي بهم إليه فكأنهم تكعكعوا واقتحم عبد الله بن الزبير،
فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم 
وقال‏:‏ ‏(‏‏(‏إنه ابن أبيه وبايعه‏)‏‏)‏‏.‏
‏(‏ج/ص‏:‏ 8/368‏)‏
=======


رضي الله عنهم اجمعين
وصلّ الله على حبيبنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 15:11

.
أولئك آبائي فجئني بمثلهم...


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 15:20

رقيه كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
.
قال الأصمعي‏:‏ عن عبد الرحمن بن أبي زناد، عن أبيه قال‏:‏
 اجتمع في الحجر ، مصعب، وعروة، وابن الزبير، وابن عمر‏.‏
.
فقال عبد الله بن الزبير‏:‏ أما أنا فأتمنى الخلافة‏.‏
وقال عروة‏:‏ أما أنا فأتمنى أن يؤخذ عني العلم‏.‏
.
وقال مصعب‏:‏ أما أنا فأتمنى إمرة العراق 
والجمع بين عائشة بنت طلحة وسكينة بنت الحسين‏.‏
.
وقال عبد الله بن عمر‏:‏ أما أنا فأتمنى المغفرة‏.‏
قال‏:‏ فنالوا كلهم ما تمنوا، ولعل ابن عمر قد غفر الله له‏.‏


اثلج صدري اذا صح  سنده ونقله


فانا والله تمنيت
ثلاث
اسال الله ان يحققهما جميعا


ان  ابايع الامام المهدي  محمد بن عبد الله  فان لم تتيسرلي فلابنائي من بعدي



وان  يمكنني  الله من رقاب اليهود

وان اشفي صدور قوم مؤمنين
بقتلهم 

واسرهم
وبيع

نسائهم في سوق الحمير



وان يختم  الله  لي بالشهاده في سبيله  لاعلاء كلمته ونصرة دينه
صابر محتسبا مقبلا غير مدبر


اللهم امين


TvQuran


{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
“من كتاب البداية والنهاية.” Dhc0tq12

أم حكيم و غدا نلقى الاحبة11 جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 15:32

ابو احمد كتب:
رقيه كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
.
قال الأصمعي‏:‏ عن عبد الرحمن بن أبي زناد، عن أبيه قال‏:‏
 اجتمع في الحجر ، مصعب، وعروة، وابن الزبير، وابن عمر‏.‏
.
فقال عبد الله بن الزبير‏:‏ أما أنا فأتمنى الخلافة‏.‏
وقال عروة‏:‏ أما أنا فأتمنى أن يؤخذ عني العلم‏.‏
.
وقال مصعب‏:‏ أما أنا فأتمنى إمرة العراق 
والجمع بين عائشة بنت طلحة وسكينة بنت الحسين‏.‏
.
وقال عبد الله بن عمر‏:‏ أما أنا فأتمنى المغفرة‏.‏
قال‏:‏ فنالوا كلهم ما تمنوا، ولعل ابن عمر قد غفر الله له‏.‏


اثلج صدري اذا صح  سنده ونقله


فانا والله تمنيت
ثلاث
اسال الله ان يحققهما جميعا


ان  ابايع الامام المهدي  محمد بن عبد الله  فان لم تتيسرلي فلابنائي من بعدي



وان  يمكنني  الله من رقاب اليهود

وان اشفي صدور قوم مؤمنين
بقتلهم 

واسرهم
وبيع

نسائهم في سوق الحمير



وان يختم  الله  لي بالشهاده في سبيله  لاعلاء كلمته ونصرة دينه
صابر محتسبا مقبلا غير مدبر


اللهم امين
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
ابشر بالخير.. اخي الفاضل
{كذلك قال ربك هو علي هين} 
.
اسأل الله الكريم الرحيم ان يُجيب دعوتك ويُعطيك حتى يُرضيك
اللهم امين يارب العالمين
وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غدا نلقى الاحبة11
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
غدا نلقى الاحبة11


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 16:01

خابو احمد كتب:
رقيه كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
.
قال الأصمعي‏:‏ عن عبد الرحمن بن أبي زناد، عن أبيه قال‏:‏
 اجتمع في الحجر ، مصعب، وعروة، وابن الزبير، وابن عمر‏.‏
.
فقال عبد الله بن الزبير‏:‏ أما أنا فأتمنى الخلافة‏.‏
وقال عروة‏:‏ أما أنا فأتمنى أن يؤخذ عني العلم‏.‏




فانا والله تمنيت
ثلاث
اسال الله ان يحققهما جميعا


ان  ابايع الامام المهدي  محمد بن عبد الله  فان لم تتيسرلي فلابنائي من بعدي



وان  يمكنني  الله من رقاب اليهود

وان اشفي صدور قوم مؤمنين
بقتلهم 

واسرهم
وبيع

نسائهم في سوق الحمير



وان يختم  الله  لي بالشهاده في سبيله  لاعلاء كلمته ونصرة دينه
صابر محتسبا مقبلا غير مدبر


اللهم امين
آمين

 عن عائشة  -رضي الله عنها-، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: (( إِذَا تَمَنَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَكْثِرْ؛ فَإِنَّمَا يَسْأَلُ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ )). 

أم حكيم جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غدا نلقى الاحبة11
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
غدا نلقى الاحبة11


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 16:02

و قال مالك بن دينار -رحمه الله-: إِنَّ الْأَبْرَارَ تَغْلِي قُلُوبُهُمْ بِأَعْمَالِ الْبِرِّ، وَإِنَّ الْفُجَّارَ تَغْلِي قُلُوبُهُمْ بِأَعْمَالِ الْفُجُورِ، وَاللَّهُ يَرَى هُمُومَكُمْ فَانْظُرُوا مَا هُمُومُكُمْ رَحِمَكُمُ اللَّه. 

أم حكيم جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2020 - 17:37

.
بارك الله فيك اختي غدا نلقى الاحبة11
في الحقيقة عجبتني جدااً أُمنيّة عبد الله بن عمر...”حَسَبْها جيد”.
رضي الله عنه.
.
لأن ماذا بعد المغفرة؟ الاّ الجنة عرضها السماوات والارض.
هناك في الجنة (ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)
وهناك في الجنة ( حور العين )
.
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 (إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جنانه، وأزواجه، ونعيمه، وخدمه، وسرره
مسيرة ألف سنة، وأكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية)
=====
نسأل الله من فضله.
اللهم إنا نسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم
والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة
 ونسأل جنة الفردوس الاعلى برحمتك يا أرحم الراحمين
ويا اكرم الاكرمين ويارب العالمين اللهم امين امين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2020 - 16:13

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
.
“ وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ
فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا “
=== 
.
دخل مقاتل بن سليمان على الخليفة العباسي: 
ابو جعفر المنصور
فقال له "المنصور" عِظني يا "مقاتل"  .
فقال: أعظُك بما رأيت أم بما سمعت ؟  
قال : بل بما رأيت
قال: يا أمير المؤمنين إن الخليفة الأموي: عمر بن عبد العزيز
أنجب أحد عشر ولدا ً وترك ثمانية عشر دينارا ً
كُفّنَ بخمسة دنانير، واشتُريَ له قبر بأربعة دنانير 
وَوزّع الباقي على أبنائه.
.
الخليفة الأموي : هشام بن عبد الملك أنجب أحد عشر ولدا ً
وكان نصيب كلّ ولد من التركة الف الف دينار.( اي مليون )
والله... يا أمير المؤمنين : لقد رأيت في يوم ٍ واحد  أحد أبناء 
عمر بن عبد العزيز يتصدق بمائة فرس للجهاد في سبيل الله
 وأحد أبناء هشام يتسول في الأسواق.
.
وقد سأل الناس عمر بن عبدالعزيز 
وهو على فراش الموت :ماذا تركت لأبنائك يا عمر ؟  
قال: تركت لهم تقوى الله، فإن كانوا صالحين فالله تعالى يتولى الصالحين 
 وإن كانوا غير ذلك فلن أترك لهم ما يعينهم على معصية الله تعالى .


“من كتاب / البداية والنهاية - ابن كثير /
سيرة ومناقب عمر بن عبد العزيز الخليفة الزاهد - ابن الجوزي”
===
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


“من كتاب البداية والنهاية.” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “من كتاب البداية والنهاية.”   “من كتاب البداية والنهاية.” I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2020 - 18:26

.
طرائف ولطائف 
من كتاب "البداية والنهاية"  
.
عن أشعب الطَّامع!
.
هو أشعب بن جبير أبو العلاء، ويقال: أبو إسحاق المدني
ويقال له: ابن أم حميدة؛ وكان أبوه مولى لابن الزبير
قتله المختار، وهو خال الواقدي. 
.
قال الشافعي: "عبث الولدان يوما بأشعب
 فقال: إن هاهنا أناسا يفرقون الجوز. 
فتسارعوا إلى ذلك
 فلما رآهم مسرعين 
قال: لعله حق. 
فتبعهم".
.
وقال له بعضهم: "ما بلغ من طمعك؟ 
فقال. ما زفَّت عروس بالمدينة إلا رجوت أن تزف إلي فكسحت داري ونظفت ثيابي".


"البداية والنهاية"(13/ 431-432)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
“من كتاب البداية والنهاية.”
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: المنبر الاعلامي للمؤمنين-
انتقل الى: